يعرض لكم موقع إقرأ كيفية استخدام pc ، و كيفية استخدام الحاسوب المحمول ، و كيفية استخدام الحاسوب المكتبي ، و كيفية استعمال الحاسوب للاطفال ، و تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف PDF ، و تعلم الكمبيوتر للمبتدئين بالصور pdf ، أصبح تعلم أساسيات الحاسوب في وقتنا الحالي ضرورةً قصوى لكل العالم، فقد تغيرت الأمور كلَّها عن السنوات السابقة، نحن الآن لا نقدر على إلغاء وجود الكمبيوتر في حياتنا اليومية في القيام بأيّ عمل ضخم كان أو صغيرًا؛ فهو يعتبر أكثر من مجرد آلة كهربائية موجودة في البيت أو المكتب ، وسوف نقوم بعرض خطوات رئيسية لتعلم أساسيات الحاسوب للمبتدئين ، سنبدأ مشوارنا من أولى الخطوات وهي كيفية استخدام pc ، فتابعونا.

كيفية استخدام pc

ان تشغيل جهاز كمبيوتر لأول مرة يختلف من جهاز كمبيوتر إلى آخر و تجربتك الخاصة قد تختلف عن هذا الدرس. لا بأس من طلب مساعدة أحد الأشخاص.

كيفية استخدام pc
كيفية استخدام pc
  • تعتبر الخطوة الأولى في عملية استخدام الكمبيوتر تشغيل الجهاز؛ ويتمّ ذلك من خلال النقر على زر التشغيل الذي يتواجد في مكان مختلف تبعاً لنوع الجهاز.
  • ويظهر هذا الزر على شكل رمز لدائرة تتخللها شرطة عمودية، حيث إنّه بمجرّد الضغط عليه سيبدأ جهاز الكمبيوتر بالبدء بعملية الإقلاع التي يتخلّلها ظهور عدّة شاشات مختلفة تُومض على شاشة الجهاز.
  • وتستمر عملية إقلاع الجهاز من 15 ثانية إلى عدة دقائق، وبمجرد انتهائها تظهر الشاشة الرئيسية للدخول إلى الجهاز، والتي يتم خلالها الطلب من المستخدم إدخال اسم المُستخدِم وكلمة المرور للدخول إلى الجهاز.

قد يهمك :

كيفية استخدام الحاسوب المحمول

  • إن كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر المحمول في منزلك، ابحث عن قابس كهربائي ووصّل شاحن الجهاز فيه تعمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة على بطّاريات تنفذ بسرعة، خصوصًا إن كنت تستخدم الجهاز بكثافة.
  • يفضل توصيل جهازك بالقابس الكهربائي دائمًا إلا عند التواجد في مكان بالخارج لا يمكنك فيه الوصول إلى قابس كهربائي لتوصيل الجهاز.
  • ضع الجزء السفلي من جهاز الكمبيوتر المحمول على الطاولة/المكتب الذي تجلس أمامه. تسمّى هذه الأجهزة “كمبيوتر محمول” أو “لاب توب: ما يمكن ترجمته حرفيًا إلى (كمبيوتر الرجل/ الركبة) لأنه يمكنك وضعها على رجليك، إلا أن ذلك لا يعني أن هذا هو أفضل مكان لوضع جهاز الكمبيوتر.
  • حاول إيجاد مكان يوفّر زاوية مريحة ليديك ومعصميك؛ قد يعني ذلك الاستمرار في تحريك وتغيير وضعيات جهاز الكمبيوتر المحمول إلى أن تصل إلى الوضع المناسب لك.
  • لا تضع جهاز الكمبيوتر المحمول على سطح رخو أو زغِب، لأن ذلك يؤدي إلى سدّ فتحات التهوية. يوجد في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة فتحات تهوية في الجانبين والجهة السفلية، وينبغي تجنّب سدّ هذه الفتحات حتى يعمل جهاز الكمبيوتر المحمول بشكل سليم.
  • افتح الجزء العلوي من الجهاز حتى تصبح زاوية الشاشة مناسبة لك. تمتلك معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة مزلاقًا أو جزءًا قابلًا للسحب يمكّنك من فتح شاشة الجهاز.
  • لا تحاول فتح شاشة الجهاز بالقوة إن لم تتمكن من فتحها بسهولة. ابحث عوضًا عن ذلك على مزلاج يمكّنك من فتح الشاشة. لا ينبغي فتح الشاشة بعنف أبدًا.
  • لا تفتح الجزء العلوي كثيرًا. لا ينبغي أن تتعدّى زاوية الجزء العلوي بعد فتحه 45 درجة في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة. قد تتلف ميكانيكية الفتح أو تنكسر إن فتحت الجزء العلوي أكثر من ذلك.
  • ابحث عن زر التشغيل وشغّل الجهاز. ستجد زر التشغيل بعد لوحة المفاتيح بمسافة قصيرة في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويحمل زر التشغيل عادة أيقونة التشغيل الدولية التي تكون على شكل دائرة تحتوي على خط قصير يصل إلى منتصفها.
  • انتظر لحين انتهاء عملية إقلاع الجهاز. بما أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة مصممة لتكون محمولة ولتوفّر الطاقة الحاسوبية في نفس الوقت، قد تجد في جهازك بعض العتاد المتقدّم الذي يؤدي إلى استغراق وقت الإقلاع أكثر من أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف المحمولة.
  • استخدم جهاز توجيه الكمبيوتر المحمول. ستجد في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة منطقة مسطحة تلعب دور الفأرة بحيث تسمح لك باستخدام أصابعك لتوجيه مؤشّر الفأرة. كل ما عليك فعله هو تحريك أحد أصابعك على هذه المنطقة لتحريك المؤشّر.

كيفية استخدام الحاسوب المكتبي

  • تعتبر أجهزة الحاسوب ضرورية للكثير من الشركات، إذ تدخل في كل الصناعات، وقد حلّ الكمبيوتر محلّ العمليات الورقية والآلات الكاتبة، وبغض النظر عن العمل الذي تتعامل معه، لا بد لك من استعمال جهاز الحاسوب في العمل المكتبي مثل كتابة الرسائل، وإرسال الكثير من رسائل البريد الإلكتروني، كما تساعد أجهزة الحاسوب على جدولة كل الاجتماعات.
  • بالإضافة إلى التعاون مع زملاء العمل والعملاء، كما يمكن استخدام الكمبيوتر في الكثير من الممارسات المحاسبية، فمعظم الشركات تستعمل التكنولوجيا للتعامل مع عملياتها الحسابية المستحقة للدفع، ويستعمل الكمبيوتر في إدارة العملاء، إذ تعتبر خدمة العملاء جزءًا لا يتجزأ من أي عمل، وتعتبر أجهزة الحاسوب ضرورية لإتمام هذه العملية.
  • كما ساعدت أجهزة الحاسوب بمجرد دخولها المكتب في تحسين كفاءة ودقة العاملين وتوفير وظائف متنوعة في الاتصال للمساعدة وتنفيذ الكثير من مهامات العمل، فأغلب أماكن العمل الآن غير قادرة على إتمام العمل دون استعمال أجهزة الكمبيوتر، إذ يستخدم جهاز الحاسوب لإجراء الكثير من الاتصالات سواء الاتصالات الداخلية أو الخارجية باستعمال أنظمة البريد الإلكتروني والرسائل الداخلية.
  • بالإضافة إلى أن أغلب أجهزة إعداد المكاتب يتوافر فيها نظام تنبيه على أجهزة الحاسوب الفردية، وذلك في حال تلقي رسالة أو بريد إلكتروني، كما يستعمل جهاز الحاسوب داخل المكتب لحفظ البيانات، وبالنسبة للمكاتب التي تتضمن على كميات هائلة من المعلومات مثل: الحكومات والجمعيات والمؤسسات الخيرية، فهي توفر وظيفة حفظ المعلومات واسترجاعها، إذ تعتبر من المزايا التي لا مثيل لها والتي أجريت على سجلات المواطنين والأعضاء والعملاء.

كيفية استعمال الحاسوب للاطفال

  • يفضل عدم تعليم الاطفال الكمبيوتر تحت سن 3 سنوات لان الطفل في هذا العمر لا يتقن مفاهيم اللغة والبيئة البصرية.
  • يفضل عدم ترك الاطفال لفترات طويلة على الكمبيوتر خوفاً من الادمان على الكمبيوتر, وقت محدد لاستخدام الكمبيوتر تجعل الطفل يثمن هذا الوقت ويستفيد منه.
  • المراقبة الابوية للكمبيوتر اي يمكنك وضع برنامج مراقبة للطفال على الكمبيوتر او الهاتف , او يمكنك المراقبة بإستمرار .
  • لا تجعل من طفلك مستمع فقط بدون تفاعل على الجهاز مثل الاستماع او مشاهدة الفيديو فقط , اجعله متفاعل ويستفيد بنفسه من الكمبيوتر.
  • الالعاب جميلة ومسلية ولكن لا تصل بالطفل الا الادمان ويوجد بعض الالعاب التي تنمي ذكاء الطفل .

تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف PDF

تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف هذا الكتاب هو المرجع في تعليم الاوفيس والويندوز والانترنت وهي الاساسيات لكل من يريد تعلم استخدام الكمبيوتر بشكل فعلي تتعلم الاستخدام العملي وهذا الكتاب يشرح كل مايحتاجه اى مبتدئ او متعلم للكمبيوتر.

  • تحميل كتاب تعلم الكمبيوتر من الصفر حتى الاحتراف PDF ، اضغط هنا.

تعلم الكمبيوتر للمبتدئين بالصور pdf

تعلم الكمبيوتر للمبتدئين بالصور يناقش هذا الكتاب التعرف على مكونات الحاسوب و مبادئ التعامل مع الحاسوب و بعض الاختصارات الخاصة بأنظمة التشغيل للمبتدئين :

  • لتحميل تعلم الكمبيوتر للمبتدئين بالصور pdf ، اضغط هنا.