يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن فضل الحوقلة ، و قصة الصحابي مع الحوقلة ، و قصص الحوقلة للشفاء ، و تجربتي مع الحوقلة للرزق ، و قصص الحوقلة والاستغفار ، و قصص الحوقلة للزواج ، و فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله ، و فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في دفع البلاء ، تعتبر الحوقلة من أحد أهم لأذكار التي فيها خير وفضل كبير فهي كنز من كنوز الجنة التي يرددها المرء المسلم على لسانه. فيها إزالة للهموم، وفك للكربات، كما وفيها أيضا تيسير للأمور وزيادة في الرزق، وطرد للشياطين، وصفاء للقلوب، فالكثير منا عندما علم بفضل ترديد لا حول ولا قوة إلا بالله. استمر على ترديدها فوجد فيها فرق كبير ووجد في حياته أمور تصبح أفضل. فيما يلي قصص واقعية عن فضل الحوقلة.

قصص واقعية عن فضل الحوقلة

قصص واقعية عن فضل الحوقلة
قصص واقعية عن فضل الحوقلة

هناك الكثير من القصص الحقيقية عن فضل الحوقلة ، منها ما ذكرته إحدى الفتيات عن أنها كانت فتاة عادية تعيش مثل معظم فتيات هذه الأيام لا تصلي بانتظام ولا تداوم على ذكر أو تسبيح أو قراءة قرآن ، وكانت حتى عندما لا تردد كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله ، ترددها بلسانها دون أن تتفكر أو تدرك معناها .

ولكنها ذات يوم تعرضت لموقف وقع عليها فيه ظلم كبير ممن حولها ، واتهموها بشيء لم ترتكبه ، وقد حاولت أن توضح موقفها ولكن أحدًا لم يصدقها ، مما جعل الفتاة تبكي طوال الليل حتى جفت دموعها ، ولم يكن لديها أي قدرة على البكاء .

وفي اليوم التالي جلست الفتاة وهي شبه مذهولة من الموقف الذي تعرضت له وهي تشعر أن الدنيا قد ألمت في وجهها ، ولا تتحدث إلى أحد ، ولكنها فجأة وجدت أمامها كتاب يخص والدتها ، وعنوان الكتاب هو “لا حول ولا قوة إلا بالله ” ، وكان الكتاب به دعاء طويل ، في البداية ترددت في قرأته ، ولكنها وجدت نفسها تفتح الكتاب وتقرأ الدعاء ، ولكن تلك المرة كانت تردده داخل قلبها ، وبعد قراءة أول سطرين في الدعاء ، وجدت دموعها تنهمر ، وظلت تعيد ترديد الدعاء عدة مرات حتى شعرت براحة غريبة في قلبها .

بعد ذلك دخلت الفتاة لتنام ، وفجأة استيقظت على صوت هاتفها يرن ، ولكنها لم تصدق من يتحدث إليها ، إنها الفتاة التي تسببت في الظلم الذي وقع عليها ، وقد أخبرتها أنها تشعر بالندم عما حدث لها ، وظلت تعتذر وأخبرتها أنها ستحكي للجميع على الحقيقة ، وأنها لا تعرف كيف فعلت ذلك .

ومنذ ذلك اليوم قررت تلك الفتاة أن لا تتوقف عن الصلاة والذكر وخاصة قول “لا حول ولا قوة إلا بالله ، حتى أن أصدقائها لم يصدقوا أنها هي نفس الفتاة المستهترة التي كانوا يعرفونها بالسابق ، وذلك بفضل قول “لا حول ولا قوة إلا بالله ” . قصص واقعية عن فضل الحوقلة .

قصة الصحابي مع الحوقلة

قصة الصحابي مع الحوقلة
قصة الصحابي مع الحوقلة

قصص واقعية عن فضل الحوقلة ، لا حول ولا قوة إلا بالله معجزة عظيمة من معجزات الله عز وجل، فما قال عبد لا حول ولا قوة إلا بالله إلا وراضاه الله وأكرمه وأعزمه وحقق له أمنياته، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ألا أعلمك كلمة هي كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله”، ومن أعظم قصص الحوقلة التي وردت في كتب السيرة قصة في فضل لا حول ولا قوة إلا بالله عن عوف بن مالك

ذهب رجل يدعى عوف بن مالك الأشجعي للرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول يا سول الله إن ابني مالك ذهب ليغزو في سبيل الله ولم يرجع فماذا أفعل، وكان يظهر على الرجل القلق الشديد بشأن ابنه، حيث عاد الجيش كله إلا ولده، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم” يا عوف أكثر انت وزوجتك من قول لا حول ولا قوة إلا بالله)، فذهب الرجل إلى زوجته فقالت له الزوجة ماذا أعطاك الرسول يا عوف، فقال لها أوصاني أنا وأنتِ بقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

فقالت المرأة المؤمنة الصابرة التي غاب ابنها الوحيد لقد صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام، وجلسا الرجل وزوجته يقولوا لا حول ولا قوة إلا بالله، حتى اقبل عليهم الليل، فسمع الرجل وزوجته طرق الباب، فقام عف يفتح الباب ليجد ابنه مالك قد عاد، ومعه العديد من الأغنام التي حصل عليها من الغنائم، ولكن والده أصر أن يعرف ماذا حدث.

فقال مالك يا أبي أخذني القوم وقيدوني بالحديد وشدوا وثاقي، فلما جاء الليل حاولت الهرب فلم استطع من ضيق القيود الحديد التي قيدوني بها، وثقله في يدي وقدمي وفجأة شعرت بحلقات الحديد تتسع شيئاً فشئ حتى خرجت منها وححلت يدي وقدمي وجئت إليكم بالغنائم الذي أخذتها من المشركين.

فقال عوف لولده مالك بن عوف رضي الله عنه إن المافة بيننا وبين العدو طويلة، فكيف قطعتها في ليلة واحدة، فقال له مالك يا أبت، والله عندما خرجت من السلاسل والحيد شعرت وكأن الملائكة تحملني على جناحها وسبحان الله العظيم وجدتني هنا، فذهب عوف بعدها مسرعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يبشره بعودة مالك وقبل أن ينطق عوف، قال له الرسولأبشر يا عوف، فقد أنزل الله في شأنك قرآن ، وقد كان قول الله تعالى “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا”.

قصص الحوقلة للشفاء

يقول رجل أنه كان يعاني من ألم في أسنانه وألم شديد في رأسه، فأتصل الرجل بصديق لكي يذهب معه للطبيب، وبالفعل وهو في الطريق ووصل إلى طبيب، شعر الرجل بأنه بخير وقال لصديقه أن لا داعي للصعود إلى عيادة الطبيب، فظن صديقه أنه يمازجه، فقال الرجل لا والله لا أمزح في مرضي، ولكن بعد أن أغلقت معك الهاتف شعرت أنني لا يمكن أن اتحمل الألم مدة ربع ساعة أو أكثر حتى أصل للطبيب، فتذكرت يا أخي قول لا حول ولا قوة إلا بالله وفوائدها، وعندما وصلت للعدد واحد وخمسون، شعرت أن الألم يقل شيء فشيء، فاستمريت في الحوقلة حتى ذهب عني الألم، فسبحان الله تعالى فهي المنجية وهي كنز من كنوز الجنة.

قديهمك:

تجربتي مع الحوقلة للرزق

لقد مررت بأزمة مالية شديدة سببت لي الكثير من الخسائر وهذه الأزمة حدثت أثناء التجهيز للزواج، حيث أن ظروف العمل معي تغيرت للأسوأ وأصبحت بحاجة إلى الكثير من المال لإتمام الزواج، وهذه الضائقة جعلتني أفكر في تأجيل هذه الخطوة حتى تتحسن أحوالي المادية إلى أن تعرفت على فضل الأذكار في فك الكرب وبدأت بالفعل المداومة على الحوقلة والاستغفار بنية الرزق الوفير لإتمام الزواج، بل ولجأت أيضًا إلى ترديد هذه الأذكار آلاف المرات في اليوم الواحد إلى جانب الالتزام في الصلاة وقراءة ورد من القرآن الكريم.

في البداية تعقد الأمر أكثر لكنني لم أيأس وكنت على يقين من رحمة الله فهو يريد فقط أن يسمع ندائي له واستمريت على هذا الأمر لفترة ما وبعدها تبدل حالي كله للأفضل، فقد جاء إليّ أصدقائي ومعهم مبلغ من المال قدموه كهدية لي بمناسبة الزواج، بل ورزق أبي بمبلغ من عمله لم يكن في الحسبان وتم الزواج بفضل الله.

قصص الحوقلة والاستغفار

هناك الكثير من التجارب التي تدل على عظمة الاستغفار وترديد ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله، وقد قرأت كثيرًا عن تلك التجارب أثناء تجربتي مع الحوقلة والاستغفار للرزق، ولجعل التجربة أكثر فائدة، كان من الضروري أن يتم ذكر تلك التجارب والقصص الرائعة التي من شأنها أن تزرع بذرة الأمل في القلوب والنفوس ومن ضمن هذه التجارب ما يلي:

قصص الحوقلة والاستغفار
قصص الحوقلة والاستغفار

تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل

كانت لفتاة جامعية لم تكن تداوم على الصلاة أو الذكر وكانت دائمًا ما تعاني من ضيق في الصدر وانزعاج غير مبرر، والغريب في الأمر أن تلك الفتاة كانت من عائلة ذات حسب ونسب وأوضاع مالية جيدة للغاية، كما أنها كانت محاطة بعدد كبير من الأصدقاء إلا أنها تعاني من الحزن الدائم إلى أن نصحتها إحدى صديقاتها بضرورة المداومة على الاستغفار والحوقلة بنية التقرب من الله عز وجل وأن يرزقها الله سعة في النفس وانشرح في الصدر.

تقول الفتاة؛ لقد داومت على النصيحة حتى أصبحت الحوقلة والاستغفار شيء أساسي في يومي، حتى إنني كنت أجد نفسي أتلفظ بهم قبيل النوم وحال الاستيقاظ دون أن أتعمد ذلك، وبعد مرور فترة قصيرة للغاية بدأت أشعر بتحسن إلى أن تبدلت أحوالي بشكل كامل وأصبحت أشعر بالسعادة والسرور وأقضي كثيرًا من الوقت في الدعاء والتضرع بين يدي الله تعالى، بل إنني بدأت أدعو الكثيرات إلى المداومة على الحوقلة والاستغفار والتقرب من المولى عز وجل.

تجربتي مع الحوقلة للسحر واللمس والعين

كانت لسيدة مصابة بالحسد الشديد والعين وكانت أحوالها سيئة للغاية فتغير شكلها تمامًا وضاق صدرها وكانت تشعر بآلام شديدة في جسدها دون وجود سبب مقنع لهذا الأمر، وبعد تدهور حالتها بدأت هذه السيدة في ذكر الاستغفار والحوقلة والاستمرار على هذا الأمر في جميع الأوقات وبعدد كبير حتى ذهب حزنها وزال همها وتخلصت من القلق الذي كان يصاحبها.

تجربة مع الحوقلة للشفاء من الامراض

هذه التجربة لطفل صغير مصاب بالصداع الشديد ولم يشفى منه على الرغم من المحاولات المستمرة، وقد توجه هذا الطفل للمستشفى لإجراء بعض الفحوصات للتعرف على المشكلة التي يواجهها، وفي هذه الأثناء لجأت أخته الكبرى إلى ترديد ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله مع الاستغفار أكثر من مائة مرة بنية شفاء أخيها، وقد كانت النتائج جيدة وظهرت الفحوصات خالية من المشكلات التي كانت تسبب لهم المخاوف، واقتصر العلاج على تناول الأطعمة الصحية والمداومة على تناول بعض المكملات الغذائية وبعد مرور فترة ما تحسنت أحواله.

قصص الحوقلة للزواج

تأخر الزواج للرجل أو الفتاة من الأمور التي تدخلهم في بعض الصراعات محاولين بلوغ اكتمال الدين، وبدء حياة جديدة مع الزوجة ومن ثم الأولاد وتكوين أسرة خاصة بهم، ولكن بعض الظروف المادية الصعبة للرجال قد تعمل على تأخير سن الزواج، كما أن زيادة نسبة النساء عن الرجال بشكل كبير تجعل بعض الفتيات عُرضة للعنوسة.

وهذا يدفعهن للجوء إلى الله والاستعانة به كونه صاحب القدرة على إتمام الزواج لنا وتذليل كافة الأسباب التي تؤدي لذلك، ومما جاء في قصتي مع ترديد لاحول ولاقوة الا بالله للزواج كما جاءت على لسان المتزوجات كما يلي :

الحوقلة وهي قول لاحول ولاقوة الا بالله لها سحر كبير ومفعول وأثر يدركه كُل من يلتزم بها ويدعو بها في كافة الموقف التي يمُر بها والصعوبات التي يواجهها وتجربتي أنني كنت أواجه صعوبات في إتمام عملية الزواج لأن الظروف المادية الخاصة بي كانت صعبة وعليي الكثير من الإلتزامات التي تحول دون زواجي في السن المفترض للزواج.

وسعبت لكل جهدي لتوفير ما يلزم وقررت أن ألجأ إلى الله واستعين به فأكثرت من قول لاحول ولاقوة الا بالله بنية الزواج وكنت أكثر من الاستغفار والدعاء في الصلوات بأن ييسر لي الله أمر زواجي، وهو ما تحقق بالفعل حيث رُزقت بعمل أفضل من القديم، وحصلت على مساعدة زواج من خلال العمل الخاص بي، وتقدمت لإحدى الفتيات وتم زواجي بحول الله وقوته.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

الحوقلة من أهم أنواع الذّكر وأعظمه، وقد جاءت نصوص شرعية كثيرة في السّنّة النّبوية تحثّ المسلم على التزام هذه الكلمات والإكثار من قولها، وإنّ تعاضد النّصوص وكثرتها ما هو إلا دليل على عظم فضلها وعلوّ شأنها، كما سنعرض فيما يأتي:

  • تعدّ الحوقلة أحبّ الكلام وأقربه إلى الله -تعالى-؛ وذلك لأنّها جاءت من ضمن الكلمات الأربعة المحبّبة إلى الله -تعالى- في حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما على الأرضِ رجلٌ يقولُ: لا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، وسبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، إلا كُفِّرَتْ عنهُ ذنوبُهُ ولو كانت أكثرَ من زَبَدِ البحرِ)
  • يعتبر قول “لاحول ولا قوّة إلّا بالله” من الباقيات الصّالحات؛ وذلك لأنّه عندما كان يُسأل رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- عن المقصود بالباقيات الصّالحات في القرآن الكريم كان يُجيب بقوله: (استكثِروا مِن الباقياتِ الصَّالحاتِ، قيل: وما هنَّ يا رسولَ اللهِ؟ قال: التَّكبيرُ والتَّهليلُ والتَّسبيحُ والحمدُ للهِ ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ)،وقد سُئل عثمان بن عفّان -رضي الله عنه- عن تفسيرها أيضاً، فأجاب كما أجاب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • تعدّ كنزاً من كنوز الجنّة، كما صحّ عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عندما قال لأحد أصحابه: (قُلْ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ)، وإنّ وصف نبيّ الله -عليه السّلام- لهذه الكلمات بأنّها كنز لهو دليل على نفاستها؛ لأنّ الكنزلا يُدّخر به عادة إلّا كلّ غالٍ ونفيس، وكذلك الحوقلة ما هي إلّا كنز يدّخر به الله -تعالى- لصاحبها أنفس الأجور وأغلاها في الجنّة.
  • تكون باباً من أبواب الجنّة لمن يُكثر من قولها، كما قال رسول الله -صلّى الله -عليه وسلّم-: (ألا أدُلُّك على باب من أبواب الجنَّةِ؟ قلتُ: بلى، قال: لا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله).
  • يصّدق الله -تعالى- قائل هذه الكلمات، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإذا قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ لا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ صدَّقه ربُّه وقال: صدَق عبدي لا إلهَ إلَّا أنا ولا حَوْلَ ولا قوَّةَ إلَّا بي)، وتصديق الله -تعالى- لعبده عندما يذكره فيه من الشّرف والرّفعة للعبد؛ فالذّاكر يُقدّس الله -تعالى- ويصفه بصفات الكمال، فيُكافئه ربّه بأن يُصدّقه، فلا يحشره يوم القيامة إلّا مع زمرة الصّادقين.
  • تُعين المسلم على مواجهة المصاعب في الحياة الدّنيا وتُهوّن عليه ما يشقّ على نفسه، ويستعين المسلم بها إذا واجه هوْلاً أو أمراً جسيماً، أو واجه ظالماً، فهي إذاً تُقال للاستعانة بالله -تعالى-، وليس كما يشيع عند بعض النّاس أنّها تُقال للاسترجاع عند وقوعهم بمصيبة، فيقولونها من باب اليأس وليس من باب الصّبر والاحتساب.
  • تطرد الهمّ والحزن عن صاحبها؛ لأنّ قائلها يستعين بخالقه ويُفوّض الأمر إليه، ويَبْرأ من حوله وقوّته وعجزه إلى حول الله وقوّته وجبروته.
  • تكون سبباً في قبول الله -تعالى- دعاء العبد، كما ورد في الحديث الشّريف: (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).
  • يحفظ الله -تعالى- من قال “لا حول ولا قوّة إلّا بالله” من مكائد الشّيطان، ويهديه لطريق الصّواب ويكفي عنه كلّ ما أهمّه، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال: بسمِ اللهِ، توكَّلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ، فيقالُ له: حسبُكَ، قد هُدِيتَ، وكُفيتَ، ووُقِيتَ، فيتنحَّى له الشيطانُ).
  • يغفر الله -تعالى- ذنوب من يُردّد هذه الكلمات ويُكفّر عنه خطاياه ولو كثرت وكانت مثل زَبَد البحر، كما جاء في الحديث الأوّل، ولكنّ الذّنوب التي يغفرها الله للعبد عند حوقلته هي صغائر الذّنوب، ولا يُغتفر بها الكبائر إلا إذا توافقت مع توبة نصوح؛ لأنّ الله -تعالى- لا يغفر كبائر الذنوب إلّا بالتّوبة الصّحيحة.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في دفع البلاء

تعد كلمة لاحول ولاقوة الا بالله عبارة قليلة في الكلمات لكنها لها العديد من الفوائد التي تريح النفس وتجلب الحق، وتحقق الأمنيات لأصحابها، وأوصى الأنبياء والرسل والصحابى بالإكثار منها لأنها مفتاح لكل خير، ووصفت لاحول ولاقوة الا بالله بأنها كنز من كنوز الجنة وباب من أبوابها، وتعرف لا حول ولا قوة إلا بالله بالحوقلة، ويمكن قولها في كافة الأوقات ولابد من ملازمتها للبشر نظرا لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى.

وأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فقال لأبي هريرة أكثر من قولها، ذلك لأن قولها يسبب العديد من الفوائد، والتي من بينها :

دواء وشفاء لتسعة وتسعين داء، حيث قال صلى الله عليه وسلم ” من قال لاحول ولاقوة الا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم”.

تعتبر سببا لحفظ النعمة وبقاء الخير والفضل على العبد دائما، فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أنعم الله عليه نعمة فأراد بقاءها فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله”.

يعد قول لا حول ولا قوة الا بالله باب من أبواب الجنة، فعن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه قال : فمرًّ بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت، فضربني برجله وقال ” ألا أدلك على باب من أبواب الجنة؟، قلت : بلى، قال لاحول ولاقوة الا بالله”.

تعد من غراس الجنة، فمن أكثر من قولها أكثر من غراسها، حيث أنها وصية من سيدنا إبراهيم للأمة المحمدية، عن أبو أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسرى به مر على إبراهيم فقال من معك ياجبريل؟ قال هذا محمد فقال له إبراهيم مر أمتك فلك من غراس الجنة فإن تربتها طيبة وأرضها واسعة، قال وما غراس الجنة قال لا حول ولا قوة الا بالله “.

تعتبر باباً للحصول على الفرج وكشف الكرب ودفع البلاء، حيث جربها أصحاب رسول الله صلّ الله عليه وسلم في ذلك للحصول على ما يريدون.

حماية من الفقر للبشرية، ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم في فضل لاحول ولاقوة الا بالله ” من قال لا حول ولا قوة إلا بالله مائة مرة في كل يوم، لم يصبه فقر أبدا”.