قصص دينية رائعة جدا : لماذا سكب ابن سيرين الزيت كله ودخل السجن؟ وماذا قدم للبشرية ؟ – قصص وعبر أكثر من رائعة نرويها لكم من خلال موقعنا و نتمنى أن تنال إعجابكم، نعرض لكم مجموعة قصص فى غاية الروعة فى نهايتهم عبر عظيمة يمكن أن تحدث أثراً عظيماً فى حياة من يقرأها ومن المحتمل أن تتغير بسببها حياته إلى الأبد، قصص عن الحياة لا تفوتوا قرائتها ، أتمنى لكم قضاء وقتاً ممتعاً ومفيداً.

قصص دينية رائعة جدا : لماذا سكب ابن سيرين الزيت كله ودخل السجن؟ وماذا قدم للبشرية ؟

كان سيرين عبدا لأنس بن مالك فأعتقه وزوجه من صفية خادة أبي بكر الصديق وأنجب منها ثلاثة أبناء كان محمد أوسطهما وقد ربي في بيت ينتشر الورع والتقى في كل ركن من ركونه.

ولما قارب البلوغ وجد مسجد الرسول يمتلأ بالبقية الباقية من كرام الصحابة وكبار التابعين فأقبل عليهم ونهل من علمهم و امتلأ عقله علما وحكمة, ثم إنتقل مع أسرته إلى البصرة و تخدوها موطنا لهم.

وقد سلك طريقين متوازنين فجل نصفا من يومه للعلم والعبادة ونصف اخر للكسب والتجارة وقد شاء الله أن يمتحن صدق

اشترى مرة زيتا بأربعين ألف درهم يدفعها مؤخرة في السنة ولما فتح وعاء من جلد كان فيه الزيت وجد فيه فأرا متفسخا ميتا والزيت تأثر به.

ففكر ابن سيرين وقال إن هذا الزيت كله كان في إناء واحد قبل أن يوضع في أوعية والفأر وقع فيه قبل أن يقسم ومعنى هذا أن الزيت قد تنجس كله بهذه الفأرة.

قد يهمك : قصص وعبر

قصص دينية رائعة جدا : لماذا سكب ابن سيرين الزيت كله ودخل السجن؟ وماذا قدم للبشرية ؟

وهذا كله من خلال تفكيره وتحليله وقد تكون الفأرة قد سقطت في هذا الوعاء فقط.

ثم قال في نفسه إن رددت هذا الزيت للبائع فقد يبيعه لغيري والزيت متنجّس فيضر الناس وأنا لا أستطيع أن أبيعه فأخذ الزيت كله ورماه في مجرى المياه.

تتمة القصة

هنا خسر ابن سيرين الزيت وأصبح عليه دين ووقع في خسارة جسيمة جدا وحل عليه دين كبير.

طالب صاحب الدين بماله عندما حلّ الأجل فلم يستطع ابن سيرين أن يدفع فرفع الرجل أمره على الوالي وأمره الوالي أن يدفع فقال له ما أستطيع لأنني لا أملك المال الكافي فأمر أن يحبس حتى يسدد ما عليه.

ولما طال مكوثه في السجن أشفق عليه السجان لما رأى من عبادته وقال له يا شيخ إذا أمسى المساء فاذهب إلى أهلك وإذا أصبح الصباح فارجع إلى السجن حتى يفرج عنك.

فقال ابن سيرين لا والله لا أفعل حتى لا أعينك على خيانة ولي الأمر وهذا أمر لا يسمح به ولي الأمر.

حضرت الوفاة أنس بن مالك رضي الله عنه وأوصى أن يغسله محمد بن سيرين ويصلي عليه وابن سيرين كان ما زال في سجنه ولما توفي جاء الناس إلى الوالي وأخبروه بوصية صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وخادمه وطلبوا منه أن يخلي سبيل ابن سيرين حتى ينفذ وصية أنس رضي الله عنه.

فوافق الوالي وسمح له بالخروج فرفض ابن سيرين وقال لهم لا أخرج حتى تستأذنوا من صاحب الدين لأنني حبست لما له من الحق.

فخرج من سجنه وغسّل أنسا وصلى عليه ثم رجع إلى السجن ولم يذهب إلى أهله.

وقد استطاع وهو في السجن أن يكون أول إنسان يضع قواعد علم تفسير الرؤيا وكلها من القرآن والسنة وقد عاش حتى بلغ السابعة والسبعين .

رحمه الله محمد بن سيرين وأسكنه الجنة.