يقدم لكم موقع اقرأ مقالا عن كلمات الاخفاء في سورة الحجرات ، و قاعدة الإقلاب في سورة الحجرات ، و أستخرج من الآيات أحكام التجويد سورة الحجرات ، و الوقف والابتداء في سورة الحجرات ، و قاعدة الإظهار في سورة الحجرات ، و احكام المد في سورة الحجرات ، إنّ قراءة القرآن الكريم قراءة وتلاوته بالطريقة الصحيحة التي وردت عن رسولنا الكريم “صلّى الله عليه وسلّم” تواتراً، وواجب علينا كمسلمين أن نعرف ونتعلم الطريقة الصحيحة لقراءة القرآن الكريم وتعلّم أحكام التجويد، لذلك خصصنا هذا المقال لنتعرف على كلمات الاخفاء في سورة الحجرات ، تابعوا معنا :

كلمات الاخفاء في سورة الحجرات 

كلمات الاخفاء في سورة الحجرات
كلمات الاخفاء في سورة الحجرات 

الإخفاء في الاصطلاح هو النطق بالأحرف بحالة وسطية ما بين الإظهار والإدغام، ويخلو من التشديد مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف الأول، ويكون الإخفاء في كلمة واحدة أو في كلمتين ، و مع الأسف لم نجد أية كلمات الاخفاء في سورة الحجرات  ، لذلك ارتأينا أن نعرض لكم في مستهل مقالنا أمثلة لهذه الكلمات بصفة عامة من القرآن الكريم:

ومن الأمثلة على الإخفاء من القرآن الكريم:

  • ص: عنْ صلاتهم
  • ذ: أَنذَرْتُكُم
  • ث: ماءً ثجَّاجاً
  • ك: عَلِيّا ً كَبِيرًا
  • ج: إنْ جَاءَكم
  • ش: مِنْ شّرِ
  • ق: وَيـنقلب
  • س: من سـِجّيلٍ
  • د: وَلِكُلّ ٍ دَرَجَاتٌ
  • ط: مِن طَيِّبَات
  • ز: يَوْمَئِذ ٍ زُرْقًا
  • ف: من في
  • ت: أن تذبحوا
  • ض: منضود
  • ظ: ظِلاً ظَلِيلاً

قد يهمك :

قاعدة الإقلاب في سورة الحجرات

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾. [سورة الحجرات ، الآية ٥]

الإقلاب: لغة: هو تحويلُ الشيءِ عن وجهه، وفي اصطلاح القراء: جعل حرف مكان آخر مع مراعاة  الغنة والإخفاء في الحرف المقلوب، والمراد به هنا النون الساكنة والتنوين المنقلبين ميمًا، وللإقلاب حرفٌ واحد (الباء)، مثل: قوما بجهالة. وتقرأ = قومَمْبجهالة.

أستخرج من الآيات أحكام التجويد سورة الحجرات

ورد في هذه السورة بعض أحكام التجويد المهمة التي اختلف القراء في نطق بعض آياتها،ولأهميتها، وفي هذا المقال سوف نستخرج لكم  من الآيات أحكام التجويد سورة الحجرات ، وهي :

1. المقلل والممال

  •  كما قد جاء في قول الله تعالى : ( لِلتَّقْوَى )(الحجرات: من الآية 3) وكما قد جاء في قوله تعالى (إِحْدَاهُمَا )(الحجرات: من الآية 9) وقد جاء في قوله تعالى (وَأُنْثَى )(الحجرات: من الآية 13 ) والتى قد قرأها حمزة والكسائي بالامالة وقرأها ورش بالفتح والتقليل وقراها ابا عمرو بالتقليل.
  •  كما جاء في قول الله تعالى ( الْأُخْرَى )(الحجرات: من الآية 9) والتى قد قراها ابا عمرو وحمزة والكسائي بالامالة وقراها ورش بالتقليل.
  •  وقد جاء في قوله تعالى ( جَاءَكُمْ )(الحجرات: من الآية 6) والتى قرأها حمزة وابن ذكوان بالامالة.• وقد جاء في قوله تعالي ( عَسَى )(الحجرات: من الآية 11) وفي قول الله تعالى ( أَتْقَاكُمْ )(الحجرات: من الآية 13) وفي قوله تعالى ( هَدَاكُمْ )(الحجرات: من الآية 17) وقد قراها حمزة والكسائي بالامالة وقراها ورش بالفتح والتقليل.

2. المدغم

  • وقد جاء في قول الله تعالى ( يَتُبْ فَأُولَئِكَ )(الحجرات: من الآية 11) وقد قراها ابي عمر والكسائي بالادغام وقد قراها خلاد بالاظهار والادغام وبالاظهار لباقي الخبراء.
  • وجاء في قوله تعالى ( الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ )(الحجرات: من الآية 7) وقول الله تعالى ( بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ )(الحجرات: من الآية 11) وجاء في قوله: ( يَأْكُلَ لَحْمَ )(الحجرات: من الآية 12) وقول الله تعالى (وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )(الحجرات: من الآية 13) وقد جاء في قوله تعالى: ( الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ )(الحجرات: من الآية 7). وقد تم قرائتهم بالادغام من قبل السوسي.

الوقف والابتداء في سورة الحجرات

اما عن ما جاء في سورة الحجرات في احكام الوقف والابتداء فهو مثل :

  • ( وَرَسُولِهِ )(الحجرات: من الآية 1) وقوله تعالى  ( وَاتَّقُوا اللَّهَ )(الحجرات: من الآية1) وهو وقف كاف في الايتين وفي قوله تعالي ( وَالْعِصْيَانَ )(الحجرات: من الآية 7) وقوله تعالى ( لِلتَّقْوَى )(الحجرات: من الآية 3) فهو وقف كاف.
  • اما في قوله تعالى  ( علِيمٌ)(الحجرات: من الآية 1) وفي قوله تعالى( لا تَشْعُرُونَ)(الحجرات: من الآية 2) فهو وقف تام.
  • وفي قول الله تعالى  ( نَادِمِينَ)(الحجرات: من الآية 6) وفي قوله تعالى ( فِي قُلُوبِكُمْ )(الحجرات: من الآية 7) فهو وقف حسن.
  • اما عن قوله تعالى ( عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ )(الحجرات: من الآية 11) ليس بوقف وان تم الوقف فهو قبيح لأن قوله: ( وَلا نِسَاءٌ )(الحجرات: من الآية 11) معطوف على ( قَوْمٌ )(الحجرات: من الآية 11) كأن الله في كتابه العزيز قد قال: ولا يسخر نساء من نساء.

قاعدة الإظهار في سورة الحجرات

من خلال بحثنا لم نجد أية معلومات لذلك ارتأينا أن نقدم لكم تعريف قاعدة الاظهار بالاظافة الى بعض الأمثلة من القرآن الكريم ، تابعوا معنا :

الإظهار : 

إنّ الإظهار من أحكام التجويد المندرجة تحت أحكام النّون الساكنة والتنوين، ويُقصد بالنّون الساكنة: النّون التي تأتي ساكنةً عند الوقف، لكنّها ثابتةٌ عند وصل الكلام ببعضه أو عند الوقف كذلك، وتكون موجودةً في الأسماء والأفعال والحروف، وأمّا التنوين: فهو نونٌ زائدةٌ على الكلمة لغير توكيدٍ، تلتحق بآخر الاسم لفظاً، وتسقط وقفاً وخطاً،وأمّا الإظهار فيُقصد به: نُطق حرف النون أو التنوين ساكنةً دون غُنّةٍ، وحروف الإظهار هي ستّة حروفٍ، يأتي عندها الإظهار إذا سُبق أحد هذه الحروف الستّة بالنّون الساكنة أو التنوين، وفيما يأتي ذكرٌ لحروف الإظهار الستّة، مع مثالٍ على ورودها مع النون أو التنوين:

  • الهمزة، وذلك مثل: (وَيَنْأَوْنَ)، (كُلٌّ آمَنَ).
  • الهاء، وذلك مثل: (يَنْهَى)، (جُرُفٍ هَارٍ). 
  • العين، وذلك مثل: (أَنْعَمْتَ)، (حَكِيمٌ عَلِيمٌ). 
  • الحاء، وذلك مثل: (وَتَنْحِتُونَ)، (نَارٌ حَامِيَةٌ). 
  • الغين، وذلك مثل: (فَسَيُنْغِضُونَ)، (إِلَهٍ غَيْرُهُ). 
  • الخاء، وذلك مثل: (وَالْمُنْخَنِقَةُ)، (عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

ادغام النون الساكنة والتنوين في سورة الحجرات

الشطر القرآني

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا ۖ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿9﴾ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿10﴾[سورة الحجرات، الآيات: 9 – 10]

القاعدة التجويدية: أحكام النون الساكنة والتنوين (أقسام الإدغام)

ينقسم الإدغام إلى قسمين:

  • إدغام ناقص بغنة: سمي ناقصا لبقاء أثر النون المدغمة، وهو الغنة (هي صوت أغن يخرج من الأنف لا عمل للسان فيه)، يطول مقدار حركتين (بقدر فتح الإصبع وطيه)، وحروفه أربعة، هي: (الياء، الواو، الميم، النون)، وتجمعها كلمة “ينمو”، ومن الأمثلة على ذلك: من يقول، وجوه يومئذ …، وتقرأ: ميّقول، وجوهيـّومئذ …
  • إدغام كامل بلا غنة: سمي كاملا لعدم بقاء أي أثر للحرف المدغم، وحروفه اثنان، هما: (اللام، الراء)، ومن أمثلة الإدغام الكامل بدون غنة ما يلي: ولم يكن له، أندادا ليضلوا …، وتقرأ: ولم يكلّه، أندادَلّـيضلوا …

مضمون سورة الحجرات

في ختام مقالنا سوف نتعرف على ممضمون سورة الحجرات ، تابعوا القراءة :

  •  ابتدأت السورة بالأدب الرفيع الذي أدب الله به المؤمنين تجاه شريعة الله و أوامر رسوله وهو : ألا يبرموا أمراً و لا يبدوا رأياً أو يقضوا حكماً في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يستشيروه ويستمسكوا بإرشاداته الحكيمة ، ثم انتقلت إلى أدب آخر وهو: خفض الصوت إذا تحدثوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم تعظيماً لقدره الشريف واحتراماً له فهو ليس كعامة الناس ومن واجبهم التأدب معه في الخطاب مع التوقير و الإجلال، من قوله  تعالى:  ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {1} ) إلى قوله تعالى :  ( وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ {5})
  •  قررت السورة دعائم المجتمع الفاضل ، فأمرت المسلمين بعدم السماع للإشاعات والتثبت من الأخبار وخصوصا إن جاء نبأ من فاسق ، و دعت السورة إلى الإصلاح بين المتخاصمين ودفع عدوان الباغين ، قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا … {6}  ) إلى قوله تعالى : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {10})
  •  حذّرت السورة من السخرية والهمز واللّمز ونفّرت من الغيبة والتجسّس والظّن السيئ بالمؤمنين ، ودعت إلى مكارم الأخلاق ، وجاء التعبير عن الغيـبة رائعا بتصوير رجل يأكل لحم أخيه الميت ، وياله من تنفير عجيب !! ، من قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ… {11}‏) إلى قوله تعالى : (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {13}) 
  •  ختمت السورة بالحديث عن الأعراب الذين ظنوا الإيمان كلمة تقال باللسان وجاءوا يمنون على الرسول إيمانهم ، والمؤمن الكامل هو من جمع الإيمان و الإخلاص والجهاد والعمل الصالح ، من قوله تعالى : (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ… {14}) إلى قوله تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ {18}‏) .