يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن الجرائم الإلكترونية في السعودية ، و أمثلة على الجرائم الإلكترونية ، و الحماية من الجرائم الإلكترونية ، و أضرار الجرائم الإلكترونية ، انتشرت الجرائم الالكترونية في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير في مختلف انحاء العالم، ورويت العديد من القصص الواقعية المؤلمة والمخيفة لأشخاص تعرضوا لجرائم ابتزاز الكتروني دمرت حياتهم وحولتها الى جحيم، فلم تقتصر آثارها على الافراد فقط بل تعدت ذلك الى تأثيرها السلبي على الجماعات والمؤسسات الاجتماعية وحتى الدول، وأصبحت الخصوصية في سنواتنا الأخيرة أمر صعب المنال نظرًا لتطور أنظمة الهاكرز العالمية وانعكاس آثاره السلبية على مختلف مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعسكرية.

قصص واقعية عن الجرائم الإلكترونية في السعودية

سرد القصص الواقعية التي تتناول امثلة عن الجرائم الالكترونية أمر مهم وضروري في زيادة الوعي والحذر لدى الأشخاص لمعرفة طبيعة هذه الجرائم وتعلم كيفية الوقاية من الجرائم الالكترونية والابتعاد عن جميع المداخل التي قد تؤدي الى حدوثها، لذلك سوف نستعرض معكم مجموعة من أشهر واخطر الجرائم الالكترونية حدوثاً في السنوات القليلة الماضية.

قصص واقعية عن الجرائم الإلكترونية في السعودية
قصص واقعية عن الجرائم الإلكترونية في السعودية

قصة طالبة جامعية تتعرض لاغتصاب جماعي

يروي لكم هذه القصة المهندس احمد بطو المختص في مجال أمن المعلومات والجرائم الالكترونية وسفير النوايا الحسنة لمنظمة يونتيك الدولية للأمان على الانترنت، وهي كالآتي:

“قامت احد الفتيات بالتواصل مع المهندس وارسال كمية كبيرة من الرسائل له لكي تعرض له مشكلتها الكبيرة التي تعرضت لها، وقام المهندس على الفور بالرد على الرسائل واخبرته بقصته الكاملة وهي ثقتها في شاب كان معها في الجامعة حيث جمعتهما علاقة دراسة ثم تطورت الى قصة حب بعد ان كان يتحدث معها مكالمة فيديو بخصوص المواد الدراسية ولكنها أخطأت وتركت الفيديو مفتوحاً ورآها وهي ترتدي ملابسها بعد ان اخذت دوش استحمام، واصبح يتغزل بها ويمدح في مفاتنها واقنعها بأنه يحبها ولكن في نهاية المطاف غدر بها عن طريق وضع المخدر في العصير وقام باغتصابها اغتصاباً جماعياً، وهنا جاء دور المهندس في جمع الأدلة حول الجريمة التي ارتكبها وتقديمه للعدالة فقط تم الحكم عليه بالسجن لمدة سبعة سنوات.

قصة استغلال جنسي لطفلتين عبر لعبة الكترونية

تروي هذه القصة قصة شاب قام باستغلال طفلتين عبر لعبة الكترونية جنسياً، فقد قام باستدراج احد الفتيات كانت تلعب احد الألعاب الالكترونية عن طريق اقناعها بأنه سوف يقوم باعطائها نقاطاً في اللعبة مقابل ان تتحدث معه عبر حسابها على فيسبوك او انستغرام، وبالفعل تواصلت معه الفتاة على الفور واصبح بينهما حديث يومي وخدعها بالكلام المعسول الى ان دخل قلبها بالرغم من سنها الصغير وتعلقت بهِ الفتاة، واصبح يطلب منها أشياء خبيثة كأن تصور نفسها يوماً بعد يوم الى ان وصل بهِ الحال وطلب منها صورة عارية لجسدها، ولكنها رفضت في البداية وقطع التواصل معها الى ان قبلت وارسلت له صورة عارية وهنا وقع المحظور واصبح يطلب منها في كل يوم أشياء فظيعة الى ان وصل به الحال طلب صورة لجسد اختها وهي عارية وبالفعل قامت بذلك وهنا جاء دور المهندس احمد بطو المختص في مجال أمن المعلومات والجرائم الالكترونية وسفير النوايا الحسنة لمنظمة يونتيك الدولية للأمان على الانترنت الذي قام بمساعدتها وحل المشكلة بكل سرية وبدون الإفصاح عن هويتها.

اكتشاف علاقة حب بين أخ وأخته وابتزازهم جنسياً ومادياً

تعتبر هذه القصة من اندر القصص وأكثرها خطورة نظرًا لمساسها بالتكوين الاجتماعي للاسر وتعلقها بجنس المحارم، فقد بدأت عندما نشأت علاقة حب بين اخ واخته بعد ان قام الأخ بالتقرب من اخته عن طريق ارسال صور ومقاطع فيديو +18 لها، وكانت المفاجأة الكبرى هو ان احد الأشخاص من المخترقين كان يصور كل ما يدور بين الفتاة واختها وقام بتسجيل جميع المحادثات ومقاطع الفيديو التي حدثت بينهم واصبح يهددهما بأن يدفعا مبالغ مالية بقيمة 3000$ و7000$ عن طريق عملة البتكوين ولكن المفاجأة كانت عندما طلب منهما ان يفعلا علاقة جنسية مع بعضهما مقابل ان يتوقف عن ابتزازهما، وهنا جاء المهندس احمد بطو المختص في امن المعلومات و الجرائم الالكترونية وقضايا الابتزاز حيث قام بامساك المجرم بعد ان قام بجمع كافة الأدلة حوله وتم اعتقاله وتحويله الى الجهات الأمنية،

أمثلة على الجرائم الإلكترونية

إذًا، ما الذي يُعتبر جريمة الكترونية بالضبط؟ وهل هناك أمثلة معروفة جدًا؟ في هذا القسم، نتناول أمثلة شهيرة لأنواع الجرائم الالكترونية المختلفة التي يستخدمها المجرمون الالكترونيون. تابع القراءة لفهم ما يُعتبر جريمة الكترونية.

أمثلة على الجرائم الإلكترونية
أمثلة على الجرائم الإلكترونية

هجمات البرمجيات الخبيثة

  • يحدث هجوم البرامج الضارة عندما تتم إصابة نظام الكمبيوتر أو شبكة ما بفيروس الكمبيوتر أو نوع آخر من البرامج الضارة.
  • وبإمكان المجرمين الالكترونيين استخدام كمبيوتر تم اختراقه بالبرامج الضارة لأغراض متعددة. وهي تشمل سرقة البيانات السرية أو استخدام الكمبيوتر لتنفيذ أعمال إجرامية أخرى أو إلحاق الضرر بالبيانات.
  • ويشكل هجوم برنامج الفدية WannaCry مثالاً شهيرًا لهجوم البرامج الضارة، وهي جريمة الكترونية عالمية تم ارتكابها في مايو 2017.
  • برنامج الفدية هو نوع من أنواع البرامج الضارة التي تُستخدم لابتزاز الأشخاص بهدف الحصول على الأموال من خلال مطالبة الضحايا بدفع فدية مقابل الحصول على بياناتهم أو جهازهم.
  • WannaCry هو نوع من أنواع برامج الفدية التي استهدفت ثغرة أمنية في أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Microsoft Windows.
  • عندما وقع هجوم برنامج الفدية WannaCry، أصاب 230,000 كمبيوتر في 150 بلدًا. تم حظر المستخدمين من الوصول إلى ملفاتهم وإرسال رسالة تطلب منهم دفع فدية بعملة BitCoin لاستعادة إمكانية الوصول إليها.
  • وعلى الصعيد العالمي، سببت جريمة WannaCry الالكترونية خسائر مالية قُدّرت بحوالى 4 مليارات دولار.

الاحتيال

  • تحدث حملة الاحتيال (Phishing) عندما يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني عشوائية أو غيرها من الرسائل بأعداد كبيرة بنيّة خداع المتلقين للقيام بما يزعزع أمنهم أو أمن المؤسسة التي يعملون فيها.
  • وقد تتضمن رسائل حملة الاحتيال مرفقات مصابة أو روابط مؤدية إلى مواقع ضارة. أو قد تطلب من المتلقي الرد بمعلومات سرية.
  • وتشكل رسائل الاحتيال خلال كأس العالم عام 2018 مثالاً شهيرًا لذلك.  ووفقًا لتقارير مجلة Inc، تضمنت رسائل الاحتيال خلال كأس العالم رسائل بريد إلكتروني تم إرسالها إلى مشجعي كرة القدم.
  • حاولت رسائل البريد الالكتروني العشوائية هذه إغراء المشجعين برحلات مجانية مزيّفة إلى موسكو حيث تمت استضافة كأس العالم. وتمت سرقة البيانات الشخصية الخاصة بالأشخاص الذين قاموا بفتح رسائل البريد الالكتروني هذه والنقر فوق الروابط الواردة فيها.
  • وهناك نوع آخر من حملات التصيد الاحتيالي، تُعرف بالتصيد بالحربة. وهي حملات التصيد الاحتيالي المستهدفة التي تحاول خداع أفراد معيّنين لتعريض أمن المؤسسة التي يعملون فيها للخطر.
  • وبخلاف حملات التصيد الاحتيالي الجماعية التي يكون أسلوبها عموميًا جدًا، يتم تصميم رسائل التصيد بالحربة عادةً لتبدو وكأنها رسائل من مصدر موثوق به. على سبيل المثال، يتم تصميمها لتبدو كأنها من المدير التنفيذي أو مدير تكنولوجيا المعلومات. وقد لا تتضمن أية أدلة بصرية توحي بأنها مزيّفة.

هجمات حجب الخدمة الموزّعة

  • هجمات حجب الخدمة الموزّعة (DDoS) هي نوع من أنواع الجرائم الالكترونية التي يستخدمها المجرمون الالكترونيون للإطاحة بنظام أو شبكة ما. ويتم أحيانًا استخدام أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة (IoT) لشن هجمات DDoS.
  • يثقل هجوم DDoS حمل نظام ما باستخدام أحد بروتوكولات الاتصال القياسية الذي يستخدمه لإرسال رسائل عشوائية إلى النظام تتضمن طلبات للاتصال.
  • وقد يستخدم المجرمون الالكترونيون الذين ينفّذون الابتزاز الالكتروني التهديد بهجوم DDoS للمطالبة بالمال. وبدلاً من ذلك، يمكن استخدام هجوم DDoS كأسلوب إلهاء أثناء وقوع نوع آخر من الجرائم الالكترونية.
  • يشكّل هجوم DDoS الذي وقع عام 2017 على موقع الويب الخاص باليانصيب الوطني البريطاني مثالاً شهيرًا لهذا النوع من الهجمات. وقد أدى إلى قطع الاتصال بموقع الويب الخاص باليانصيب وتطبيقه للأجهزة المحمولة، مما منع المواطنين البريطانيين من اللعب.

قد يهمك:

الحماية من الجرائم الإلكترونية

يُمكن حماية أجهزة الكبميوتر من الوقوع ضحية للجرائم الإلكترونية باتباع الخطوات الآتية:

  • تحديث البرامج وأنظمة التشغيل باستمرار.
  • استخدام البرامج المضادة للفيروسات وتحديثها باستمرار.
  • استخدام كلمات مرور قويّة.
  • عدم النقر على الروابط أو المرفقات التي تصل مع رسائل البريد الإلكتروني العشوائية.
  • الحرص على عدم إعطاء أيّة معلومات شخصية ما لم يكن استخدامها آمناً.
  • التواصل مع الشركات مباشرةً في حال وصول طلبات مشبوهة.
  • المراقبة المستمرّة لحركات الحساب المصرفي.

أضرار الجرائم الإلكترونية

أضرار الجرائم الإلكترونية المادية

تهدف الجرائم الإلكترونية غالباً إلى تحقيق أرباح مادية، ويُعدّ الضرر الماليّ الذي تُسبّبه الجرائم الإلكترونية هو الخطر الأساسيّ لها، ومع ارتفاع معدّلات استخدام الإنترنت وتنفيذ الإجراءات البنكية عن بُعد يزداد خطر الجرائم الإلكترونية، وبالتالي فإنّ حماية البيانات للأفراد والشركات والاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات المهمّة تزداد أيضاً، وقد أثّرت الجرائم الإلكترونية بشكل مباشر على اقتصاد العديد من الدول، وفي ما يأتي بعض الإحصائيّات عن تأثير الجرائم الإلكترونية على الأوضاع المالية حول العالم:

  • يُتوقع أن تصل التكلفة العالمية للجرائم الإلكترونية ما يُقارب 6 ترليون دولار مع حلول عام 2021م.
  • يُقدّر متوسط ما تخسره شركات تحليل البيانات العالمية نتيجة الخرق الواحد ما يُقارب 4 مليون دولار، وذلك وفقاً لدراسة أجراها معهد بونيمون في عام 2016م.
  • تُوقّع أن تصل تكلفة برامج الفدية في عام 2019م ما يُقارب 11.5 مليار دولار.

أضرار الجرائم الإلكترونية على المجتمع

أصبحت الجرائم الإلكترونية أحد أكبر المخاطر التي يتعرّض لها مستخدمو الإنترنت، حيث إنّ ملايين المستخدمين حول العالم تعرّضوا لسرقة بياناتهم خلال السنوات الأخيرة، كما صرّح رئيس شركة (IBM) بأنّ الجرائم الإلكترونية أصبحت أكبر تهديد لأيّة مهنة وأيّة صناعة وأيّة شركة في العالم، ممّا يوضّح الأثر الكبير للجرائم الإلكترونية على المجتمعات والعالم، وتصل نسبة انتهاك أمن البيانات الناتجة عن الجرائم الإلكترونية ما يُقارب 48%، ممّا أدّى إلى توقّع زيادة وظائف الأمن الحاسوبي إلى ما يزيد عن 3 أضعاف في عام 2021م.