يعرض لكم موقع إقرأ أفضل كلمة تقال في الإذاعة المدرسية ، و كلمة للاذاعة المدرسية عن الرسول ، و كلمة الصباح عن الأمانة ، و كلمة للاذاعة المدرسية عن فيروس كورونا ، و كلمة للاذاعة المدرسية عن الصدق ، و كلمة للاذاعة المدرسية عن التعاون ، الإذاعة المدرسية من السبل الهامة في توصيل الكثير من المعلومات للطلاب في مختلف المراحل العمرية، و الإذاعة المدرسية، ولا بد أن تكون موجودة في كل إذاعة مدرسية يتم عملها في أي مدرسة وسوف نوضح من خلال المقال التالي كلمة تقال في الإذاعة المدرسية .

كلمة تقال في الإذاعة المدرسية

سوف نقوم في السطور القادمة بتقديم نموذج كلمة تقال في الإذاعة المدرسية والتي يمكن أن تكون مناسبة لكل المراحل الدراسية المختلفة، وذلك لأنها تتميز بالسهولة والبلاغة وجمال التصوير، وهى كما يلي :

كلمة تقال في الإذاعة المدرسية
كلمة تقال في الإذاعة المدرسية

لو قيل لكم أيها التلاميذ ما هو منزلكم الثاني، أو لو قيل لكم ما هي أسرتُكم الثانية، أو لو قيل لكم من هم إخوانكم الذين لم تلدهم أمّهاتكم، فماذا سيكون جوابكم؟ بالتأكيد، إنّ بيتكم الثاني هو مدرستكم، وأسرتكم الثانية هي أساتذتكم وآنساتكم الذين يدرّسونكم ويعطفون عليكم وينشّئونكم التنشئة الصحيحة في العلم والأخلاق، وأمّا عن إخوانكم الذين لم تلدهم أمّهاتكم فإنّهم أصدقاؤكم رفاق الدراسة ومقاعدها الذين ترافقونهم معظم نهاركم منذ أن تدخلوا باب المدرسة وحتى خروجكم منها.

المدرسة إذا هي بيتٌ ثانٍ لكم، تأتون إليها وكلّكم نشاط وحيويّة، وتتعلّمون فيها العلوم ومبادئ الحياة وفنون التعامل مع الآخرين، ولكي تكون مدرستنا راية يهتدي بها الناس في الظلام الحالك علينا أن نكون لائقين بمدرستنا، علينا أن نحمل على عاتقنا مسؤولية النهوض بالمدرسة من خلال إتقاننا لما يعلّمنا أساتذتنا، ثمّ أداء ذلك العلم على أحسن وجه ممكن، ولن يكون ذلك من دون همّة تعلو بنا فنعلو بها ونسود الدنيا، والأحلام مهما كانت كبيرة فإنّ الإنسان سيصل إليها مع الإصرار والمثابرة، ولو كانت الدنيا تؤخذ بالتمنّي لكن النيام هم سادة الأرض.

حق مدرستكم عليكم أن تحملوا عنها ما علّمتكم، ثمّ تؤدّوا الأمانة كما هي من دون نقص فيها، فالبيت الذي ربّاكم ونشّأكم وعلّمكم من حقّه عليكم أن يراكم سادة الدنيا؛ فبذلك تؤدّون له حقّه وتجعلونه فخورًا بكم. إنّ مدرستكم بجدرانها العتيقة وأبوابها الصامدة ونوافذها الحانية وباحاتها الفسيحة المرِحَة قد كانت شاهدة على ألوف التلاميذ الذين درسوا فيها ولم يُخلفوا الوعد وبقوا ثابتين على العهد ورأت منهم هذه المدرسة ما تحب وترضى عنه، ومُخطِئٌ من يظنّ المدرسة من الجمادات التي لا روح فيها ولا عقل، بل لها من العقل والروح ما يفيض على مدينة بأسرها؛ فعقلها يأتيها من عقول الأساتذة الذين يُعلّمون فيها، وروحها تأتيها من الذين قد درسوا فيها خلال عقود من الزمان، فهي بذلك كالأمّ التي تعلّم أبناءها العلوم المختلفة، ثمّ تكون كمَن جُمِعَت له أصناف العلوم المختلفة.

قد يهمك :

كلمة للاذاعة المدرسية عن الرسول

نقدم لكم اليوم نموذج كلمة للاذاعة المدرسية مفيدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تصلح للإذاعة المدرسية حيث تقدم معلومات دينية عن نبينا الكريم ، تابعوها معنا.

كلمة للاذاعة المدرسية عن الرسول
كلمة للاذاعة المدرسية عن الرسول

الحمد لله رب العالمين، أرسل إلينا خاتم النبيين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وخيرة خلقه أجمعين، ما تعاقب الجديدان، وعلى الآل والصحب الكرام. ثم أما بعد: نحن الآن سنقدم برنامج إذاعي مختلف، وسنتحدث عن أطهر خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم.، محمّد الذي لقيه كفار قريش بالصادق الأمين، الرسول الأمي الذي تعلم على يد الله عز وجل، ويجب علينا أن نذكر أخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونتعلم منها ونقتدي به وبسنته في الحياة الدنيا، حتى نفوز بالجنة ونعيمها يوم القيامة.

الرسول صلى الله عليه وسلم أصدق الناس لهجة، وأبرهم قلبًا، وأشرحهم صدرًا، وأعظمهم حلمًا، وأسدهم رأيًا، وأقواهم بصيرة، وأحسنهم هديًا، وأجملهم طريقة، وأتقاهم نفسًا، وأنقاهم سريرةً، وأبينهم خطابًا، وأثبتهم جنانًا، وأسلمهم جانبًا، وأرضاهم سماحةً، وأقومهم قيلاً، وأعدلهم حكمًا، وأوصلهم رحمًا، وأطهرهم عرضًا، وأكرمهم يدًا، وأظهرهم حجةً، وأمضاهم عزيمة، وأنبلهم سجيةً، وأعرقهم نسبًا، وأفضلهم حسبًا، وأوسطهم طريقة، وأوضحهم مذهبًا، وأجلهم قدرًا، وأعزهم فخرًا، كان العالم قبل مبعثه صلى الله عليه وسلم جيفة في حضن صنم، وجثة هامدة تحت أقدام وثن، عرى في الأخلاق، انتحار في المبادئ، بصيرة مطموسة بغبش التقليد والتبعية، فأراد الله بهذا العالم خيرًا، منة منه وفضلاً وكرمًا، فبعث محمدًا صلى الله عليه وسلم.

خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، والآن دعونا نستمع إلى هذا الحديث الشريف يقرأه على مسامعنا الطالب:”فلان” عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ، ولَا بالأبْيَضِ الأمْهَقِ، وليسَ بالآدَمِ، وليسَ بالجَعْدِ القَطَطِ، ولَا بالسَّبْطِ، بَعَثَهُ اللَّهُ علَى رَأْسِ أرْبَعِينَ سَنَةً، فأقَامَ بمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ، وبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، فَتَوَفَّاهُ اللَّهُ وليسَ في رَأْسِهِ ولِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ.

كلمة الصباح عن الأمانة

الإيمان من صفات الأنبياء والتي يجب أن يتسم بها كل مسلم والإيمان دليل على حسن الخلق والأصل النبيل للشخص فقد قال الرسول صلي الله علية وسلم أن لا إيمان لمن لا أمانة له وقد حدثنا عن الودائع وضرورة حفظ الأمانة وردها إلى صاحبها عند طلبها في أي وقت ، وفي التالي أهم نموذج كلمة الصباح عن الأمانة.

كلمة الصباح عن الأمانة
كلمة الصباح عن الأمانة

الامانة من أخلاق الدين الإسلامي، وهي من الصفات التي اتصف بها جميع الرسل والأنبياء المرسلين من الله الى البشر، وقد أمرنا الله عز وجل في أكثر من موضع بالقرآن الكريم وأداء الأمانات إلى أهلها، ولا تقتصر الامانة على التعامل مع الناس، لابد أن يكون المؤمن أمينا مع نفسه، هل تعلم يا ابنى ما هي الامانة في حفظ الجوارح، والأعضاء والجوارح امانات، على المؤمن المحافظة عليها واستعمالها في كل ما يرضي الله عز وجل.

قال الله تعالي: (وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاق وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ) صدق الله العظيم كما قال الله تعالي في سورة النساء: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا.

الأمانة من صفات الأنبياء، ودائما ما كانت الأمانة دليل على الإيمان وحسن الخلق، ولهذا قال حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم لا إيمان لمن لا امانة له، وقد حثنا سيدنا رسول الله على حفظ الودائع وأداؤها لأصحابها حين يطلبون استردادها في أي وقت، كما أمرنا الدين الإسلامي بالأمانة في العمل واتقان العمل وادائه على الوجه الأكمل، وكانت الامانة آخر ما أوصى به سيدنا رسول الله أمته في حجة الوداع، واليكم عدد من الأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على أهمية الأمانة، وأبرز الأحاديث النبوية ما يلي:

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أَرْبَعٌ إِذَا كُنَّ فِيكَ ، فَلاَ عَلَيْكَ مَا فَاتَكَ مِنَ الدُّنْيَا : حِفْظُ أَمَانَةٍ ، وَصِدْقُ حَدِيثٍ، وَحُسْنُ خَلِيقَةٍ ، وَعِفَّةٌ فِي طُعْمَةٍ أخرجه أحمد ، و من آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الوصية بالأمانة فقال : \” وَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا – وَبَسَطَ يَدَيْهِ فَقَالَ – أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ – ثُمَّ قَالَ – لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ فَإِنَّهُ رُبَّ مُبَلَّغٍ أَسْعَدُ مِنْ سَامِعٍ. أخرجه أحمد 5/72(20971) و\”الدرامي\” 2537 و\”أبو داود\” 2145 .

كلمة للاذاعة المدرسية عن فيروس كورونا

كلمة للاذاعة المدرسية عن فيروس كورونا
كلمة للاذاعة المدرسية عن فيروس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم، أعزّائي الطّلبة، معلماتي المُحترمات، أساتذتي المُحترمين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسرّني في هذا اليوم أن أُقدّم لكم مقالًا مدرسيًّا عن مرضٍ ظهر في جميع دول العالم وكأنّه شبح يسبح بين البلدان إلى أجساد ساكنيها، حتّى تمّ إيجاد اللّقاح المُضادّ له، وهو فايروس كورونا (كوفيد-19).

مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) هو مرض معدٍ يسببه فيروس كورونا-سارس-2 وتظهر أعراض تنفسية تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة على معظم من يصابون بعدوى الفيروس ويتعافون دون الحاجة إلى تدخل علاجي خاص غير أن بعض من يصابون بالعدوى تظهر عليهم أعراض شديدة ويحتاجون إلى العناية الطبية والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الوخيمة للمرض هم المصابون بأمراض كامنة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري والأمراض التنفسية المزمنة والسرطان وغير ذلك من الأمراض غير أن أي شخص معرّض للإصابة بمرض وخيم والوفاة بسبب كوفيد-19، أياً كان عمره.

وتظل الوسيلة الأفضل للوقاية من انتقال عدوى كوفيد-19 وإبطاء وتيرة انتقالها هي الإلمام بخصائص المرض وطريقة انتشار الفيروس. وتشمل التدابير الاحتياطية لحماية نفسك والآخرين من العدوى التباعد عن الآخرين مسافة متر واحد على الأقل، وارتداء كمامة مثبتة جيداً، والمواظبة على غسل اليدين أو فركهما بمطهر كحولي. وكذلك، خذ اللقاح عندما يحين دورك واتبع تعليمات السلطات المحلية.

اتخذ خطوات الوقاية من المرض مع مسببات الأمراض التنفسية تجنب الاتصال المياشر مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس ، قم بالغسل المتكرر لليدين، خاصة بعد الاتصال المباشر بالمرضى أو بيئاتهم. يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض عدوى الجهاز التنفسي الحادة ممارسة آداب النظافة / السعال التنفسي بما في ذلك: البقاء في المنزل إذا كنت مريضًا؛ حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين؛ غطي فمك وأنفك بمنديل يمكن التخلص منه عند السعال أو العطس؛ استخدام أقرب وعاء للنفايات للتخلص من المناديل بعد الاستخدام ؛ تعقيم اليدين عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون غير المضاد للميكروبات، أو فرك اليدين بالكحول، أو غسل اليدين المطهرات وذلك بعد الاتصال بإفرازات الجهاز التنفسي والمواد الملوثة. تجنب الاتصال المباشر وغير المحمي بالمزارع الحية أو الميتة أو الحيوانات البرية.

عند زيارة الأسواق المكتظة في المناطق التي تشهد حاليًا حالات فيروس كرونا المستجد، تجنب الاتصال المباشر وغير المحمي بالحيوانات الحية والأسطح الملامسة للحيوانات ؛ يجب تجنب استهلاك المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، ويجب التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب أو الأعضاء الحيوانية بعناية، لتجنب التلوث المتبادل مع الأطعمة غير المطبوخة ، وذلك وفقًا لممارسات سلامة الأغذية الجيدة. تشير المعلومات الأولية إلى أن كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات صحية سيئة معرضون لخطر الإصابة بشكل متزايد بأمراض خطيرة من هذا الفيروس.

كلمة للاذاعة المدرسية عن الصدق

الصدق من أسمى الصفات التي يجب أن يتحلي بها الانسان وعند التحدث عن الصدق فإننا نتحدث عن أهم صفات النبي والتي يجب الاقتداء به وهي من أهم الصفات التي على المرء أن يراعيها عن تكوين الصداقات وهي من المواضيع الهامة التي يجب تناولها في كلمة للاذاعة المدرسية عن الصدق.

كلمة للاذاعة المدرسية عن الصدق
كلمة للاذاعة المدرسية عن الصدق

بسم الله الرحمن الرحيم وصلاة وسلام على أشرف النبيين والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ثم أما بعد: السادة الحضور من المعلمين والمعلمات، الزملاء الأعزاء نقرأ عليكم الآن كلمة عن خلق الصدق والذي يعد من أسمى الأخلاق التي يجب أن نتحلى بها وأن تتسم بها شخصياتنا ، لابد وأن تكون كافة أساسيات تعاملنا مع الآخرين أساسها الصدق والصراحة فيما بيننا فذلك هو أساس الألفة والاحترام وكسب الثقة الصدق هو أن تكون إنسان صادق في أفعالك وأن تكون صادق أيضا في أقوالك. الخداع والكذب لا يتفقان أبدا مع خلق الصدق ولا يجتمعان في قول أو فعل واحد ولابد من أن يكون خلق الصدق صادر ونابع من داخل نفسك.

يعد خلق الصدق من أهم ما يجب أن يلتزم به الشخص من صفات أساسية في حياته يتعامل بها مع كافة الناس فتصبح أساس الترابط والمؤكدة عليه دون رياء أو زيف. الصدق من بين الصفات التي هي ضمن صفات كل نبي مرسل وهي الطريق الأوحد والأسهل لنيل كل الخير والبر ورفع الدرجات عند الله العلي القدير ، من الصدق نوعان الصدق في كل الأقوال التي ينطقها الإنسان بأن يجري الله على لسانه الحق والصدق بتوفيق منه و الصدق هو عدم التغيير أو إحداث اللبس والتحريف لأي قول من الأقوال التي يقولها الإنسان المتحلي بصفة الصدق.

الصدق في كل الأفعال هو النوع الثاني من أنواع الصدق، أي أن يكون الإنسان ملتزم بكل أفعاله ونتائجها وصادقا فيها وأن يقوم بالوفاء لكل عهد يقعه على نفسه وبارا بكل قسم يقسمه وفي نهاية كلمتنا الصباحية اليوم عن الصدق نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بتلك الفقرة وأن تكونوا قد استفدتم منها وندعو الله عز وجل أن يجري على ألسنتنا الحق والصدق بحوله وقوته والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة للاذاعة المدرسية عن التعاون

كلمة للاذاعة المدرسية عن التعاون
كلمة للاذاعة المدرسية عن التعاون

يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان التعاون ، والتعاون هو تجميع للقوى الفردية وهو كذلك سلوك إنساني شوهد في مختلف العصور البشرية ، لجأ إليه الإنسان. وقد كان في الماضي والحاضر وسيلة للدفاع عن الحقوق لمكافحة الظروف السيئة ولزيادة كمية الإنتاج في شتى المجالات ، الإسلام يدعونا للتعاون فيما بيننا حسب إستطاعة كل فرد منا قال الله تعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

ان التعاون هو عبارة عن تجميع لكل القوى الفردية للاشخاص، والتعاون له العديد من الاشكال والانواع، ومنه التعاون مع اصدقائك في المدرسة، والتعون مع الوالدين في المنزل، وقضاء حوائج الناس، ومساعدة الفقراء والمساكين. والتعاون من الاشياء الجميلة التي يجب ان يتحلى بها الانسان المسلم، فقد خلقنا الله مختلفين لنكمل بعضنا البعض، ولنساعد بعضنا البعض، ولكي نتعاون فيما بيننا، لتحقيق تقدم ورقي الاسرة والمجتمع والدولة والزطن العربي والاسلامي اجمع.

هكذا وسوف يظل التعاون هو الوسيلة الفعالة لتحقيق كل الاهداف التي نسعى اليها، في كافة المجالات، وطل فرد على حسب قدرته واستطاعته، لاننا بالتعاون سوف نحيا حياة كريمة فاضلة، وسوف نستغنى عن الدول الغربية، في قضاء حوائجنا. هكذا وقد اكد الرسول صلى الله عليه وسلم على فكرة التعاون، وقال المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعض.

وهذا يعني أن نتعاون في وجوه الخير ودعوة الناس إلى المعروف ومساعدة الفقراء والمحتاجين وبالتعاون نحيا جميعاً حياة كريمة يرضاها لنا ربنا وتسعد بها نفوسنا ، كما أن التعاون من الصفات الجميلة التي يجب على المجتمع أن يتحلى بها لأنها من سبل النجاح والتقدم ، والتعاون هو الروح التي تسري بين أفراد المجتمع الواحد وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم :”المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه”.

وهذا يدل على أن التعاون بين المؤمنين الذي شبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في معاونته لأخيه ونصرته كالبنيان الذي يتماسك مع بعضه البعض فإن البناء لا يتم ولا تحصل فائدته إلا بأن يكون بعضه يمسك بعضا ويقويه ، وإذا لم يكن كذلك تصدعت جدرانه وتهدم بناؤه فيجب علينا نحن المسلمين أن نتماسك فيما بيننا ونكون صفاً واحدا تجاه أعدائنا ولا يفرقنا من أراد.