يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تجدون فيها كيفية حساب تعويض الدواء ، و كيفية الاستفادة من تعويضات كنوبس، و نسبة تعويض التحاليل الطبية، و معرفة تعويضات كنوبس، و تأخر تعويضات كنوبس و التعويض عن الدواء CNSS، و تعويضات كنوبس عن التحاليل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن الموضوع على موسوعة إقرأ.

كيفية حساب تعويض الدواء

للحصول على التعويض عن مصاريف الأدوية في إطار العلاجات العادية يجب على المؤمن ربط الاتصال بالتعاضدية التي ينتمي إليها لإرسال أو إيداع ملف طلب التعويض.

كيفية حساب تعويض الدواء
كيفية حساب تعويض الدواء
  • التعويض عن مصاريف الأدوية : عندما يتعلق الأمر بأدوية قابلة للتعويض و تدخل في إطار العلاجات العادية (قرحة، صداع الرأس،زكام…)، فإن التعويض يتم بنسبة 70% على أساس الثمن العمومي للدواء بالنسبة للأدوية المندرجة ضمن لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها و المحددة من طرف وزارة الصحة وعلى أساس ثمن الدواء الجنبس إذا كان متوفرا.
  • أما إذا كان المؤمن يستفيد من التغطية التكميلية التي توفرها له التعاضديات فإن مساهمة القطاع التكيميلي في هذه التغطية ستختلف حسب النسبة المقررة من طرف التعاضدية المعنية.
  • أما إذا كان المؤمن مصابا بمرض مزمن، فإن التعويض عن مصاريف الأدوية يتم بنسبة 100 % على أساس الثمن العمومي للدواء وعلى أساس الدواء الجنيس أذا كان متوفرا.
  • و في هذه الحالة على المؤمن تكوين ملف طلب الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتقه و إيداعه لدى مديرية المراقبة الطبية التابعة للصندوق.

كيفية الاستفادة من تعويضات كنوبس

لتكوين ملف التعويض، يجب إيداع أو إرسال الوثائق التالية للتعاضدية التي تنتمون إليها:

  • ورقة العلاج معبأة ومؤشر عليها من طرف الطبيب المعالج و /او الصيدلي
  • الوصفة الطبية مؤشر عليها من طرف الطبيب المعالج و تضم هوية المستفيد من العلاج في حالة توفرها
  • الرقم التسلسلي code à barres في حالة وصف أدوية للمؤمن
  • نسخة من قرار الاعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمن في حالة اصابته بمرض مزمن او طويل الأمد يتم تحمله بنسبة 100 بالمائة من طرف الصندوق.

قد يهمك:

نسبة تعويض التحاليل الطبية

يقوم الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بالتعويض عن مصاريف التحاليل البيولوجية بنسبة %80 من الثمن العمومي لبيع الدواء.

قيمة التعويض (80% في إطارالعلاجات العاديةقيمة العمل Cotationالمعاملالعمل البيولوجي
70.40 درهم88  درهم801.10NFS
26.40 درهم33 درهم301.10Glycémie

معرفة تعويضات كنوبس

يتم التعويض اللاحق عن مصاريف الاستشارات الطبية لدى الطبيب العام أو المختص عن طريق التعاضديات بنسبة 80 % من التعريفة الوطنية المرجعية على الشكل التالي :

 التعريفة الوطنية المرجعية المعتمدة من طرف الصندوق قيمة التعويض الذي سيتوصل به المؤمن (80%)
الطبيب العام8064
الطبيب المختص150120

تأخر تعويضات كنوبس

عن هيسبريس تأخر تعويضات كنوبس :

تأخر تعويضات التغطية الصحية يدفع منخرطين بـ”كنوبس” إلى وقف العلاج بينما تسارع الحكومة لتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية، الذي انطلق بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، يعاني المرضى المنخرطون في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي “كنوبس” من تأخر استرداد التعويضات عن العلاجات والأدوية والاستشارات الطبية.

التعويض عن الدواء CNSS

تبلغ نسبة إرجاع مصاريف لتأمين الإجباري عن المرض:

  • 70 % من التعريفة المرجعية الوطنية.
  • 90 % من نفس التعريفة بالنسبة للأمراض الخطيرة أو المترتب عنها عجز يتطلب علاجا طويل الأمد أو باهظ الثمن عندما تكون هذه الخدمات التابعة لهذا المرض قد تم تلقيها في مؤسسات القطاع العام.

تعويضات كنوبس عن التحاليل

  • قد يطلب منكم الطبيب انجاز فحوصات إشعاعية سيسجلها لكم على ورقة العلاج. في هذه الحالة، يتم تعويضكم بنسبة 80 بالمئة على أساس التعريفة الوطنية المرجعية إضافة إلى مساهمة التغطية التكميلية التي تتكلف بها التعاضدية .