موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على أفضل كلام ديني عن التوبة ، و كلام عن التوبة من الحب، و كلام عن التوبة تويتر، و دعاء التوبة كامل، و دعاء التوبة من الأغاني، و دعاء التوبة من العادة، و دعاء التوبة والستر، و دعاء التوبة النصوح، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

كلام ديني عن التوبة

التوبة هي الرجوع إلى الله تعالى، وترك المعصية والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها. وهي واجبة على كل مسلم من جميع الذنوب، كبيرة كانت أو صغيرة، وفيما يلي من السطور بعض من أفضل كلام ديني عن التوبة:

كلام ديني عن التوبة
كلام ديني عن التوبة
  • تعد ذنوبي عند قوم كثيرة، ولا ذنب لي إلا العلا والفضائل. دع عنك ما قد فات في زمن الصبا، واذكر ذنوبك وابكها يا مذنب.
  • يقول محمد الغزالي: إن الفضحية عقبة أمام التوبة ومن مزق الأستار التي لفتت بها الأقدار فقد مهد لنفسه طريقًا إلى النار.
  • يقول ابن قيم الجوزية: القلب يمرض كما يمرض الجسم وشفاؤه بالتوبة ويصدأ كما يصدأ المعدن وجلاؤه بالذكر ويعرى كما يعرى الجسد وزينته التقوى.
  • يقول عبد الرحمن الكواكبي: الاستبداد أعظم بلاء يتعجل الله به الانتقام من عباده الخاملين ولا يرفعه عنهم حتى يتوبوا توبة الأنفة.
  • التوبة النصوح أن يتوب من الذنب، ثم لا يعود إليه، كما لا يعود اللبن في الضرع. (عمر بن الخطاب)

كلام عن التوبة من الحب

كلام عن التوبة من الحب، أقرئها وانشرها عبر حسابك، في فيس بوك وتويتر وانستقرام :

  • التائب عن الذنب كمن لا ذنب له.
  • عندما يتوب المرء يكاد أن يكون بريئًا. كل تائب نادم وما كل نادم بتائب.
  • التوبة يجب أن تكون للمستقبل لا للماضي. ليست التوبة ندمًا على الأذى الذي تسببنا به بقدر ما هي الخوف مما قد يلحق بنا. الاعتراف بالخطأ فضيلة، والتوبة من الذنب منجاة.
  • التوبة هي ربيع الفضائل. إذا لم نستطع أن نتوب فإننا لا نستطيع أن نسامح.
  • “أنا أسوأ إنسان فى الكرة الارضية، اعترف بذلك، في بداية بدايتى كنت أقول: يارب أى ذنب فعلته لأستحق هذا العذاب؟ كنت أتصور ان ذنوبي لا تستحق العذاب، كنت سيدًا من سادة الكبرياء، ودون أن أدري، كنت أهوى بكلمتي لنفس الموضع الذي هوى إليه إبليس حين رأى أنه خير من آدم.
  • اعلم أن التوبة عبارة عن معنى ينتظم من ثلاثة أمور: علم، وحال، وفعل. فأما العلم فهو معرفة ضرر الذنوب وكونها حجابًا بين العبد وبين كل محبوب، فإذا وجدت هذه المعرفة ثار منها حال في القلب، فالتوبة ترك الذنب في الحال، والعزم على أن لا يعود، وتلافي ما مضى.

قد يهمك:

كلام عن التوبة تويتر

كلام ديني عن التوبة : كلام عن التوبة تويتر، من أقوال العلماء والصالحين عن التوبة ما يأتي:

  • قال ابن القيم: “القلب يَمرضُ كما يمرض البدنُ، وشفاؤهُ في التوبة والحِمْية، ويَصْدَأ كما تَصْدأ المرآةُ، وجلاؤهُ بالذكر، ويَعْرَى كما يَعْرَى الجسمُ، وزينتُهُ التَّقوى، ويجوعُ ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفةُ والمحبة والتوكل والإنابة والخدمةُ”.
  • قال الحسن البصري عن التوبة: هي “ندم بالقلب، واستغفار باللسان، وترك بالجوارح، وإضمار أن لا يعود أبدًا”.
  • قال أبو بكر الواسطي: “التأني في كل شيء حَسَن إلا في ثلاث خصال: عند وقت الصلاة، وعند دفن الميت، والتوبة عند المعصية”.
  • قال الربيع بن خُثّيْم: “مَا الدَّاءُ؟ وَمَا الدَّوَاءُ؟ وَمَا الشِّفَاءُ؟ قَالُوا: لَا قَالَ: الدَّاءُ الذُّنُوبُ، وَالدَّوَاءُ الِاسْتِغْفَارُ، وَالشِّفَاءُ أَنْ تَتُوبَ فَلَا تَعُودَ”.
  • قال أبو علي شقيق الأزدي البلخي: “عَلاَمَةُ التَّوبَةِ البُكَاءُ عَلَى مَا سَلَفَ وَالخَوْفُ مِنَ الوُقُوْعِ فِي الذَّنْبِ، وَهِجْرَانُ إِخْوَانِ السوء، وملازمة الأخيار”.

دعاء التوبة كامل

دعاء التوبة كامل، أقرئها وانشرها عبر حسابك، في فيس بوك وتويتر وانستقرام :

  • « اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي».
  • « ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، وألحقنا بالصالحين».
  • « ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه أن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي أني تبت إليك وإنى من المسلمين».
  • « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك».

دعاء التوبة من الأغاني

دعاء التوبة من الأغاني، أقرئها وانشرها عبر حسابك، في فيس بوك وتويتر وانستقرام :

  • اللّهمّ يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لي ذنبي، واعفُ عن خطيئتي، وارحمني إنَّك أرحم الراحمين. اللهمّ يا واسع المغفرة، يا رحمن الدنيا والآخرة، اغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيّئاتنا، ولا تخزنا يوم القيامة يا أكرم الأكرمين.
  • يا الله، يا الله، يا الله، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك يا الله بكُلّ اسم هو لك، سميّت به نفسك، أن تغفر ذنوبنا، وتمحو خطايانا، وتتجاوز عنا إنّك أنت البرّ الغفور.
  • اللهمّ إنّا نحن الضعفاء إليك، لا حيلة لنا إلّا بك، اللّهمّ إنّا بضعف منّا عصيناك، اللّهمّ فاغفر لنا معاصينا، وتب علينا إنّك أنت التوّاب الرحيم. اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهمّ يا سامع الصوت، ويا سابق الفوت، ويا محيي العظام بعد الموت، أسألك أن تغفر لي ما أذنبت وما أسررت به وما أعلنت، إنّك أنت البرّ الغفار.

دعاء التوبة من العادة

العادة السرية هي من الأشياء التي لا يقبلها الله سبحانه وتعالى أبدًا، فهي تعمل على إثارة الشهوة لدى الشخص بشكل عام، لذلك يجب التوبة والتوقف عن فعل هذا الأمر بشكل أو بآخر، والآن سنعرض لكم دعاء التوبة من العادة السرية من خلال النقاط التالية:

  • اللهم إني قد ظلمت نفسي، وأنا عبدك الضعيف الذي يعترف بذنبه الآن أمامك، فبحق أسمائك الحسنى أن تقبل توبتي وتغفر لي جميع ذنوبي يا كريم.
  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم القادر على كل شيء، فاللهم اذهب عني السيئات التي قمت بارتكابها في حق نفسي، فأنا أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم يا غفور يا رحيم، يا من لا يغفر الذنوب إلا أنت، اغفر لي ذنوبي وتولني بفضلك عمن سواك، واهدني وردني إليك ردًا جميلًا حتى أبتعد عن افتعال الذنوب والسيئات يا الله.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  • يارب اهدني وأصلح حالي لأفضل حال، وأبعدني عن المحرمات والمعاصي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، وأسألك اللهم أن تغفر لي ذنوبي التي أرتكبتها في حق نفسي، وأصلح لي حالي وحياتي يا رحمن يا رحيم.

دعاء التوبة والستر

يعد الخوف والقلق من الفضيحة، وانكشاف أمر العبد بين الناس، من أصعب وأشد الابتلاءات التي قد يمر بها العبد، فالله عز وجل يغفر ويعفو، وتمسح ذنوب العبد بالتوبة مهما بلغ عظم الذنب، وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، في بعض الأحاديث التي رويت عنه صلى الله عليه وسلم، دعاء الستر وأهمية طلب الستر من الله في الدنيا والآخرة، و لكن يجب أن يقترن طلب الستر بالاعتراف بالذنب و الندم عليه و الاسراع للتوبة ومجاهدة النفس على عدم العودة للذنب مرة أخري، وفي هذه الفقرة مورد لكم على اقرأ دعاء الستر والتوبة و نتمنى أن ينال اعجابكم.

  • حين يمسي وحين يصبح: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود.
  • ربي قد مسني الضر وأنت ارحم الراحمين وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو، وإن يمسسك الله بخير فإنه على كل شيء قدير. اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. اللهم أسترنا فوق الأرض ،و تحت الأرض و يوم العرض عليك.
  • اللهم يا أجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك، كل شيء هالك ألا وجهك، يا أحق من ذكر، وأحق من عبد، وانصر من ابتغي، و ارأف من ملك، لن تطاع ألا بأذنك، ولن تعصى ألا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ، حولت دون الثغور، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك، أنت الله الرءوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني العشية، وأن تجيرني من النار برحمتك.

دعاء التوبة النصوح

شرع الله لعباده التوبة والإنابة إليه وحثّهم عليها ورغّبهم فيها، ووعد التائب بالرحمة والغفران مهما بلغت ذنوبه، فمن جملة ذلك قوله جل وعلا: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًاإِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) {الزمر:53}. لذلك يسعدنا أن نعرض لكم دعاء التوبة النصوحة.

  • من دعاء النبي ﷺ: “اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره”. رواه مسلم.
  • “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت،، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه، ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا”.
  • “اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك،، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار اغفر لي، يا تواب تُب علي يا رحمن ارحمني يا عفو أعفو عني يا رؤوف أرأف بي”.
  • “اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها عليَّ فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك”.
  • “استغفر الله العظيم وأتوب إليه من المعاصي والذنوب”. “اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي”.