قصص ومواعظ دينية مؤثرة : ماذا فعل العالم الرباني عروة بن الزبير عندما طلب منه الطبيب أن يقطع رجله؟! – قصص دينية مؤثرة جدا لدرجة البكاء, قصص دينية قصيرة للموعظه, قصص دينية قصيرة فيها عبر كثيرة, قصص دينية مؤثرة مكتوبة أكثر من رائعة نرويها لكم من خلال موقعنا و نتمنى أن تنال إعجابكم، نعرض لكم مجموعة قصص فى غاية الروعة فى نهايتهم عبر عظيمة يمكن أن تحدث أثراً عظيماً فى حياة من يقرأها ومن المحتمل أن تتغير بسببها حياته إلى الأبد، قصص عن الحياة لا تفوتوا قرائتها ، أتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعاً ومفيداً.

قصص ومواعظ دينية مؤثرة : ماذا فعل العالم الرباني عروة بن الزبير عندما طلب منه الطبيب أن يقطع رجله؟!

بحر من بحور العلم وإمام من أئمة التابعين في الصبر واليقين أبوه هو الزبير بن العوام أحد المبشرين بالجنة وأمه أسماء بنت أبي بكر لقد لزم  عروة بن الزبير البقية البقية من صحابة رسول الله .

فكان يأتي بيوتهم ويصلي خلفهم ويتتبع مجالسهم وأخذ كثيرا عن خالته عائشة أم المؤمنين حتى أصبح أحد الأئمة السبعة الذين يلجأ اليه المسلمين في دينهم كما كان صواما قواما سخي اليد جوالا .

كان له بستان وكان يجعل له صورا طوال العام لحمايته من الماشية و عبث الصبية حتى إذا  أوان الرطب وطابت اشتهتها النفوس كسر الصور من كل جهة لكي يأكل منه الناس ويحملوا منه ما طاب لهم .

وكان يدعو أهل بيته الى عد الصدقة هدية تهدى لله فيقول يا بني لا يهدين أحدكم الى ربه ما يستحي أن يهديه إلى عزيز قومه فإن الله تعالى اكرم الكرام واحق من يختار له.

وقد شاء الله تعالى بعد سنة من خلافة الوليد بن عبد الملك أن يمتحن عروة بن الزبير امتحان لا يثبت له إلا الأفئدة التي عمرها الإيمان وملئها اليقين .

ذهب لدمشق لتلبية دعوة الخليفة وذهب مع ابنه الأكبر ورحب به وبالغ في الحفاوة به ثم دخل بن عروة على الإسطبل فرفسته الدابة بضربة قاضية أودت بحياته.

ولم يكد ينفد يده من تراب قبر ولده فقد أصابت إحدى  قدميه الأكلة وجلب الخليفة لضيفه أحسن الأطبة وطلب معالجته بأي وسيلة.

قصص دينية قصيرة للموعظه : تتمة القصة

لكن الأطباء أجمعوا على أنه لابد من بتر القدم لكي لا يسري الورم لجسده كله لكي لا يكون سببا في القضاء عليه.

ولما جاء الجراح لبتر الساق قال له أرى أن نسقيك جرعة من مسكر لكي لا تشعر بألم البتر .

قد يهمك : قصص وعبر

فقال عروة لا أستعين بحرام على ما أرجوه من العافية وما أحب أن أسلب عضو من أعضائي دون أن أشعر بألمه وأحتسب ذلك عند الله دعوني أصلي فإذا قمت للصلاة فشأنكم وما تريدون.

وقد كان رحمه الله إذا قام يصلي سهى عن كل ما حوله وتعلق قلبه بالله تعالى وبالفعل قام يصلي وتركوه حتى سجد فأقبل عليه الطبيب وقطع الساق كاملة.

قصص ومواعظ دينية مؤثرة : ماذا فعل العالم الرباني عروة بن الزبير عندما طلب منه الطبيب أن يقطع رجله؟!

 وهوساكن مطمئن بصلاته لم يحرك ساكنا وأرادوا إيقاف النزيف وعندها فقط لم يحتمل حرارة الزيت فقال لا اله الا الله والله اكبر ثم أغمي عليه.

ولما حمل للمدينه وأدخل الى أهله سارع لقوله لا يفزعنك  ما ترون لقد وهبني الله أربعة من البنين ثم أخذ منهم واحدا وأبقى لي ثلاثة وله كل الحمد وأعطاني أربعة أطراف  ثم أخذ منها واحدا وأبقى لي ثلاثة فله كل الحمد.

والله لئن أخذ مني الله  قليلا فقد أبقى لي كثيرا لأنه ابتلاني مرة فلطالما أعفاني مرات فالحمد لله على ما أعطى وعلى  ما أخذ.

وظل عروة بن الزبير للمسلمين منارة هدى وداعية خير طوال حياته ولقد اهتم بتربية ابنائه خاصة أبناء المسلمين عامة ولم يترك فرصة على نصحهم .

وكان ينصح أبنائه على طلب العلم وكان يقول لهم : يا بني تعلموا العلم وابدلوا له حقه فإنكم إن تكونوا صغار قوم فعسى أن يجعلكم الله بالعلم كبرائهم.وقد عاش واحد وسبعون عاما مملوئة بالخير والعلم فلما جاءه الموت أدركه وهو صائم فرحمة الله عليه وأسكنه الله فسيح جناته.