يقدم لكم موقع إقرأ كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور ، و هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء ، و هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة ، و متى يعطي اختبار الحمل نتيجة خاطئة ، و فحص الحمل المنزلي بدون جهاز ، و كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو ، إن اختبارات الحمل المنزلية موجودة في كل الصيدليات، وهي الوسيلة الأولى لتعرف الزوجة إذا كانت حاملًا أم أن ما تمر به هو مجرد تأخر في الدورة الشهرية، اختبار الحمل وسيلة سهلة وسريعة للتأكد من احتواء البول أو الدم على هرمون الحمل “HCG”، لهذا نعرفك اليوم في هذا المقال كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور .

كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور

تتعدد وتختلف أنواع وخطوط اختبار الحمل المنزلية والطبية ولكنها تتشابه في طريقة استخدامها وطريقة إظهارها للنتائج، ولكن يجب استخدام هذه الاختبارات بطريقة صحيحة من أجل معرفة النتائج السليمة، ويحتاج اختبار الحمل لبعض الخطوات بطريقة لكي نحصل على النتيجة الصحيحة.

كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 1
كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 1
كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 2
كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 2
كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 3
كيفية استخدام اختبار الحمل بالصور 3

قد يهمك :

هل يمكن استعمال اختبار الحمل في المساء

نعم، تقل دقة اختبار الحمل عند إجرائه في المساء، لذا في حال إجراء اختبار الحمل في المساء والحصول على نتيجة سلبية ننصحك بإعادة الاختبار في الصباح.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي بعد موعد الدورة

  • يدعي العديد من مروجي اختبارات الحمل المنزلية دقة الكشف عن الحمل في أول يوم من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، بل ويدّعي بعضهم دقة الكشف عن الحمل قبل ذلك لكن من المرجح أن تكون نتائج اختبار الحمل المنزلي دقيقة إذا أُجريت بعد اليوم الأول من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  • يرجع السبب في ذلك إلى أنه بعد فترة وجيزة من التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم – وهي عملية تسمى الغرس – تبدأ المشيمة في التكون ، تفرز المشيمة هرمون مُوجِّهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) ويوجد هذا الهرمون في الدم والبول ، ويظهر في الجسم خلال فترة الحمل فقط.

متى يعطي اختبار الحمل نتيجة خاطئة

  • اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل بالبول عند القيام به قبل 7 أيام من التلقيح لا يُظهر الحمل ولا يكون دقيقًا، لعدم ظهور هرمون الحمل بشكل كبير في البول، كما أن الهرمون يختفي من البول بعد عدة أيام أخرى وبالتالي لا يظهر أيضًا.
  • لذلك، فإن هذا الاختبار ليس دقيقًا في كل الأحوال، فهو يحتاج ما يقرب من 10 أيام بعد تأخر دورتك الشهرية ليُظهر النتيجة الإيجابية في حالة حدوث حمل، وقد تظهر النتيجة خاطئة أيضًا بسبب الخطأ في طريقة استخدامه أو تجربة اختبار منتهي الصلاحية.

فحص الحمل المنزلي بدون جهاز

هنالك مجموعة طرق لفحص الحمل المنزلي، والتي نذكر لكم أهمها فيما يلي :

  • اختبار السكر: يتم خلال هذا الطريقة وضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء بلاستيكي وإضافة ملعقة كبيرة من البول فإن ذوبان السكر بشكل سريع بعد إضافة البول يشير إلى نتيجة سلبية للاختبار، بينما يشير تكتل السكر بعد إضافة البول إلى نتيجة إيجابية. والحقيقة أنّه لا يوجد أي أساس علمي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل والسكر.
  • اختبار معجون الأسنان: يتم الكشف عن الحمل من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان الأبيض في وعاء وإضافة البول له. ويشير تحوّل لون معجون الأسنان إلى اللون الأزرق إلى نتيجة إيجابية. والحقيقة أنه لا يوجد أي أساس علمي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل ومعجون الأسنان.
  • الصابون: يتم عمل هذا الاختبار من خلال إضافة ملعقتين كبيرتين من البول إلى قطعة صغيرة من الصابون ومزج الخليط، ويشير تكون الرغوة إلى نتيجة إيجابية، ولا يوجد أي أساس علمي لهذا الاختبار.
  • اختبار مستحضرات التبييض: يتم الكشف عن الحمل من خلال جمع نصف كوب من البول في وعاء صغير وإضافة نصف كوب من سائل التبييض والانتظار لمدة 3-5 دقائق. ويشير تكوّن الرغوة إلى نتيجة إيجابية للاختبار.
  • ومما تجدر الإشارة إليه ضرورة تجنب التبول بشكل مباشر على الكوب الذي يحتوي على سائل التبييض خوفاً من تكون الأبخرة التي يمكن أن تهيّج الجلد. والحقيقة أنّه لا يوجد أي أساس علمي كيميائي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل وسائل التبييض.
  • صودا الخبز: يتم عمل هذا الاختبار من خلال جمع البول في وعاء بلاستيكي وإضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز إليه، ويشير تكوّن فقاعات في الخليط إلى نتيجة إيجابية، ولا يوجد أساس علمي لهذا الاختبار أيضاً.
  • اختبار الشامبو: يتم استخدام الشامبو للكشف عن الحمل من خلال جمع البول في حاوية بلاستيكية، وخلط القليل من الشامبو بالماء في وعاء آخر لعمل مزيج من الصابون، ثم يضاف البول إلى الخليط ويتم مراقبة التفاعل الحاصل بين البول والشامبو.
  • وتُعتبر النتيجة إيجابية إذا زادت الرغوة بعد إضافة البول. والحقيقة أنّه لا يوجد أي أساس علمي كيميائي للاعتقاد بوجود تفاعل بين هرمون الحمل والشامبو.
  • اختبار الخل: يتم عمل هذا الاختبار من خلال إضافة كوب واحد من الخل الأبيض إلى نصف كوب من البول، والانتظار لمدة 3-5 دقائق، ويشير تغير اللون إلى نتيجة إيجابية، ولا يوجد أساس علمي لهذا الاختبار.

كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو

يعتمد اختبار الحمل على استغلال الحقيقة العلمية التي تشير إلى بدء إفراز هرمون الـحمل (hCG) إلى الدورة الدموية عند المرأة مع بداية الحمل، يخرج هذا الهرمون من الدورة الدموية إلى البول، الأمر الذي يتيح الكشف عن وجوده من خلال إجراء فحص للدم أو للبول.

كيفية استخدام شريط اختبار الحمل بالفيديو