قصص مبكية عن عقوق الوالدين – قصص وعبر أكثر من رائعة نرويها لكم من خلال موقعنا و نتمنى أن تنال إعجابكم، نعرض لكم مجموعة قصص فى غاية الروعة فى نهايتهم عبر عظيمة يمكن أن تحدث أثراً عظيماً فى حياة من يقرأها ومن المحتمل أن تتغير بسببها حياته إلى الأبد، قصص عن الحياة لا تفوتوا قرائتها ، أتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعاً ومفيداً.

قصص مبكية عن عقوق الوالدين

ذهب شابان إلى شاطئ البحر ومعهما عشائهم وأثناء تناولهما العشاء جاءت سيدة كبيرة في السن أخذت تلتقط الطعام المتناثر على الأرض وتأكله.

فسألها أحدهما عن كانت جائعة فقالت له أنا هنا منذ الصباح ولم أتذوق طعاما أو شراب وقد أتي بي ولي لهنا وأجلسني في هذا المكان وأخبرني أنه سيعود يأخذني معه بعد وقت قصير .

قصص مبكية عن عقوق الوالدين

أعطي الشابان طعاما لها وتناولته وعندما تأخر الوقت وحل البرد على المكان استعدادا للرحيل شعرا الشبان أنه ليس من المروءة ترك هذه العجوز في المكان وبمفردها .

وسأل أحدهما إن كان معها رقم هاتف إبنها ليتصل به ويأخذها معه فأجابته قد كتب رقم هاتفه في ورقة ثم أعطته تلك الورقة والمفجأة الكبرى عندما قرأ المكتوب فيها فقد كتب من يجد هذه السيدة يذهب بها إلى دار المسنين .

أخدا يترجيانها لمدة ساعة لتذهب معهما لمكان أمن أو لأي مكان تريده ولكنها رفضت لأن ولدها وعدها بالعودة ولا تريد أن تغادر المكان كي لا يتعب ولدها في البحث عنها عند عودته.

وعندما لم تعرف أن والدها تخلى عنا أخذت تردد سيعود ولدي سيأخذني معه و سأنظر عودته هنا.

عندما رفضت كل محاولات الشابين بالذهاب معهما أضطر لمغادرة المكان وتركها لم يستطع احد الشابين ان ينام وهو يفكر في مصير السيدة المسكينة.

فنهض من فراشه وبدل ملابسه واستقل سيارته وذهب للشاطئ عندما وصل وجد سيارة الاسعاف والشرطة بالمكان وجد الناس مجتمعين والسيدة قد فارقت الحياة بعد أن إرتفع ضغطها بسبب خوفها على ابنها أن يكون قد أصيب بمكروه.

قال تعالى : “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) “سورة الإسراء

قصة زوجات الابناء

تقول سيدة عجوز لدي ثلاثة ابناء وقد تزوجوا وزرت الكبير يوما وطلبت المبيت معه وفي الصباح طلبت من زوجت أن تأتيني بماء للوضوء فتوضأت وصليت وسكبت باقي الماء على الفراش الذي نمت عليه .

قصص مبكية عن عقوق الوالدين

فلما جاءت زوجة ابني بشاى الصباح قلت لها لقد تبولت على الفراش وهاجت الزوجة وماجت واسمعتني سيلا من قبيح الألفاظ ثم طلبت مني أن اغسله وأجففه و لا أفعل ذلك مرة أخرى .

تكمل السيدة العجوز ما تقول تظاهرت بأني أكتم غيظي وغسلت الفراش وجففته ثم ذهبت لأبيت مع ابني الاوسط  وفعلت نفس الشيء و اغتاظت زوجته وصرخت وأخبرت زوجها الذي هو ابني ولم يزجرها أو حتى يعاتبها ويطيب خاطري .

فخرجت من عندهم كي أبيت مع إبني الصغير  وصلت الى بيت ابني الصغير وفعلت نفس الشيء الذي فعلته مع زوجتي ابني الاكبر والاوسط فلما جاءتني بشاى الصباح واخبرتها بتبولي في الفراش قالت لي لا عليك يا أمي هذا حال كبار السن كم تبولنا على ثيابكم ونحن صغار.

ثم اخذت الفراش وغسلته وطيبته وقلت لها يا بنيتي إن لي صاحبة أعطتني مالا وطلبت مني ان أشتري لها حليا وأنا لا أعرف مقاسها وهي في مقاسك بالضبط فأعطني مقاسك.

ثم ذهبت السيدة الى السوق وكان لها مال كثير واشترت به ذهبا بكل مالها ثم دعت أبنائها وزوجاته في بيتها وأخرجت الذهب والحلي.

وحكت لهم أنها صبت الماء على الفراش ولم يكن تبولا , ثم وضعت الذهب في يد زوجة إبنها الأصغر والحلي وقالت هذه إبنتي التي سوف ألجأ إليها في كبري وأقضي باقي عمري معها وعندها .

وصعقت الزوجتان وتملكهما الندم أشد الندم فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.   

” مَا عِندَكُمۡ يَنفَدُ وَمَا عِندَ ٱللَّهِ بَاقٖۗ وَلَنَجۡزِيَنَّ ٱلَّذِينَ صَبَرُوٓاْ أَجۡرَهُم بِأَحۡسَنِ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (96) مَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَلَنُحۡيِيَنَّهُۥ حَيَوٰةٗ طَيِّبَةٗۖ وَلَنَجۡزِيَنَّهُمۡ أَجۡرَهُم بِأَحۡسَنِ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ (97) ” سورة النحل

البر دين

كان هناك شاب يعيش مع والدته بعد أن توفي والده منذ عدة سنوات وصممت والدته أن تجعله يكمل دراسته وأن تتحمل كافة مصاريف الدراسة .

فكانت تعمل وتنفق عليه وعلى دراسته وتمنعه من العمل حتى يكمل دراسته.

قبل أن يتمكن من إنهاء دراسته توفيت امه رحمها الله فحزن قلبه لفراقها وبكى عليها كثيرا ونذر لله عز وجل أن يخرج من راتبه بشكل شهري مبلغا يجعله للفقراء والمحتاجين وفي نيته أن يكون أجر الصدقة إلى أمه وأقسم على نفسه انه لن يفوت سجدة واحدة إلا ودعى فيها لأمه .

وأن يتصدق ويبني المساجد ويفعل الخير الكثير وجل ثواب وأجر كل هذا لأمه.

ومرت الأيام وتزوج الفتى وانجب ولدا سماه محمد وفي يوم من الأيام وبينما هو خارج للصلاة رأى رجالا يضعون براده في مسجد حيهم فضاق صدره حين نسي هذا المسجد قائلا في نفسه لقد وضعت في أماكن كثيرة برادا ونسيت أن أضعه في مسجد حينا.

وبينما هو يفكر في ذلك وإذا بإمام المسجد يلحق به ويناديه قائلا بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يا أبا محمد على براد الماء.

تعجب الرجل من الشيخ قائلا ولكن هذا البراد ليس مني فقال الشيخ بل هو منك أحضره اليوم إبنك وقال إنه منك.

وإذا بإبنه الصغير يقبل عليه ويقبل يده ويقول إنه مني يا ابي ولكن نويت وهب أجره لك وأدعو الله عز وجل أن يتقبله وسقاك الله بأجره بسلسبيل الجنة .

قد يهمك : قصص واقعية

قصص مبكية عن عقوق الوالدين

دمعت عين الرجل وسأل ابنه ومن اين احضرت ثمنها يا بني وأنت لا تزال في الصف الأول الثانوي ولا تعمل وليس لك دخل فقال الإبن منذ خمس سنوات بدأت أدخر وأجمع من مصروفي ومن أي مال تعطيني إياه حتى تمكنت من شراء البراد هذا اليوم لأبرك به كما فعلت مع جدتي رحمها الله على مدار سنوات.

ورأيتك تفعل ذلك في كل موضع وحين فسبحان الله صدق من قال قديما البر دين وسوف يعود لك يوما في أولادك والعقوق كذلك سيعود لك .

“مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ”الآية 96 و 97 سورة النحل

قصص مبكية عن عقوق الوالدين