يعرض لكم موقع إقرأ اروع كلمات بالعامية ، وكلمات فصحى تنطق بالعامية ، و كلمات عامية أصلها ، وكلمات عامية فصيحة الأصل ، و كلمات يظنها غالبية الناس كلمات عامية ، وكلمات عامية مصرية ، و كلمات عامية سعودية ، لا شك انه من المزايا الثقافية التي نحملها في عصرنا الحالي عموماً إزدواجية استعمال اللغة ذاتها بين فصيح وعامّي، كما هو الحال في الدول العربية بالإضافة إلى الاختلاف والتنوّع في اللهجات، إلّا أنه عند البحث في الكتابات القديمة تتّضح لنا أصول بعض الكلمات العامية التي غالباً ما نجهل جذورها اللغوية، كما أنّ بعضها الآخر قد يكون فصيحاً من الأصل ، و عليه يمكنكم اليوم من خلال مقالنا التعرف على مجموعة كم كلمات بالعامية نتمنى ان تنال اعجابكم.

كلمات بالعامية

النطق العامي الدارج، للألفاظ العربية، و تغيرات اللسان بما يكثر فيها من ابتعاد عن الإعراب والنحو وأصول اللغة، ولأسباب شتى، إلى خلق انطباع “عامّي” هو الآخر، بأن ما نستخدمه من كلمات في حياتنا المعاصرة، ليس من الفصحى، في شيء فيما تجري ألفاظ على ألسنة العرب، الآن، وتحسب في مفردات العامية، بينما هي من صميم الفصحى ، لذلك اعزائنا المتابعين اخترنا لكم اليوم في مقالنا محموعة كلمات بالعامية و التي هي عبارة عن كلمات فصيحة الاصل تابعوها معنا.

كلمات بالعامية
كلمات بالعامية
  • عَيّل : تقال للولد، وهي مفرد عِيال، وكلمة عَيّل وتستخدم غالباً في مصر، إشارة إلى الطفل الصغير أو الذي لم يبلغ سن الرشد بعد.
  • الكركرة وهي ضرب من الضحك، وقيل هو أن يشتد الضحك.
  • لَبَطَ فلانٌ بفلان الأرض يلبطُ لبطاً : أي ضربها به.
  • المَغْص : تقطيعٌ في أسفل البطن، ووجع فيه.
  • ألّع: يقولون ألّعه، أي طرده. مثل: تألّع عنّي، أو تألّع برّا (فعل أمر) وهي صحيحة لغةً.
  • نَتشتُ الشيءَ : أي استخرجته.
  • بحظّي: يقولون في بلاد الشام ”بحظي كان الأمر كذا“ وهو شبه قسم لهم، كما يقول أهل الفصاحة لعمري كان الأمر كذا.
  • عَيّطَ : أي صاح مرة وبكى بحسب المعجم الوجيز.
  • أشوى : وهي بمعنى أهون أو أخف بحسب المعجم الوجيز، وبذلك قال جرير:
  • هلّق، هلقتنيّة، هسّا، إسّا، لسّا، دالحين: كلها عربية الأصل بين أهل الشام وبعضها من الحجاز.
  • استنّ: وهي من فعل استأن، أي انتظر ولا تتعجّل.
  • وليس لسيفي في العظام بقيةٌ وللسيفُ أشوى وقعةٌ من لسانيا
  • مَغمغَ الكلام : أي لم يُبيّنه.

قد يهمك :

كلمات فصحى تنطق بالعامية

كلمات فصحى تنطق بالعامية
كلمات فصحى تنطق بالعامية
  • قُدَّام أي أمام : ففي المعجم المحيط: قُدّامَ: ظرف مكان بمعنى أمام؛ وقف الناس صفًّا قدّامَ شبّاك التذاكر “جَلَسَ قُدَّامِي”: أَمَامِي، وَهُوَ ظَرْفُ مَكَانٍ “لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ”: أَيْ قَبْلَهُ
  • المرتب : يعتقد الكثير بأن نطق كلمة المرتب هو نطق خاطئ لكلمة الراتب، وأن الأخيرة هو اللفظ الصحيح للأجر الذى يتقاضاه العمل نتيجة عمله، بينما يظهر فى معجم “المعانى” من معانى لفظ “المرَّتب” : راتب ؛ ما يتقاضاه الموظف من أجر مقابل عمله.
  • “جلستُ عَندك” التي تلفظ مفتوحة عند الشوام، بخاصة، يقول عنها الجوهري صاحب الصحاح: “فيها ثلاث لغات عِند وعُند وعَند”. ليكون لفظاً فصيحاً لا تشوبه عامّية. ولفظة “يجي” بمعنى يجيء، فصيحة: “بعض العرب يحذف همزة يجيء”.
  • شال : يعتقد بأن شال مثل “شال الطفل” هو استخدام خاطئ للفظ الحمل، بينما هى مرادف لها فى اللغة، بينما يظهرها المعجم شال الهَمَّ : احتمله وعاناه.
  • زعلان : غاضب ففي المعجم (المحيط) : الزَّعْلاَنُ: المستاءُ الغاضب؛ هو زعلانٌ مِن كذب صديقه عليه، مؤنث: زَعْلانَةٌ، جمع: زَعْلىْ وفي المعجم الوسيط: زَعِلَ – [ز ع ل]. زَعِلْتُ، أَزْعَلُ، مصدر: زَعَلٌ. “زَعِلَ مِنْ تَصَرُّفاتِهِ”: غَضِبَ، اِسْتَاءَ، حَنِقَ، سَخِطَ. وفي لسان العرب: زعِل الرجل يزعَل زَعَلاً: نشط. والفرس استنَّ بغير فارسه. والمولَّدون يستعملون (الزَّعَل) بمعنى الملل والغيظ ويصرفونه تصريفاً تاماً

كلمات عامية أصلها

 كلمات عامية أصلها
كلمات عامية أصلها
  • “نطع”: نطلق هذه الكلمة على الشخص عديم الإحساس وغير المبالي، وهي كلمة أصلها جِلد الخروف.
  • “المدعوق”: ونطلق هذه الكلمة على شيء سيئ الطعم أو المذاق، أو شخص مستفز، لكن معناها اللغوي الشخص الذي يموت أولاده بعد ولادتهم.
  • “الطعمية”: كلمة تشير إلى واحد من أشهر الأطعمة في مصر، لكن معناها طعام العامة من الناس.
  • “الخرونج”: وهي كلمة في مصطلح العامة “شتيمة”، لكن معناها الأرنب حديث الولادة.
  • كلمة ” يا خراشى ” تعود لعهد الدوله الفاطمية .. يعنى من الف سنة .. وكان شيخ الأزهر “محمد الخراشى” فكانوا ينادوه اذا وقع ظلم او مصيبه لحلها ..
  • هل تعلم ان كلمه “معلش” كانت اختصار ل “ما عليه شىء” .. كان يقولها القاضى لمن اخذ البراءة.
  • “طُز”: تشير لدينا إلى عدم الاهتمام والاستهانة بالشيء، لكن أصلها تركي، ومعناها (ملح) والمقصود بها “غير مهم”؛ لأن العثمانيين كانوا يحصلون الضرائب على كل البضائع ماعدا الملح.
  • “جدع” هي كلمة جاءت من الاجدع و هي من أسماء الشيطان. وهو تعبير عن المكر و النباهة التي يعتقدون تميز الشيطان بها. فصارت كلمة جدع .
  • “سيس” معناها البلح الفاسد او الذي يقع من النخل و لا يأكله احد .. وتعنى الانسان الذي لا نفع فيه .

كلمات عامية فصيحة الأصل

كلمات عامية فصيحة الأصل
كلمات عامية فصيحة الأصل
  • فلان له( سِحنة) ولكن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في حالة الشتيمة أو التقليل من جمالها، وفي الفصحي أن السحنة هي البشرة اللينة الناعمة.
  • اِقْـدَعْ : تُستخدم للطلب بأكل تمر ونحوه ، وهو صحيح لأن القدع في اللغة : أكل شيء أو شربه على دفعات كالتمر والماء (تهذيب اللغة للأزهري)
  • الدّكـّة : تُستخدم في بعض كلامنا الدارج للدلالة على مكان مسطّح مرتفع عن الأرض للجلوس عليه ، وهذا الاستخدام صحيح (جمهرة اللغة لابن دريد)
  • الرَّبع : تُستخدم بمعنى أهل البيت أو الأصدقاء ، وهو استخدام صحيح في اللغة ، وتقول العرب قديماً : أكثرَ اللهُ ربعَك (معجم التاج للزبيدي)
  • (سلأ )الشيء أو الزبد أي اذابه, وهي فصيحة.وسلأ الطعام أي طبخه..ونقول (سلق وجهه) أي ضرب وجهه ولطم. وسلقه أي وضعه في النار. وفي بلاد عربية عندهم طعام اسمه السليج أو السليق أي الذرة المطحونة والمطبوخة باللبن.
  • طمَر : تُستخدم بالعاميّة بمعنى قفزَ ووثبَ أو دفنَ ، وكلا الاستخدامين صحيحان باللغة ، وفاعله طامر ومفعوله مطمور (مقاييس اللغة لابن فارس)
  • (ياسنة سوخة)، ونقصد ياسنة سوداء.. وفي الفصحي ساخت الأرض أي هبطت..ونقول سواخ وسواخي أي غاصت في الطين..
  • زقلط) وأصلها زلقط أي قصير القامة..
  • أَشْوَى : في الكلام الدارج بمعنى أسهل وأيسر ، والاستخدام صحيح على صيغة أفعل من الشوى الذي يعني : الهيّن اليسير (مقاييس اللغة لابن فارس)
  • فلان( شحط) وهي فصيحة ومعناها المفرط في الطول..
  • نقول عن الشئ الكبير أو الضخم( مشمخر), ونظن أن هذه كلمة مفبركة مضحكة، ولكنها فصيحة أيضا، فالشمخر ضخم الجسم، ونقول علي الجبل العالي انه مشمخر.

كلمات يظنها غالبية الناس كلمات عامية

اصبحنا نستخدم في حياتنا اليومية وتعاملاتنا الكثير من المصطلحات العامية دون إدراك أو فهم لمعناها الحقيقي ، و الاصل انها مصطلحات عربية فصيحة ، فمن رهم اللغة العربية خرجت الأسماء والألفاظ التي لا زالت تعج بها العامية في الدول العربية ويتداولها الناس في تعاملاتهم اليومية، في الشارع والمنزل، والعمل، دون أن يدروا مصدرها الأصلي ، لذلك شاهدوا معنا هذا الفيديو للتعرف على بعض الكلمات العامية التي اصلها عربية فصحى.

كلمات يظنها غالبية الناس كلمات عامية

كلمات عامية مصرية

كلمات عامية مصرية
كلمات عامية مصرية
  • خش: المخشّ: هو الذي يخالط الناس، ويأكل معهم، ويتحدث. وخششت البعير: جعلت في أنفه الخشاش، والمخشوش: مشتق من خشّ الشيء إذا دخل فيه. وخشّوا في كذا وكذا، أي أدخِلوا.
  • الدح: عندما نقول “السح الدح أمبو…أدي الواد ل… آآآ كفاية كده” فهي معناها الملابس(كلمة مصرية(
  • طظ :هذه الكلمة لها قصة ذكرها موقع «إم بي سي»، فهى كلمة تركية الأصل تعني «الملح»، حيث كان الملح هو السلعة الجمركية الوحيدة المُعفاة من الرسوم الجمركية، ولكي ينتقل التجار من مكان لآخر كانوا يقولون «طظ» أي أن بضاعائهم عبارة عن «ملح» ليمرون بسهولة.
  • آمون: المعبود المصري القديم هي كلمة يراها بعض العلماء على أنها مصدر أو تحريف لكلمة آمين
  • و ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب “أي المخلص لحورس” وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول…
  • شوبش : تبعاً لما جاء في صحيفة «الأهرام» فهى كلمة قبطية مركبة من «شو» بمعنى «مئة» في الهيروغليفية، و«باش» وهى تعنى «فرح» أو «سعادة»، أي «مئة سعادة» أو«مئة هناء» لأهل العريس، و أهل العروسة.
  • محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية
  • وكلمة “الدبلة” المصرية التي يشار بها إلى خاتم الخطوبة والزواج. فلها أصل في الفصيح، ويعني الجمع والتدوير والتكبير، عبر فعل يقترن عادة بحركة الأصابع. دبل الدبلة: ضرب دبلاً، جمعه كما يجمع اللقمة بأصابعه، والتدبيل الجمع. دبلت الشيء، كتّلته. ودبل البعير إذا امتلأ شحماً ولحماً.

كلمات عامية سعودية

 كلمات عامية سعودية
كلمات عامية سعودية
  • الدلخ : وهذاا إنسان غبي جداااا.ويرفع الضغط وينرفزواكثر من يعااني منه المدرسين ….واهله.
  • الْتَهَمْ : تذكر – وهى من الالهام0 تَلَهَّم – تَذَكَّرْ0
  • المهوي : هو مرحلة متأخرة من التنسيم و المهوي وصل لمرحلة متأخرة جدا بحيث يفقد أهله الرجاء منه
  • الله يِنْعَانِي : عبارة مواساة يقول ( الله ينعاني عنه)
  • المنسم : ذلك راجع إلى تهريب الهواء من رأسه و السبب في ذلك هو أن في رأسه فتق لذلك تلقاه دايم يغطس رأسه في سطل موية عشان يعرف من وين التنسيم .
  • فْشَخْ : مفتوح الفخذين يمشي مباعدا ما بين رجليه
  • الحقنة : هو الشخص الغثيث اللي ما يفكك لين تعطيه اللي يبيه منك و مهما تسوي له عشان تصرفه عن الموضوع حقه ينشب في حلقك لين يأخذ منك اللي يبيه , وهذا يفسر قول العرب : أغث من حقنة
  • تِيه بتِيه : أي هذه بتلك . وهو اسم اشارة مؤنث ” تيه ” فصيح .
  • الداشر : هذا قليل الأدب و لا يحب يماشي إلا السرابيت . و إذا قيل فلان دشر فلان أي خرب أخلاقه لكن في الأردن الشقيق كلمه دشره تعني أتركه..
  • الشخر المخر أو أبو مشخر ! :من نفس فصيلة المنسم !
  • السلنتح : قليل الأدب