قصص اطفال مكتوبة هادفة : قصة المزارع الذكي – يستمتع الأطفال بالاستماع إلى القصص الجميلة قبل النوم، وتمتاز هذه القصص بكونها نوعاً من الأدب الفني، يُستوحى من الواقع أو الخيال، وتُعدّ هذه القصص وسيلةً تعليميةً وتربوية ممتعةً للأطفال، تغرس فيهم قِيَماً أخلاقيّةً وتعليميّة، وتوسع آفاقهم الفكرية، وتعزز قدرتهم على التخيل والتصور. يقدم موقع إقرأ باقة من قصص الاطفال بالصور، قصص اطفال قبل النوم عمر 3 سنوات, قصص اطفال مكتوبة، قصص اطفال جديدة، قصص اطفال بالعربية، قصص اطفال عالمية, قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيره , قصص اطفال مكتوبة مشوقة…

قصص اطفال مكتوبة هادفة : قصة المزارع الذكي

في قديم الزمان كان هناك مزارع يدعى مليا وكانيعيش في قرية تبربورام كان أمي ولكن ذو فطنة وذكاء وكان يساعد الناس في القرية ويقدم لهم النصح لذلك كان محبوبا من الجميع.

وفي يوم من الأيام أتى الملك الى القرية متخفيا وسمع عن ذكاء مليا فقرر ان يقابله ذهب الى بيت مليا وعرف عن نفسه وقال : كم توفرمن المال يا مليا؟ فأجاب أنا يا سيدي أجمع مقدار روبية في اليوم أنفق الربع لطعامي وربعها قرض وربعها لقضاء الدين وأرمي الربع الاخير أرميه.

قصص اطفال مكتوبة هادفة : قصة المزارع الذكي

لم يفهم الملك شيئا من كلام مليا وطلب منه أن يشرح له ماذا يعني بكلامه.

ثم قال له مليا سيدي الملك أنا أنفق ربع روبية في طعامي وأنا قلت أنني أنفق الربع الثاني فيها كقرض وهنا أعني أني سأنفق سأنفقه على أولادي حيث سيعتنون بي حين اصبح كهلا يعني هذا أني أعطيهم قرضا.

وكما انفق الربع الثالث على والدي فقد تعبوا على وربوني منذ صغري لذلك أنا أعيد لهم ما دفعوه في تربيتي

اما الربع الرابع فأنا أنفقه في الأعمال الخيرية ولن يعود لي شيء منه وهذا يعني اني رميته من دون رجعة وهذا هو التفسير الذي اعنيه عندما اعني اني اقسم الروبية الى اربعة اقسام.

تاثر الملك بكلام مليا وقال له حينها أنا أريد منك طلبا عليك ألا تخبر احدا بهذه الإجابة حتى ترى وجهي مئة مرة وغذا لبيت طلبي ستحصل على جائزة قيمة اما إذا افشيت سر الإجابة فستنال عقابا شديدا وهذا هو طلبي الوحيد يا مليا

في اليوم التالي يال الملك حاشيته عن تفسير كلام مليا ولم يستطع أحد الإجابة عن اللغز ثم أعطاهم الملك مهلة لا تتجاوز الاسبوع حتى يجيبوا عن اللغز.

كان احد وزراء الملك يدعى دينابندو يعرف ان فلاح يدعى مليا هو من أعطى اللغز للملك .

في الحال ذهب الوزير الى منزل مليا وطلب منه أن يعطيه الغجابة عن اللغز فقال له مليا حينها انا آسف يا سيدي فقد وعدت الملك الإجابة من دون إذنه.

ثم عرض الوزير عليه مئة قطعة ذهبية قبل مليا العرض وعدهم واحدة تلوى الأخرى وبعدها قام بشرح اللغز للوزير

قصص اطفال مكتوبة هادفة : قصة المزارع الذكي

في اليوم التالي عاد الوزير للقصر وأخبر الملك بالإجابة كما أخبره مليا وحينها شك الملك كيف عرف الوزير الإجابة وسأله كيف عرفها؟

وبعد إلحاح الملك أخبره الوزير أن مليا أخبره الإجابة, غضب الملك وأمر بإحضارمليا للقصر.

قال له الملك انت لم تفي بوعدك لي يا مليا أخبرتك ألا تخبر أحدا حتى ترى وجهي مئة مرة.

أنا لم الف وعدي لك أيها الملك أخبرته الإجابة بعد ان رأيت وجهك مئة مرة كما أخبرتني

قال الملك كيف هذا لقد قابلتك كرة واحدة كيف تقول أني قابلتك مئة مرة؟ أنت تكذب

قال مليا سيدي أتى إلي وزيرك أمس فأعطاني مئة قطعة ذهبية كرشوة لاخبره الإجابة ومطبوع على تلك النقود وجهك يا سيدي وبهذا رأيتك مئة مرة.

أثنى الملك على ذكائه وشكره لفضح الوزير لأنه أعطله رشوة وعينه مكانه وزيرا في البلاط.