يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن الباقيات الصالحات ، و قصص الباقيات الصالحات ، و فضل الباقيات الصالحات ، و تجربتي مع سبحان الله وبحمده عدد خلقه ، إن من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقرّب بها العبد المسلم إلى ربه جلّ وعلا ذكر الله سبحانه وتعالى، إذ إن الذكر من أنواع العبادات التي جاء الدين الإسلامي بالحثّ عليه والإكثار منه، حيث نبّه على أهميته وأعطاه المنزلة الرفيعة العالية، فذِكر الله نعمة وفضل منه سبحانه للعبد؛ إذ إنه عبادة يسيرة يترتب عليها عظيم الأجر وجزيل الثواب، تؤدى في أي وقت وأي مكان، فحريّ بالعبد المسلم أن يُشغل وقته بذكر الله، فقال الله في كتابه: (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا).

قصص واقعية عن الباقيات الصالحات

الباقيات الصالحات قد ذكرها الله في القرآن الكريم ومعناها هو أن يجب أن نقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، فثواب هذه الجملة عند الله كبير جدا حيث أن الإكثار من قولها لا يزول بعد وفاة العبد وقد يدخل الجنة بسبب الباقيات الصالحات. فيما يلي قصص واقعية عن الباقيات الصالحات.

قصص واقعية عن الباقيات الصالحات
قصص واقعية عن الباقيات الصالحات

قصة الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز

في يوم من الأيام أراد الإمام أحمد بن حنبل المبيت في المسجد حتى الصباح لكن الحارس رفض تمام وحاول معه الإمام لكنه رفض بشدة فرأه الخباز فطلب من الإمام أن يأتي معه وسوف يكرمه ويبيت عنده حتى الصباح وكان لا يعرف أنه الإمام أحمد بن حنبل ، وعندما ذهبوا إلى المخبز وبدأ الخباز في تحضير العجين وجده الإمام يقول دائما سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، وهذا باستمرار دون توقف فسأله الإمام عن سر قول الباقيات الصالحات باستمرار ، فأجابه الخباز أن الله عز وجل يكرمه دائما وأنه لم يكف عن قول هذا حتى النوم ليلا ، وأن الله يستجيب لدعواته دائما لكن هناك دعوه وحيده لم يستجب لي حتى الآن وهي رؤية الإمام أحمد بن حنبل ، فبتسم الإمام وقال أنا أحمد بن حنبل. قصص واقعية عن الباقيات الصالحات.

قصة أمرأه مع فضل الباقيات الصالحات

تحكي أمرأه أنها متزوجة منذ فترة كبيرة ولم ينعم عليها الله بنعمة الأمومة ، وقد ذهبت إلى الأطباء في داخل البلد وخارجها ولا يوجد أي حل لحالاتها وحزنت كثيرا لما يحدث لها ورغم فشل ذهبها إلى الأطباء إلا أنها لم تيأس ولم تمل وتذهب إلى أطباء في كل مكان ، وفي يوم من الأيام سمعت الشيوخ يقولوا عن فضل الاستغفار عندها دخلت غرفتها وتوجهت إلى الله عز وجل وظلت تبكي وتستغفر حتى الصباح ، وأصبح الكلمات على لسانها بصفة مستمرة ولم يمضي فترة طويلة حتى أنعم الله عليها بالإنجاب بولد بار بأهله.

قصص الباقيات الصالحات

قصص الباقيات الصالحات
قصص الباقيات الصالحات

سيدة أكرمها الله بالاستغفار

– تحكي سيدة كبيرة من العمر تزوجت وهي سعيدة كثيرة مع زوجها لكن ما ينقصها هي أن تنجب له  طفلا حتى يكتمل سعادتهم وحبهم ، ظلت فترة كبيرة لم يرزقها الله بنعمة الإنجاب واتجهت إلى الكثير من الأطباء وقاموا بعمل كل الفحوصات اللازمة لتجد نفسها عقيمة لا يمكنها أن تحمل في طفل في يوم من الأيام ولا يمكنها أن تفعل أي عملية لتحسن فرصتها في الإنجاب فهذا مستحيل ، حزنت السيدة كثيرة لذلك وانهارت وظلت في البيت فترة كبيرة وهي حزينة ولم تكف عن البكاء ليلة واحدة ، غير أنها تشعر بالذنب لأنها لم تنجب لزوجها طفل وكان المشكلة بسببها ، فصارت حالتها النفسية سيئة جدا وقد حدث الكثير من المشاكل بينها وبين زوجها بسبب تلك المشكلة ، حتى علمت عن فضل الباقيات الصالحات ومدى تأثيرها على الإنسان ، فهدئ قلبها قليلا واتجهت إلى الله عز وجل ، وظلت تدعي ربها واستمرت على الاستغفار والدعاء فترة كبيرة وكانت بنية أن يكرمها الله بالإنجاب وإسعاد زوجها ، وكانت كل ليلة لا تنام إلا بالبكاء إلى الله والدعاء بتحقيق هذه الأمنية ، وبعد مرور وقت من الدعاء والتسبيح والاستغفار لاحظت السيدة أنها مجهدة ومتعبة جدا مع الشعور بدوخة ، فقررت الذهاب إلى الطبيب وقامت بعمل التحاليل اللازمة ليجد الطبيب أن السيدة أصبحت بفضل الله وكرمه أنها حامل ، وأن لا يوجد أمر بعيد عن الله وأن بالطاعة والاستغفار سوف يستجيب الله لدعائك له وعندها عاشت السيدة وأنجبت الطفل وهي الآن تعلم جيدا فضل الاستغفار.

قديهمك:

فضل الباقيات الصالحات

ذكرت الأحاديث النبوية فضل الباقيات الصالحات العظيم في الدنيا والأخرة.

فضل الباقيات الصالحات
فضل الباقيات الصالحات

منجيات يوم القيامة :

من فضل ذكر الباقيات الصالحات الفوز بالجنة والنجاه من النار للعبد يوم القيامة . عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خُذُوا جُنَّتَكُمْ» قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ قَدْ حَضَرَ؟ قَالَ: «لَا، وَلَكِنْ جُنَّتُكُمْ مِنَ النَّارِ قَوْلُ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُجَنِّبَاتٍ وَمُعَقِّبَاتٍ (عند الحاكم: مُنْجِيَاتٍ وَمُقَدَّمَاتٍ)، وَهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ أخرج النسائي والحاكم وصححه .

أحب الكلام إلي الله سبحانه وتعالي :

عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْت } . [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (14/98) (2137) .

أفضل الأعمال الصالحة :

فَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ } [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (17/17) ( 2695)

كثرة الحسنات :

عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْض }. [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (2/75) (223)

محو السيئات :

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَأَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ اصْطَفَى مِنْ الْكَلَامِ أَرْبَعًا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ قَالَ وَمَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ كُتِبَتْ لَهُ بِهَا عِشْرُونَ حَسَنَةً وَحُطَّ عَنْهُ عِشْرُونَ سَيِّئَةً وَمَنْ قَالَ اللَّهُ أَكْبَرُ فَمِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَمِثْلُ ذَلِكَ وَمَنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ مِنْ قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَ لَهُ بِهَا ثَلَاثُونَ حَسَنَةً وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا ثَلَاثُونَ سَيِّئَةً }. [رَوَاهُ أَحْمَد بْنُ حَنْبَل فِي مُسْنَده (8/122)

أفضل الأذكار :

فَعَنْ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّه }. [رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ فِي جَامِعِه (5/291) (3383)

لها ثواب الصدقة :

عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَال: { يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى } [رَوَاهُ مُسْلِم فِي صَحِيحه (5/190) (720)

غرس شجرة في الجنة :

عنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُود رَضِيَ اللَّهُ عَنْه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: { لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ الْمَاءِ وَأَنَّهَا قِيعَانٌ وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ }. [رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ .

تستغفر الملائكة لقائلهن :

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: «إِذَا حَدَّثْنَاكُمْ بِحَدِيثٍ أَتَيْنَاكُمْ بِتَصْدِيقِ ذَلِكَ فِي كِتَابِ اللَّهِ. إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَتَبَارَكَ اللَّهُ، قَبَضَ عَلَيْهِنَّ مَلَكٌ، فَضَمَّهُنَّ تَحْتَ جَنَاحِهِ وَصَعِدَ بِهِنَّ، لَا يَمُرُّ بِهِنَّ عَلَى جَمْعٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ إِلَّا اسْتَغْفَرُوا لِقَائِلِهِنَّ حَتَّى يَجِيءَ بِهِنَّ وَجْهَ الرَّحْمَنِ. أخرج الحاكم والبيهقي .

وصية نبي الله إبراهيم عليه وعلي نبينا أفضل السلام وأتم التسليم :

عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ((لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلَامَ وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ عَذْبَةُ الْمَاءِ وَأَنَّهَا قِيعَانٌ وَأَنَّ غِرَاسَهَا سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ))(4)(حسنه الإمام الألباني)»

غفران الذنوب :

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سبح الله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). أخرجه مسلم .

أفضل عند لله من مؤمن معمر في الإسلام :

عن عبد الله بن شداد: أنَّ نفرًا من بني عُذْرَة ثلاثةً أتوا النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأسلموا قال: فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “من يكفينيهم” قال طلحةُ: أنا، قال: فكانوا عند طلحة فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثاً فخرج فيه أحدُهم فاستشهدَ، قال: ثم بَعَثَ بعثاً آخر، فخرج فيهم آخر فاستشهد، قال: ثم مات الثالثُ على فراشه، قال طلحة: فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة، فرأيت الميت على فراشه أمامهم، ورأيت الذي استُشهد أخيرًا يليه، ورأيت الذي استُشهد أولَهم آخرَهم، قال: فدخلني من ذلك، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أنكرتَ من ذلك، ليس أحدٌ أفضل عند الله من مؤمن يُعمّرُ في الإسلام يَكثُر تكبيرُه وتسبيحُه وتهليله وتحميده . روى الإمام أحمد، والنسائي .

يذكرن بصاحبهن عند عرش الرحمن :

عن النعمان بن بَشير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ مما تذكرون من جلال الله التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد، يَنعَطِفْن حول العرش لهنّ دَوِيٌّ كدَوِيِّ النحل، تذكر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون له، أو لا يزال له من يذكر به”. قال البوصيري في زوائد سنن ابن ماجه: إسناده صحيح، رجاله ثقات، وصحّحه الحاكم

إستجابة الدعاء :

عَنْ أَنَسٍ قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، عَلِّمْنِي خَيْرًا.

فَأَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ فَقَالَ: «قُلْ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ». قَالَ: فَعَقَدَ الْأَعْرَابِيُّ عَلَى يَدِهِ، وَمَضَى فَتَفَكَّرَ، ثُمَّ رَجَعَ، فَتَبَسَّمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «تَفَكَّرَ الْبَائِسُ».

فَجَاءَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، هَذَا لِلَّهِ، فَمَا لِي؟

فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يَا أَعْرَابِيُّ إِذَا قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ قَالَ اللهُ: صَدَقْتَ، وَإِذَا قُلْتَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ قَالَ اللهُ: صَدَقْتَ، وَإِذَا قُلْتَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ قَالَ اللهُ: صَدَقْتَ، وَإِذَا قُلْتَ: اللهُ أَكْبَرُ قَالَ اللهُ: صَدَقْتَ، وَإِذَا قُلْتَ: اللهُمَّ اعْفِرْ لِي قَالَ اللهُ: فَعَلْتُ، وَإِذَا قُلْتَ: اللهُمَّ ارْحَمْنِي قَالَ اللهُ: فَعَلْتُ، وَإِذَا قُلْتَ: اللهُمَّ ارْزُقْنِي قَالَ اللهُ: قَدْ فَعَلْتُ».

قَالَ: فَعَقَدَ الْأَعْرَابِيُّ عَلَى سَبْعٍ فِي يَدِهِ، ثُمَّ وَلَّى. أخرج البيهقي.

تجربتي مع سبحان الله وبحمده عدد خلقه

تجربتي مع سبحان الله وبحمده عدد خلقه
تجربتي مع سبحان الله وبحمده عدد خلقه

أما عن تجربتي مع سبحان الله وبحمده عدد خلقه فهي كما يلي:

  • في يوم ما كنت في حالة يأس حيث وصلت إلى قمة الحزن في حياتي، وكنت في حالة من التعب والارهاق الشديد بسبب ضغوط الحياة.
  • كنت أعاني بشكل لا يعلمه إلا الله عز وجل.
  • وكنت ذات مرة أتنقل بين القنوات في جهاز التلفاز ووقعت عيني على ذكر في أحدى القنوات الدينية ويوجد في القناة توضيح لفضل تكرار هذا الذكر.
  • كان هذا الذكر هو سبحان الله وبحمد عدد خلقه وزنه عرشه ومداد كلماته، وقررت أن أكرر هذا الذكر كل يوم في الصباح وفي المساء مع الالتزام بأذكار الصباح والمساء.
  • كنت أحرص على أن أكرر الذكر وأنا أمارس حياتي اليومية سواء في المواصلات العامة أو أثناء القيام بالأعمال المنزلية.
  • وجدت نفسي بعد ذلك أنجز كل شيء بسهولة ولا أشعر بالتعب ولا الحزن.
  • وبعد فترة قررت أن أداوم على الاستغفار بعدما سمعت تجارب كثيرة على الإنترنت تحكي عن تحقيق الأماني مع الاستغفار.
  • وبالفعل تحققت الكثير من الأمور التي جعلتني سعيدة، وشعرت بالاستقرار في حياتي كما تغيرت شخصيتي للأفضل.
  • وأصبحت شخصية متزنة أكثر وبعدت عن التوتر والعصبية التي كانت تملئ حياتي.
  • ومن ذلك الوقت وأنا أكرر كل يوم “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته” واستغفر الله بعدد مرات لا حصر له وعلى حسب قدرتي.
  • والآن وصلت إلى أنني أصبحت أقول هذا الذكر أكثر من 1000 مرة كل يوم مع الاستغفار 1000 مرة وقد تغيرت حياتي تمامًا.
  • هذه هي تجربتي التي سعدت وأنا أنقلها لكم، ونصيحتي للجميع الالتزام بأذكار الصباح والمساء مع تكرار الأذكار التي ترتاح لها القلب.