قصص الفرج بعد الشدة : كيف استطاعت هذا العجوز الفقيرة حل أزمة كبيرة عند هذا الشاب.

أطوار القصة

تعود شاب يمتلك سيارة عل القيام بتوصيل أحد جيرانه إلى عمله يوميا دون مقابل بالرغم من عدم وجود علاقة بينهما وسأله جاره هل تفعل ذلك مع كل من كنت تقابله في الطريق إلى العمل .

فقال له منذ أن سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه من كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له قلت سأجعله باب لي من أبواب الخير.

 منذ سنوات وأنا أواظب على هذا وسأخبرك ببركته وقد نجاني الله من حوادث موت محقق وأنا أعتقد أن ذلك بفضل العمل بهذا الحديث أعجب الجار بصاحب السيارة .

وبعد فترة فتح الله عليه واشتري سيارة جديدة واعتاد يوميا وهو ذاهب إلى عمله أن يقوم بتوصيل إمرأة عجوز تبيع الجبن على الطريق وفي وقت خروجه تكون انتهت من بيع الجبن ويأخذ منها الوعاء ويوصلها إلى مبتغاها.

مر هذا الشاب بأزمة كبيرة كادت أن تدمر حياته حث أقرض قريبا له مبلغا كبيرا وبسببه استدان من صديق له على أن يسدد له ماله في نفس الموعد الذي حدد له هذا القريب .

وعندما جاء موعد السداد منذ أسبوع وكان في حاجة ماسة ليرد لصديقه ماله لم يجد هذا القريب وسمع أنه سافر إلى دولة أخرى ومرت أيام على هذا الشاب وهو لا يأكل ولا ينام مستريحا ولا يتحدث كما كان لأهل بيته .

وفي أحد الأيام لاحظت العجوز أنه كئيب على غير العادة وسألته عما به, فقال لها عندي كرب شديد يا أمي ما لم ينتهي اليوم سأضع.

قد يهمك : قصص وعبر

قصص الفرج بعد الشدة : كيف استطاعت هذا العجوز الفقيرة حل أزمة كبيرة عند هذا الشاب

فتحركت العجوز للأمام ونظرت من زجاج السيارة وقالت اللهم فرج كربه اليوم اليوم يا الله.

قال تعالى :” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) ” سورة البقرة 

تتمة القصة

 هز الشاب هذا الموقف وكاد يقول لها كيف تتكلمين مع الله هكذا ولكن تذكر سريعا حيث الرسول صل الله عليه وسلم : رب أشعث أغبر لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره.

فانشرح صدره ونسي تماما ما أهمه وأحزانه وعاد للبيت يضحك  ويمزح مع زوجته, وسالته في دهشة هل هناك جديد فقال لها لا ولكني متأكد أن الله لن يضيعني.

وبعد أن صلى العشاء في المسجد هم بالخروج فوجئ بقريبه الذي عليه دين داخل المسجد يبتسم له واعتذر عن تأخره وبعد ان خرجوا من المسجد إعطاء المبلغ وشرح له سبب تأخره أسبوعا عن السداد.

فابتسم الشاب ونظر إلى السماء وهو يقول هذه بركة تعلم حديث واحد والعمل به فكيف بمن تعلم دينك يا الله وعمل به وعلمه .

قال تعالى :” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) ” سورة غافر

قصص الفرج بعد الشدة : كيف استطاعت هذا العجوز الفقيرة حل أزمة كبيرة عند هذا الشاب