يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن الصلاة ، و قصص مؤثرة عن الصلاة للاطفال ، و قصص عن حرص الصحابة على الصلاة ، و قصة عن فضل صلاة الفجر ، و قصص عن صلاة الجماعة ، ونصائح للمحافظة على الصلاة في وقتها ، إنّ الصلاة على وقتها من أفضل القربات وأعظم العبادات، ومن الوسائل المُعينة على الالتزام بالصلاة على وقتها مطالعة السيَر وقراءة القصص التي تُبيّن أثر المحافظة على الصلاة في وقتها والعاقبة الحسنة لذلك، وشحذ الهمم من خلال الاعتبار بقصص المحافظين على صلاتهم وفيما يأتي قصص عدّة تشهد بفضل الصلاة في وقتها وتدلّ عليه.

قصص واقعية عن الصلاة

قصص واقعية عن الصلاة
قصص واقعية عن الصلاة

قصة الربيع بن خثيم

ذكر أبو نعيم الأصبهاني في كتابه “حلية الأولياء” أنّ الربيع بن خثيم -رحمه الله- كان بعدما سقط شقّه حيث أُصيب بمرض الفالج وهو نوع من أنواع الشلل النصفي، كان يذهب إلى المسجد وهو يمشي بين رجلين يحملانه ويُعينانه حتّى يصل إلى المسجد.

كي يُصلّي صلاته في وقتها وفي جماعة، وكان أصحاب عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يقولون له: “يا أبا يزيد لقد رخّص الله لك لو صليت في بيتك”، فيقول لهم: “إنّه كما تقولون ولكنّي سمعته ينادي حي على الفلاح فمن سمعه منكم ينادي حي على الفلاح فليجبه ولو زحفًا ولو حبوًا”.

قصة حبيبة والصلاة

كانت حبيبة زوجةً محبّةً لزوجها ملتزمةً بشرع ربّها محافظةً على صلاتها في وقتها، وقد اتّصل بها زوجها يومًا وطلب إليها أن تطهو له الغداء لشدّة جوعه، فشرعت بإعداد الطعام، وعندما سمعت صوت الأذان تركت ما في يديها من العمل وذهبت لتُلّبي نداء ربّها -جلّ وعزّ-.

مستحضرةً قول ابن مسعود -رضي الله عنه-: (سَأَلْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا..)، وعندما عاد زوجه من العمل دخل المطبخ فلم يجد الطعام جاهزًا، وراح يبحث عن زوجته في أنحاء الدار، فوجدها ساجدة ولمّا أطالت السجود اقترب منها ليجد أنّها قد فارقت الحياة وهي ساجدة، ولعلّ هذه الخاتمة كانت نتيجةً لشدّة حرصها على صلاتها في وقتها.

قصص مؤثرة عن الصلاة للاطفال

من الضروري أن يتعلم الطفل منذ صغره أهمية الصلاة وفضلها في حياة المسلم، حتي يتعود علي اداء الصلاة ويعرف اهميتها وأنها عبادة لا يمكن تركها، ويسعدنا أن نحكي لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع قصص واقعية قصة دينية تعليمية مهمة ومفيدة جداً للأطفال عن الصلاة والاذان ، قصة رائعة تعلم الطفل قيم ومبادئ جميلة من خلال احداث القصة، لا تحرموا اطفالكم منها.

كان عثمان يلعب مع أصدقائه في الحديقة القريبة من البيت، كان الجو صحوا واللعب ممتعا، لذا لم يشعروا بالوقت يمر حتى ارتفع من الجامع القريب صوت عذب يردد أذان صلاة العصر (الله أكبر.. الله أكبر…). توقف عثمان فجأة عن اللعب وظل يستمع للأذان، ويردد بعده بصوت خافت.

اقترب منه صديقه سامر وسأله: لماذا توقفت عن اللعب؟ هيا لنكمل يا صديقي. لكن عثمان هز رأسه نفيا، وظل يردد النداء بعد المؤذن، وحين انتهى رفع يده إلى السماء وقال: «اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته».

سأله سامر مجددا: لماذا توقفت عن اللعب وقت الأذان وماذا كنت تقول للتو؟ أجابه عثمان قائلا: كنت أردد الأذان ثم قلت دعاء ما بعد الأذان.. اقترب أصدقاء عثمان منه وسألوه: لكن لماذا؟! أجابهم عثمان بابتسامة واسعة: يقول الرسول [ في الحديث الذي رواه مسلم «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة، حلت له الشفاعة».

قال سامر: هل حقا يشفع لنا الرسول عليه الصلاة والسلام يوم القيامة، إن نحن رددنا هذا الدعاء بعد الأذان؟ قال عثمان: نعم، فالرسول [ صادق مصدق، وكل ما علينا فعله أن نردد ما يقوله المؤذن ونقول الدعاء .. ردد الأطفال الدعاء بعد عثمان، وبعد أن انتهوا قرروا أن يكملوا اللعب، فقال لهم عثمان: ماذا تفعلون؟ قال سامر: سنلعب!

فتساءل عثمان مستنكرا: وماذا عن الصلاة؟! هيا لنصلي ثم نكمل اللعب.. فترديد الأذان والدعاء ليس كافيا، بل علينا تلبية النداء والذهاب للصلاة. امتقعت وجوه الأصدقاء خجلا، وقال سامر: معك حق يا صديقي، فالصلاة فرض واجب، وركن من أركان الإسلام، وعلينا ألا نجعل اللعب يلهينا عنها، هيا إلى الجامع يا أصدقائي لنصلي العصر ثم نكمل اللعب. ذهب الأصدقاء إلى الجامع وصلوا العصر خلف الإمام، وبعد الانتهاء من الصلاة عادوا وقضوا وقتا ممتعا في اللعب .

قديهمك:

قصص عن حرص الصحابة على الصلاة

قصة صلاة العصر يوم الخندق

كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام شديدي الحرص على أداء الصلاة في وقتها حتّى أثناء الحروب والغزوات، ولمّا كان يوم الخندق -غزوة الأحزاب- حاصر المشركون المدينة، وفات المسلمين تأدية صلاة العصر على وقتها.

عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (قالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ الأحْزَابِ: شَغَلُونَا عَنِ الصَّلَاةِ الوُسْطَى، صَلَاةِ العَصْرِ، مَلأَ اللهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا، ثُمَّ صَلَّاهَا بيْنَ العِشَاءَيْنِ، بيْنَ المَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ).

وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (حَبَسَ المُشْرِكُونَ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- عن صَلَاةِ العَصْرِ، حتَّى احْمَرَّتِ الشَّمْسُ، أَوِ اصْفَرَّتْ، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: شَغَلُونَا عَنِ الصَّلَاةِ الوُسْطَى، صَلَاةِ العَصْرِ، مَلأَ اللهُ أَجْوَافَهُمْ، وَقُبُورَهُمْ نَارًا، أَوْ قالَ: حَشَا اللهُ أَجْوَافَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا).

ودعاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على المشركين يدلّ على شدّة تأثره بانتهاء وقت الصلاة وعدم تمكّنه من تأديته في وقتها مع وجود سبب لهذا التأخير؛ وهو الحرب والحصار الذي كان مفروضًا، ويدلّ على خطورة تضييع الصلوات والتهاون في تأديتها وعدم الالتزام بها في وقتها المقدّر لها شرعًا.

قصة عن فضل صلاة الفجر

قصة عن فضل صلاة الفجر
قصة عن فضل صلاة الفجر

أستيقظ رجلٌ إلى صلاة الفجر وهو في طريقه إلى المسجد كان الظلام سائد، فسقط الرجل على الأرض وأصبحت ملابسه متسخة، فقام من جديد وعاد إلى المنزل وتوضأ وغير ملابسه ثم ذهب إلى المسجد مرة أخرى ولكنه تعثر في هذه المرة أيضًا.

فقام وعاد إلى المنزل وبدل ملابسه وتوضأ وعاد إلى المسجد من جديد، وفي هذه المرة وجد رجل يضيء له حتى أوصله إلى المسجد، وعندما وصلوا رفض الرجل أن يدخل إلى المسجد، فسأله الرجل عن سبب الرفض، فقال له أنه الشيطان وأنه هو الذي أوقعه في كلا المرتين حتى لا يصلي في المسجد، ولكنه عندما عاد وتوضأ وذهب من جديد فإن الله تبارك وتعالى غفر له كل ذنوبه، وعندما عاد للمرة الأخرى فإنه الله تبارك وتعالى غفر لجميع أهل بيته، فرفض أن يوقعه للمرة الثالثة حتى لا يغفر لأهل قريته.

قصص عن صلاة الجماعة

قصة فضل صلاة الجماعة : عن عبيد الله القواريري (شيخ البخاري ومسلم ) رضي الله عنه قال : لم تكن تفوتني صلاة العشاء في الجماعة ، فخرجت أطلب الصلاة في مساجد البصرة ، فوجدت الناس كلهم قد صلوا وغلقت المساجد ، فرجعت إلى بيتي وقلت : قد ورد في الحديث أن صلاة الجماعة تزيد على صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة . فصليت العشاء سبعاً وعشرين مرة ، ثم نمت فرأيت في المنام كأني مع قوم على خيل وأنا أيضاً على فرس ونحن نستبق ، وأنا أركض بفرسي فلا ألحقهم فالتفت إلى أحدهم فقال لي : لا تتعب نفسك فلست تلحقنا قلت : ولم ؟ قال : لأننا صلينا العشاء في جماعة وأنت صليت وحدك فانتهيت من منامي وأنا مغموم حزين لذلك

نصائح للمحافظة على الصلاة في وقتها

قال -تعالى-: (فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ)، وقد ورد في تفسير معنى السهو في هذه الآية بأنّه تأخير الصلاة وعدم أدائها في وقتها، ولهذا فينبغي للمسلم على أداء الصلاة في وقتها، وفيما يأتي بعض النصائح التي يمكن أن تحض على الالتزام بالصلاة في وقتها:

نصائح للمحافظة على الصلاة في وقتها
نصائح للمحافظة على الصلاة في وقتها
  • استحضار خطورة تأخير الصلاة وعقوبة ذلك الفعل، ومعاقبة النفس ومحاسبتها على هذا التقصير لردعها وتقويمها.
  • الإكثار من القراءة في السيرة النبوية وسير الصالحين، وخصوصًا فيما يتعلّق بأمر الصلاة والمحافظة عليها.
  • معرفة الأجر العظيم، والفضيلة الكبيرة لأداء الصلاة في وقتها.
  • كثرة الدعاء، والالتجاء إلى الله، والتضرّع طلبًا للعون ولاستقامة والثبات.