يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن كثرة التسبيح ، و قصتي مع التسبيح والاستغفار ، و قصص واقعية عن الباقيات الصالحات ، و تجربتي مع كثرة التسبيح ، و فوائد التسبيح والتحميد ، و فوائد التسبيح قبل النوم ، ويعدّ ذكر الله تعالى من أبرز الأمور التي تدل على قرب العبد من ربه ومحبته له، وأمر الله تعالى عباده بذكره وجعله باباً لرضاه، حيث قال في كتابه الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً) [الأحزاب: 41]، فالذكر سكينةٌ للنفس وطمأنينةٌ للقلب، به تنفرج الكروب وتُحلّ العقد، ويؤدي إلى محبة الله عز وجل.

قصص واقعية عن كثرة التسبيح

التسبيح من العبادات الجميلة والرائعة جدا , التي تساعد المسلم بالأقتراب من الله عز وجل , ويمكن للعبد المسلم أن يسبح في أي وقت وفي أي حين , وللتسبيح العديد من الفوائد التي تعود علي المسلمين منها قضاء حوائجهم وفك الكروب والهموم, وسنعرض لكم الأن قصص واقعية عن كثرة التسبيح فيها الكثير من المواعظ الفوائد التي ترشدكم إلي كثرة عمل هذه العبادة الجميلة.

قصص واقعية عن كثرة التسبيح
قصص واقعية عن كثرة التسبيح

في يوم من الأيام كان الشيخ أحمد بن حنبل مسافرا إلي بلد ما , وهو في طريقة قابله مسجد في الطريق ولكنه لم يكن يعرف أي شخص في هذه المنطقة , وكان وقت نوم الشيخ أحمد قد جاء في ذلك الوقت فقام بفرش جسده علي الأرض في المسجد ونام , ولكن بعد لحظات قليلة جاء الحارس الخاص بالمسجد وأخبر الشيخ أحمد بن حنبل أنه يجب عليه الخروج ولا يمكنه أن ينام داخل المسجد.

ولكن كان هذا الحارس لا يعرف من هو الشيخ أحمد بن حنبل , فقال له الشيخ أحمد أنا لا أمتلك مكان أنام فيه لذلك  أرد أن أنام هنا قليلا , ولكن رفض الحارس وبعد الحديث الطويل قام الحارس بجر الشيخ أحمد خارج المسجد وهنا تعجب الشيخ من هذا الموقف , وبعد أن وصل إلي خارج المسجد , جاء رجل يمر عليهم والحارس يجر الشيخ أحدم فقال لهم ما الأمر , فرد الشيخ أحمد قائلا لا يوجد مكان لأنام فيه والحارس يرفض أن أنام في المسجد.

فرد الرجل قائلا أذهب معي إلي بيتي لتنام هناك , وقام الشيخ أحمد بن حنبل بالذهاب مع هذا الرجل إلي بيته , وكان هذا الرجل يعمل خبازا وتفاجيء الشيخ أحمد بكثرة تسبيح هذا الرجل طوال الوقت , حيث أنه كان يقوم بتسبيح الله عز وجل وهو يعمل العجين وهو يعمل في المنزل وكان كثير الأستغفار دائما , وهنا شعر الشيخ أحمد أن هذا الرجل أمره عظيم جدا بسبب كثرة التسابيح التي يسبحها.

فنام الشيخ أحمد بن حنبل وأستيقظ في الصباح وسأل الرجل هل رأيت أثر التسبيح عليك , فقال له الرجل نعم ووالله إن كل ما أدعو الله به يستجاب لي , وأخبره أنه هناك دعاء واحد لم يستجب له , فرد عليه الشيخ قائلا وما هذا الدعاء فقال له أن أري الشيخ احمد بن حنبل , فرد الشيخ قائلا : أنا الإمام أحمد بن حنبل فوالله إنني كنت أجر إليك جرا ,هاقد أستجيب دعواتك كلها.

قصتي مع التسبيح والاستغفار

تحكي فتاه انها كانت تشعر دائما بحاله نفسيه سيئه لا تعرف سببها ، حيث كان تلك الحاله تؤثر عليها في طريقه عيشها بشكل كبير، كما جعلت تلك الحاله علاقتها مع الجميع تسوء ، حتي اتجهت الي الاستغفار و التسبيح بشكل يومي ، و حاولت التقرب من الله بكافه الطرق مثل الصلاه و الصوم و الصدقات و قراءه القرآن ، حيث احست بعد ذلك بسعاده غامره لم تشعر بها من قبل نهائيا ، كما اصلحت كافه صلتها باصدقائها و اقرابها ، فالاستغفار و التسبيح هو سؤر السعاده في هذه الدنيا .

قديهمك:

قصص واقعية عن الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات قد ذكرها الله في القرآن الكريم ومعناها هو أن يجب أن نقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فثواب هذه الجملة عند الله كبير جدا حيث أن الإكثار من قولها لا يزول بعد وفاة العبد وقد يدخل الجنة بسبب الباقيات الصالحات.

قصة أمرأه مع فضل الباقيات الصالحات

تحكي أمرأه أنها متزوجة منذ فترة كبيرة ولم ينعم عليها الله بنعمة الأمومة ، وقد ذهبت إلى الأطباء في داخل البلد وخارجها ولا يوجد أي حل لحالاتها وحزنت كثيرا لما يحدث لها ورغم فشل ذهبها إلى الأطباء إلا أنها لم تيأس ولم تمل وتذهب إلى أطباء في كل مكان ، وفي يوم من الأيام سمعت الشيوخ يقولوا عن فضل الاستغفار عندها دخلت غرفتها وتوجهت إلى الله عز وجل وظلت تبكي وتستغفر حتى الصباح ، وأصبح الكلمات على لسانها بصفة مستمرة ولم يمضي فترة طويلة حتى أنعم الله عليها بالإنجاب بولد بار بأهله.

قصة بنت تنجو من الموت

تقول فتاة بأنها كانت تعاني من بعض الألم الشديد ذهبت إلى الطبيب لمعرفة سبب تعبها ، وبعد أن فحصها الطبيب وجد أنها تعاني من مرض خطير وهو مرض السرطان في النخاع الشوكي وفي مرحلة متأخرة من المرض عليها أن تقوم بعمل العلاج الكيميائي والإشعاعي لكن هذا لا يعتبر علاج للمرض نهائيا أنما حتى يقفه فقط ، ذهبت البنت إلى البيت وهي في قمة حزنها بسبب تدهور حالتها ، لكنها توجهت إلى الله عز وجل في الباقي من عمرها وظلت تستغفر عن كافة الذنوب وبعد فترة وجدت نفسها لا تتعرض إلى نفس التعب والإرهاق مثلا ما كان يحدث سابقا ، فذهبت إلى الطبيب ليقوم بعمل الأشعة ليجد أنها قد تعافيت تماما من مرضها وأنها الآن سليمة بدون أن تعب.

تجربتي مع كثرة التسبيح

تجربتي مع كثرة التسبيح ان كثرة التسبيح والاستغفار له اثار سحرية جداً على تحقيق كل امنياتك فكثرة التسبيح والاستغفار افضل من اى شىء فى العالم افضل من الادوية وافضل من القيام بالكثير من الاشياء التى لا تفيد ابداً .

تجربتي مع كثرة التسبيح
تجربتي مع كثرة التسبيح
  • تقول إحدى التجارب: كنت اعانى من مرض خطير فى جسدى لا داعى الى ان اذكر اسمه فهو مرض خطير وربنا مايكتبها على حد انه يمرض ابداً وبشفى مرضانا ومرضى المسلمين يارب العالمين ، وقد اخذت الكثير من الادوية الكميائية التى تعمل على القضاء على هذا المرض والتى لم تفلح معى ابداً .
  • حتى فى يوم من الايام قد قرأت بوست على موقع الفيس بوك وهو احدى مواقع التواصل الاجتماعى يتحدثون فيه عن الاثار السحرية لكثرة التسبيح قبل وبعد كل صلاة فله نتائج سحرية جداً على توسيع الرزق والشفاء من الامراض مهما كانت خطورتها والانجاب وهذا كله بفضل الله تعالى .
  • وبالفعل قد قمت بالصلاة فى وقتها وقد قمت بكثرة التسبيح قبل وبعد كل صلاة وبعدها بفترة قد ذهبت لاجراء التحاليل الشهرية وقد بشرنى الطبيب اننى قد شفيت من مرضى وقال لى ان هذه معجرة بالفعل وقد ايقنت حينها اننى قد شفيت بفضل الله تعالى وبفض كثرة التسبيح .

فوائد التسبيح والتحميد

ذكر الله سبحانه وتعالى التسبيح والتحميد وغيرها من الأذكار له فضائل عديدة، منها:

  • أحب الكلمات إلى الله عزو جل: جاء في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أحبُّ الكلامِ إلى اللهِ أربعٌ : سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ . لا يضرُّك بأيِّهنَّ بدأتَ).
  • سبب لمحو الذنوب وتكفير الخطايا: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرضِ رجلٌ يقولُ لا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ وسبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ إلا كُفِّرَتْ عنهُ ذنوبُهُ ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ).
  • غرس يغرسه المسلم لنفسه في الجنة: والدليل على ذلك ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لَقِيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْرِيَ بي ، فقال : يا مُحمَّدُ أقْرِئْ أُمَّتَك منِّي السلامَ ، وأَخبرْهم أنَّ الجنةَ طيبةُ التُربَةِ ، عذْبةُ الماءِ ، وأنَّها قِيعانٌ ، وأنَّ غِراسَها سبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إله إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ).
  • حماية ووقاية من نار جهنم، وسبب للخلاص منها.
  • التسبيح والتحميد سبب في ثقل ميزان العبد يوم القيامة.

فوائد التسبيح قبل النوم

لقد ورد التسبيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من موطن خلال اليوم والليلة، منها قبل النوم، وفيما يلي بيان لفوائد التسبيح قبل النوم:

فوائد التسبيح قبل النوم
فوائد التسبيح قبل النوم

القوة والبركة

إنّ التسبيح قبل النوم يعطي المسلم قوة وبركة وإعانة، ويخفف عنه التعب والمشقة في يومه، ولقد شكت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- للنبي -صلى الله عليه وسلم- ما تجد من ألم في عمل البيت، وسألته خادماً، فأرشدها هي وزوجها علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- إلى التسبيح قبل النوم.

فقال -صلى الله عليه وسلم-: (أَلا أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ مِمَّا سَأَلْتُمَا؟ إِما أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا أَوْ أَوَيْتُمَا إِلَى فِرَاشِكُمَا فَسَبِّحَا ثَلاَثا وَثَلاِثينَ، وَاحْمَدَا ثَلاًثا وَثَلاِثينَ، وَكَبِّرَا أَرْبَعًا وَثَلاِثينَ؛ فَهُوَ خَيرٌ لَكُمَا مِنْ خَادِمِ).

ختم اليوم بتوحيد الله

إنّ من معاني التسبيح الجليلة هو التنزيه والتقديس والتعظيم لله -تعالى-، وبذلك يختم المسلم يومه بتعظيم الله وتوحيده وتنزيهه عن كل نقص وشبيه ومثل، وبالتالي يمتلئ قلبه هيبة وخشية لله؛ فينام مطمئناً قلبه بالإيمان، وقيل إنّ معنى التسبيح هو تطهير النفس لعبادة الله، فكأنّ المسلم قبل نومه يطهر نفسه من كل شيء إلا عبادة الله كما يحب ويرضى.

الإعانة على قيام الليل

إنّ من أهم الأسباب المعينة على قيام الليه حفاظ المسلم على أذكار النوم وخاصة التسبيح وآية الكرسي؛ لأنّ من كان آخر كلامه قبل نومه ذكر الله -تعالى- سهّل الله عليه القيام.

ولقد أثنى الله -عز وجل- على مَن يقومون الليل، ووعدهم بالجزاء الوافي؛ قال -تعالى-: (تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا*فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).

نيل محبة الله

يعتبر التسبيح من أحب الكلمات إلى الله -تعالى-، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ).

ولذلك فعلى المسلم أن يحرص على التسبيح قبل النوم؛ لينال محبة الله -تعالى-، وليغفر الله له ذنوبه، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قال: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، في يَومٍ مِائَةَ مَرَّةٍ؛ حُطَّتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ).

مظهر من مظاهر العبودية

يُعَدُّ التسبيح قبل النوم سواء كان مطلق التسبيح والذكر، أو الأذكار الخاصة بالتسبيح قبل النوم، مظهراً عظيماً من مظاهر امتثال المسلم بالعبودية الحقّة، وما يصاحبها من تذلل حقيقي مقرون بالحب لله ـ سبحانه ـ؛ فهو العبادة الخفية التي تعبر عن صدق إيمان المسلم وصلته بالله.

حيث إنّ الإنسان قبل النوم يكون في أمس الحاجة إلى استعراض يومه وما أنجز فيه وما قدّم من أشكال العبادة المتعدّدة، ويكون قد مرّ بأحداث متعددة سواء كانت سلبيّة أو إيجابيّة، وكلّها تستدعي المسلم أن يقف مع نفسه قبل النوم موقفاً مناسباً، يرطّب فيه لسانه بذكر ربه -عزّ وجل-.