يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص حقيقية عن معجزات الدعاء ، و قصص عن استجابة دعاء مستحيل ، و قصص استجابة الدعاء بين الأذان والإقامة ، و قصص استجابة الدعاء للشفاء ، و قصص الصالحين مع الدعاء ، و قصص استجابة الدعاء للزواج ، إن إجابة الدعاء أمر وعد الله -تعالى- به عباده، وحاشاه -سبحانه- أن يخلف وعده بذلك، يقول الله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

قصص حقيقية عن معجزات الدعاء

قال الله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)، فقد قال الله -تعالى- في هذه الآية الكريمة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه إذا سألك العباد عن قدرة الله وعن سمعه وعن بصره، فلتقل لهم إنه قريب، ليس بينهم وبينه واسطة -جل جلاله-. وقد دعا الأنبياء والصالحين من قبلنا فاستجاب لهم الله -تعالى-، وحقق لهم دعواتهم حتى كأنها أصبحت مثل المعجزات، ومن أمثلة ذلك ما يأتي:

قصص حقيقية عن معجزات الدعاء
قصص حقيقية عن معجزات الدعاء

قصص عن معجزات الدعاء في القرآن الكريم

هناك الكثير من القصص في القرآن الكريم التي تدل على قدرة الله على استجابة الدعاء وتغير الحال، منها ما يأتي:

  • قصة سيدنا أيوب -عليه السلام-: قال -تعالى-: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).

وقد كان سيدنا أيوب -عليه السلام- يُقاسي أنواعاً كثيرة من المشقة والتعب، فعندما دعا الله -جل جلاله- استجاب له، فأمره الله أن يقوم من مقامه، وأن يركض برجله، ففعل ذلك فأنبع الله له عيناً من الماء، فقيل له هذا مغتسل بارد وشراب، أي نبع عين تشرب منها وتغتسل منها فيبرأ ظاهرك وباطنك من جميع الأمراض.

  • قصة سيدنا يونس -عليه السلام-: قال -تعالى- في سورة الأنبياء أيضاً: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰه إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ* فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ)، فقد قيل في قصة سيدنا يونس -عليه السلام- أنه ذهب يوماً في السفينة مع جماعة من الناس، فجاء حوت وحبس السفينة.

وخاف أهل السفينة على أنفسهم، فعملوا قرعة فكان الخيار عليه بأن يلقوه في البحر لتنجو السفينة فالتقمه الحوت، وصار حينها في ثلاث ظلمات؛ وهي ظلمة بطن الحوت، وظلمة الليل، وظلمة البحر، فدعا بهذا الدعاء لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فأجاب الله له دعائه ونجاه من ضيق المكان وغم البحر.

قصص عن معجزات الدعاء من السنة النبويّة

ثبتت في كثير من الأحاديث استجابة الدعوات التي كان يكررها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه المواقف ما يأتي:

  • دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأم أبي هريرة -رضي الله عنه-: فقد كانت أم الصحابي أبو هريرة عجوزاً كبيرة أصرّت على الشرك، فكان يدعوها طوال الوقت حزناً عليه وخوفاً من النار، فتنفر منه ومن دعوته، فيحزن لذلك، فطلب من رسول الله أن يدعو لها، فلما عاد إليها وجدها تقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله.
  • دعاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقبيلة ثقيف: لما طال الحصار على أهل الطائف، وعاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الطائف ولم يفتحها، وقيل لرسول الله بأن ثقيف قد أحرقتهم، فليدعو عليهم، فدعا لهم بالهداية، فقدموا بعد شهر وأسلموا.

قصص عن استجابة دعاء مستحيل

الدعاء هو مفتاح الفرج الذي من خلاله يتم تحقيق الأمنيات والأحلام ونجد أن هناك قصص استجابة الدعاء المستحيل بشكل كبير للغاية.

قصص عن استجابة دعاء مستحيل
قصص عن استجابة دعاء مستحيل

من خلال حكم العديد من الأشخاص من الدعاء المستحيل، نجد أن هناك العديد من أصحاب هذه الدعوات المستجابة، مثل سيدة تقول إنها أرادت الزواج من شخص معين وبدا لها ذلك مستحيلا بسبب الخلافات العائلية القديمة وكانت دائما تشعر باليأس والحزن حيال ذلك لأنها كانت تعلم أن هذا الزواج لن يتم بسبب هذه المشاكل الكبيرة بينهما، فدعت إلي الله تبارك وتعالى أنها تتألم.

حيث كانت تكرر هذه الآية مرات ومرات بسم الله الرحمن الرحيم (وإن يمسسك الله بضر لا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله) صدق الله العظيم، كما أنها كانت دائما مهتمة بعمل الخير، والزكاة، وصلاة الليل، وقراءة القرآن والإصرار على الدعاء، وبعد فترة والحمد لله تبارك وتعالى أتم الصلح بين العائلتين وانتهت سنوات الخلاف وعقد الزواج بنعمة الله وكرم.

قديهمك:

قصص استجابة الدعاء بين الأذان والإقامة

قصص استجابة الدعاء المستحيل حث تخبرنا صاحبة التجربة وهي معلمة بالمرحلة الابتدائية أنها حثت تلاميذها على الاستمرار في الدعاء بين الأذان والإقامة لأنه حان وقت الاستجابة للدعاء، حيث كان هناك تلميذة واحدة كانت تدعو كثيرًا سألتها المعلمة عن سر الإلحاح في الدعاء، حيث أخبرتها الطالبة أنها الطفلة الوحيدة من والديها وليس لديها أطفال من والديها وأنها تتمنى أن يكون لها أخ أو أخت مثل باقي الزملاء، وعندما اكتشفت أن الدعاء بين الإقامة والصلاة كما علمتها المعلمة فكانت تدعو الله تبارك وتعالى أن يرزقها الله بأخ وأخت وبعد فترة عادت الطالبة إلى المعلمة وأخبرتها أن الأم كانت حامل بتوأم بنت وصبي.

قصص استجابة الدعاء للشفاء

  • هذه القصة يحكيها أحد الأشخاص ويقول أن زوجته كانت تعاني من آلام شديدة في رجلها بحيث كانت لا تستطيع التحرك إلا بصعوبة شديدة، وكان الألم ينتشر من أعلى الرجل إلى أسفلها، وكان يخشى عليها من مشكلات في الظهر والعمود الفقري هو السبب في هذه الآلام، وكانت أحوال الزوج المالية متعسرة بسبب وجود أبناءه في الدراسة وكثرة الإنفاق عليهم وعلى تعليمهم ومن ثم فكان متعسر ماليًا، فأكثر الزوج من الدعاء لزوجته في قيام الليل أن يشفيها الله وان يشفي رجلها بشكل كامل، وبالفعل الحمد لله ذهب الألم الذي كانت تشعر به الزوجة وتعافت من الألم دون ذهاب إلى الطبيب او حتى تناول علاجات.
  • القصة الثانية التي تشبه المعجزة بفضل قيام الليل والدعاء فيه تحكيها إحدى الفتيات التي كانت لا تزال في سن الدراسة الجامعية، وبعد شعورها بالتعب والإجهاد المتواصل قامت بزيارة الطبيب الذي أخبرها أنها مصابة بالسرطان وتحتاج إلى العلاج الكيميائي بسرعة، وأصاب الفتاة وأسرتها الحزن الشديد والغم بسبب ذلك، ولكنها استعانت بالله وبدأت في العلاج وبعد فترة شعرت بعدم جدوى ذلك العلاج فتوقفت من تلقاء نفسها، ولجأت إلى ربها وأكثرت من قيام الليل والابتهال لله والاستغفار حتى شفاها الله تمامًا من السرطان دون علاج.

قصص الصالحين مع الدعاء

لقد كان صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- نماذج عملية تؤكد كرم الله -تعالى- بإجابة دعائهم؛ وذلك لصدق إيمانهم وحسن توكلهم على الله -تعالى-، ومن ذلك ما يأتي:

قصص الصالحين مع الدعاء
قصص الصالحين مع الدعاء
  • سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

يرى رجلاً يشتم وينال من علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-؛ فساءه ذلك ونهاه عن ذلك، ولكنه أصر ولم ينته عن هذا القبيح من الأفعال، فدعا عليه سعد -رضي الله عنه- فلم يبرح مكانه حتى جاء بعير ناد هائج فخبطه حتى مات.

  • أُبي بن كعب رضي الله عنه

يخرج مع كتيبة بقيادة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وكان أبي بن كعب في مؤخرة القوم ومعه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، فهاجت سحابة فقال أبي بن كعب: “اللهم اصرف عنا أذاها”، فلما وصلوا لمقدمة القوم وجدوهم قد ابتلت رحالهم وما تحمله من متاع.

هنا استغرب عمر بن الخطاب؛ حين رأى متاع مؤخرة القوم لم يصبه شيء من المطر، فقال ابن عباس لعمر: “إن أبي بن كعب دعا فقال: اللهم اصرف عنا أذاها”، فقال عمر: “فهلا دعوتم لنا معكم”.

  • سعيد بن زيد رضي الله عنه

يقول: (إنَّ أَرْوَى خَاصَمَتْهُ في بَعْضِ دَارِهِ، فَقالَ: دَعُوهَا وإيَّاهَا، فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ بغيرِ حَقِّهِ، طُوِّقَهُ في سَبْعِ أَرَضِينَ يَومَ القِيَامَةِ، اللَّهُمَّ، إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فأعْمِ بَصَرَهَا، وَاجْعَلْ قَبْرَهَا في دَارِهَا، قالَ: فَرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ تَلْتَمِسُ الجُدُرَ تَقُولُ: أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ، فَبيْنَما هي تَمْشِي في الدَّارِ مَرَّتْ علَى بئْرٍ في الدَّارِ، فَوَقَعَتْ فِيهَا، فَكَانَتْ قَبْرَهَا).

قصص استجابة الدعاء للزواج

الزواج هو بداية حياة للإنسان وعندما تسمع قصة شخص قد استجاب الله له وحدث زواجه بمن يحب تشعر بالسعادة.فالزواج هو ذلك العلاقة السامية بين الرجل والمرأة حيث يحكمها المودة والرحمة وليس الحب فحسب.

القصة الثانية من قيام الليل تحكيها إحدى الفتيات وقد تخطت سن الثالثة والثلاثين دون أن يتقدم لها زوج مناسب، وكانت الفتاة تخشى على نفسها من فوات قطار الزواج وبقائها دون زوج أو ولد يملأ عليها بيتها وحياتها، ولجأت الفتاة إلى قيام الليل والدعاء والإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن، كما لزمت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا حيث إن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سبب لتفريج الكرب وغفران الذنب، وبالفعل لم يمضي وقت طويل حتى تقدم لخطبتها شخص على قدر من الصلاح والتدين وارتاحت نفسيتها بعد طول عناء.