يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن يوم عرفة ، و قصص تحققت في يوم عرفة ، و قصص عن الدعاء في يوم عرفة ، و فضل يوم عرفة ، و أدعية يوم عرفة مكتوبة ، و فضل الدعاء في يوم عرفة ، الدعاء في يوم عرفة من الأدعية المستجابة بإذن الله وهو أفضل الدعاء بنص الحديث النبوي الشريف، والكثير من المسلمين ينتظرون ذلك اليوم بفارغ الصبر لرفع الحاجات والمطلوبات إلى الله -سبحانه وتعالى- وطلب المعونة وقضاء الحوائج منه -سبحانه-، وفي موقع إقرأ نتعرف على عدد من قصص استجابة الدعاء في يوم عرفة، ونتعرف على فضل ذلك اليوم العظيم وأفضل الدعاء فيه.

قصص واقعية عن يوم عرفة

قصص استجابة الدعاء في يوم عرفة قصص كثيرة ومتنوعة، ويُجمع أصحابها على جبر خاطرهم في ذلك اليوم واستجابة الله لهم فيه، وفيما يلي بعض قصص الدعاء في ذلك اليوم المبارك:

قصص واقعية عن يوم عرفة
قصص واقعية عن يوم عرفة

قصة الدعاء في يوم عرفة تحكيها إحدى الفتيات التي كانت تسافر قبل العيد إلى أهلها، وتقضى أيام العيد معهم، وفي يوم عرفة كانت تغلق على نفسها غرفتها، وتجتهد في الدعاء من بعد العصر وحتى غروب الشمس. وكانت تدعو بكل ما ترجوه، وترغب فيه من زوج صالح وتوفيق في الحياة، وتكمل الفتاة أنه لم يمر العام الذي هي فيه حتى تمت خطبتها، وفي نفس العام وفي يوم عرفة دعت الله أن تتزوج ويرزقها الله الولد، وبالفعل تم زواجها على خير ورزقها الله الحمل وهي في انتظار المولود.

قصص تحققت في يوم عرفة

من الله عزوجل على عباده المسلمين بأيام مباركة عظيمة، من بينها يوم عرفة، الذي يرجع فيه العبد الى الله تعالى بالتوبة والانابة اليه، وطلب العفو والمغفرة، وبث ما في القلوب الى الخالق والدعاء اليه بكل ما ترغب به النفس وتتمناه، في اليوم الذي تفتح في أبواب السماء للاستقبال الدعوات من العباد.

  • قصتي بالدعاء يوم عرفة تقول: ” والله تحققت لي دعوتين، من ضمن الدعاوي شفاء شخص مريض بالعائلة ولها قرابة 4 أشهر من العناية لتنويم، وقبل اسبوع تشافت وخرجت من المستشفى، بأتم صحتها وعافيتها، وربي يحقق باقي الدعوات انتظرها الي فيها خيره والى مافيها خيره يصرفها عني ويكتب لك الى افضل منها وفيها الخير”.

قصص عن الدعاء في يوم عرفة

من قصص الدعاء العجيبة في يوم عرفة تلك القصة التي ترويها إحدى السيدات المتزوجات والتي كانت تعاني من إدمان زوجها وسوء أخلاقه ومصاحبته لعدد من أصدقاء السوء، وقد تعبت المرأة في محاولة لإصلاح زوجها وإقناعه بالعدول عن الطريق الذي هو فيه، وفي يوم عرفة تقول السيدة أنها أكثرت من الدعاء والابتهال لله أن يصلح لها زوجها وأن ينجيه من السوء ويجعله يتوقف عن الإدمان، وتكمل المرأة أن الله -سبحانه وتعالى- استجاب لها وبالفعل لم يمض الكثير من الوقت حتى ترك الزوج الإدمان، وهجر أصحاب السوء وانصلح حاله.

قديهمك:

فضل يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام المباركة المشهودة التي تتنزل فيها النفحات والرحمات من رب الأرض والسماوات على المؤمنين والصالحين من المسلمين، ولليوم الكثير من الفضائل التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة
  • يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم التي تضاعف فيها الأعمال الصالحة وكذلك تضاعف فيها السيئات، وهي الأشهر التي حرم الله فيها القتال والاعتداء.
  • هو يوم من أيام عشر ذي الحجة والتي هي أعظم أيام الدنيا ولا يوجد زمن العمل الصالح فيه أحب إلى الله من هذه الأيام.
  • صيام يوم عرفه يكفر الله به السنة الماضية والسنة المستقبلة، والذنوب التي يكفرها صيام ذلك اليوم العظيم هي الصغائر واللمم أما الكبائر وعظائم الذنوب، فهذه لا بد لها من توبة خاصة.
  • يوم العرفة هو اليوم الذي نزلت فيه آية اكتمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنَّ رَجُلًا، مِنَ اليَهُودِ قالَ له: يا أمِيرَ المُؤْمِنِينَ، آيَةٌ في كِتَابِكُمْ تَقْرَؤُونَهَا، لو عَلَيْنَا مَعْشَرَ اليَهُودِ نَزَلَتْ، لَاتَّخَذْنَا ذلكَ اليومَ عِيدًا. قالَ: أيُّ آيَةٍ؟ قالَ: {اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي، ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] قالَ عُمَرُ: قدْ عَرَفْنَا ذلكَ اليَومَ، والمَكانَ الذي نَزَلَتْ فيه علَى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، وهو قَائِمٌ بعَرَفَةَ يَومَ جُمُعَةٍ.
  • أفضل الدعاء ما كان في يوم عرفة وهو دعاء مستجاب لا يرده الله -سبحانه- على عباده.
  • يباهي الله -سبحانه وتعالى- بالمؤمنين وأهل الموقف الملائكة في ذلك اليوم العظيم المشهود.

أدعية يوم عرفة مكتوبة

أفضل الأوقات للدعاء في يوم عرفة هو الوقت من بعد العصر وحتى غروب الشمس حيث ينقلب الحجاج وأهل الموقف من جبل عرفات لإكمال مناسك الحج، وفيما يلي أدعية يوم عرفة مكتوبة:

أدعية يوم عرفة مكتوبة
أدعية يوم عرفة مكتوبة
  • أسألك اللهم من الخير كله عاجله، وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، وأعوذ بك اللهم من الشر كله عاجله، وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم أصلح لي دنياي التي فيها حياتي ومعاشي، وأصلح اللهم لي آخرتي التي فيها معادي واستقراري، وأجعل اللهم الحياة زيادة لي في كل خير والموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم صب علي من الخيرات وجنبي اللهم الذنوب والمنكرات واجعل كل أمري خيرًا ورشدًا.
  • أسألك اللهم البركة في الولد والصلاح في الدين والاهتداء للطريق المستقيم.
  • سبحانك ربنا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء من عبادك، وتنزع الملك ممن تشاء من عبادك، وتعز اللهم من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير لا إله إلا أنت سبحانك.
  • اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرًا، وأعني اللهم على برهم وطاعتهم والوقوف عند أمرهم.
  • اللهم أصلح أحوال المسلمين واجعل اللهم النصر للمؤمنين واحفظ أبناء المسلمين ونساءهم والضعفاء منهم.

فضل الدعاء في يوم عرفة

يوم عرفة من أيام عشر ذي الحجة المباركة التي يستحب فيها الإكثار من العمل الصالح، ويوم عرفة والدعاء فيه له الكثير من الفضائل منها ما يلي:

  • أرشدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى أن أفضل الدعاء هو الدعاء في يوم عرفة سواء لمن كان يقف في الموقف في عرفات أو المسلمين في كل مكان.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والتكبير في ذلك اليوم المبارك من السنة التي حرص الصحابة والتابعين عليها.
  • أفضل الكلام في يوم عرفة شهادة التوحيد وقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • هو يوم العتق من النار فما من يوم يعتق الله فيه العباد من النار أكثر من ذلك اليوم.