يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن كفالة اليتيم ، و قصص عن اليتيم في الإسلام ، و معجزات كفالة اليتيم ، و قصص كفالة اليتيم ، و قصص عن جزاء كفالة اليتيم ، و كلمة قصيرة عن اليتيم ، قال الله تعالى : ” وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا (9) إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا (10) فَوَقَاهُمْ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا (11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا (12) ” سورة الإنسان ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا ، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا ” رواه البخاري ، عجبت لما رأيته وسمعت عنه من آثار كفالة اليتيم على الكافلين والكافلات بعد كفالتهم للأيتام ، فانتقيتُ منها ما يستحق الإشادة ويصلح للنشر

قصص واقعية عن كفالة اليتيم

قصص واقعية عن كفالة اليتيم
قصص واقعية عن كفالة اليتيم

( معاملتي تيسرت بعد ساعتين من التبرع )

يقول رئيس قسم الكفالات بفرع الخرج :

في صباح يوم من الأيام دخل لقسمنا رجل في الثلاثينات من عمره ، ويظهر عليه أثر الهم والحزن ، وبعد استقباله والترحيب به طلب معرفة طرق التبرع بالجمعية ، وعند شرح طريقة الكفالة الخاصة قال : إنه لا يستطيع أن يدفع المبلغ بصفة مستمرة بسبب عدم وجوده بالخرج ، وأنه سيحضر للمحافظة بشكل متقطع ، وذلك لوجود معاملة له بإحدى الدوائر الحكومية منذ قرابة خمس سنوات ، ولم تُنهَ إلى الآن ، ولعل الله أن ينهيها بهذا التبرع ، ثم دفع مبلغاً قليلاً واتجه لمدينة الرياض وبعد خروجه بقرابة الساعتين اتصل علي ، وأخبرني بأنه قبل أن يصل لنقطة التفتيش التي بين الرياض والخرج جاءه اتصال من نفس الدائرة الحكومية التي بها معاملته يخبرونه بانتهائها ، ويطلبون منه الحضور لاستلامها ، فسبحان الله ! قصص واقعية عن كفالة اليتيم .

( تبرعت من أجل شفاء ابنتي )

تقول مسئولة الكفالات الأستاذة ( ن المطوع ) :

زارتنا أم ومعها ابنتها ذات الثلاث سنوات ، وجلست وعيونها تغرق بالدموع ، ووجهها شاحب من الهموم التي ألمت بها وقالت لي : خرجت قبل قليل من الطبيب وقد أخبرني أن ابنتي مصابة بثقب في القلب . وقد حزنتُ لحال ابنتها وهي تئن من المرض ، ثم سألتني ما هي المشاريع الموجودة في الجمعية ؟ فشرحت لها ووضحت كل مشروع وما له من الأجر ، فوافقت على كفالة يتيم ، وعرضت عليها نماذج طلب كفالة اليتيم ، ثم بدأت بإجراءات الكفالة وطلبت مني أن أدون اسم الكفالة باسم ابنتها فلانة ، فقالت : أسأل المولى بها حفظ ابنتي ودفع البلاء والكرب عنها ، وفي كل شهر تأتي وتدفع مبلغاً زهيداً وتذهب ، وفي ذلك الشهر زادت المبلغ عن المعتاد وقالت وهي تبكي : إن سبب زيادة المبلغ هو أن ابنتي تحسنت حالتها والحمد لله .. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” داوو مرضاكم بالصدقة ” صححه الألباني في الجامع الصغير برقم ( 3359 )

قصص عن اليتيم في الإسلام

  • في يوم العيد خرج الرسول صلى الله عليه وسلم لأداء صلاة العيد، وبينما هو كذلك رأى أطفالاً يلعبون ويضحكون.
  • وكان بينهم طفلا يبكي و هو يرتدي ثياب ممزقه، فاقترب منه الرسول وسأله: مالك تبكي ولا تلعب معهم؟
  • فقال الطفل : أرجوك اتركني وشأني يا أيها الرجل ، لقد قتل والدي في إحدى الحروب الإسلامية ، ومن بعده تزوجت أمي من رجل أكل كل مالي و اخرجني من منزل أبي.
  • و لم يعد لي مأكل ولا ملبس ولا منزل آوي إليه.
  • وعندما وجدت الأطفال يلعبون وهم عليهم ملابس جديده ، تجدد الحزن داخل قلبي بسبب مصيبتي.
  • فأمسك الرسول بيد الصبي وقال له : هل ترضى أن أكون أبا لك ، وفاطمة أختاً ، وعلي عما لك ، والحسن والحسين أخوين؟
  • ففهم الصبي أنه يتحدث مع رسول الله ، فأسرع وقال : وكيف لا ارضى بذلك يا رسول الله!
  • ثم أخذه الرسول إلى بيته وألبسه ثوباً جديداً، و أطعمه من كل ما اشتهاه، وأدخل السرور إلى قلبه.
  • فركض الصبي للخارج حيث يلعب الصبيان.
  • تعجب الصبيه من تبدل أحواله فقالوا له : ما الذي جعلك مسروراً بعد أن كنت تبكي.
  • فقال الطفل اليتيم: كنت جائعاً فشبعت، وكنت عاريا فكُسيت ، وكنت يتيماً فأصبح رسول الله أبا لي ، وفاطمة ابنته أختا لي ، وعلي عمي ، والحسن والحسين اخوتي.
  • فقال له الأطفال : يا ليت آباؤنا قتلوا في الحرب لنحصل على ما حصلت عليه الآن.
  • وعاش هذا الطفل في منزل الرسول وتحت رعايته حتى توفي صلى الله عليه وسلم.
  • وعندما جاءه نبأ وفاة الرسول، خرج الصبي من المنزل يصرخ ويبكي ويلقي بالتراب على رأسه ويقول: الآن عدت يتيماً، الآن صرت غريباً.
  • وبعدها تبناه أحد الصحابة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم.

قديهمك:

معجزات كفالة اليتيم

معجزات كفالة اليتيم
معجزات كفالة اليتيم

( قد تنقذ بالكفالة من تحب )

حدثني مدير فرع جنوب الرياض بجمعية الأيتام قائلاً

حضر أحد الكافلين إلى الفرع ، وقال : أتيت هنا لأسرد لكم قصتي العجيبة !. حيث كنت أنا وأسرتي وإخواني في إحدى الاستراحات نهاية الأسبوع .. وفجأة حضر الأطفال ليبلغونا أن ابنتي الصغيرة وعمرها خمس سنوات قد غرقت في المسبح ، وهرعنا مسرعين إليها وإذا بي أرى ابنتي تطفو على الماء على وجهها ، فأخرجناها بسرعة وحاولنا إسعافها فقد أيقن الجميع أنها ماتت ، فذهبت بها مسرعاً إلى المستشفى وأدخلتها الإسعاف ، وتهافت الأطباء والممرضات ليأخذوها إلى غرفة الإنعاش .. وبعد قليل خرج الطبيب ليقول لي : ماتت ! فأخذت أبكي مما حدث .. بعد ذلك حضر طبيب استشاري ليفحص الحالة ليتأكد منها ، فما لبث حتى خرج الطبيب مسرعاً ليبشرني أن الطفلة ما زالت على قيد الحياة ، وأن قلبها بدأ ينبض من جديد ، فوضعوها في غرفة العناية المركزة وبعد يومين أخرجت ولله الحمد من العناية سليمة معافاة !..
قال لي الطبيب الاستشاري : إن ما حدث لابنتك يعد معجزة ، فكيف يتوقف قلبها هذه المدة ثم يعود للنبض من جديد دون أن يؤثر على وظائف الدماغ والكلى ؟. ثم قال لي هذه الجملة : ( ماذا عملت في حياتك حتى يكرمك الله بهذه المعجزة ) ؟. في الحقيقة لم أستوعب هذه الكلمة منه مباشرة ، وقلت له لا أذكر شيئاً مميزاً عملته غير أني قائم بما أوجب الله علي من الصلاة في وقتها ، وبقية أركان الإسلام .. أخذت أفكر في هذه الكلمة حتى تذكرت أنني كفلت يتيماً لديكم سراً ولا أحد يعلم عن هذه الكفالة إلا الله وأنتم ، فأيقنت في نفسي أن ما حدث لي هو بسبب هذه الكفالة التي أخفيتها فقد كفلت يتيماً وكفل الله لي ابنتي ..

قصص كفالة اليتيم

قصص كفالة اليتيم
قصص كفالة اليتيم

كفالة اليتيم تعين على الصحة

  • تقول كافلة : عانت والدتي من مرض دام ثلاثين عاماً تعبنا فيه من التردد على المستشفيات ، ثم وفقني الله تعالى لكفالة يتيم في
  • جمعية الأيتام ، وبعدها بتوفيق من الله الشافي تحسنت صحة والدتي ، وسخر الله لي أشخاصاً أنا في أمس الحاجة إليهم ، والفضل للوحده ..

بركة الرزق بعد الأمر المستديم

و تقول كافلة أخرى :

  • أنا موظفة منذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من أن مرتبي ليس بالقليل ، إلا أنه لا يتبقى منه شيء لأدخره ، ومنذ أن وقعت على ورقة
  • كفالة بارك الله لي في رزقي والحمد لله . حيث أصرف على نفسي ويبقى من الراتب ما يكفيني حتى الشهر القادم

دعوت الله بفضل كفالتي فنجحت

تقول كافلة أخرى :

  • بعد الكفالة دخلت في اختبار مادة هي من أصعب المواد لدي ، ولم أُجب في الاختبار بشكلٍ جيد ، وخرجت وأنا أتوقع الرسوب فدعوت الله قائلة :
  • ( اللهم إني كفلت هذا اليتيم لوجهك فيسر أمري ) . ثم ظهرت نتيجة الاختبار وقد رسب ثلاثة أرباع الدفعة ، ولكني بحمد الله نجحت مع
  • القليلات اللاتي نجحن ، بل وأصبحت من ضمن المتفوقات ” والحمد لله ” ..

بركة راتبي كانت من الكفالة

تقول كافلة أخرى :

  • بعد حصولي على الوظيفة ومرور عدة أشهر فيها ، عانيت من عدم البركة في راتبي الشهري ، فكنت لا أعلم أين يذهب ، وبعد زيارتي
  • لإحدى أسر الأيتام قررت كفالة أحد أيتام هذه الأسرة ، حباً مني لها وطلباً للأجر من الله ، وبعد ذلك لاحظت بركة عجيبة في الراتب
  • رغم كثرة نفقاتي ، و والله إني في أتم الراحة والسعادة النفسية . وصدق الحبيب : ” من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته “صححه الألباني في الجامع الصغير برقم ( 6708

قصص عن جزاء كفالة اليتيم

بالكفالة قد ترزق بعد انقطاع

يقول أحد الكافلين

كان أحد زملائي له ولد واحد فقط ، وقد انقطعت زوجته عن الحمل قرابة ( سبع سنوات ) ، وحاولتِ العلاج ولكن لم يتيسر لها الحمل .. وذات يوم كنا مجتمعين في دورية بيننا وكنت أتحدث عن الكفالة وفضلها .. فطلب مني صاحبي أن أختار له يتيماً ليكفله ، وفعلاً بحثت له في استمارات الأيتام عن يتيم صغير وأبلغته بذلك ، ودفع لي قيمة الكفالة لستة أشهر .. مرت الأيام وبشرني بعد مضي تسعة أشهر أن زوجته ولدت مولوداً ذكراً ، وقال لي : بعد أن دفعت قيمة الكفالة ( بعشرة أيام ) ذهبت زوجتي لعمل تحليل وأبلغوها بأنها حامل ! فقط عشرة أيام .. فسبحان الله ..

كلمة قصيرة عن اليتيم

اليتيم هُو ذاك الذي فقَد قطعة من قلبه وبات في كهوف هذه الحياة تائهًا لا يعرف السير يمنى أم يسرى، وهُو ذاك الشخص الذي لا يجدُ مَن يقفُ جنبه في السراء أو في الضراء.

كلمة قصيرة عن اليتيم
كلمة قصيرة عن اليتيم
  • لا يمكننا أن ننصح اليتيم بعدم البكاء، بل يمكننا أن نمتلك يد حنونة من خلالها نقوم بمسح دموعه ونطيب له جرحه.
  • أجود الناس من جاد من القليل والقلة، ومن صان وجه اليتيم من حاجة السؤال والمذلة، وقد يتحسر اليتيم في ظلام الليل ويبحث له عن مأوى.
  • لا يكون اليتيم في حاجة إلينا، بل نحن من نكون في حاجة شديدة له، لكي يخرجنا من الظلام إلى النور، ومعه تزداد حسناتنا في الدنيا والآخرة.
  • ابتسموا بوجه اليتيم، فأن ابتسامك في وجه أخيك صدقة، فما بالك بابتسامك في وجه يتيم يستحقها، واصنع له السعادة قدر المستطاع.
  • دموع اليتيم هي درر الله، فاستغلها وامسحا بيدك، وطيب جروحه لتكون لك الجنة ومرافقة الحبيب الرسول صلى الله عليه وسلم.