يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن تارك الصلاة ، و قصص الصحابة عن الصلاة ، و قصص مؤثرة عن الصلاة للاطفال ، و قصة عن فضل صلاة الفجر ، و قصص عن صلاة الجماعة ، و عقوبة تارك الصلاة ، الصلاة هي عمود الدين وهي حلقة الوصل التي توصل بين العببد وربه، وهي اول عبادة يسأل عنها الانسان يوم القيامة ومن أقامها فقد أقام الدين ومن هدمها هدم الدين.. والصلاة لها اهمية أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر فمستحيل لمن يصلي الصلاة بصدق أن يعمل أي منكر. فيما يلي سنعرض لكم قصص واقعية عن تارك الصلاة .

قصص واقعية عن تارك الصلاة

قصص واقعية عن تارك الصلاة
قصص واقعية عن تارك الصلاة

نشأ شاب على عدم التدين وتزوج الشاب من امرأة صالحة وأنجب عددًا من الأولاد من بينهم طفل أصم وأبكم فحرصت الأم على تنشئته نشأة صالحة فعلمته الصلاة منذ سن مبكر وعلمته حب المساجد والتعلق بها وعندما بلغ عمره السابعة شاهد والده وهو على المعاصي فكان دائم النصيحة لوالده بالإشارة للإقلاع عن فعل المنكرات ولكن كان من دون جدوى .

وفي يوم جاء الولد وهو يبكي ودموعه تسيل على وجنتيه ، وقام بوضع المصحف أمام والده وفتحه على سورة مريم ووضع أصبعه على قول الله تعالى {يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا} الآية 45 وأجهش بالبكاء تأثر الأب تأثرًا شديدًا وشاء الله أن ينشرح صدر الأب بسبب هذا الابن الصالح المتعلق بحب المساجد والصلاة فمسح دموعه وهم معه إلى المسجد .

قصة فتاة متهاونة في الصلاة :

تحدثت فتاة أنها كانت متهاونة في أداء الصلاة وبالرغم من ذلك فقد كانت حرصيه على تعليم أبناءها الصلاة فراقبتها ابنتها دون علم منها وكانت سببًا في هدايتها فقالت الابنة لها أمي ما جزاء تارك الصلاة فقلت لها مصيره النار فقالت الابنة وكيف يترك الإنسان العاقل الصلاة فقالت لها ربما لأنه لا يدرك أن هنالك بعث ولا حساب فقالت وهل هذا الاعتقاد صحيح .

فقالت لها لا هنالك بعث وحساب وجنة ونار فقالت الابنة وما قيمة الاعتقاد إذا لم يظهر ذلك على سلوك الإنسان وعمله ويؤثر على حياته وقالت إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا ، انتبهت الأم لكلام الابنة الصالحة وكان ذلك سببًا في التزامها بالصلوات المفروضة والنوافل .

قصص الصحابة عن الصلاة

في عهد النبي صلّ الله عليه وسلم روى سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه أنه ذات يوم كان يصلي في بستانه فرأى طير يخرج من بين الأشجار فتعلقت عينه بالطائر ونسى كم عدد الركعات التي صلى فذهب إلى سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم يبكي ويقول له يا رسول الله إني انشغلت بالطير في البستان ونسيت كم صليت وإني أجعل هذا البستان صدقة في سبيل الله تعالى فقال له النبي صلّ الله عليه وسلم فضعه حيث شئت لعل الله يغفر لك .

وفي هذا قال سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه إن الرجل ليصلي ستين عامًا ولا تقبل منه صلاة فقيل له كيف ذلك فقال لا يتم ركوعها ولا سجودها  ولا قيامها ولا خشوعها ، ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه إن الرجل ليشيب في الإسلام ولا يركع ركعة واحدة فقيل له كيف ذلك يا أمير المؤمنين فقال لا يتم ركوعها ولا سجودها ، وقال الإمام أحمد بن حنبل يأتي على الناس زمان يصلون ولا يصلون ..

قصص مؤثرة عن الصلاة للاطفال

من الضروري أن يتعلم الطفل منذ صغره أهمية الصلاة وفضلها في حياة المسلم، حتي يتعود علي اداء الصلاة ويعرف اهميتها وأنها عبادة لا يمكن تركها، ويسعدنا أن نحكي لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع قصص واقعية قصة دينية تعليمية مهمة ومفيدة جداً للأطفال عن الصلاة والاذان ، قصة رائعة تعلم الطفل قيم ومبادئ جميلة من خلال احداث القصة.

كان عثمان يلعب مع أصدقائه في الحديقة القريبة من البيت، كان الجو صحوا واللعب ممتعا، لذا لم يشعروا بالوقت يمر حتى ارتفع من الجامع القريب صوت عذب يردد أذان صلاة العصر (الله أكبر.. الله أكبر…). توقف عثمان فجأة عن اللعب وظل يستمع للأذان، ويردد بعده بصوت خافت.

اقترب منه صديقه سامر وسأله: لماذا توقفت عن اللعب؟ هيا لنكمل يا صديقي. لكن عثمان هز رأسه نفيا، وظل يردد النداء بعد المؤذن، وحين انتهى رفع يده إلى السماء وقال: «اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته».

سأله سامر مجددا: لماذا توقفت عن اللعب وقت الأذان وماذا كنت تقول للتو؟ أجابه عثمان قائلا: كنت أردد الأذان ثم قلت دعاء ما بعد الأذان.. اقترب أصدقاء عثمان منه وسألوه: لكن لماذا؟! أجابهم عثمان بابتسامة واسعة: يقول الرسول [ في الحديث الذي رواه مسلم «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة، حلت له الشفاعة».

قال سامر: هل حقا يشفع لنا الرسول عليه الصلاة والسلام يوم القيامة، إن نحن رددنا هذا الدعاء بعد الأذان؟ قال عثمان: نعم، فالرسول [ صادق مصدق، وكل ما علينا فعله أن نردد ما يقوله المؤذن ونقول الدعاء .. ردد الأطفال الدعاء بعد عثمان، وبعد أن انتهوا قرروا أن يكملوا اللعب، فقال لهم عثمان: ماذا تفعلون؟ قال سامر: سنلعب!

فتساءل عثمان مستنكرا: وماذا عن الصلاة؟! هيا لنصلي ثم نكمل اللعب.. فترديد الأذان والدعاء ليس كافيا، بل علينا تلبية النداء والذهاب للصلاة. امتقعت وجوه الأصدقاء خجلا، وقال سامر: معك حق يا صديقي، فالصلاة فرض واجب، وركن من أركان الإسلام، وعلينا ألا نجعل اللعب يلهينا عنها، هيا إلى الجامع يا أصدقائي لنصلي العصر ثم نكمل اللعب. ذهب الأصدقاء إلى الجامع وصلوا العصر خلف الإمام، وبعد الانتهاء من الصلاة عادوا وقضوا وقتا ممتعا في اللعب .

قديهمك:

قصة عن فضل صلاة الفجر

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وتُعتبر من أكثر العبادات التي تُقرب العبد من ربه، وقد أوصى الله جميع المسلمين بأدائها في معادها وعلى أكمل وجه، وجعل لها ثواباً وخيراً عظيماً، وهناك خمس صلوات فرضاً علينا في الإسلام وهم : الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء، وتُعد صلاة الفجر أحب الصلوات إلى الله عز وجل، وذلك لما تتطلبه من الشخص من عناء ومجاهدة للشيطان للنهوض من النوم والقيام لأدائها خاصةً في المسجد، لذلك خصص الله لها أجراً وفضلاً عظيماً.

قصة عن فضل صلاة الفجر
قصة عن فضل صلاة الفجر

استيقظ رجل في الصباح الباكر ليصلي صلاة الفجر، توضأ ولبس ملابسه ثم نزل للمسجد، وفي طريقه تعثّر فسقط على الأرض واتّسخت ملابسه، فاضطر أن يعود مره أخرى إلى منزله، فقام بتغيير ملابسه وتوضأ وذهب للصلاة، وما إن وصل إلى نفس المكان حتى تعثّر وسقط لتتسخ ملابسه مرة أخرى، فما لبث أن عاد إلى منزله وقام بتغيير ملابسه ثم توضأ وخرج من المنزل، وأثناء سيره في الطريق التقى برجل كان يحمل مصباحاً في يده، فأنار له طريقه حتى وصل إلى المسجد.

عندما وصل الرجلان إلى باب المسجد، رفض صاحب المصباح الدخول إليه، فعندما سأله الرجل عن السبب الذي يمنعه من الدخول إلى المسجد والصلاة، فأجابه بأنه الشيطان، وأنه كان السبب في ايقاعه لأول مرة حتى يعود إلى المنزل ولا يذهب إلى الصلاة، ولكنه علم أن الله قد غفر له ذنوبه، بعد ذلك عندما أوقعه للمرة الثانية فعاد إلى بيته، غفر الله لأهل بيته، أما المرة الثالثة فقرر الشيطان أن لا يوقعه خوفاً من أن يغفر الله لأهل قريته جميعاً.

العبرة من القصة : الله سبحانه وتعالى يكافئ العبد الصالح الذي يسعى لأداء فروضه بدون كسل، فيغفر له ذنوبه وليس ذلك فقط بل إنه يغفر لأقربائه أيضاً، وكل ذلك يتحدد بمقدار ما يبذله من طاعة وما يتحمله من أجل أن ينال مكانة عظيمة عند الله عزوجل.

قصص عن صلاة الجماعة

قصة فضل صلاة الجماعة : عن عبيد الله القواريري (شيخ البخاري ومسلم ) رضي الله عنه قال : لم تكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة ، فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة ، فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد ، فرجعت إلى بيتي وقلت : قد ورد في الحديث أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة . فصليت العشاء سبعاً وعشرين مرة ، ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضاً على فرس ونحن نستبق ، وأنا أركض بفرسي فلا ألحقهم فالتفت إلى أحدهم فقال لي : لا تتعب نفسك فلست تلحقنا قلت : ولم ؟ قال : لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك فانتهيت من منامي وأنا مغموم حزين لذلك

عقوبة تارك الصلاة

وعد الله سبحانه وتعالى تارك الصلاة بعقوبات كثيرة ذكرها -سبحانه- في كتابه العزيز في أكثر من آية، نستعرض الآيات ونذكر أقوال أهل العلم فيها على النحو الآتي:

عقوبة تارك الصلاة
عقوبة تارك الصلاة

تارك الصلاة في غي

قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)، جاء لقمان بن عامر الخزاعي إلى الصحابي الجليل أبي أمامة صديّ بن عجلان الباهلي -رضي الله عنه-، فقال له: حدِّثنا حديثاً سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فدعا له بطعام.

ثم حدَّثه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-عن عقوبة تارك الصلاة كيف أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- وعده ببئريَن في جهنم الأول اسمه غي، والثاني اسمه أثام، ثم تحدَّث له عن عمق هذين البئرين.

وكيف لو أنَّ صخرةً عظيمةً أُلقيَت من شفير جهنم ستبلغ قعر هذين البئرين بعد خمسين سنة من شدة بُعْد قعرهما، بالإضافة إلى تجمّع صديد أهل النار في هذين البئريَن،قال الله -تعالى-: (أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)، وقال: (وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا).

ترك الصلاة سبب في دخول سقر

قال الله -تعالى-: (إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ)، بيَّن الله -سبحانه وتعالى- في هذه الآية سؤال أهل الجنَّة للمجرمين عن سبب دخولهم سقر فأجابوهم: أنهم لم يكونواْ من أصحاب الصلوات الخمس، كما قال ذلك الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-.

استحقاق تارك الصلاة الويل من الله

قال الله -سبحانه وتعالى-: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)، أخبر الله -سبحانه وتعالى- في هذه الآية عن عقاب الذين لا يُصلّون ووعدهم بالويل، واختلف أهل التفسير في معنى كلمة (ساهون) على النحو الآتي:

  • قَالَ قَتَادَةُ: “سَاهٍ عَنْهَا لَا يُبَالِي؛ صَلَّى أَمْ لَمْ يُصَلِّ”.
  • قِيلَ: “لا يَرْجُونَ لَهَا ثَوَابًا إِنْ صَلَّوْا، وَلَا يَخَافُونَ عِقَابًا إِنْ تَرَكُواْ”.
  • قَالَ مُجَاهِدٌ: “غَافِلُونَ عَنْهَا، يَتَهَاوَنُونَ بِهَا”.
  • قَالَ الْحَسَنُ: “هُوَ الَّذِي إِنْ صَلَّاهَا صَلَّاهَا رِيَاءً، وَإِنْ فَاتَتْهُ لَمْ يَنْدَمْ”.
  • قَالَ أَبُو الْعَالِيَةِ: “لَا يُصَلُّونَهَا لِمَوَاقِيتِهَا، وَلَا يُتِمُّونَ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا”.