يقدم لكم موقع اقرأ قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة ، و شرح قصيدة رشاش العتيبي ، و قصائد رشاش العتيبي ، و معنى قصيدة رشاش العتيبي ، و قصيدة رشاش جمس رشاش رشاش العتيبي ، و رشاش العتيبي مصلوب ، عزيزي القارئ هل تبحث عن قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة ، تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أجمل هذه القصائد :

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة
قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة هي الموضوع الذي سوف يتم طرحه في هذا المقال ، تابعوا معنا :

  • يقول الشاعر :

راكب اللي وإن سرى بالليل ضلي . .

يبعد المنحاش ويخيّط فتوقه . .

فوقه اللي لا يصوم ولا يصلي . .

جمس شكمانين والكافر يسوقه . .

انحر عتيبة ربوعي ما تذلي . .

والبلا بالمعترض لا طب سوقه . .

لا سقا الله عبلة في نجد هلي . .

محزمي برنون والرشاش فوقه . .

وقد رد عليه صديقه قحص الذي كان يشاركه جميع أعماله الإجرامية بقصيدة أخرى وهي فيما يأتي:

راكب اللي يوم سواقه يتله

يختشي لا يضربن التايراتي

وارد أمريكاء جديد (ن) في مضله

جمس شكمانيين مازون المراتي

والخطر يعطيه مايبغا المذله

ما مشي بالخوف مع طول الحياتي

قد يهمك :

شرح قصيدة رشاش العتيبي

تعرفوا الآن من خلال السطور التالية على شرح قصيدة رشاش العتيبي ، وهي :

  • بدأت قصة رشاش الشيباني العتيبي الكاملة منذ مراهقته التي أنذرت بمستقبله وعمله في قطع الطرق؛ إذّ عُرف عنه كثرة المشاكل منذ الصغر وعند بلوغه العشرينات من العمر والتي يُفترض بأن تكون أوج وازدهار وعطاء الفرد شكل رشاش في هذه المرحلة العمرية عصابة مكونة من أصدقائه وبعض أقاربه وإخوته سلطان العتيبي ومهل العتيبي واللذان يُعدا من أبطال القصة وبدأت ممارساتهم المُشينة على المسافرين والمواطنينن السالكين لطريق الحجاز،  فسرقوا ونهبوا وآذوا وتمادوا إلى أن قررت السُلطات السعودية وضع حد لهم من خلال مُطارتهم بكل ما لديها من سُبل، واستمرت هذه المطاردات لعدة أشهر أسفرت عن مقتل بعض أعضاء العصابة وفرار رشاش واخوته و أقاربه. وصل رشاش إلى اليمن ليتحالف مع إحدى قبائلهم وأعطاهم العهد بشراء حمايتهم؛ ولكن المخابرات اليمنية كانت له بالمرصاد فأغرت القبيلة نفسها بمبالغ مالية طائلة لتقوم بتسليمه ليغدروا به فعلًا ويسلموه للقوى الأمنية اليمنية والتي بدورها سلمته للسلطات السعودية.
  • بعد القبض على رأس العصابة وأهم أعضائها تم نشر تعميم على كل من الأخوين سلطان ومهل وطلبهم للعدالة، وفي أحد المرات كان الأخوين متجهان لغسل ملابسهم في أحد المغاسل المتواجدة في مدينة ساجر، فقاموا بتسليمها للعامل مؤكدين على عودتهم في الغد لإسترجاعها، ولم يخطر على بالهم بأن العامل قد تعرف عليهما وهنا قام الأخير بإبلاغ القوى الأمنية التي قامت بإرسال بعض العناصر المُتنكرين بزي العمال، ولكن لسوء الحظ لم يدخل المكان سوى مهل فيما كان سُلطان بانتظاره في الخارج بسيارته الجيمس، فما كان من الأمن سوى أن يُلقي القبض على مهل وما أن راؤه أخاه حتى أخرج سلاحه وحاول مقاومة الشرطة بضرب العيارات النارية التي لم يمتلك الجرأة لإطلاقها خوفًا على أخيه الذي كان يحثه على ذلك حتى وإن أصابته قائلًا: “إذبحني وإذبحهم يا ولد فلانة” وبهذا تمّ القاء القبض على الأخوين.
  • بعدما تمّ القبض على رشاش مهل وسلطان توجه قحص ابن خالتهم لأحد الجبال الموجودة في الدوامي وتمت محاصرته من قبل القوات الأمنية في احد المداهمات؛ ولكن قحص لم يُقرر الاستسلام فبدأ بإطلاق العيارات النارية على العناصر من رشاشه حتى نفذ منه المخزون ولم يتبقى سوى طلقة واحدة انتحر بها من خلال تصويب سلاحه نحو رأسه وإطلاق الرصاصة، أما أخوهم الكبير مصلح الشيباني فقد امتلك من الجرأة ما يكفي لاقتحام الديوان الملكي السعودي من الباب الخلفي الخاص بالخروج ليتفاجأ بوجود رقيب قتله وقطع عليه مسيره نحو الملك فهد بن عبد العزيز والذي فصله عنه باب واحد فقط.
  • وفي الرايع عشر من ربيع الأول عام ألف واربعمائة وعشرة هجريًا الموافق ألف وتسعمائة وتسع وثمانين ميلاديًا، تمّ تنفيذ حكم الإعدام في رشاش العتيبي في مدينة الرياض أمام ساحة المحكمة وبعد أن لاقى كل من مهل العتيبي وسلطان العتيبي نفس المصير قُبيّله في عدة أشهر فقط، وقد قامت السلطات بصلب الرشاش وتعليق رأسه لمدة اسبوع في الصفاة لأخذ العبرة والاتعاظ. 

قصائد رشاش العتيبي

عرف رشاش الشيباني العتيبي منذ صغره بالتفوق الدراسي وذكائه، من حديث المقربين منه والذين عايشوه أنه كان محبًا للغة العربية فصيح اللسان، بليغ المنطق ويهوى الشعر وقوله، ومن أهم قصائد رشاش العتيبي ما يلي :

يقول الشاعر :

  • راكبلي وأن سرا بالليل ضلي
  • يبعد المنحاش ويخيط غتوقه
  • فوقه اللي لا يصوم ولا يصلي
  • جمس شكمانين والكافر يسوقه
  • انحر عتيبة ربوعي ماتذلي
  • والبلا بالمعترض لاطب سوقه
  • لا سجا الله عبلة في نجد هلي
  • محزمي برنون والرشاش فوقه

معنى قصيدة رشاش العتيبي

معنى قصيدة رشاش العتيبي هو :

  • قصيدة رشاش العتيبي في الجمس، تحتوي قصيدة رشاش العتيبي على العديد من التفاصيل الحزينة التي تعرض الابطال فيها للظلم الذي سبب خروجهم عن القانون في الوقت الذي لا يوجد به أي من المبررات للممارسات الشنيعة وقذف الرعب في قلوب المواطنين من خلال عمليات السرقة والنهب التي يقومون بها
  • فقد انذرت قصة رشاش العتيبي بموت احد افراد العصابة ، حيث أمضى معظم حياته هارب من الشرطة بسبب التصرفات التي يقوم بها ، ولكن في النهاية يجب أن يتم تحقيق القانون علي جميع افراد الدولة .

قصيدة رشاش جمس رشاش رشاش العتيبي

رشاش العتيبي له العديد من الأشعار التي قام بتأليفها على طول حياته مع أصدقائه، وقد اشتهرت من أشعاره قصيدة رشاش العتيبي في الجمس مكتوبة بعد موته، والتي يقول في مطلعها:

راكب الــــي وأن ســـرا باللـــــــيل ضلي

يبــعــد المنحـــــــاش ويخـــــــــيط فتوقــه

فوقه اللـــــــــي لايصــــوم ولا يصلـــــــــي

جمس شكــمـــانين والكــــــــــــافر يسوقه

انحـــر عتــــيبه ربوعــــــــــي مــــــاتذلي

والبــــــــــلا بالمــــــــعترض لاطب سوقــــه

لاسقا الله عــــبلة في نجــــــــد هـــــــــلي

محــــزمي برنون والـــــرشــــاش فـــــــوقه

فيرد عليه  قحص

راكــــــب اللي يوم سواقـــــه يتــــــــــله

يختشـــــــي لايضــــــــــــــــربن التايراتي

وارد امريكــــاء جديد (ن) في مضـــــــــله

جمس شكمانيين مـــــــازون المــــراتي

والخطر يعـــــــــــــــطيه مايبغا المـــــذله

مامشي بالخـــــوف مع طـــــول الحياتي

رشاش العتيبي مصلوب

بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا و سوف نتعرف من خلال السطور الأخيرة من مقالنا على كل المعلومات التي تخص الشاعر رشاش العتيبي مصلوب :

  • رشاش العتيبي هو أحد قطاع الطرق والمجرمين الي اشتهروا في ثمانينات القرن العشرين في المملكة العربية السعودية
  • وهو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي ولد في 20 من شهر سبتمبر في العام 1960م، وهو قاطع طريق ومجرم سعودي الجنسية
  • بدأ بالقيام بعملياته الإرهابية والإجرامية وعمليات السلب والنهب في بداية الثمانينات من القرن الماضي، إذ قام  بإنشاء  عصابة تتألف من ستة مجرمين يعملون تحت إمرته
  • وجميعهم من أقربائه، فكان أخوه قحص الشيباني أحدهم، وبقية أفراد العصابة من أبناء أعمامه وأخواله، وقاموا بالتمركز على الطرق التي تقع خارج أسوار المدن الكبيرة، ليعملوا على نهب وسلب سرقة الناس على الطرقات.