يقدم لكم موقع إقرأ كيفية استخدام baby check ، و كيفية استعمال اختبار الحمل ، و اختبار الحمل بيبي تشيك قبل الدورة ، و هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء ، و هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان سلبي ، و فحص الحمل المنزلي بدون جهاز ، انت تعلمين سيدتي أن الحمل هو حدث مهم في حياة كل امرأة وعائلة إذ أنه يعلن وصول فرد جديد إلى المنزل لذلك، يهم كل امرأة تحاول أن تنجب أن تعرف إن كانت حاملاً أو لا لذلك، نجد في السوق في أيامنا هذا اختبارات متواجدة في الصيدلية تستعمل في المنزل بطريقة آمنة وسهلة فتعطي نتيجة سريعة وبنفس الوقت دقيقة من أهم هذه المنتجات Baby check ، لذا تابعوا معنا كيفية استخدام baby check .

كيفية استخدام baby check

يمكن استخدام Baby Check بطريقة سهلة وبسيطة ، حيث أن طريقته سهلة للغاية ، ويتم الكشف عما إذا كان الحمل قد حدث أم لا ، ويتم استخدامه بالطريقة التالية :

كيفية استخدام baby check
كيفية استخدام baby check
  • في البداية ، يتم فتح تحليل المنزل Baby Check ثم يتم إزالة القطارة ، وهي القطارة ، يتم جمع عينة البول في وعاء صغير. يفضل أخذ عينة بول من المرأة في الصباح الباكر قبل تناول الإفطار ، لأن الهرمون المسؤول عن الحمل يكون في الصباح بأعلى تركيز له.
  • يتم استخدام وعاء نظيف للغاية قبل وضع البول فيه ، وبعد ذلك يتم أخذ كمية تعادل عدة مليمترات ثم يتم أخذها بالقطارة ، تُقطر كمية البول المأخوذة من القطارة ثم تُضغط من الأعلى.
  • يتم تقريب القطارة من الفتحة S في اختبار Baby-Chek ، مع مراعاة أن أربع إلى خمس قطرات يتم تقطيرها في هذه الفتحة باستخدام القطارة ، بعد ذلك ، ستنتظرين ما يصل إلى خمس دقائق حتى يقرأ اختبار الحمل Baby Check نتائج الاختبار.

قد يهمك :

كيفية استعمال اختبار الحمل

للحصول على نتيجة دقيقة يمكن عمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بيومين عن موعدها الطبيعي، ولكن حسب آراء الأطباء يفضل إجراء الاختبار بعد موعد الدورة الشهرية بمدة تصل من سبعة إلى عشرة أيام، وهذا بالتأكيد سيساعد في الحصول على نتيجة قاطعة، وهذا لظهور الهرمون بوضوح بعد هذه المدة بلا شك، اتبعي الخطوات الموضحة بالصور لمعرفة طريقة استخدام اختبار الحمل بالشكل الصحيح :

  • انتظري لمدة 21 يوماً تقريباً (ثلاثة أسابيع) بعد آخر علاقة زوجية، لإجراء الاختبار حيث تحدث الإباضة لدى معظم النساء بعد 14 أو 15 يوماً من اليوم الأول لدورة الطمث.
  • إذا لم يتم تخصيب البويضة، فيجب أن تبدأ الفترة التالية بعد حوالي 14 يوماً من الإباضة؛ هاتان الفترتان اللتان تبلغ مدتهما 14 يوماً تشكلان دورة مدتها 28 يومًا.
  • إذا تم تخصيب البويضة، يحدث الانغراس عموماً في حوالي 9 أيام (متوسط 6 إلى 12 يوماً) بعد الإباضة. وبمجرد أن يتم الغرس، سيبدأ إفراز هرون الحمل (من 20 إلى 26 يوماً من الدورة).

اختبار الحمل بيبي تشيك قبل الدورة

  • يمكن أن تظهر نتيجة فحص الحمل المنزلي قبل الدورة بيومين إيجابية فقط في حال انغراس البويضة الملقحة في الرحم وإنتاج كميات كافية من هرمون الحمل HCG، في الدم والبول.
  • تكون نسبة الدقة لتحليل الحمل المنزلي قبل الدورة بيومين على فرض أن المرأة حامل بالفعل حوالي 60% تظهر إيجابية، بينما تكون 97% في غياب الدورة اسبوع. وهذا يعني في حال ظهور نتيجة سلبية يجب إعادة الفحص في حال غياب الدورة.
  • إن إجراء اختبار الحمل قبل موعد الدورة بيومين لا يعطي نتيجة دقيقة، ويجب الانتظار لحين غياب الدورة، وبهذا الوقت تكون البويضة الملقحة لها 5-6 أيام بعد الانغراس فيظهر كميات كافية من هرمون الحمل.
  • تعتبر النتيجة الإيجابية لتحليل الحمل المنزلي قبل موعد الدورة بيومين أكثر ثقة من النتيجة السلبية التي يجب التأكد منها بعد غياب الدورة واعتبار حدوث الحمل قد يكون أمر وارد.

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

  • دائماً ما تجدي على غلاف عبوة اختبار الحمل المنزلي من الخارج أنه يفضل عمل اختبار الحمل في الصباح الباكر، حيث أن تركيز هرمون الحمل في الصباح الباكر يكون أربع أضعافه عن خلال اليوم.
  • وبالتالي يعطيك نتيجة واضحة وهو ظهور خطان للحمل وهي تلك النتيجة التي توضح أنك حامل أو خط واحد في حالة عدم وجود حمل.
  • ولكن ماذا إن قمت بعمل اختبار الحمل في المساء، هل لن تظهر النتائج بشكل صحيح؟ بالطبع سيكون هناك شكاً في النتيجة فمن الممكن أن تكوني حاملاً ولا يظهر ذلك على نتيجة اختبار الحمل، حيث تعطيك خطاً واحداً فقط بسبب عدم ظهور هرمون الحمل في البول رغم أنه موجوداً بالفعل.
  • دائماً ينصح بعمل اختبار الحمل في الصباح الباكر لأن تركيز الهرمون يكون عالي ويسهل ملاحظته، ففي خلال اليوم أنت تشربين الماء ويكون البول لديك مخففاً فلا يظهر الهرمون.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان سلبي

يحدث أن تكوني حاملًا وتحصلين على نتائج فحص سلبية، ويعني هذا أنك قمت بفحص الحمل مبكرًا فلم يستطيع اختبار الحمل الكشف عن وجود هرمون “موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية” في الجسم، كما أنه قبل إجراء فحص الدم يتطلب التأكد أنك تخطيت موعد الدورة الشهرية، وأيضًا تكون النتائج سلبية في الحالات الآتية :

  • عدم إفراز هرمونات الحمل بشكل كافي تمكن من اكتشافها في الدم أو البول ، إجراء اختبار الحمل قبل يوم واحد من الدورة.
  • عدم استخدام كمية البول الأولية في الصباح، والتي ترتفع فيها نسبة هرمون “hCG” ، شرب السوائل تخفف من نسبة الهرمون في البول.
  • الحمل في توأم أو ثلاثة يزيد من هرمون ” موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية” فلا يستطيع اختبار الحمل قراءته، ويعرف بـ” تأثير الجرعة الزائدة”.
  • لم يكن اختبار الحمل على درجة عالية من الحساسية، فالاختبار العادي لا يمكنه اكتشاف الحمل قبل 6 أيام من الدورة الشهرية الفائتة.
  • استخدام اختبار حمل منتهي الصلاحية أو غير مخزن جيدًا حيث يجب الاحتفاظ به في درجة حرارة من 2 إلى 30 درجة مئوية.
  • عدم غمس التحليل في قدر كافي من البول أو عدم انتظار وقت كافي لظهور النتيجة ، أن يحدث الحمل خارج الرحم وهذه من الحالات النادرة التي لا تعطي نتائج إيجابية.

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

فيما يأتي نوضح لكِ قائمة بتحليل الحمل المنزلي بدون جهاز :

  • الشامبو : يحتوي الشامبو علي المواد الكيميائية التي تتفاعل مع هرمون الحمل في البول . وهو واحد من الطرق السهلة للإعتماد عليها في الكشف عن الحمل .
  • في وعاء صغير يتم إضافة كمية من الشامبو ثم صب كميات متساوية من البول والإنتظار حوالي 7 – 10 دقائق لمراقبة رد الفعل .وإذا لاحظت أي تغير في شكل ولون البول فهذا يعني إشارة إيجابية وفي حالة عدم ملاحظة أي رد فعل قد لا تكون حاملاً .
  • صودا الخبز : يعتبر صودا الخبز عنصر فعال جداً في الكشف عن الحمل في المنزل .توفر هذه الطريقة 70 % من النتائج الدقيقة . في وعاء يتم إضافة 2 ملاعق صودا الخبز مع إضافة معلقة صغيرة من البول والإنتظار لمدة 8 دقائق . في حالة تحول لون المحلول إلي اللون الأزرق أو يبدأ في ظهور رغوة فإنه يشير إلي نتيجة إيجابية وفي حالة عدم ظهور أي رد فعل فإن النتيجة سلبية .
  • يمكنك إستخدام معجون الأسنان الأبيض العادي كإختبار بسيط للكشف عن الحمل . يحتوي معجون الأسنان الهلامي علي حبات التبريد الصغيرة أو البلورات الغير مناسبة لهذا الإختبار أخذ معلقتين من من معجون الأسنان الأبيض في وعاء وإضافة 1 – 2 ملاعق بول وخلطها معاً .
  • إذا تحول لون المعجون إلي اللون الأزرق أو يبدأ في ظهور رغوة أو فقاعات فإن النتيجة إيجابية وعندما لا يحدث أي تغير فهذا يدل علي نتيجة سلبية . ملحوظة يمكنك إستخدام معلقة بلاستيك لخلط معجون الأسنان مع البول ومن الأفضل إجراء نفس الإختبار مرة أخري لضمان الحصول علي نتائج إيجابية .
  • الخل من العناصر المنزلية المشتركة والتي يمكنك إستخدامها للكشف عن الحمل بعد غياب الدورة الشهرية . يعمل الخل الأبيض المقطر بشكل أفضل لهذا الإختبار لأن خل التفاح ملون مما يقلل من صعوبة مراقبة النتائج في تغير اللون .
  • إضافة حوالي 1/2 كوب من الخل في وعاء وإضافة 1 – 2 ملاعق من البول وتركها لمدة 10 – 15 دقيقة إذا تغير لون الخل يشير إلي نتائج إيجابية وإذا لم يكن هناك تغير في لون الخل فهو يعني أن النتيجة سلبية .
  • الصابون : إستخدام قطعة من الصابون لإجراء إختبار الحمل المنزلي فهو واحد من أرخص طرق الكشف عن الحمل المنزلي . إستخدام سكين حاد في تقطيع الصابون وصب البول علي الصابون والإنتظار لمدة 15 دقيقة لمراقبة ظهور فقاعات تشير إلي نتائج إيجابية . عدم وجود أي رد فعل يعني نتيجة سلبية .
  • السكر : يعتبر السكر واحد من أقوي اختبارات الحمل المنزلية بإعتبار أن السكر من العناصر التي تتواجد في منتاول اليد وإجراء أولي لإختبار الحمل . إذا كنت حامل فإن هرمون الحمل لا يسمح للسكر بالتحلل في البول
  • في وعاء يمكنك إضافة 3 ملاعق صغيرة من السكر وإضافة كمية من البول حتي تغطي السكر تماماً . انتظر لمدة 5 – 8 دقائق . إذا تجمع السكر ولم تلاحظ ذوبان السكر فهذا يشير إلي نتيجة إيجابية ولكن إذا لاحظت ذوبان السكر فإنه يشير إلي نتيجة سلبية .