يقدم لكم موقع إقرأ أفضل كلام يبعد الاكتئاب ، و رسائل لشخص مكتئب ، و كيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا ، و كيف أتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب ، و كيف أعالج مريض الاكتئاب ، و كلام محفز لشخص مكتئب تويتر ، عند الاكتئاب يشعر الإنسان بأن ما من شيءٍ سيجعله يتحسّن، فهو مرضٌ “منحرف” يكبّل المصاب به فيصبح عاجزاً عن القيام بأمور كثيرة وعن طلب المساعدة إذ لا طاقة لديه، وثقته بنفسه تتدهور، كذلك حماسته وشغفه يزولان، و في المقال التالي أقوى كلام يبعد الاكتئاب ، فتابعونا.

كلام يبعد الاكتئاب

إنّ القلب هو أكثر الأعضاء التي تربطنا بالحياة، فهو الذي يشعرنا أنّ الحياة جميلة وتستحق أن نعيشها دون حزن أو ألم، ولكن أحياناً يغمرنا الشعور بالاكتئاب والإحباط نتيجة للمشكلات ومواقف الفشل أو عدم الوصول للنجاح المرغوب فيه ، إليكم أقوى كلام يبعد الاكتئاب :

كلام يبعد الاكتئاب
كلام يبعد الاكتئاب
  • أنت لست وحيداً من الضروري طرد فكرة الوحدة من عقل المريض، ليتمكن من التغلب على حالة العزلة التي يعيشها، فشعور المريض بوجود أشخاص يحبونه ومستعدون لتقديم المساعدة يساعد على رفع معنوياته.
  • أنا هنا من أجلك ينتج الاكتئاب في كثير من الأحيان عن الشعور بالوحدة والانعزال عن الآخرين، ولا بد من إظهار التعاطف والتقرب من المريض لإعادة دمجه في المجتمع من جديد.
  • ما الذي تفكر فيه؟ تساعد مشاركة الأفكار على تحديد الأسباب التي تدعو المريض إلى الاكتئاب، كما تلعب دوراً هاماً في حمايته من الإقدام على تصرفات خطيرة قد تنتهي بالانتحار.
  • لا شيء على الإطلاق في بعض الأحيان يكفي وجود شخص إلى جانب المريض لمساعدته على تجاوز المحنة من خلال الشعور بالمساندة العاطفية والمعنوية.
  • ماذا يمكن أن أفعل من أجلك؟ لا يقتصر الدعم الذي يحتاجه المريض على رحلة العلاج في عيادة الطبيب أو المستشفى، بل يجب محاولة دمجه في المجتمع عن طريق ممارسة بعض النشاطات الترفيهية التي تعيد إليه توازنه النفسي والعقلي. كلام يبعد الاكتئاب
  • هذه ليست غلطتك يجب إقناع المريض بأن حالة الاكتئاب هي مرض كغيره من الأمراض ولا ذنب له فيها، ليتمكن من التعامل بشكل أكثر إيجابية مع مرضه ويتقبل العلاج المناسب.
  • سأذهب معك يحتاج المريض إلى التشجيع أثناء الخضوع للعلاج، لذلك يفضل أن يرافقه أحد الأهل أو الأصدقاء عند زيارة الطبيب أو المستشفى ليشعر بالمساندة والطمأنينة.

قد يهمك :

رسائل لشخص مكتئب

كثيرون لا يعرفون كيف يساعدون الشخص المصاب بالاكتئاب أو يقدمون له الدعم بطريقة غير صحيحة ، لذلك لابد من معرفة الوسائل المناسبة لدعم الشخص المكتئب حتى لا تصبح حالته أكثر سوءا ، و هذه أهم رسائل لشخص مكتئب :

رسائل لشخص مكتئب
رسائل لشخص مكتئب
  • لا تنتقده أو تحكم عليه كل كلمة تنطق بها يكون لها تأثير كبير على الشخص المصاب بالاكتئاب، لذلك يجب أن تتجنب عبارات مثل “يجب أن تنظر لنصف الكوب الممتلئ” أو “أعتقد أن الاكتئاب هو في ذهنك فقط” أو “إذا نهضت من سريرك فسترى الأشياء بصورة أفضل”.
  • فهذه الجمل تعطي للشخص المصاب بالاكتئاب إحساسا بأن له الاختيار فيما يشعر بكامل الإرادة الحرة، بالإضافة إلى أنها ستجعل هذا الشخص يميل أكثر إلى العزلة.
  • كن موجودا أكثر شيء يحتاجه المصاب بالاكتئاب هو أن تكون موجودا لدعمه والاستماع إليه.”عندما كنت مصابة بالاكتئاب فإن أكثر اللحظات شفاء بالنسبة لي عندما أجلس بصحبة أحد الاشخاص الذين أحبهم، عندما أكون أبكي أو في حالة نفسية سيئة، ليخبرني أن كل شيء سيكون على ما يرام، أو يخبرني أنني شخص مهم بالنسبة له، أو يقترح مساعدتي”، هكذا تقول الطبيبة النفسية الدكتورة “ديبورا سيراني” والتي أصيبت هي نفسها بالاكتئاب واستطاعت التعافي منه.
  • لا تقلل من آلامهم من أكثر الأشياء التي تؤذي الشخص المصاب بالاكتئاب أن تقلل من حجم الألم الذي يشعر به بأن تقول عبارات مثل “أنت ضعيف جدا في مواجهة المصاعب” أو “لماذا تدع الاشياء الصغيرة تضايقك لهذه الدرجة”فهذه العبارات تعطي إيحاء بأنك لا تتفهم شعورهم على الإطلاق.
  • لا تقدم النصيحة مباشرة مع أن المكتئب هو أكثر شخص يحتاج إلى النصيحة والإرشاد لكن لا تقدم له النصيحة أبدا في صورة مباشرة، فهذا يجعله يشعر بالضعف أكثر.وبدلا من ذلك يمكنه أن تقول له مثلا “كيف يمكنني أن أساعدك” فهذا يجعله يشعر بأنه يأخذ زمام المبادرة ويميل أكثر إلى تقبل الإرشاد.
  • قدم الدعم بعض الناس لا يستطيعون التعبير عن عواطفهم بالكلام، لكن هذا لا يعني أنه لا توجد وسائل أخرى تستطيع بها دعم صديقك أو قريبك المصاب بالاكتئاب.
  • وتقترح “سيراني” بعض الوسائل الأخرى مثل إرسال بطاقة أو رسالة أو إعداد وجبة للشخص المصاب بالاكتئاب، فهذه الأشياء الصغيرة تظهر له مدى دعمك له.
  • أعراض تسبق الإصابة بالاكتئاب ماذا تفعل؟ تجنب إجراء المقارنات إذا لم تكن قد عايشت الاكتئاب بنفسك من قبل فلا تقل للشخص المكتئب أنك تفهم ما يشعر به أو تحاول إجراء المقارنات بينه وبين أي شخص آخر، فهذا يزيد من شعوره بالوحدة ولا يقللها كما أردت.
  • لا تكن قاسيا بعض الناس يعتقدون أنهم عندما يصبحون قساة على من يحبونهم فسوف يساعدونهم أكثر على الخروج من الاكتئاب والتفكير بإيجابية هذه التصرفات القاسية تتضمن استخدام الصمت أو التهديدات مثل القول “إذا لم تخرج من هذا الاكتئاب فسوف أغادر ولن أعود.وتعلق الطبيبة النفسية بأن هذا السلوك يشبه تجاهل شخص مصاب بالسرطان ومعاملته معاملة قاسية.

كيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا

توجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتعامل مع المريض المصاب الاكتئاب، منها :

كيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا
كيف اتعامل مع شخص مضغوط نفسيا
  • من الخطأ مقارنة الشخص المكتئب مع شخص آخر مرّ بمثل هذه الظروف، فالمقارنة تسدّ الطريق أمام المكتئب في التعبير عن نفسه. جمع المعلومات عن هذه الحالة وأنواعها، تحمي من الوقوع في الخطأ أثناء التعامل مع الشخص المكتئب، وتساعدك على النجاح في تخليصهم من هذه الحالة المزعجة، ومن المهمّ أيضاً التأكّد من أنّ الشخص قد تخلّص بصورة نهائية من الاكتئاب، فيوم مرح يقضيه المكتئب لا يعني أنّه تخطّى هذه المرحلة.
  • يجب التواجد بجانب الشخص الذي يعاني من الاكتئاب، والاستماع له بشكل كامل، وعدم مقاطعته، والتحدث إليه بأمور تثير الفرح والسرور في نفسه، وتشعل الأمل والتفاؤل أمام عينيه.
  • اتخاذ خطوات فعليه داعمة لنفس المكتئب، مثل دعوته للعشاء، أو إرسال هدية له، فهذه الأمور تقوّي من الترابط النفسي بين الشخصين. يفضّل الابتعاد عن التحدث بأسلوب النصائح للمكتئب، فهذه الحالة التي يعاني منها، هي فوق إرادته وليست من اخيتاره، فأسلوب النصائح يزيد من الأمر سوءاً وتعقيداً، ومن العبارات التي تتضمن أسلوب النصائح، مثل شاهد الجزء الممتلئ من الكأس، واترك الجزء الفارغ.
  • الابتعاد عن استخدام الأسلوب القاسي في التعامل مع المصابين بالاكتئاب، فالقسوة لن ينتج عنها تحسن أو أي نتائج إيجابية، ويجب الابتعاد عن استخدام أسلوب التهديد والضعط على المكتئب.
  • تجنب إهانة المكتئب وإطلاق صفات الضعف عليه كالتي تقلل من شأنه وقدراته مثل أنت ضعيف في مواجهة الحياة، ويجب الادراك بشكل جيد أنّ ما يعانيه هذا الشخص ناتج عن ظروف سيئة، وأن نفسيته ستتحسن مع الوقت، ويجب الحذر من إطلاق لقب الجنون عليه.
  • من الأفضل استخدام أسلوب التوجيه بدلاً من استخدام أسلوب النصيحة، لأنّ أسلوب النصيحة قد يؤذي نفسية المكتئب بشكل أكبر، ومن أفضل الأساليب أيضاً سؤال الشخص المكتئب عما يجول بنفسه، وما يودّ أن يفعله، أو ما يتمنّى أن يقوم به، وإذا الشخص المكتئب قد عبر عما يجول بباله وطلب المساعدة فهذا دليل على أنّ الشخص متعاون.

كيف أتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب

كيف أتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب ، ببساطة اعلمي أنها فترة وستمر مهما بلغت مدتها، وهذه النصائح ليست موجهة للنساء فقط، فالطرفين يمكنهم استخدامها، لأن العلاقة العاطفية ليست قائمة على طرف واحد بكل تأكيد.

كيف أتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب
كيف أتعامل مع زوجي مريض الاكتئاب
  • ابتعد عن التطفل أحيانًا دفع الشريك إلى التحدث قد يسبب له ضغطًا نفسيًا وضيقًا، لأن كل شخص يرغب في أن يكون له مساحته الخاصة أحيانًا، ليرتب أفكاره ويعرف ماذا يريد حقًا. لكن إذا كنت تعرف أن حديثه عن الأمر سيخرجه من هذه الحالة، يمكنك التحدث عن مشاعرك في البداية، واجعل الحديث يسير بسلالة حتى يمكن للطرف الآخر الإفصاح عما بداخله.
  • لا تأخذ الأمر بشكل شخصي حين يمر شريكك بفترة سيئة، قد تلوم نفسك وتأخذ الأمر على محمل شخصي، ودائرة اللوم تبدأ في الاتساع وتحاول تذكر أفعالك ثم أفعال شريكك التي أغضبتك من قبل، ويصبح بينكما فجوة كبيرة.. لذلك لا يجب أن تأخذ الأمر بشكل شخصي، فلكل منكما عمله وحياته وأصدقائه وقد يكون السبب يتعلق بأي منهم.
  • لا تضغط على الجروح إذا اختار شريكك أمرًا ما وترتب على اختياره شيء سيء تسبب في دخوله لمرحلة من الحزن، لا تكرر لومه على فعله، ولا تناقش الأسباب المنطقية وراء ما حدث مرارًا وتكرارًا، لكنه في الغالب يعرف خطأه.. اظهر دعمك الكامل وغير المشروط في البداية، وعندما يتخطى تلك المرحلة يمكن أن نبدأ في النقاش عما حدث.
  • اعتني بمهام الشريك اليومية في الأوقات الصعبة يصبح التعامل مع أبسط الأشياء مهمة شاقة جدًا، والحياة يغلفها غلالة داكنة ويصبح الشخص لا رغبة له في القيام بأي شيء، لذلك من المهم أن ينتبه شريكه لتلك الحالة، ويساعده في القيام بمهامه اليومية البسيطة، من تحضير الإفطار إلى كي الملابس وحتى شراء حاجيات اليوم.. هذا يمنح شعورًا بالتواجد والاعتناء.
  • عبر عن حالة الشريك المزاجية بصدق إذا كان لكما أصدقاء مشتركين، لا تكذب عليهم وتخبرهم أن كل شيء بخير، وبالتالي قد يتصرفون بأريحية واعتيادية تزيد الأمر سوءًا لأنهم لا يعرفون ما يمر به صعوبات، لذلك من الأفضل أن تخبرهم –بدون تفاصيل- أن الشريك يمر ببعض الضغوط وبالتالي سيغيرون طريقة التعامل قليلًا.
  • لا تقلل من مشاعره مهما كانت أسباب حزن شريكك غير منطقية وبسيطة بالنسبة لك، لا تتفه منها أبدًا، لأن ذلك يبدو وكأنه استخفاف بالآخر ومشاعره، وكلنا نمر بلحظات حساسة تجعلنا نغضب من أقل الأشياء، لذلك استمع له جيدًا ولا تحاول التقليل من مشاعره بأي شكل، وخذها على محمل الجد.

كيف أعالج مريض الاكتئاب

التخلص من الاكتئاب قد يكون أبسط مما تتخيل، فبخطوات بسيطة تلتزم بالقيام بها يومياً قد تبدأ بالشعور بالتحسن، بل قد تتحول إلى إنسان إيجابي ومندفع للحياة، لذا إليك بعض النصائح التي قد تساعدك :

كيف أعالج مريض الاكتئاب
كيف أعالج مريض الاكتئاب
  • ممارسة التمارين الرياضية تلعب ممارسة التمارين الرياضية دورًا كبيرًا في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالتوتر والقلق، نظرًا لقدرتها على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ والجهاز العصبي، بحسب بعض الدراسات.
  • النوم الجيد حصول مريض الاكتئاب على قسطٍ كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح بين 6 و8 ساعات كل ليلة، قد يساعده على الشعور بالتحسن، خاصةً إذا حرص على الاستيقاظ مبكرًا.
  • الذهاب إلى المصحة النفسية إذا لم تجدِ الخطوات السابقة نفعًا، فهذا يعني أن الاكتئاب الذي يعاني منه المريض شديد، مما يستدعي حجزه في المصحة النفسية، لأنه قد يؤذي نفسه أو يقبل على الانتحار.ا
  • النظام الغذائي لا يوجد نظام غذائي يساهم في علاج الاكتئاب، ولكن هناك أطعمة يمكن تناولها لتخفيف أعراضه، أبرزها: الأطعمة الغنية بالسيلينيوم، مثل المأكولات البحرية والكبدة والحبوب الكاملة، تحسن الحالة المزاجية وتقلل القلق.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: مثل البيض ومنتجات الألبان، يرتبط نقصه في الجسم بتقلب المزاج وخطر الإصابة بالاكتئاب.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب: مثل اللحوم والبيض والخضراوات الداكنة، تعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي.
  • الأطعمة الغنية بالزنك: مثل الحبوب والمكسرات والمحار، تحسن فعالية مضادات الاكتئاب.
  • الأطعمة الغنية بالتربتوفان: مثل الدواجن والسلمون ومنتجات الألبان: تحفز المخ على إفراز هرمون السعادة “السيروتونين”.
  • الابتعاد عن الكحوليات يجب التوقف عن تناول الكحوليات نهائيًا، لأنها تتداخل مع مضادات الاكتئاب، فضلًا عن أنها تؤدي إلى تقلب المزاج وزيادة الشعور بالتوتر والقلق.
  • تجنب الضغط العصبيفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن مستويات هرمون الإجهاد “الكوريتزول” الناتج عن التعرض المستمر للضغط العصبي كانت مرتفع لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

كلام محفز لشخص مكتئب تويتر

كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 1
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 1
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 2
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 2
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 3
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 3
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 4
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 4
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 5
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 5
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 6
كلام محفز لشخص مكتئب تويتر 6