يقدم لكم موقع إقرأ كيفية استخدام qr code في التعليم ، و كيفية استخدام الكود في الكتب الدراسية ، من خلال الباركود يمكننا ان تقوم بمعرفة الكثير من بيانات المنتج مثل منشأ المنتج او الدولة المصنعه له بالإضافة الي أسم المنتج و تاريخ إنتاجه او حتي سعره و وزنه و يمكن ايضاً من خلال بعض البرامج وضع قيم تقابل كل باركود و عند قراءته علي تلك البرامج سيقوم البرنامج بعرض كافة المعلومات المسجلة للمنتج الذي تم قراءة الباركود الخاص به ، و عليه سنتحدث اليوم في السطور القادمة كيفية استخدام qr code في التعليم .

كيفية استخدام qr code في التعليم

هناك العديد من الأفكار الإبداعية التي يمكن من خلالها استخدام qr code في التعليم ، سنستعرض أهمها فيما يلي :

كيفية استخدام qr code في التعليم
كيفية استخدام qr code في التعليم
  • استخدام رمز الاستجابة السريعة للمساعدة في إنجاز الواجبات المنزلية خلال انجاز الواجبات المنزلية، كثيرا ما يواجه الطلاب صعوبات تتطلب شرحا إضافيا لتجاوزها أو موارد أخرى لا يمكن تضمينها في الواجب المنزلي كالفيديوهات التعليمية مثلا، و التي يمكن في المقابل تحويلها إلى رموز استجابة سريعة تسمح بالوصول إلى تلك الموارد بمجرد مسحها من طرف المتعلمين.
  • استخدام رمز الاستجابة السريعة QR Code خلال عمليات التصحيح الذاتي يمكن كذلك توظيف QR Code في الأنشطة الصفية التي تستهدف التعلم الذاتي، حيث يمكن إدماج رمز استجابة سريعة يحتوي على الإجابة الصحيحة بجانب كل سؤال لتمكين المتعلم من التحقق من مدى صحة إجابته.
  • استدراك الدروس للتلاميذ المتغيبين بغية تمكين التلاميذ المتغيبين من استدراك الحصص التي لم يتمكنوا من حضورها، يمكن للمدرس رفع الدروس الخاصة بهذه الحصص على شكل مستند جوجل درايف أو صفحات ويب أو أي حامل إلكتروني آخر، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة و تثبيته على سبورة العرض الخاصة بالفصل الدراسي.
  • من جهة أخرى يمكن للمتعلمين الذين سبق لهم قراءة كتاب ما، أن يلصقوا في صفحته الأولى رمز استجابة سريعة ليتمكن الآخرون من قراءة تعليقه حول الكتاب أو الملخص الذي قام بإنجازه.
  • رموز الاستجابة السريعة في حصص التربية الأسرية على سبيل المثال، يمكن أن يقوم المتعلمون بتسجيل فيديو لطريقة تحضير وجبة غذائية متكاملة، ومن تم تحويل رابط الفيديو – بعد رفعه إلى الويب – إلى رمز استجابة سريعة يتم دمجه في الورقة الحاملة لوصفة تحضير الوجبة.
  • استخدام QR Code لتفعيل الاتصال الفوري بشبكة الواي فاي Wi Fi الخاصة بالمدرسة يعتبر الولوج إلى شبكة الواي الفاي المشفرة أمرا مرهقا، خصوصا إذا كانت محجوبة عن الظهور حين البحث عن الشبكات المتاحة، أو كان تشفيرها معقدا.
  • هنا أيضا يمكن لرمز الاستجابة السريعة أن يكون مفيدا، حيث و لتسهيل عملية الاتصال بالشبكة على الطلاب و المدرسين، يمكن تحويل معلومات الولوج إلى رمز استجابة سريعة يمكن من الاتصال الفوري بالشبكة بمجرد مسحه بواسطة كاميرا الجهاز النقال.
  • توظيف رمز الاستجابة السريعة لتدريس اللغات الأجنبية يمكن استخدام رمز الاستجابة السريعة في تعليم طريقة نطق الكلمات الصعبة في اللغات الأجنبية، و لهذا الغرض، يمكن إنشاء ملف صوتي يبين الطريقة الصحيحة لنطق الكلمة، و رفعه إلى الويب، و من تم تحويل عنوان الويب الخاص به إلى رمز استجابة سريعة QR Code و إدماجه بجانب الكلمة الصعبة، سواء في مقرر المادة أو كذلك في الواجبات المنزلية أو الوثائق التكميلية.
  • توظيف QR Code في مكتبة المدرسة أو الفصل الدراسي تقنية Qr Code يمكن أن تكون مفيدة جدا في المكتبات المدرسية، حيث يمكن لصق رمز استجابة سريعة في الكتب التي تحتوي عليها المكتبة، و بمجرد مسح الرمز، سيتمكن التلميذ من الولوج إلى ببليوغرافيا الكاتب أو الحصول على معلومات عنه أو عن الكتاب و الحقل العلمي الذي ينتمي إليه و العديد من المعلومات الأخرى التي يمكن أن يتضمنها رمز الاستجابة السريعة.
  • توظيف رمز الاستجابة السريعة لتذكير الطلاب بمواعيد الاختبارات إذا كنتم ممن يستخدمون المفكرة الإلكترونية (التقويم Calendar) لتقاسم المواعيد المهمة مع الطلاب، يمكن إنشاء الموعد أو الحدث Eventعلى المفكرة الخاصة بكم و نسخ الرابط الخاص بهذا الحدث و تحويله إلى رمز استجابة سريعة، ليتمكن الطلاب من إدراج الحدث مباشرة في مفكرتهم بمجرد مسح الرمز. و لهذا الغرض، يمكنكم أيضا استخدام تطبيق Barcode Generator الذي سنتحدث عنه في النقطة الموالية.
  • استخدام رمز الاستجابة السريعة خلال الخرجات الدراسية عند برمجة رحلة دراسية لدراسة مكونات الغابة على سبيل المثال، يمكن للمدرس أن يقوم بالإعداد المسبق للمجال الغابوي محل الدراسة عبر وضع رموز استجابة سريعة على الأشجار و الصخور و التربة و جميع العناصر الأخرى المراد دراستها، بحيث يحصل الطلاب على معلومات علمية وافية عن كل عنصر من تلك العناصر بمجرد مسح رمز الاستجابة السريعة.

قد يهمك :

كيفية استخدام الكود في الكتب الدراسية

إليكم كيفية استخدام الكود في الكتب الدراسية :

  • يقوم الطالب بتحميل تطبيق «QR Code» على الهاتف المحمول ، يوجه الطالب الهاتف المحمول ناحية الباركود المدون على الكتاب المدرسي.
  • تفعل الخدمة ويظهر للطالب شرح المقرر الدراسي على الهاتف المحمول بالفيديو.
    الخدمة توفر الكثير من الأسئلة والتدريبات للطالب على مخرجات التعلم، متاحة حتى الصف الرابع الابتدائي، مكملة لحضور الطالب في المدرسة.
  • وفي سياق متصل، طورت وزارة التربية والتعليم، مناهج الصف الرابع الابتدائي في جميع المواد الدراسية بإضافة مواد جديدة مثل تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ومادة المهارات المهنية، ومادة القيم واحترام الآخر.