يعرض لكم موقع إقرأ أفضل كلمات طلب يد عروس ، و اتيكيت طلب يد العروس ، و شعر طلب عروس ، و كلمة والد العروس ، و ما يقال عند الخطوبة في العراق ، تختلف عادات التقدم للخطبة من بلد لبلد، بل ومن مدينة ومحافظة لأخرى سوف تواجه ظروف مغايرة كليًا إذا كانت حبيبتك مصرية مقارنة بإذا ما كانت خليجية أو شامية، أو قد تجد نفسك مجبرًا على تقاليد معينة ، لذا يجب البحث والتحري من أجل معرفة التقاليد المتبعة من قبل أهل زوجتك. يمكنك أن تسأل معارفك أو تبحث عبر شبكة الإنترنت أو تطلع على الكتب التي تتناول الحياة الثقافية الخاصة بالأصل الثقافي الذي تعود له أسرة حبيبتك ، سنتعرف في مقالنا التالي على أهم كلمات طلب يد عروس.

كلمات طلب يد عروس

اليكم كلمات طلب يد عروس وصلنا إلى مرحلة معينة من التعارف، وهى التقدم رسميا لطلب يد العروس فى هذا اليوم تحديدا هناك بعض االكلمات التى يجب مراعاتها كى يتم الأمر بشكل سليم يرضى جميع الأطراف منها ما يلي :

كلمات طلب يد عروس
كلمات طلب يد عروس
  • جئنا نخطب ونطلب ابنتكم ( فلانه بنت فلان ) للزواج من إبننا الأديب ( فلان بن فلان ) على سنة الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، حسب الدين الإسلامي الحنيف راجين من حضرتكم الموافقة والقبول على النسب والمصاهرة بيننا وبينكم .
  • باسمي واسم العريس ( فلان بن فلان ) ووالد العريس ( أبو فلان ) وأهل العريس وباسم الجاهة الكريمة
  • ونحن آل … فلان .. ومن هذا الباب فإننا نتشرف أن نطلب القرب والنسب منكم ونريد طلب يد ابنتكم ….. (وتذكر اسمها) لابننا …. (وتذكر اسمه) على سنة الله ورسوله وطلباتكم ملباة ومنفذة إن شاء الله فماذا تردون على طلبنا؟

قد يهمك :

اتيكيت طلب يد العروس

هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب اتباعها في اتيكيت طلب يد العروس خصوصاً أن الواجبات الرسمية غالباً ما توقع الناس في حيرة من أمرهم فلا يدركون ماذا وكيف يتصرفون خلالها. هذا، وحالياً غالباً ما يتمّ التعارف بين العائلتين أولاً، ويأتي بعده التالي.

اتيكيت طلب يد العروس
اتيكيت طلب يد العروس
  • بغض النظر عن طبيعة علاقتك بعائلتك فمن الضروري أن يذهب معك شخص ما من أهلك، في حال كان الوالد متوفي فالشقيق الاكبر يفي بالغرض.
  • الأصدقاء لا مكان لهم في هذا اليوم، حتى صديقك المفضل. يفضل عدم إصطحاب الأولاد حتى ولو كانوا أولاد الاشقاء أو الشقيقات.
  • كما يجب إبلاغ أهل العروس بعدد الذين سيحضرون ولا تقم بمفاجأتها على الإطلاق بشخص أو شخصين إضافيين. يفضل الا يكون عدد الذين سيرافقونك كبير، فالتقدم لخطبتها مناسبة خاصة.
  • أيضاً قواعد الإتيكيت الخاصة بالهدايا مرتبطة بخصوصية كل مجتمع ولكنها أساسية ولا يمكن تجاهلها والا تم إعتبار الامر إهانة للعروس وأهلها. الورود فكرة مثالية شرط أن تكون خاصة بالمناسبة.
  • يمكن أيضاً إختيار الشوكولاتة وأي نوع من الحلويات المرتبطة بالإحتفالات.من غير المتعارف عليه تقديم هدايا خاصة لكل شخص، لذلك حتى ولو كانت نيتك طيبة لا تقدم هدية للعروس أو لوالدتها أو لاي من أفراد عائلتها.
  • بالنسبة للباس العريس، عليه أن يختار ملابس كلاسيكية، وإن قرر أن يرتدي بدلة رسمية يجب اختيار لون آخر غير الأسود.
  • عند الوصول إلى بيت العروس، على أب العريس أن يدخل أولاً وبعده النساء والاقارب حتى يكون العريس آخر الداخلين وبالطبع يفتتح والد العريس الحديث، ويعرض على والد العروس وأمها الهدف من زيارتهم.
  • ننصح العريس أن يُظهر ثقته بنفسه بعيداً عن المبالغة، ولكن بشرط أن يبقى على طبيعته والابتعاد عن المجاملات المزيفة هو امر ضروري للحفاظ على جو الجلسة الصريح، الطبيعي والواضح.
  • عند فتح بعض المواضيع التي لها علاقة بالحياة العامة، كالوضع الاجتماعي والسياسي، لا داعي للمجادلة والدخول في حوارات محتدمة لا تفيد في هذا النوع من الجلسات.
  • إن تواجدت فتيات أخريات في المكان، يمنع على العريس أن يجول بنظره على الحاضرين كي لا تؤخذ فكرة سلبية عنه.

شعر طلب عروس

من نماذج شعر طلب عروس ما يلي :

شعر طلب عروس
شعر طلب عروس
  • يامــــرحبا بأ( اسم العروس) يوم اقبـــلت بين الضـــيوف ضيعت كل العذارى وأخلفت أنظارهـــــا حيها بنت الكرم بنت البيــــــارق والسيــــــوف شمعة الجلاس محلا وهجها وأنوارهــا حيوا(ام العروس) خلوها لعيون بنتها تشــــــــوف خلوها تشــوف السعــاده فعيون بنتهــــا ( اسم العروس) ( اسم العروس) يا بنت (اسم والد العروس) فيــك تهيج الوصـــوف وتنتشي دار الأمــاني وتدندن أوتارهــــا أنزلي البسمة على صوت المعازف والدفوف وأشعلي ليل السعادة وأشعلي سمارهـا اتكحلي لعيون ( اسم العريس ) ورد العين غيره ما تشوف هو حبيب العمر وأنتي دنيته واسرارها بالرجــوله والشــهامة والمــواجيب معـــروف من سلايل ارجــــال عـاليٍ مقدارهـــــــا
  • من اندعى وقال حاضر من كل قلبي يا هلا مليون مرحب ومرحب لكم كل الغلا سمعونا غطروفة حلوة سمعونا للحب غنوة فلو الشعر يا بنات وارموا ورود وعبير الليلة ليلتنا غير
  • صلوا على محمد ريح العطر والعود من ليلة ماي قدر يعيد الكون هدبها هذه الليلة نور نورها زود والسماء نجومها أضوت في ذهبها كيف ما تضوي والكل حاضر وموجود بشوق المحبة نلتقي من سعدها عروسنا العروسة ياكل الحسن فيها موجود يغار منها البدر من طلة هدبها عروسنا العروسة يا بنت الأصل يا بنت الجود فيك القصايد ما توفي سببها عريسنا العريس ياكل الشهامة بلا زود ولد الرجال والمكارم هو أهلها والله يجعل أيامكم حب وورود وسعادة يحكي بها الكون ويعجب بها
  • من صميم القلب قلت أحلى القوافي أتفنن في حروف أروع قصيدة للعروس اللي لابسة ثوب الزفافي (اسم العروس) اللي بزينها صارت فريدة اسمها ( اسم العروس) والاسم كافي لو صاغها الصايغ ضيع نشيده (اسم العروس) عليها من الحسن والعفافي شيء كبير أكبر من إننا نجيده كاملة ومكملة بكل الأوصافي ما يزيدها الذهب لمعة هي تزيده وجهها كالبدر منور وصافي سبحان من خلا ملامحها فريدة بشوفها تحقق كل الأطيافي والأحلام بشوفتها تصبح أكيدة
  • هلا يافتنة الحفل الخلفيه موسيقى اومؤثرات بدون موسيقى حسب الطلب هلايافتنة الحفل هلا والفرحة اكتملت هلاباللي سحرت كل العيون والزين كاسيها هلاباللي القمرمنهارحل يومنهاطلت هلا بسارة ومثل سارة بالدنيا اثنين مافيها نويت اني اوصفهاوحروفي بوصفها احتفلت واشوف الشعريسبقني ويكتب كل معانيها عليها من الحسدعيني ذكرت محمدوصلت وعليهامن الفرح شعري رقص باحلى لياليها انا بوصفها ببدأبشعرهايوم له فلت سوادالليل والجبهة قمرنوره يغطيها وعيونها عيون حورية ومنها الحورتحلت يعني باختصاركاملة وجمال الكون بيديها سارة بنت عبدالله اذا ارخت رموشها وسلت تصيب الي يحب الزين ويعشق غواليها سارة مثل القمرعيوننا منها ماملت عسى ربي من الحساد يحفظها ويحميها

كلمة والد العروس

والد العروس له دور كبير جدا في زواج ابنته و الترحيب بالضيوف والاهم من ذلك كلمته و حضوره زفاف ابنته ، اليكم أهم الادوار التي يلعبها الوالد في زفاف العروس :

كلمة والد العروس
كلمة والد العروس
  • قد تقوم والدة العروس بدعم ابنتها ولكن من هو أفضل من والد العروس لإظهار الدعم الكامل في هذا اليوم المهم ومد العروس بالشعور الكامل بالثقة
  • المضيف المميّز صاحب الشخصية المرحة الذي سيستقبل الضيوف حين تكون والدة العروس مشغولةً ويلقي عليهم الخطاب الذي سيجعلهم يستمتعون بليلة الزفاف والسهرة اللطيفة . – اختيار أغنية للرقص عليها مع ابنته ستكون مفاجئة سارّة للعروس ، خصوصاً حين يظهر لها ما تعلّمه في صفوف الرقص الخاصة من رشاقةٍ وإتقانٍ للحركات الراقصة .
  • في الوقت الذي يكون فيه العريس والعروس منشغليّن في الحفل، يمكن لوالد العروس تولي مهمة الإشراف على البوفيه والتأكد من وصول كل الطعام وأن الكميات تكفي الحاضرين، كما يمكنه التدخل لحل أي مشكلة تتعلق بذلك دون أن يشعر أحد بذلك.
  • بالتالي لابد أن يكون الأب من أوائل المتواجدين في مكان الزفاف لاستقبال الضيوف والترحيب بهم، حيث أنها مهمة لا يستطيع أحد القيام بها أفضل منه.
  • وعلى الأب أن يكون أول من يستقبل العروس عند وصولها مكان الزفاف ليسلمها لعريسها بعد ذلك، كما يمكنه تحضير كلمة رقيقة تعبر عن مشاعره الفياضة تجاه ابنته في هذا اليوم.
  • يمكن للأب أن يكون مصدر سعادة لابنته في هذا اليوم من خلال، تقديم هدية لابنته أو عمل مقطع فيديو لكل الذكريات التي تجمعه بابنته في لحظاتهم المختلفة، أو حجز لهم يومين في منتجع أو فندق للاستجمام بعد الزفاف.
  • حتى يودع الأب ابنته، يمكنه أن يقوم بتوصيلها هي وعريسها لمنزلهم بعد الزفاف والاطمئنان عليها، فهذا سيجعل الفتاة لا تشعر أنها وحدها، فهذه رسالة جيدة من الأب لابنته أنه لن يتخلى عنها أبدا حتى بعد الزواج.

ما يقال عند الخطوبة في العراق

ما يقال عند الخطوبة في العراق
ما يقال عند الخطوبة في العراق
  • “المشاية” في العراق، وفيه يجتمع في منزل والد العريس كافّة أقاربه وأصدقائه ثم يمشون إلى منزل والد العروس الذي يكون في استقبالهم. لهذا السبب يطلق البعض عليه “المشاية”، وبعدما يجلس الطرفان (أهل العروس والعريس) مع بعضهم تتمّ مراسم الخطوبة الرسميّة بطلب الشاب للفتاة من قِبل والده أو أيّ فردٍ آخر ذي مقامٍ بالنسبة لهم.
  • يستحبّ أن يبدأ الخاطبُ بالحمد للّه والثناء عليه والصَّلاة على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ويقول‏:‏ أشهدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّه وحدَه لا شريكَ له، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُهُ ورسولُه جئتكم راغباً في فتاتِكم فُلانة أو في كريمتِكم فُلانة بنت فلان أو نحو ذلك‏.‏
  • ثم يجيب والد العروس أو ولي أمرها بالموافقة، فتُقدّم العصائر استبشاراً بهذه الخطوة، ويتمّ الاتفاق على المهر لعقد القران إلى جانب كافّة مستلزمات الزواج الأخرى.
  • يُعقد القِران في بيت والد العروس حيث يأتي الشاب وبعض من أقاربه مع “الشيخ” أو عاقد القران المُعتمد من قبل الدولة.
  • أما العروس، فترتدي ثوباً تقليدياً أبيض اللون وتجلس على كرسي وتضع قدميها في وعاء يحتوي على الماء و”نبتة اليأس” التي يستخدمها الكثيرون في بلاد الشام خلال زيارة المقابر، لا سيما في الأعياد. فيما تحمل بيدها حبّات من الهيل، ويُوضع إلى جانبها صينية العطّار المحتوية على الشموع والحلويات والعطور وأكواب السكر. حين تكتمل كل هذه العناصر، يعقد الشيخ قران الشاب والفتاة.
  • وحين تنتهي مراسم عقد القران، تضع الفتيات قطعة من القماش الأبيض على رأس العروس ويغطين وجهها. ثم يدخل العريس ويرفع الغطاء عن وجهها ويلبسها الذهب الذي قام بشرائه لها.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا