يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن صلاة الحاجة ، و قصتي مع صلاة الحاجة ، و كيفية صلاة الحاجة ، و دعاء صلاة الحاجة ، و صلاة الحاجة بالصوت والصورة ، جميع الخلق لا أحد يستطيع أن يعيش حياته في غنى عن الله أو عن أن يطلب العبد حاجته من ربه ويتوسل إليه ويتضرع في طلب حاجته ويلح فيها ، لذلك من الأمور التي عرف الله بها عباده كي يلجئون إليها في طلب حاجتهم وهي صلاة الحاجة.

قصص واقعية عن صلاة الحاجة

قصص واقعية عن صلاة الحاجة
قصص واقعية عن صلاة الحاجة

قصة المحفظة الضائعة

يحكي شخص قصته مع صلاة الحاجة حينما كان في دولة لبنان وركب سيارة أجرة لتوصله للمكان الذي يريده وأثناء سير السيارة شرد قليلًا حتى سقطت محفظته في أرضية السيارة وبعد نزوله من السيارة اكتشف ضياع المحفظة وكان بها أوراق هامة وضرورية للغاية.

ظل يفكر ماذا يفعل في ذلك الأمر حتى نصحه زميل له بأن يؤدي صلاة الحاجة لعل المحفظة تعود إليه فصلي صلاة الحاجة في وقت العصر من ذلك اليوم.

في اليوم التالي وعند صلاة العشاء استطاع الوصول إلي سائق السيارة التي كان يركبها وتمكن من إيجاد محفظته التي كان يبحث عنها ووجد جميع الأوراق والأموال بها فتأكد أن الله استجاب لدعائه بأن يجمع الله عليه ضلته فشكره.

قصة الطالبات مع صلاة الحاجة

المدينة الجامعية تمتلئ كل عام بالكثير من الطلبة والطالبات محاولين قضاء فترتهم الدراسية سائلين الله عز وجل أن يلهمهم التفوق والهداية في طريقهم محاولين إيجاد طرق كثيرة لإكمال فترة الدراسة دون الوقوع في العقبات والمشكلات المادية والمعنوية.

في أغلب الآحيان تنفذ الأموال منهم فجأة وقبل مجيء موعد سفرهم إلى منازلهم مره أخري وهذا ما حدث مع طالبات المدينة الجامعية، حينما نفذت الأموال الخاصة بهم قبل انتهاء الشهر بثلاثة أيام ولم يجدوا أي أموال تمكنهم حتى من العودة إلى منازلهم.

طلبت فتاة من الفتيات أن يقومن بأداء ركعتين لطلب الحاجة طالبين من الله عز وجل أن يوفقهم إلى طريق ووسيلة للعودة.

في غضون ساعات وبعد أن انهت الطالبات الصلاة والدعاء من قلوبهم بخشوع كانت هناك فتاة عادت للمدينة مره أخري حينما تذكرت أنها نسيت شيئًا مهم.

طرقت الفتاه الباب على الطالبات بالغرفة ففتحوا لها مرحبين بقدومها وكانت الفتاه قد أحضرت لهن طعام معها ونقود حينما علمت بوجودهم في المدينة وأعطتهم الطعام والنقود، حتى ذلك الوقت فشكروا الله كثيرًا على فضلة ورزقة لهن وتعتبر هذه القصة هي القصة الرابعة تحت عنوان قصتي مع صلاة الحاجة.

قصتي مع صلاة الحاجة

سلام عليكم اخواتي فاضلات اردت ان اخبركن عن موقف حصل معي في صلاة قضاء حاجة لانني اسكن في ولايات متحدة وقدمت على بطاقة خضراء الكرين كارت ، كنت خائفة للغاية ، لأن هناك بعض أوجه التشابه وبعضها بسبب الأسماء الإسلامية والتحقيقات التي تم في نهايتها تنفيذ جميع الإجراءات وبقيت في انتظار وصول البطاقة الخضراء إلي ، لأنه هو الذي يقيم إقامتي في الولايات المتحدة ، وكان لدي رقم ملفي على الإنترنت كل يوم. اعتدت الدخول وفتح الانترنت ودخول الفايلي ووجدته في مرحلة التحقيق ولم يتخطى ، كنت خائفة جدا لانه اذا لم يجتاز هذه المرحلة خمس مراحل، إذا لم تمر بهذه المراحل ، فلن استلمها ، وأصعب مرحلة هي التحقيق ، وكانت المشكلة باسمي ، فقط كنت خائفة لأنها لم تنجح هذه المرحلة شهرين ، كل يوم في هذه المرحلة ، على عكس زوجي ، في كل فترة تخطي مرحلة وحصل عليها ، ثم فعلت هذا الصباح ، قلت للصلاة ركعتين ، وألغي الحاجة إلى الله وأنا أفوض أمري بالله ، ثم ذهبت إلى الله تعالى وصليت ركعتين وفي السجود دعوت (الله سبحانه وتعالى) ثم جلست على الإنترنت قلت لفتح لأرى ما حدث لموضوع الفيلي ، أفتح الإنترنت ووجدت أنه في المرحلة الأخيرة ، وهذا يشير إلى أنني استلمته. قلت: الله أكبر. إذا استلمتها فأين هي؟ بالطبع ، قبل هذه المرحلة ، يجب أن أتلقى ورقة وأذهب إلى مرحلة أخرى ، ثم بعد ذلك في اليوم الذي استلمتها فيه ، لكنني وجدته في مرحلة الإنتاج واستلمه لقد فوجئت قبل يومين فتحت عليه لقد كانت في مرحلة تحقيق نفس المرحلة ولكن قبل شهرين ، في ذلك المساء عاد زوجي إلى المنزل وذهب وفتح البريد ووجد ورقة تقول لي أن أنتظر بطاقة الهوية الخضراء لمدة 3 أسابيع معها في مظروف آخر البطاقة الخضراء ، عندما علم زوجي ،فوجئ وأخبرني أنك الوحيد الذي حدث معه هذا في ذلك الوقت تذكرت فضل ركبتي للقضاء على شيء .

قديهمك:

كيفية صلاة الحاجة

تصلّى صلاة الحاجة بأداء ركعتين بتسليمةٍ واحدةٍ، وبعد الانتهاء من الركعتين والتسليم، يتم التوجّه إلى الله -تعالى- بالثناء عليه، والصلاة على النبي محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ يسأل العبد حاجته من الله عز وجل ولها دعاء مخصوص سيأتي، وقد جاء بالحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلاً ومؤخراً).

عدد ركعات صلاة الحاجة

تعدّدت آراء العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة، وذهبوا في ذلك إلى عدة أقوالٍ لاختلاف الروايات الواردة في ذلك، وبيانها هذه الأقوال فيما يأتي:

  • الرأي الأول (جمهور الفقهاء): قال المالكية والحنابلة والشافعية إنّ صلاة الحاجة ركعتان، لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَانَتْ لَهُ إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ، ثُمَّ لْيُصَل رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ، وَلْيُصَل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).
  • الرأي الثاني (الحنفية): تؤدّى صلاة الحاجة أربع ركعاتٍ، وتؤدى الأربع ركعات عندهم بتسليمة واحدة.
  • الرأي الثالث: قال الغزالي إنّ صلاة الحاجة اثنتا عشرة ركعةً.

دعاء صلاة الحاجة

وردت العديد من الروايات المتعلّقة بدعاء صلاة الحاجة، ويرجع ذلك إلى تعدّد الروايات،يُذكر منها:

  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمَّدٍ نبيِّ الرَّحمةِ، إنِّي توجَّهتُ بِكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذِهِ لتقضى ليَ، اللَّهمَّ فشفِّعهُ فيَّ)، فالعبد يطلب ويسأل الله -تعالى- بشفاعة النبي محمدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- ووسيلته، المتّصف بصفة الرحمة أن يقضي الله حاجته، أي أنّ تكون شفاعة النبي سبباً للعبد في تحقيق حاجته.
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • الصيغة المشهورة: (لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك*، وعزائمَ مَغفرتِكَ*، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ).

صلاة الحاجة بالصوت والصورة

صلاة الحاجة بالصوت والصورة