يقدم لكم موقع إقرأ كيفية استخدام omega 3 ، و تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف ، و كيفية استخدام حبوب أوميغا 3 للتسمين ، و كم حبة أوميغا 3 في اليوم ، و جرعة أوميجا 3 بلس للكبار ، و مدة استخدام أوميغا 3 للكبار ، أوميغا 3، Omega 3، أو حبوب زيت السمك، هو حمض دهني غير مشبع، يستخلص من السمك ، خاصة منه أسماك السلمون. عادة ما تستخدم حبوب أوميغا 3 لخفض مستويات الكوليسترول والدهنيات في الدم ، لتقوية الشعر، وكذلك لبعض أمراض الكلى والقلب ، غير أنه شاع استعمالها في الآونة الأخيرة للتخسيس ، لذلك فجميع المعلومات عن كيفية استخدام omega 3 وغيرها سنحاول تبيانها في سطور هذه المقال.

كيفية استخدام omega 3

يقد تكون الأوميغا 3 واحدة من المكملات الأكثر فائدةً، ولكن يجب التأكد من اختيارها واستعمالها بحكمة، وذلك باتباع النصائح الآتية :

كيفية استخدام omega 3
كيفية استخدام omega 3
  • اختيار المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 على شكل أحماض دهنية حرة (بالإنجليزية: Free fatty acids)، أو الدهون الثلاثية (بالإنجليزية:Triglyceride)، أو الدهون الفوسفورية (بالإنجليزية:Phospholipids)، والابتعاد عن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا 3 على شكل استرات الإيثيل (بالإنجليزية: Ethyl esters).
  • قراءة الملصق الملحق بالمكملات الغذائية المحتوية على الأوميغا 3 لمعرفة مقدار ال (EPA) و(DHA) الذي يحتوي عليه في الواقع وليس فقط على مقدار زيت السمك، ويفضّل أن يحتوي على مضادات الأكسدة لمكافحة حدوث التأكسد والتزنخ لزيت السمك، مثل فيتامين (هـ) (بالإنجليزية: Vitamin E).
  • اتباع التعليمات الموجودة على الملحق الموجود مع زيت السمك، والحد الأدنى (250 ملغ) والحد الأقصى (3000 ملغ) من ال (EPA) و(DHA) معاً.
  • من الأفضل أن تأخذ مكملات الأوميجا 3 مع وجبة تحتوي على الدهون، إذ إنّ الدهون تزيد من امتصاص أوميغا 3 ، الأوميغا 3 قابلة للتلف تماماً مثل الأسماك، لذلك فشراؤها بكمياتٍ كبيرة هي فكرة سيئة.

قد يهمك :

تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف

تتمثل التجارب مع اوميغا 3 للتنحيف في النماذج التالية :

  • التجربة الاولى : بدأت تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف وأنا على قناعة تامة بفعاليتها في الحد من تخزين الدهون داخل الجسم، لكني كنت حريصة على معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بها حتى أتجنب تمامًا التعرض لأي مشكلة صحية بسببها. لذلك فضلت الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته في الأمر قبل البدء في تناولها، وأول ما أخبرني به هو أن أوميغا 3 يتواجد على 4 هيئات.
  • وهي الموضحة فيما يلي الجيل الطري: وهو المستخدم في تخزين المواد السائلة لفترة أطول من الوقت، مثل زيت السمك ، الشكل السائل: بالرغم من طعمه غير المستحب بالنسبة للكثيرين، لكنه الحل الأفضل على الإطلاق، حيث يحتوي على أكبر كمية من المغذيات المفيدة ، كبسولات أوميجا 3: هي الحل الأفضل لحفظ المواد الجافة داخلها. الأقراص القابلة للمضغ: غالبًا ما يتم تناولها من قِبل الأطفال الذين يحتاجون إلى العناصر الغذائية الموجودة داخلها.
  • التجربة الثانية : كنت أعاني جدًا عند اتباع الحميات الغذائية القاسية التي كانت تخل بتوازني وتفقدني صوابي وبدأت صحتي في التدهور الشديد حتى سمعت عن الفوائد الجمة لزيت السمك، وبالفعل بدأت تجربتي مع اوميغا 3 للتنحيف التركيز على الحصول على الجرعات اليومية المُوصى بها من اوميغا 3 والمُحددة من قبل الـ FDA على ألا تتجاوز الـ 3000 مليجرام علمت بتجربتي مدى خطورة تجاوز الجرعات اليومية عن الحد المسموح به لذا كُنت أكثر التزامًا بالجرعات المُحددة.
  • حدد لي الطبيب تناول كبسولة واحدة من الأوميغا 3 ثلاثة مرات يوميًا وهذا ما التزمت به انتظمت على تلك الكبسولات عقب تناول الوجبات الأساسية الثلاثة والتي حاولت جاهدة للإقلال من الكميات التي اتناولها والتحول إلى عادات غذائية أكثر صحة بمرور الوقت بدأت أشعر بالنتائج التي كانت مُجدية جدًا، وبعد عدة أشهر قمت بإعادة قياس وزني وكانت المفاجأة ما فقدته من دهون حينها.

كيفية استخدام حبوب أوميغا 3 للتسمين

هناك بعض التساؤلات حول كيفية استخدام حبوب أوميغا 3 للتسمين بالطريقة الصحيحة، والتي نعرفها فيما يلي :

  • يجب ألا يزيد تناول حبوب التسمين بأحماض أوميغا 3 عن ثلاثة جرامات في اليوم، حتى لا يؤدي التسمين المفرط بالأوميغا 3 إلى ظهور أعراض ضارة بالصحة.
  • يمكنك أيضًا تناول كبسولات أوميغا 3 مع وجبات الطعام التي تحتوي على زيوت.
  • إذا تم تناول أكثر من الجرعة الموصى بها وهي ثلاثة جرامات، فقد يتسبب ذلك في الأخطار التالية:

كم حبة أوميغا 3 في اليوم

تختلف جرعة أوميغا 3 من شخص إلى آخر حسب الهدف الذي يسعى كل شخص لتحقيقه، ويكون ذلك كالتالي :

  • من 500 إلى 1000 مليجرام للشخص السليم والذي يرغب في زيادة قدرات جسده الصحية.
  • 1000 مليجرام لعلاج الاكتئاب وأمراض القلب في اليوم.
  • 1000 مليجرام في اليوم لعلاج مشاكل البشرة والحفاظ على النضارة والجمال.
  • 2000 مليجرام في اليوم لعلاج آلام المفاصل بشكل يومي.
  • من 2000 مل جرام حتى 3000 مليجرام لضمان مستوى طبيعي من الأحماض الدهنية المفيدة في الجسم.

جرعة أوميجا 3 بلس للكبار

  • لا يؤخذ عقار أوميجا 3 على معدة خاوية فلابد من تناولة بعد الطعام والجرعة المسموح بها في اليوم مابين 0.5 إلى 1.8 جرام بواقع ثلاث كبسولات يوميًا مقسمة على مدار اليوم بعد كل وجبة.
  • المرضي الذين ترتفع لديهم نسبة ثلاثي الجليسريد تذداد نسبة إحتياجهم من أوميجا3 من 2 إلى 4 جرام في اليوم ، ومرضى الشرايين التاجية لا يُنصح بتناول أوميجا3 إلا تحت إشراف الطبيب.
  • يجدر الإشارة إلى أن تناول وجبات السمك فيما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع يساعد في الحصول على أعلى نسبة من أوميجا3 .

مدة استخدام أوميغا 3 للكبار

نجد أن هناك الكثير من الأشخاص يستغرقون حوالي 6 أسابيع في تناول حبوب أوميغا 3 للوصول إلى نتائج مرضية والاستفادة من هذه الحبوب، وفي الغالب ما تستخدم هذه المكملات من زيت السمك بجرعة 6 جرام لمدة 12 أسبوع تقريبا.