يعرض لكم موقع إقرأ أقوى كلمات جميلة عن التدخل في شئون الآخرين ، و التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام ، و ابيات شعر عن التدخل في شؤون الآخرين ، و مرض التدخل في شؤون الآخرين ، و حكم عن التدخل فيما لا يعنيك ، و حكم عن الناس الحشرية ، فالإنسان جزء من المجتمع، فإنّ من الطبيعي أيضًا أن يهتم بالشأن الاجتماعي العام، وله الحقّ في ذلك، وقد يرقى هذا الاهتمام إلى مستوى الواجب المتحتم عليه، سواء لاعتبارات دينية أو اجتماعية أو إنسانية ، إلّا أنّ من غير الطبيعي أبدًا أن يتدخل الإنسان بالشؤون الخاصة المرتبطة بغيره من الأشخاص؛ لأنّ كلّ إنسان له حياته الخاصة وشؤونه الشخصية، العائلية والمالية والصحية ، وله أنماط سلوكه وعلاقاته الاجتماعية ، لا يجب التدخل فيها و عليه فقد اخترنا اليوم من خلال مقالنا تقديم كلمات جميلة عن التدخل في شؤون الاخرين نتمنى ان تنال اعجابكم.

كلمات جميلة عن التدخل في شئون الآخرين

من المعلوم ان التدخل في شؤون الآخرين هو سلوك لا أخلاقي منتشر في المجتمع بقصد تصيد أخطاء الآخرين أو إزعاجهم واستفزازهم، والشخص المتطفل لا يحترم خصوصيات الآخرين ولا مشاعرهم ولا احاسيسهم وظروفهم الخاصة ، و هذا يرجع الى ان المتدخلين في شؤون الغير يعانون من اضطرابات نفسية واجتماعية غير سوية حيث لا يشعرون بالسعادة إلا من خلال التطفل والتدخل في شؤون الآخرين ، لذلك جمعنا لكم اليوم مجموعة من كلمات جميلة عن التدخل في شؤون الاخرين تابعوها معنا.

كلمات جميلة عن التدخل في شئون الآخرين
كلمات جميلة عن التدخل في شئون الآخرين
  • أسعد الخلق قليل الفضول , من يهجر الناس ويرضى القليل.
  • احرص على ما ينفعك ودع كلام الناس، فإنه لا سبيل إلى السلامة من ألسنة العامة
  • ليس العطاء من الفضول سماحة حتى تجود و ما لديك قليل.
  • من كافأ الناس بالمكر كافاؤوه بالغدر.
  • بعض الناس يرون الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا، وآخرون يحلمون بأشياء لم تكن أبدًا ويتساءلون لم لا.
  • احترام شؤون الآخرين وعدم التدخل فيها واجب عليك وليس لطف وذوق منك.
  • أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشرارًا.
  • لا شيء مستحيل في حكم القوي على الضعيف.
  • رضا الناس غاية لا تدرك, وليس الى السلامة من ألسنة الناس سبيل, فعليك بما ينفعك فالزمه.
  • الفضول هو التمرد في أنقى صوره.
  • أحسن الناس عقلًا من لم يحرد، وأحضر الناس جوابًا من لم يغضب.
  • أحب الناس إليّ من رفع إليّ عيوبي.
  • عدم الاختيار هو أسوأ اختيار , والسكوت حكم من أسوأ كل حكم.
  • الكثير من الناس يحسبون أنهم يفهمون ما يتخيلون.

قد يهمك :

التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام

لا شك ان ديننا الحنيف يولي اهتماما كبيرا للجانب الأخلاقي، بل تقوم أحكامه على رعاية الأخلاق والمحافظة عليها، ولذلك نُهينا عن الفضول وحب التدخل في كل شيء؛ لأنه من أسباب مفسدات الأخوة وقطع المودات بين الناس التدخل في الخصوصيات وإقحام النفس في ميادين لا علاقة له بها ، مما يهدر ماء الوجه، ويقلل قيمة الإنسان الأخلاقية، ويقلل من كرامته في مجتمعه ، لذلك يجب على كل مسلم أن يراعي حاله أولا ولا يهتم بأمور الناس لأن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ » لدى نترككم مع مجموعة من الاحاديث التي تنبذ الفضول و التدخل في شؤون الاخرين لا تفوتوها.

 التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام
التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام
  • يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: “لَا تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ، ولا تُعَيِّرُوهُمْ، ولا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ، فإنه من تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ الله عَوْرَتَهُ، وَمَنْ تَتَبَّعَ الله عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ في جَوْفِ رَحْلِهِ”.
  • قَالَ عَبْدُ اللَّه بْن أَبِي زَيْد إِمَام الْمَالِكِيَّة بِالْمَغْرِبِ فِي زَمَنه: جِمَاع آدَاب الْخَيْر يَتَفَرَّع مِنْ أَرْبَعَة أَحَادِيث: وذكر منها َقَوْله صلى الله عليه وسلم : (مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ).
  • ورد عن أمير المؤمنين أنه قال: “من أشرف أفعال الكريم غفلته عن ما يعلم”، أي إنّ من كريم الأفعال التغافل عن ما نعرف من خصوصيات الآخرين، فلا يجري الحديث معهم بشأنها ولا سؤالهم عنها ما لم يطلبوا النصيحة
  • روي عنه أنه قال: “تأمّل العيب عيب”، أنّ العيب كلّ العيب في تفحّص عيوب الآخرين، علاوة على كونه ذنبًا فهو فوق ذلك خلق سيئ.
  • وفي حديثِ معاذ بن جبل:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((وهَل يكبّ الناسَ في النار على وجوههم إلاّ حصائدُ ألسنتهم؟!)).
  • إنَّ الحديث عن الآخرين وتتبّعَ سقَطاتهم وإشاعَتَها والفَرحَ بها لمن أقبَحِ المعاصي أثرًا وأكثَرِها إثمًا، ولا يموت مقتَرِفها حتى يُبلى بها، ((وكلُّ المسلم على المسلم حرام؛ دمه ومالُه وعرضه)) رواه مسلم.
  • روي عن النبي : “من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه”، ذلك أنّ النأي عن التدخل في شؤون الآخرين هو ما يمثل الإسلام الحسن، وهو ما يظهر جمال الإسلام، وخلق المتديّن، وبذلك يخلص مفهوم الحديث إلى أنّ من يتدخل فيما لا يعنيه فإنه سيئ في إسلامه.
  • الإسلام بالأساس جاء ليتمم مكارم الأخلاق كما أكد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومن ثم فإن ترك ما لا يعنيك من الإسلام أيضًا عدم السخرية من الناس من تمام الإسلام، والمسلم لابد أن يكون أبعد الناس عن مثل هذه المهاترات، يقول تعالى: «وقد قال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ ».
  • نسير وراء «كلام الناس»، ونظل نردد ما يلكونه بألسنتهم، ما يوقعنا في الغيبة والنميمة والتدخل في شئون الآخرين، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ».

ابيات شعر عن التدخل في شؤون الآخرين

ابيات شعر عن التدخل في شؤون الآخرين
ابيات شعر عن التدخل في شؤون الآخرين

قال الشاعر
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى

قال الشاعر
ما يريدُ الناسُ منا ما ينامُ الناسُ عنَّا
لو سكنَّا باطنَ الأر ضِ لكانوا حيث كنَّا
إنما همُّهمُ أن ينشروا ما قد دفنَّا

قال الشاعر
لا تلتمسْ مِن مساوي الناسِ ما ستروا فيهتكَ الناسُ سترًا مِن مساويكا
واذكرْ محاسنَ ما فيهم إذا ذكروا ولا تعِبْ أحدًا عيبًا بما فيكا

قال الشاعر
لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا فيهتك الله ستراً عن مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا ولا تعب أحداً منهم بما فيكا

قال الشاعر
المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه
كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه

مرض التدخل في شؤون الآخرين

 مرض التدخل في شؤون الآخرين
مرض التدخل في شؤون الآخرين

كثيراً من الناس يضيع من جهده ووقته في تتبع خصوصيات الناس اذ أصبح هذا السلوك الغريب عادة يمارسها عدة أشخاص، و مرض يبعده عن شغل نفسه بما ينفعه في دنياه وآخرته لكان أنفع له ولو يشغل نفسه بقراءة قرآن أو سورة يحفظها او تسبيحة لكان ذلك أنفع له ، فاصحاب هذا المرض في اعتقادهم انه من الامور العادية والطبيعية، ظنـاً منـهـم بأنـهـم يقدمـون خدمـةً إنسـانـيـةً و أنّ الآخـريـن بحاجـةٍ إليـهـم و إلــى مسـاعــدتـهم ، كما أن هؤلاء الأشخاص يعطون لأنفسهم الحق في ترصد وتتبع أخبار الآخرين، سواء بحكم الصداقة أو الزمالة في العمل، أو بحكم القرابة أو الجوار. لكن مع الأسف، هذه الظاهرة أصبحت تتخذ أبعادا أخرى، وتنتشر، يوما بعد يوم، في مختلف الأوساط، وأصبحت هذه النميمة موجهة بالفطرة للبحث عن مساوئ الجيران والأقارب والزملاء، ونشر غسيلهم، سواء في اللقاءات بين الأصدقاء أو في مقرات العمل، ومن ثمة يصبح هذا الفضول نشرة إخبارية، ومزادا علنيا يتزايدون فيه سواء من أجل تلحين الكلام، أو الزيادة فيه، حتى يصبح وكأنه الحقيقة عينها ، لذلك يجب على كل مسلم أن يراعي حاله أولا ولا يهتم بأمور الناس لأن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته، قال تعالى: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ » كما ينبغي أن يعلم المرء أن الضابط الصحيح لترك ما لا يعنيه هو الشرع، لذلك جعله النبي صلى الله عليه وسلم أمارة على حسن إسلام المرء، فإن البعض يدع أمورا قد دلّت عليها الشريعة، بدعوى أنها تدخّل في شؤون الآخرين، فيعرض عن إسداء النصيحة للآخرين، ويترك ما أمره الله به من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، بحجة احترام الخصوصيات، وكل هذا مجانبة للشرع، وبعد عن هدى النبوة ؛ فإنه صلى الله عليه وسلم كان تاركا لما لا يعنيه، ومع ذلك كان ناصحا مرشدا، آمرا بالمعروف، ناهيا عن المنكر، عاملا بأمر الله في حلّه وترحاله.
و خلاصة القول نسأل الله تعالى أن يعيننا على حسن استغلال الأوقات، وأن يجنبنا الفضول و التدخل في شؤؤون الاخرين.

حكم عن التدخل فيما لا يعنيك

 حكم عن التدخل فيما لا يعنيك
حكم عن التدخل فيما لا يعنيك
  • من الطبيعي أن نقابل الكثير من البشر الذين قد يكونون الأقرب إليك، ولكن الأصعب أن تسمع ما يقوله عنك في غيابك.
  • ابتعد عن كلام الناس، ولا تستمع إليه، وبدأ بالبحث عن حلول للمشكلة التي تواجهها ستصل حتماً للنجاح، لذلك يجب أن نتخذ كلام الناس محفزاً، وناصحاً لنا.
  • الطريقة الشائعة لتخلي الناس عن قوتهم، هي اعتقادهم أنّهم لا يملكون أيّ قوة بسبب كلام الآخرين.
  • كلام الناس أشبه بالتراب إذا لم يطير به الهواء، فهو يداس.
  • كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك، فينكسر أو تبني بها برجاً تحت أقدامك، فتعلو.
  • نعيش في مجتمع غريب يهتمون بكلام الناس ولا يهتمون بمشاعر الناس.
  • افعل كل ما أنت مقتنع به، فعلى أية حال لن تسلم من كلام الناس.
  • نصف الراحه : عدم مراقبة الآخرين .. ونصف الأدب : عدم التدخل فيما لا يعنيك .. ونصف الحكمه : الصمت
  • وأسعد الخلق قليل الفضول من يهجر الناس ويرضى القليل
  • إن الفضول شيء رائع ولكنه غير قانوني.
  • إن الحقيقة التي لا تُثير فضول الناس، لا يعيرونها أي اهتمام وتظل في نظرهم ساذجة وتبسيطية.
  • عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإيّاكم وذكر الناس فإنّه داء.

حكم عن الناس الحشرية

للأسف التدخل في شؤون الآخرين من الظواهر الاجتماعية والأخلاقية المنتشرة بين الناس، وهذه الظاهرة موجودة في جميع المجتمعات البشرية، ولكنها تختلف من مجتمع إلى آخر تبعاً للمستوى الثقافي والحضاري في هذا البلد أو ذاك، علماً أنّ هذه الظاهرة تتسبب في حدوث العديد من الآثار السلبية التي تتفاوت بتفاوت مضمون الكلام، وفي هذه الفقرة سنعرفكم على بعض الاقوال عن المتطفلين و مدى شناعة هذا السلوك.

 حكم عن الناس الحشرية
حكم عن الناس الحشرية
  • عجبت للناس، يسمعون نصف الحديث، ويفهمون ربعه، ويتكلمون عليك أضعافه.
  • عندما نجد كثير من الناس حولنا يكثرون من الحديث علينا بطريقة سلبية يجب أن نكون على دراية كاملة بأنّ هذا الشخص لا يكن لنا سوى الحقد، والغيرة، والكره لذا يجب ألا نأخذ كلامهم على محمل الجد، ونجعله يؤثر فينا.
  • كيف يمكن لأحدهم أن يعرف كل شيء عن كل الناس
  • لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس، فهو الرجل.
  • لو طلب إلى الناس أن يحذفوا اللغو وفضول القول من كلامهم، لكاد السكوت في مجالسهم يحلّ محلّ الكلام.
  • حياة يقودها عقلك أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس.
  • الإنسان يعيش كثيراً، ويتعامل مع أشخاص يشعلون فيه الطاقة السلبية من خلال كلامهم المسموم، لذلك يجب أن يتعلم أن لا يجعل أي شيء يؤثر فيه سوى الكلام الناصح المحفز.
  • لو كان العقل على قدر كلام الرجل، لكان الثرثار أكبر الناس عقلاً، ولو كان العلم على قدر حفظ المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علماً، ولو كان الجاه على قدر الفضائل لما كان للأشرار نفوذ، ولو كان المال على قدر العقل لكان أغنى الناس الحكماء، وأفقر الناس السفهاء، ولو كان الخلود على قدر نفع الناس لما خلد السفاحون، والطغاة، وأكثر الملوك، والزعماء.
  • بعض الناس يرون الأشياء كما هي، ويتساءلون لماذا، وآخرون يحلمون بأشياء لم تكن أبداً ويتسألون لم لا.