يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن فضل الصلاة على خير البرية ، و قصة الصلاة على النبي ألف مرة ، و قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي ، و قصص الصلاة على النبي ، و فضل الصلاة على النبي ، و عجائب الصلاة على الحبيب ، إنّ قراءة قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي تذكّر الإنسان بأهمية الصلاة على النبي -عليه أفضل الصلوات وأتمّ التسليم- ويذكّر بها أصحابه وأهله وأحبابه فينالون بذلك الكثير من الأجور والفضائل وتفريج الهموم والكروب بإذن الله تعالى، فهذه الحكايات التي نسمعها من تجارب الناس الحياتية هي قصص واقعية عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تبيّن فضلها الكبير. وفي هذا المقال سوف نسرد لكم بعضًا مما وردنا من تجارب الناس مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

قصص واقعية عن فضل الصلاة على خير البرية

قصص واقعية عن فضل الصلاة على خير البرية
قصص واقعية عن فضل الصلاة على خير البرية

قصة الرجل الذي قابله الأمام النووي

قال الأمام النووي يوما ما أنه في يوم من الأيام قابل رجل في داخل الحرم المكي يمشي وهو يصلي على النبي صل الله عليه وسلم، فتعجب الأمام النووي جدا من الرجل، فسأله الأمام النووي وقال لماذا تصلي على النبي صل الله عليه وسلم وأنت تمشي يا رجل؟، فقال الرجل سأقول لك سرا لا يعرفه الكثيرون عني.

قال الرجل لما كان مسافرا مع أبيه من عدة سنوات لكي يؤديا معا فريضة الحج في ذلك العام، مات أبوه في منتصف الطريق لمكة، وبعد وفاته أسود وجهه للغاية، فقد كانت أعماله غير صالحة رحمة الله عليه، فحزن الرجل لرحيل أبوه بهذا الشكل وحالته بعد الوفاة، فقام بتغطية وجه أبيه وبعد دفنه، ومن شدة التعب وكثرة البكاء على فراق أبيه نام الرجل.

ورأى الرجل في منامه أن رجلا جميل الطلة لا يعرفه ووجهه كالبدر المنير المضيء، ورائحة جسده أجمل من رائحة المسك والعنبر والزهور كلها، أقترب الرجل مجهول الهوية من والد الرجل المتوفي، وأزال الغطاء عن وجهه الأسود اللون، ووضع يده على وجهه، فقال الرجل للرجل الآخر المجهول من أنت يا هذا؟ وماذا تفعل بوجه أبي الراحل؟، فرد الرجل ألا تعرفي؟ ثم قال أنا رسول الله، وذهب الرسول صل اله عليه سلم ورحل، وتوجه الرجل لأبوه فوجد أن أبوه يبتسم، فأستيقظ الرجل من نومه وهو سعيد للغاية، وقال الرجل ومن وقتها وحتى اليوم أنا لا أترك أبدا الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم.

الصلاة على النبي علاج من السرطان

كان هناك شاب يحفظ القرآن الكريم في مسجد من المساجد، وكان هذا الشاب يتغيب بعض الأيام عن حفظ القرآن الكريم، ويوما سأله الشيخ لماذا تتغيب يا بني؟، فقال الشاب أن والدته مريضة بالسرطان وتتعالج منه، وهو يغيب في بعض الأيام لأن حالتها تسوء يوما بعد يوما.

قال الشيخ يا بني أجعل أمك تصلي بكثرة على النبي صل الله عليه وسلم، فقال الشاب أن والدته تعجز عن الكلام حتى بسبب شدة المرض، فهي بالمستشفى من 20 يوما تقريبا، فقال الشيخ للشاب قل لها أن تصلي على النبي صل الله عليه وسلم في قلبها وفي سرها.

وبعد مرور أيام طويلة أتى الشاب مبتسما وسعيدا، وقال أن أمه بدأت تتعافى من مرضها، ولقد ذهل الأطباء من تحسن حالتها على الرغم أن حالتها كانت ميؤوس منها.

قصة الصلاة على النبي ألف مرة

يروي الشيخ الدكتور رياض باز حفظه الله قصة واقعية في الصلاة على النبي ، كان الشيخ في المدينة المنورة عند بعض أشراف المدينة فتكلم بعض أعيانهم عن ما حصل ما أحد معارفه ، كان يصلي على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في كل يوم 1000 مرة ، يدخل هذا الرجل مستشفى الملك عبد العزيز في المدينة المنورة وبعد فحصه ثبت أن المرض الخبيث قد غزى كل جسمه ، يأتي إلى البيت يبكي .. ماذا يفعل ؟ رفع يديه وقال : يارب إني أصلي على حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم في كل يوم 1000 مرة ، اللهم أرني فضلها في شفائي … قالها بصدق ونام الرجل وهو يبكي ، وإذ به يرى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في منامه يقول له يا فلان أين الألم ؟ فيضع الرسول صلى الله عليه وسلم يده الشريفة على صدره ويدعو له ، ثم استفاق الرجل وقد غرق في العرق وجعل يشعر بخفة في جسده ، وفي صباح ذهب إلى المستشفى حتى يعيد الفحوصات مرة ثانية فلا أثر للمرض ، فاستغرب الطبيب وقال له هل أنت نفس الرجل الذي أتيت إلي سابقاً ، فرد عليه الرجل نعم وهذه تذكرتي فقال له الطبيب من أجرى لك العملية ؟ فرد عليه الرجل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

قديهمك:

قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي

وردت على أسماعنا قصصًا عن فضل الصلاة على النبي في الشفاء من الداء الذي قد يعجز عنه الأطباء بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن هذه القصص ما يأتي:

قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي
قصص واقعية عن فضل الصلاة على النبي

قال رجل أنا أجريت عملية قلب مفتوح، وكنت في العناية المشدّدة وقد جرت العادة أن يتفقد الأهل المريض وقد كانوا ينتظرون أهلي إفاقتي من التخدير، لكن بمجرد أن أفقت لاحظ الممرض المسؤول عني شيئًا ما فأخبر عنه الطبيب واجتمع الممرضون والأطباء حولي فشعرت بأن هناك خطباً ما، فقال لي أحد الأطباء: “هناك دم متجمع ونحن نحتاج إلى أن نعيدك إلى غرفة العمليات من بعد إذنك”.

أصابني الخوف والذهول مما سمعت في الحقيقة، لكنني بطبيعة الحال نطقت بالشهادة وأومأت إلى الطبيب بالموافقة. وكانت هناك ممرضة لبنانية قالت لي: ” يا أخ، اسمع، صلِّ على النبي وهي تفرج”، فنطقت على جبلّتي وقلت: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد”، ويقول الرجل والله ما قلتها إلا ونزل الدم، فاجتمع الكادر الطبي حولي وقدم الدكتور وفوجئ مما رأى وقال: “يا فلان، ما كنّا نريد أن نخلصك منه خلصك الله سبحانه وتعالى منه”. فسبحان ربّنا جلّ وعلا الذي منّ علي بالصلاة على النبي ليفرج الله تعالى عني الهمّ والكرب.

قصص الصلاة على النبي

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم في تفريج الهموم والكروب، لهذا على من أجهده الهمّ أن يكثر من الصلاة على النبي والدعاء لله سبحانه وتعالى بأن يفرّج همّه. وفيما يأتي سوف يتم سرد قصة واقعية عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم:

قصص الصلاة على النبي
قصص الصلاة على النبي

قال رجل كانت زوجتي حامل وقد فوجئنا في نهاية فترة حملها أن ابننا ليس لديه شريان تاجي هذا الذي يغذي القلب لكن لديه بعض الشعيرات الدموية التي تغذي قلبه، وقد قال لنا الطبيب أن الطفل الموجود في أحشاء زوجتي لا يمكن له أن يحيا أكثر من ثلاث ساعات بأحسن الأحوال، وبالفعل ولدت زوجتي، وجاء الطفل أزرق اللون؛ فأخذته الممرضات إلى الحضّانة ووضعوا له الأكسجين والمفاجئ أن الطفل بقي حيًّا لمدة ثلاثة أيام.

ولمّا رأوا ذلك قالوا: لمَ لا نجرّب وننزع عنه الأكسجين، ووفق كلام الطبيب قال إن الإنسان يمكنه أن يعيش إذا بقي لديه إلى حد 70% من الأكسجين أما إن وصلت النسبة إلى دون ذلك يصبح مهدّدًا بخطر الموت. وعند إزالة الأكسجين بدأ الأكسجين يتناقص من الطفل بشكل تدريجي، وما أن بدأ بالتناقص إلى أقل من 70% ألهمني الله تعالى أن أصلي على رسول الله صلى الله عليه، وكلّما كنت أزيد من الصلاة على رسول الله تعالى -صلى الله عليه وسلم- كانت نسبة الأكسجين عند طفلي تزداد بحمد الله تعالى، حتى وصلت إلى أعلى من 80% وزال الخطر عن طفلي بحمد الله تعالى، وبفضل الله -تعالى- عاش طفلي بالفعل واليوم عمره سنة وشهران.

فضل الصلاة على النبي

طاعة الله تعالى وامتثال أوامره

لقوله تعالى: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)، فينال المسلم أجر وثواب طاعة الله سبحانه، ويقتدي به في الصلاة على النبي، كما أن في الصلاة على النبي تعظيماً له صلى الله عليه وسلم، وتكميلاً للإيمان، وزيادةً في الحسنات، وتكفيراً للسيئات.

ذكر الله للذاكرين

لقوله تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)، وذكر الله يشمل الطاعات بكل أنواعها، والصلاة على النبي من أعظم أنواع الذكر والعبادة لله، ولو لم يكن للذكر إلا هذا الفضل لكفى به شرفاً.

دلالة على الجود

الصلاة على النبي تدلّ على الجود، فقد بيّن النبي -صلى الله عليه وسلم- في بعض الأحاديث أن الذي لا يذكر النبي عند ذكر اسمه فهو بخيل، لقول النبي: (رغِمَ أنْفُ رجلٍ ذكِرْتَ عندهُ فلم يُصِلّ عليّ)، فينبغي على المُسلم المُبادرة إلى الصلاة على النبي عند ذكره.

دلالة على توقير النبي

زيادة في محبته، لقول الله تعالى: (لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)، ومعنى توقير النبي تشريفه وتكريمه وتعظيمه، والصلاة عليه من أعظم أنواع التوقير والتشريف له.

سببٌ في استجابة الدُعاء ومغفرة الذنوب

فلا بد للمُسلم أن يأخذ بأسباب الاستجابة، ومن أعظم هذه الأسباب الابتداء بحمد الله، ثم الصلاة على النبي، وهي سببٌ لمغفرة الذنوب، والتخلُص من الهُموم، فقد قال أحد الصحابة -رضي الله عنهم- للنبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه سيجعل كُل ذكره بالصلاة والسلام عليه، فبشّره النبي بالمغفرة وإزالة الهم، فقد جمعت الصلاة على النبي بين خيري الدُنيا والآخرة.

علامةٌ من علامات الإيمان

لحديث النبي: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ)، والمحبّة المُطلقة للنبي تكون باتّباعه بِكل ما أمر، والابتعاد عن كُلّ ما نهى، والصلاة عليه من الأمور التي تُنمّي هذا الحب، وقد بينت العديد من الأحاديث عِظم الصلة بين النبي ومن يُصلّي عليه، وذلك لأن الصلاة على النبي تصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (ما من أحدٍ يسلِّمُ عليَّ إلَّا ردَّ اللَّهُ عليَّ روحي حتَّى أردَّ عليهِ السلامَ)، وهذا الحديث مما يحفّز المُسلم على الإكثار من الصلاة على النبي وخاصةً يوم الجمعة.

سببٌ في صلاة الله على من يُصلّي على النبي

ورفع الدرجات في الجنة يوم القيامة، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ)، فالسعيد من لازم الصلاة على النبي، فهي مصدرٌ لزيادة الحسنات التي تُثقل الميزان، وتكفير الذنوب، ورفع الدرجات في الجنة.

سببٌ في القُرب من النبي وبمثابة رد الجميل له

لقوله عليه الصلاة والسلام: (أولى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أَكثرُهم عليَّ صلاةً). وبمثابة رد الجميل للنبي، وحق من حقوقه على أمّته مُقابل الخير العظيم الذي قدّمه لهم، ويوافق المُسلم بصلاته على النبي صلاة الله والملائكة عليه، وسبب من أسباب إجابة الدعاء عند ختمه بالصلاة على النبي.

سببٌ في نيل شفاعة النبي يوم القيامة

خاصة إذا اقترنت بسؤال الوسيلة له، وتُزكّي النفس وتطهّرها، وينال المصلي على النبي البركة في عمله، والرحمة من الله، وتنفي الحسرة والندامة عن المجلس الذي يُصلى فيه على النبي.

إنّ فضائل الصلاة على النبي في الدنيا والآخرة كثيرة، منها أنّ الصلاة على النبي سبب في شفاعة النبي يوم القيامة، وأنّها سبب لمغفرة الذنوب واستجابة الدعاء.

عجائب الصلاة على الحبيب

وبعد أن تم الحديث عن فضل الصلاة على النبي ، لا بُدّ من الحديث عن عجائب الصلاة على النبي:

  • ينال المصلي على النبي – صلى الله عليه وسلم – الأجر العظيم.
  • ترتفع منزلة المصلي على الرسول – صلى الله عليه وسلم – عشر مراتب.
  • إن طاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- من طاعة الله تعالى، مما يعني وسيلة لمغفرة الذنوب.
  • من أسباب شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم القيامة.
  • كفى الله للعبد الذي يصلي على رسول الله ما يتمناه، ممّا يعني أنها وسيلة لاستجابة الدعاء.
  • إنّ الملائكة تصلي على العبد إذا صلى على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
  • تعتبر الصلاة على النبي طاعة لأوامر الله تعالى.
  • من أسباب وجوب إجابة الدعاء إذا أختتمت به ولازمته.
  • الصلاة على الحبيب فيها بركة، وهذا يمنع المسلم من أن يكون شحيحًا.
  • سبب من أسباب البركات: حيث تقوّم قدم المصلي يوم القيامة على الصراط.
  • الصلاة على النبي فيها اقتراب من الله تعالى.
  • تحقيق ما هو مطلوب في الدنيا والآخرة.
  • سبب لفتح أبواب الرحمة في الدنيا والآخرة.
  • دليل صادق وقاطع على محبة رسول الله.
  • سبب لدرء الفقر.
  • تكريم المسلم بعرض اسمه على النبي -صلى الله عليه وسلم-.