يعرض لكم موقع إقرأ كيفية استخدام القرنفل ، و كيفية استخدام القرنفل لعلاج سرعة القذف ، و كيفية استعمال القرنفل للمعدة ، و جرعة القرنفل اليومية ، و فوائد مضغ القرنفل قبل النوم ، و أضرار القرنفل ، يشتهر القرنفل بخصائصه الطبية ونكهته الحلوة العطرية، وتعود فوائد القرنفل العديدة إلى تميز المركبات الموجودة فيه بفوائد صحية كثيرة، فهو يساعد على دعم صحة الكبد، وتثبيت مستويات السكر في الدم، ويعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والبكتيريا، وسنتحدث بشيء من التفصيل عن كيفية استخدام القرنفل .

كيفية استخدام القرنفل

القرنفل عبارة عن زهور مجففة يمكن استخدامها بشكل كامل أو كمسحوق بعد طحن الحبوب، كما يمكن استخلاص العديد من المنتجات منها لاستخدامها للجسم أو البشرة.

كيفية استخدام القرنفل
كيفية استخدام القرنفل
  • طريقة استخدام زيت القرنفل تتعدد طرق استخدام زيت القرنفل، إذ يمكن استخدامها بشكل موضعي من خلال وضعه على البشرة لتسكين الآلام أو لالتئام الجروح أو لتخفيف الحكة. لكن، لاستخدام زيت القرنفل يُنصح بتخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون أو جوز الهند. كما يمكن استخدامه مع غسول وكريمات ومقشرات البشرة التي لا تحتوي على العطور.
  • يمكن كذلك استخدامه كبخاخ أو كمطهر لتنقية وتطهير الغرفة برائحة القرنفل، وذلك بعد تخفيف زيت القرنفل بالماء ووضع المزيج في زجاجة للاستخدام اليومي.
  • يمكن أيضا استخدام زيت القرنفل لعلاج آلام الأسنان من خلال تخفيف الزيت بزيت ناقل صالح للأكل كزيت الزيتون وغمر القطن بخليط الزيت ووضع القطن على السن المؤلم، مع الانتباه والتأكد من أن استخدام زيت القرنفل لا يؤدي إلى أي رد فعل تحسسي.
  • طرق استهلاك القرنفل يمكن استخدام حبوب القرنفل كتوابل مطحونة أو استخدامه مع غسول الفم أو معجون الأسنان أو الكريمات المحتوية على زيت القرنفل العطري. وفي حالة الحصول على مستخلص القرنفل المستخدم في بعض المنتجات، فيُنصح بقراءة الإرشادات الواردة في كل منتج التي قد تختلف من منتج لآخر.
  • طريقة استخدام حبوب القرنفل يمكن استخدام حبوب القرنفل بعد طحن ملعقة كبيرة منها ونقعها في ماء مغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق وخلط القليل منها مع الشاي وشربه، أو إضافة الحبوب للمخللات أو استخدامها كتوابل لتتبيل اللحم أو الدجاج.

قد يهمك :

كيفية استخدام القرنفل لعلاج سرعة القذف

  • تحدث العديد من الخبراء عن فوائد القرنفل لسرعة القذف عند الرجال والذي قد يكون ناتجاً عن التوتر، ويعتقد أنها من أهم فوائد القرنفل للجنس.
  • يمكن الاستفادة من زيت القرنفل لسرعة القذف بخلط ملعقة صغيرة من زيت القرنفل من كأس من الحليب بالقرفة وشربه يومياً لمدة شهر واحد على الأقل للتغلب على مشكلة سرعة القذف.
  • كما يمكن أن يستخدم زيت القرنفل موضعياً على الأعضاء التناسلية لعلاج سرعة القذف، وذلك بدهن الأعضاء التناسلية بزيت القرنفل لمدة ساعة ثم غسلها قبل الجماع.

كيفية استعمال القرنفل للمعدة

يعد القرنفل واحد من النباتات الفعالة في طرد الغازات والتخلص من المشاكل الهضمية، يعمل القرنفل بفعالية على تطهير الأمعاء، أما عنكيفية استخدام القرنفل للمعدة فبإمكانك استخدامه كمسوحق يضاف إلى الطعام والشراب، أو بإمكانك إضافته إلى المربى أو المخلل للحصول على الفائدة المرجوة منه.

جرعة القرنفل اليومية

على الرغم من فوائد القرنفل المتعددة في تعزيز مناعة الجسم وتحسين عملية الهضم وتسكين ألم الاسنان، إلا أن له أضرار جانبية تحدث نتيجة الإفراط في تناوله، ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم.

فوائد مضغ القرنفل قبل النوم

لا توجد دراسات تثبت فوائد مضغ القرنفل قبل النوم ويحتاج ذلك إلى إجراء العديد من الدراسات العلمية لتثبت فوائد القرنفل قبل النوم ، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه ولكن هناك أحد الدراسات التي توضح فوائد القرنفل قبل النوم بواسطة التأثيرات التالية:

  • يساهم مضغ القرنفل في تطويل فترة النوم.
  • يؤثر القرنفل في إزالة القلق وهذا يساعد في تقليل مشكلة الإجهاد والأرق.
  • يساعد القرنفل في تقليل فترة الدخول في النوم.

أضرار القرنفل

هناك عدد من الأعراض الجانبية التى قد تحدث لبعض الأشخاص من القرنفل، وبعضها يحدث نتيجة الإفراط فى تناول القرنفل.

  • ألم العضلات أو ضعفها أو خدرها أو شعور بالبرد في ذراعيك وساقيك، أو صعوبة في التنفس ، أو ألم في المعدة ، أو غثيان مع القيء ، أو معدل ضربات القلب بسرعة أو غير مستوية ، أو الدوار ، أو الشعور بالضعف الشديد أو التعب، وهنا يجب أن تذهب للطبيب.
  • توقف عن استخدام القرنفل واتصل بمزود الرعاية الصحية في الحال إذا كنت تعاني من حرقة شديدة أو احمرار أو ألم أو تورم بعد استخدام زيت القرنفل على الجلد.
  • علامات العدوى، الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق، تقرحات الفم، أعراض البرد أو الانفلونزا، السعال، صعوبة في التنفس.
  • قد تتفاعل أدوية مع القرنفل الذى تتناوله عن طريق الفم، مثل: الأدوية التى تصرف بدون روشتة والفيتامينات، لذا يجب أن تخبر طبيبك عندما تتناولها.
  • الحساسية من القرنفل، يجب أن تتوقف عن تناول القرنفل إذا كان لديك أي من علامات الحساسية هذه: طفح جلدى، صعوبة في التنفس، تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.
  • مشاكل في الكبد – غثيان ، ألم في المعدة العلوي، حكة ، شعور بالتعب، فقدان الشهية، بول داكن، براز بلون داكن ، يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).