يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الوضوء ، و خطوات تعليم الوضوء للأطفال ، و نواقض الوضوء ، و قصة عن فضل الطهارة ، و حديث عن الوضوء ، و فضل الوضوء ، يعد الوضوء والطهارة شرطًا اساسيًا لصحة الصلاة وقبولها، وتعود أصل كلمة الوضوء إلى الوضاءة ومعناها الحسن و البهاء وفى الإسلام هو التطهر بالماء على أعضاء وأجزاء معينة بنيةالتعبد، و يجب إيصال الماء جيدًا إلى هذه الأجزاء، حيث يؤدي إلى صحة البدن وسمو النفس، الوضوء هو من شروط صحة الصلاة قال الله تعالى: (َياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تقبل صلاة بغير طهور”.

قصة قصيرة عن الوضوء

قصة قصيرة عن الوضوء
قصة قصيرة عن الوضوء

قصة قصيرة عن الوضوء ، قصة الحسن والحسين مع الرجل الذي أخطأ في الوضوء.

دخل الحسن والحسين في مرة من المرات مكان للوضوء فوجدوا رجل يتوضأ ولكن طريقة وضوئة سيئة فيهمل في وضوئة فلا يصل الماء إلي المرفق أو الي الكوع ، وعند غسلة لقدمة لا يصل الماء إلي العقب وهي العظمة البارزة في القدم ، ففكر الصغيران ماذا يفعلان لكي يقوموا بتعليم هذا الرجل الوضوء بطرقة صحيحة ، فتقدم الحسن إلي الرجل وقال له هذا أخي الحسين يزعم أنه يتوضأ أحسن مني فاحكم بيننا ، فتقدم الحسن فتوضأ وأحسن الوضوء بحذافيرة ، وجاء بعدة الحسين فتوضأ فأحسن الوضوء .

فهم الرجل من هذا الموقف أنهم يجيدون الوضوء وفقط أرادوا تعليمه طريقة الوضوء الصحيحة بطريقة مهذبة دون أن يجرحوة أو يقولوا له أنك تخطئ في الوضوء ، فشكرهم الرجل وأعاد وضوئة كما تعلم من الحسن والحسين .

العبرة من القصة

القصة بها العديد من العبر التي يجب أن يتعلمها كل شاب في حياتة ، فعندما تري أحد يفعل شئ خاطئ يجب عليك أن تنصحة ولا تقل أن الأمر لا يهمني ، وطريقة النصح يجب أن تكون ذكية بعيدة عن أي تجريح أو إهانة فمثلاٍ إذا كان الحسن والحسين سخروا من طريقة وضوء الرجل لم يكن ليستجيب لهم ، ولكن طريقة نصحهم جعلته يشكرهم علي نصحهم له ، لذلك تعلموا من قصة الحسن والحسين مع هذا الرجل الذي لا يجيد الوضوء كيفية تقديم النصيحة .

خطوات تعليم الوضوء للأطفال

يكون تعليم الوضوء للأطفال بعدّة خطوات، نذكرها فيما يأتي:

خطوات تعليم الوضوء للأطفال
خطوات تعليم الوضوء للأطفال
  • يبدأ الطفل بالنيّة، فينوي الوضوء والأصل بالنيّةِ تكون بالقلبِ، فلا يتمّ التلفظ بها، ثم يقوم بالبسملة وهي قول المسلم: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • يقوم بغسلِ اليدين ثلاث مرات.
  • يقوم بالمضمضةِ والاستنشاق، فيَضع الماء في اليد اليمنى، ويضع نصفه بالفم ويَتمضمض، ويَضع النِّصف الآخر في الأنف، ويُخرجه عن طريق الاستنثار في اليد اليسرى.

ويقوم بتكرار ذلك ثلاث مرات، أو يقوم بالمضمضة أوّلاً ثلاث مرات منفصلة عن الاستنشاق، ثم يقوم بالاستنشاق ثلاث مرات.

  • يقوم بغسلِ الوجه من منابت الشّعر إلى أطراف الذقن، ومن الأُذن للأُذن عرضاً، ويُكرّر ذلك ثلاثاً.
  • يقوم بغسل اليد اليمنى من أصابع اليد إلى المرفقِ ثلاث مرات، ثم يقوم بغسل اليد اليسرى مثل ذلك.
  • يضع الماء على اليدين وينفضهما، ثم يمسح الرأس مرة واحدة فقط، ثم يمسح الأُذنين من الداخلِ والخارجِ.
  • يقوم بغسلِ الرِّجل اليمنى من الأصابع مع تخليل ما بين الأصابع إلى كعبِ الرِّجل، ثمّ ينتقل للرِّجل اليسرى فيقوم بغسلها كما غسّل الرِّجل اليمنى.

ويتنبّه المسلم في وضوئه بأن يقوم بإسباغ الوضوء في جميع خطوات الوضوء، وذلك بتعميمِ الماء على جميع الأعضاء، دون نقصٍ أو تقصير، لقول النبي -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ).

  • يقول بعد الانتهاء من الوضوء: (أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا عبدُ اللهِ ورَسولُهُ).

نواقض الوضوء

تتمثل نواقض الوضوء أي كل ما يبطله وبالتالي يبطل الصلاة في الآتي:

نواقض الوضوء
نواقض الوضوء
  • عند الإخراج من السبيلين والمعنى المقصود هو التبول أو التبرز، إذ يجب على المرء الوضوء مرة أخرى طالما كانت هناك حاجة ملحة اضطرته إلى ذلك حتى تُقبل صلاته.
  • خروج الدم من الجسد من ضمن نواقض الوضوء التي تستوجب الطهارة وإعادة الوضوء مرة أخرى.
  • شرب الخمر ومذهبات العقل بشكل عام.
  • أكل لحوم الإبل من مبطلات الوضوء، إذ يجب على المرء القيام بالوضوء وتطهير فمه من كل ما يتعلق بلحم الجزور.
  • لمس المرأة بشهوة.
  • لمس الفرج بغير حائل.
  • القيام بتغسيل الموتى.
  • الخروج من ملة الإسلام والارتداد عنه.

قديهمك:

قصة عن فضل الطهارة

قصة قصيرة عن الوضوء ، قصة بلال والوضوء.

  • كان النبى صلى الله عليه وسلم يحرض اصحابه على البقاء دائما على طهار ة(((وضوء)))وقد جاء من قصصهم فى ذلك الكثير فقد جاء عن انس بن مالك قال قدم النبى الى المدينة وانا يومئذ ابن ثمانى سنوات فقال لهه يل بنى ان استطعت ان لا تزال على الطهارة فافعل فانه من اتاه الموت وهو على الوضوء اعطى الشهادة
    فشان العاقل ان يكون ابدا مستعدا للموت ومن الاستعداد له لزوم الطهارة
  • وقد جاء فى حديث عن النبى صلى الله عليه وسلم اانه سال بلال عند صلاة الفجر (يا بلال حدثنى بارجى عمل عملته فى الاسلام فانى سمعت دف نعليك بين يدى فى الجنة قال ما عملت عملا فى الاسلام ارجى عندى انى لم اتطهر فى ساعة من ليل او نهار الا صليت لربى عز وجل بذلك الطهور ما كتب الله لى ان اصلى
    واعتقد بلال ذلك لأنه علم من النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة أفضل الأعمال ، وأن عمل السر أفضل من عمل الجهر والمقصود افضل الاعمال المتطوعة الأعمال المتطوع بها
  • ومن اداب الصحابة فى الوضوء ترك الاسراف فى الماء والوقوف على حد العلم فان الشيطان يجتهد لياخذ نصيبه من اعمال بنى ادم فلا يبالى ان ياخذ نصيبه بان يزيدوا فيما امروا به او ينقصوا عنه

حديث عن الوضوء

الوضوء شرط من شروط صحة الصلاة، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ)، وصفة وضوء النبي كالآتي: البدء بغسل اليدين ثلاثاً، والتسمية، ثم المضمضة ثلاثاً، ثم الاستنشاق والاستنثار ثلاثاً، ثم غسل الوجه ثلاثاً، ثم غسل الذراعين إلى المرفقين ثلاثاً، ثم مسح الرأس مع الأذنين مرة واحدة، ثم غسل الرجلين مع الكعبين ثلاث مرات.

حديث عن الوضوء
حديث عن الوضوء

أحاديث عن فضل الوضوء

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبيّن فضل الوضوء وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

  • رُوي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ لِبِلَالٍ: عِنْدَ صَلَاةِ الفَجْرِ يا بلَالُ حَدِّثْنِي بأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ في الإسْلَامِ، فإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ قالَ: ما عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِندِي: أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا، في سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ، إلَّا صَلَّيْتُ بذلكَ الطُّهُورِ ما كُتِبَ لي أَنْ أُصَلِّيَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تَبْلُغُ الحِلْيَةُ مِنَ المُؤْمِنِ، حَيْثُ يَبْلُغُ الوَضُوءُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ مَكَانَهَا: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا، فأصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وإلَّا أصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ).
  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟ قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استَقيموا ولن تُحصوا، واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولن يُحافظَ علَى الوضوءِ إلاَّ مؤمنٌ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أُمَّتي يَأْتُونَ يَومَ القِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِن أَثَرِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُم أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِن مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عليهما بقَلْبِهِ ووَجْهِهِ، إلَّا وجَبَتْ له الجَنَّةُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما مِنكُم مِن أحَدٍ يَتَوَضَّأُ فيُبْلِغُ، أوْ فيُسْبِغُ، الوَضُوءَ ثُمَّ يقولُ: أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا عبدُ اللهِ ورَسولُهُ؛ إلَّا فُتِحَتْ له أبْوابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِن أيِّها شاءَ).

فضل الوضوء

توجد الكثير من الأجور المُترتِّبة على الوضوء والإحسانِ فيه، نذكر منها ما يأتي:

فضل الوضوء
فضل الوضوء

الوضوء سبب في بلوغ الحلية

بُلوغ الحلية، هو النُّور والبياض يوم القيامة، لِقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (تبلُغُ حِليةُ أهلِ الجنَّةِ مبلغَ الوضوءِ)، وبُلوغ الحِلية أي لبسهُ في الجنَّة حيثُ يبلغ الوضوء.

الوضوء سبب للعزة والتحجيل يوم القيامة

ذلك لقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (أمتي يومَ القيامةِ غُرٌّ من السجودِ، مُحجَّلون من الوُضوءِ)، فقد توضّأ أبو هريرة -رضي الله عنه- أمام الصَّحابة الكرام، وغسل يده ورجله، وزاد عليهما، ثُمّ قال: (قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: أنْتُمُ الغُرُّ المُحَجَّلُونَ يَومَ القِيامَةِ مِن إسْباغِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطاعَ مِنْكمْ فَلْيُطِلْ غُرَّتَهُ وتَحْجِيلَهُ)، والغُرَّةُ في اللُغة: هو البياض الذي يكونُ في جبهة الفرس، وأمّا التحجيل: فهو البياض الذي يكون في يديها ورجليها، وفي ذلك إشارة إلى النُّور والبياض الذي يكون على المُتوضِّئ يوم القيامة.

وفي الحديث بيانٌ لأثر الوضوء وفضله، وأن المُتوضِّؤون يأتون يوم القيامة غُرَّاً؛ أي بِيض الوجوه، محجّلون؛ يعني بيض الأرجل والأيدي، وهذا البياض بياض نورٍ وإضاءةٍ يعرفهم النَّاس به، وهذه العلامة والكرامة خاصةٌ بِأُمَّة النبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم-.

الوضوء سبب لتكفير الخطايا ورفع الدرجات

المقصود أنَّه يُكَفِّر صغائر الذُّنوب دون الكبائر، لِقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ)، وقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (أَلا أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ)؛ والمقصود بمحو الخطايا هو مغفرتها، وقد يكون بمحوها من كتاب الملائكة الحَفَظَة، وأمَّا رفع الدَّرجات؛ فهو رفع المنزلة في الجنَّة.

الوضوء سبب لمحبة الله

الوضوء سبب لمحبة الله لعبده، بدليل قوله -تعالى-: (إِنَّ اللَّـهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)، والمقصود في الآية التَّوابين من الذُّنوب، والمُتطهِّرين بالماء، وقيل: إن الله -تعالى- يُحبُّ الإنسان المُتطهِّر من الذُّنوب.

الوضوء نصف الإيمان

ذلك لقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (الطُّهورُ شَطرُ الإيمانِ)، بالإضافةِ إلى بشاشة الله -تعالى- لمن يُحسن الوضوء ويُسبغه، لِقول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (لا يتوضَّأُ أحدٌ فيُحسنُ وضوءَهُ ويُسبغُهُ، ثمَّ يأتي المسجِدَ لا يُريدُ إلَّا الصَّلاةَ إلَّا تَبشبشَ اللَّهُ بِهِ كَما يَتبَشبَشُ أَهْلُ الغائِبِ بطَلعتِهِ).

الوضوء سبب لانحلال عقد الشيطان عن الإنسان

الوضوء سببٌ لانحلال عُقَد الشَّيطان عن الإنسان، لِقول النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: (يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ علَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إذَا هو نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ).