يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن الزواج الثاني ، و قصص واقعيه عن الزوجة الثانية ، و تجربة الزواج الثاني للرجل ، و فوائد وسلبيات الزوجة الثانية ، و تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى ، و هل الزوجة الثانية تنسى الزوج زوجته الأولى ،أحل الله سبحانه وتعالى تعدد الزوجات في الإسلام، حيث شرع للرجل، مثني وثلاث ورباع. وضع الله تعالى بعض الشروط للزواج بثانية، كان أولها العدل، وفي حالة إذا لم يستطع الرجل أن يحقق العدل بين زوجاته، فواحدة فقط. فيما يلي سنعرض لكم قصص واقعية عن الزواج الثاني.

قصص واقعية عن الزواج الثاني

الزواتج من أخرى امر حلله الشرع بشروط عدة أهمها عدم ظلم أي طرف من الطرفين سواء الزوجة الأولى أو الثانية، في قصص واقعية الزوجة الثانية قصص وعبر جميلة للغاية سنحكي لكم قصص من خالف هذه الشروط وجار على حق الزوجات ظلما منه وعدوانا.

قصص واقعية عن الزواج الثاني
قصص واقعية عن الزواج الثاني

المكافأة

تحكي القصة عن سيدة تبلغ من العمر أربعين عامًا وهى تدعى هيام.

جاءت السيدة هيام إلى القاضي تشكو زوجها هذا الزوج الذي تزوجها منذ تسعة عشر عامًا، والذي كان ذو حال اقتصادي متعسر حيث كان يعمل بالتجارة في بداية حياته ولكنها ليست مربحة بالدرجة الكافية للإنفاق على المنزل بشكل جيد مما كان يضطرهم إلى الاقتصاد بدرجة كبيرة حتى في الطعام الذي كان يصل بهم الحال إلى حد الاكتفاء بوجبة واحدة في اليوم، وقد كانت تلك الزوجة رفيقته في هذا الوضع السيئ، وكانت المكافأة لهذه الزوجة من زوجها أنه بعد أن استقرت أحواله المادية وأصبح ميسور الحال جاءها في أحد الأيام ممسكًا في يده بفتاة أقل ما يقال أنها بعمر أولاده ويخبرها أنها زوجته، وألقى بها وبأولادها الأربع دون أن يسأل عنهم وشماعته في ذلك الشرع، ولكن هذا الزج اختار من الشرع ما يناسب هواه فأخذ فكرة التعدد ولم يأخذ الاهم وهو العدل وعدم الظلم ومراعاة الله في نساءه.

قصص واقعيه عن الزوجة الثانية

صاحبتي

تمثل تلك الحكاية نموذج لنوع من الغدر والخيانة، وهى تحكي عن سيدة تدعى آمال جاءت إلى القاضي تشكو هذه الخيانة وتنشد العدل لتحصل على أبسط حقوقها، فأمال تزوجت هذا الرجل منذ خمسة وعشرون عامًا وقد ساندت هذا الرجل طوال سنوات زواجهم وبخاصة في الأيام القاسية التي مروا بها حتى تستطيع المحافظة على بيتها وأولادها وزوجها وهو حال اغلب الزوجات في مجتمعاتنا، وكانت لأمال صديقة قريبة منها فتحت لها أمال منزلها إلا أن تلك الصديقة تزوجت زوج صديقتها، ولكن الخيانة الحقيقة ليست في هذا الزواج وإنما فيما أقدمت على اقناع زوجها به، حيث قام الزوج تحت وسوسة زوجته الثانية بأخذ أولاد أمال منها وحرمانها منهم ولكن لم تيأس إلى أن استعادت أبنائها، ولكن النفقة التي كان يعطيها اياها لم تكن كافية فعاد وأخذهم مرة أخرى، كما أنهم أقدموا على اخفاء وثيقة طلاقها في محاولة لمنعها من القدرة على المطالبة بحقوقها حيث أنها بذلك يمكن أن لا تستطيع اثبات طلاقها.

تجربة الزواج الثاني للرجل

تجربتي في الزواج من الثانية ، يهرب الرجل ليتزوج الثانية حتى يجد سعادته ويستعيد إحساسه بالرجولة والإهتمام والحب الذى كان يحيطه من كل جانب ، فالمنزل الثانى هو المكان الذى يشعر فيه بالراحة بعيداً عن المشاكل والمطالب التى لا تنتهى ، وبعيداً عن مظهر الزوجة أو “أم العيال” الذى أصبح يفتقر إلى الأناقة الزوجة الأولى يطاردها شبح الثانية فى كل وقتٍ وحين فهى تنظر للثانية وكأنها “خطافة الرجال” التى تهدم البيوت وتشتت الأسر وما لا تسأله الزوجة الأولى لنفسها ، ما السبب لجعل الرجل يتزوج بأخرى ؟ هل لفقدانه الراحة فى المنزل ؟ أم أنه وجد من تحتويه والحب الحقيقى فى حياته ؟ فالرجل الذى يقدم على الزواج من الثانية بكل تأكيد إكتسب خبرة كافية فى الحياة وأصبح لديه مسؤوليات تجعله رجل غير مراهق يتزوج فقط لإغاظة الأولى بالثانية لجعلها تهتم به ، لكن هناك بعض التجارب الناجحة في الزواج من ثانية تجدونها معنا في هذه الفقرة.

تجربة الزواج الثاني للرجل
تجربة الزواج الثاني للرجل
  • التجربة الاولى : رجل متزوج بزوجتين يطرح رأيه بقوله ( التعدد مطلب في هذا الوقت بسبب زيادة النساء في البيوت وعزوف الشباب عن الزواج لأسباب منها غلاء المهور، وقلة الوظائف، وقليل من يوفق في العدل، إذا عدّد. ومن أسباب الرجل للبحث عن التعدد عدم وجود الثقافة الزوجية فاين الزوجة من هذا الحديث حديث الرسول ﷺ (لو كنتُ آمرًا أحدًا أن يسجد لأحدٍ لأمرتُ المرأة أن تسجد لزوجها)، هذا الحديث يكفي لو طبقته الزوجة حرفيًا وأسعدته وهي من تبحث له عن السعادة. ويرى أنه لا تحدث قطيعة بين أبناء المتعدد إلا في حالة عدم توجيه وتعليم الأب للأبناء بأنهم أخوة، وعدم زرع التفرقة، وعدم العدل والتفضيل بينهم بسبب حبه لإحدى زوجاته، فهذا من الأسباب الرئيسة لمرض القلوب والقطيعة. عن النعمان بن بشير أن أباه أعطاه غلاما، فقالت أمه: لا أرضى حتى يشهد رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ فذهب بشير بن سعد إلى النبي ﷺ وأخبره بما فعل فقال: أكل ولدك أعطيته مثل ما أعطيت النعمان فقال: لا، فقال الرسول: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم.
  • التجربة الثانية : تزوجت من ابنة عمي وكنت معها ومازلت مثل السمن على العسل، لكن زوجتي الأولى كانت تعمل معلمة ومنشغلة بأعمالها المدرسية، والعزائم والمناسبات، والروحات والجيات مع زميلاتها وصديقاتها، وتقصر معي في كثير من الحقوق، وأقصد حق المعاشرة؛ بسبب انشغالها وأضطررت للزواج، زواج مخفي عنها في البداية، ثم أخبرتها وأخبرت أهلي وحدثت مشكلات طفيفة إلى أن تأقلمت مع الوضع، وكلا من زوجتي الأولى والثانية في بيتها ولا توجد مشكلات أبدًا الإ في حالات تدخل كل واحدة في أبناء الأخرى، وحسمت ذلك مؤخرًا بوضع قوانين لكلا الطرفين، والأطراف من الأبناء والتجربة التي عشتها وأعيشها تؤكد نجاح زواج المتعدد.
  • التجربة الثالثة : يحكي عن زواجه أن أصدقائه كانوا جميعهم معددين، وأقنعوه بفائدة التعدد، ورغم أنه تزوج زوجته الأولى عن حب لكنه تزوج بالثانية سرًا في البداية ويقول: أنه منذ الليلة الأولى لزواجه الثاني وهو يشعر بالندم، وكلما كان مع الثانية رغم إعلانه لزواجه بالثانية يشعر بالحنين لزوجته الأولى، وأنه أكتشف أن زوجته الأولى تحبه بشكل أكبر من زوجته الثانية ومع زيادة هذا الحنين قرر الانفصال نهائيًا؛ حتى يعود لزوجته الأولى مرة ثانية. ويرى ماجد ضرورة أن يقدر النّاس الزواج بثانية، وألا يتسرعوا في الزواج بأخرى لمجرد مظاهر براقة وحب مزيف ليس كالحب الأول، وإذا حدث ذلك لا تظلم الزوجة الأولى، لأنها ملاذ الزوج وإليها يعود في غالب الحالات، فهي الحب الأول الذي تعوضه عما يفتقده في أي زواج آخر .

قديهمك:

فوائد وسلبيات الزوجة الثانية

يفكر الكثير من الرجال في الزواج من امرأة ثانية بعد سنوات من زواجه الأول، ومنهم من يريد هذا الزواج لأسباب خاصة به، ومنهم من يحبب تعدد الزوجات لمجرد حبه للجنس الناعم في حياته فيكون الحل هو الزواج. هناك إيجابيات وسلبيات للزوجة الثانية التي تقع على الرجل أولا قبل الزوجات سواء الأولى أو الثانية وهي كالتالي: 

فوائد وسلبيات الزوجة الثانية
فوائد وسلبيات الزوجة الثانية

فوائد الزوجة الثانية للرجل:

في كثير من الحالات يكون زواج الرجل من زوجة أخرى حدثا أساسيا، إما لضرورة ما وإما للتماشي مع ثقافة ومعتقد، وإليك أهم تلك الفوائد التي تعود على الرجل: 

  • زيادة فرص الإنجاب، خاصة في الثقافات التي تعتبر كثرة عدد الأطفال أمرا مستحبًا وإيجابيا ومفيدا أيضا في الأعمال الخاصة بالأسرة. 
  • الإنجاب في حالة عدم قدرة الزوجة الأولى على الإنجاب، أو معاناتها من مرض يمنع حدوث ذلك. 
  • توفير الحضانة والرعاية للأطفال اليتامى إذا كان لدى الزوجة الثانية أطفال. 
  • الحفاظ على استقرار الأسرة إذا كانت الزوجة الأولى تعاني من أمراض تمنع حدوث العلاقة الحميمة، ولا يكون الطلاق هو الحل الأنسب للزوجين والأبناء.

سلبيات الزوجة الثانية: 

  • زيادة العبء المادي في الإنفاق على بيتين بدلا من بيت واحد، ما قد يؤدي إلى سوء الوضع الاقتصادي العام، وينتج عنه عدم دخول بعض الأولاد للمدارس أو عدم حصولهم على ما يكفي من احتياجاتهم. 
  • الإنجاب الزائد عن الحد حال عيش الزوج مع الزوجتين، إذ يصبح له أطفال أكثر من اللازم، فلا يستطيع توفير الرعاية الكافية.
  • كثرة الضغط النفسي على جميع أفراد الأسرة بسبب بعض الخلافات بين الزوجتين خاصة إذا لم تكن العلاقة مبنية على موافقة جميع الأطراف. 
  • تفكك الأسرة حال ترك الزوج منزل الزوجة الأولى والأولاد ليحيا مع الزوجة الثانية فقط.

تأثير الزواج الثاني على الزوجة الأولى

رغم تنوع الآراء واختلافها، ووجود ايجابيات وسلبيات للزوجة الثانية، ولكن الامر الاكيد هو تأثير تلك الزيجة على الزوجة الأولى بدرجات متفاوتة وعلى حسب طبيعة تلك المرأة وشخصيتها، لذلك سوف نطرح تلك القضية الهامة، لكي نناقش مدى تأثير الزواج الثاني على الزوجة الاولى.

  1. الشعور بالظلم
  •   من أصعب المسائل هي العدل بين الزوجة الأولى والثانية، وليست القضية سهلة كما يتصور البعض.
  •   يتضح الامر من خلال الآية الكريمة، ” فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً”.
  •   يحذر القرآن الكريم من الزواج بأخرى، إذا نتج عنه ظلم الاولى، وانعدام العدالة، في قوله، ” وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ”.
  1. المنافسة
  •   لا يمكن للمرأة أن تتحمل منافسة، أو شخص يحاول القيام بدورها أو تقويض نفوذها في المنزل.
  •   تشعر الزوجة الأولى بالحقد والغيظ في أعماقها، والذي لا تستطيع السيطرة عليه.
  1. توتر العلاقة بين الزوج
  •   تتصور المرأة نفسها وقد أخفقت في علاقتها مع زوجها، وأنه لم يعد يحبها.
  •   تشعر المرأة بالتوتر والقلق، مما يؤثر على علاقتهما الزوجية والمحبة بينهم.
  1. التأثير النفسي
  •   تشعر المرأة بالانهيار النفسي والعجز نتيجة ارتباط زوجها بامرأة أخرى.
  •   تشعر الزوجة الأولى أنها قد فشلت فشل ذريع في الاحتفاظ بزوجها، والذي قامت باختطافه منها الزوجة الثانية.
  •   توجه ف إلى نفسها باللوم تارة، وتارة أخرى تلوم زوجها وتتهمه بعدم الوفاء.
  •   تشعر في نفسها الشعور بالضعف والهوان، وأنها مستضعفة، مما يزيد من المشكلات والنزاعات في المنزل.
  1. مشاعر الغضب
  •   عندما ترى زوجها يهتم بامرأة أخرى ويلبي رغباتها، تشتغل بداخلها مشاعر الغيرة من تلك المرأة.
  •   تشعر الزوجة الأولى أن الثانية قامت بانتزاع زوجها من بيته، لذا تستشيط غضبًا، مما قد يدفعها للتفكير في الانتقام.
  1. المشاكل والنزاعات
  •   تنشب الكثير من النزاعات الزوجية بسبب الزواج الجديد.
  •   تتحول مشاعر الزوجة الأولى احيانًا أن علاقتها مع زوجها أصبحت بمثابة التعذيب النفسي.
  •   تشعر المرأة الشعور بالمهانة والإذلال، مما قد يدفعها إلى التمرد والنزاع، لدفع الرجل إلى الشعور بمسؤوليته تجاهها.
  •   تعتبر علاقة الزوجة بزوجها مقسمة، فهو لم يعد زوجها، بل أصبح نصف فقط، ويبقى لها القرار، هل ترضى بالنصف، أم أنها تلجأ إلى الطلاق كحل أخير.

هل الزوجة الثانية تنسى الزوج زوجته الأولى

هل الرجل اذا تزوج ينسى زوجته الاولى او يحبها اكثر من ذي قبل بمعنى آخر أيهما يفضل الرجل الزوجة الاولى ام الثانية؟ اذا كنت تطرحين هذه التساؤلات التي تشغل بالك وتحاولين ايجاد الاجابة الصحيحة عليها. هنا تجدين الإجابة.

هل الزوجة الثانية تنسى الزوج زوجته الأولى
هل الزوجة الثانية تنسى الزوج زوجته الأولى

دراسة تلغي الشكوك!

  • هل يحب الرجل الزوجة الثانية وهل الرجل اذا تزوج ينسى زوجته الاولى؟ كثيرة هي التساؤلات التي تطرحها الزوجة الاولى عند ارتباط زوجها بامراة اخرى، الا ان دراسة علمية جاءت لتلغي الشكوك وتضع حدا لمخاوفها.
  • فقد افاد الخبراء بان الزوجة الثانية هي سبب لسعادة الاولى، اذ تبين انه وبعد ارتباط الرجل بالزوجة الثانية يحن الى زوجته الاولى خصوصا انه لا يتمكن من نسيان الذكريات التي جمعتهما معا. وبالتالي بعد ارتباطه بامرأة ثانية، يميل الزوج الى استعادة حب زوجته الاولى الامر الذي يجعلها في سرور تام.

مكانة الاولى العائلية!

  • كذلك، اذا كنت تتساءلين هل الرجل ينسى زوجته الاولى؟ فاعلمي ان لا مجال لذلك، اذ تحظى الزوجة الاولى بامتيازات لن تتمكن الزوجة الثانية من الحصول عليها، وابرزها مكانتها المميزة في كنف العائلة.
  • فبغض النظر عن كل المشاكل والخلافات الزوجية، الا ان الزوجة الاولى ستبقى مميزة بنظر اهل زوجها الذين يحيطونها بالدعم والحب، وهذا ما يجعل من الصعب نسيان الزوج لزوجته الاولى.

اهمية التجارب الاولى!

  • صحيح ان البعض يتكلمون عن فوائد الزواج من الثانية، الا ان الزواج الثاني لا يجعل الرجل ينسى زوجته الاولى التي تكون قد شاركته كل تجاربة لاول مرة.
  • وقد اثبتت الدراسات ان يصعب على الزوج نسيان التجارب الاولى، كاول زواج واول منزل واول حمل وولادة وكل تلك الامور العاطفية التي تشاركها مع زوجته الاولى ما يجعل نسيانها صعب جدا.