يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال ، و قصة عن الفضاء للاطفال ، و قصة عن الفضاء للاطفال خيالية ، و قصة كوكب الأرض للاطفال ، و قصة خيالية عن رحلة إلى القمر ، و قصة خيالية عن كوكب المريخ ،حيث يهوى الكثير من الأطفال سماع والإطلاع عن القصص غير الواقعية وهي القصص غير التقليدية التي تمتاز بالتشويق لأن مغامراتها تدور في أماكن مثيرة مثل الفضاء، فمعظم قصص الأطفال تدور أحداثها في أماكن محددة مثل المدرسة والحديقة، مما يدفع الكثير من محبي القصص إلى الإطلاع عن قصص متميزة ومختلفة.

قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال

قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال
قصة قصيرة عن الكواكب للاطفال

في أحدِ الأيّام سأل الطفل والده قائلًا له: أبي ماذا يوجد في السماء؟ فأجابه الأب: يا عزيزي سأروي لك قصة عن الكواكب للأطفال ستجد فيها المتعة والإفادة بإذن الله، جلس الطفلُ مستمعًا لوالده وإذ به يغط في نوم عميق، لينتقل إلى عالم الأحلام ويرى في حلمه سفينةً فضائية يخرج منها كائن فضائي ويقول له: أهلًا بك يا صغيري، سآخذُك في رحلةٍ ممتعةٍ تشبه ما يرويه لك والدك في قصة عن الكواكب للأطفال.

ركب الطفل الصغير في السفينة الفضائية وغادر الأرض، التي كانت تبدو ككرةٍ ملونةٍ ما بين الأخضر والأزرق، فقال للمخلوق الفضائي إن الأرض جميلةٌ جدًا من الأعلى وألوانها خلابة، فرد عليه الكائن الفضائي: أجل جميلة ولكن الإنسان يدمرها بسبب طمعه وعدم اهتمامه بالغابات، وإذا استمر هكذا ستصبح الأرض يومًا جرداء قاحلة، ثم انطلقت السفينة الفضائية من كوكب المريخ، فقال الطفل: يا إلهي، ما هذا الكوكب الأحمر؟ فقال له الفضائيّ: إنّه المريخ ونسميه بالكوكب الأحمر لأنّ ترابَه أحمر اللون فيعطيه هذا اللون الجميل، لوح الطفل لكوكب المريخ مودّعًا إياه.

ليندهش الطفل برؤية كوكب ضخم وملون بألوانٍ جميلةٍ، فصرخ عاليًا ما أجمل هذا الكوكب! ما اسمه؟، فنظر الفضائي ليرى أي كوكب يقصد الطفل بكلامه، فقال له: إنه كوكب المشتري وهو أكبر كواكب المجموعة الشمسية ويتميز بسطحه الملون وهذا ما لفت نظرك فيه، قال الطفل: سبحان الخلاق كم أبدع في خلق هذه الكواكب الجميلة! وبعد بُرهةٍ من الزمن وإذ بالطفل يقول: أريد أن أتزلج على هذا الجليد ياعماه، ضحك الفضائي بصوتٍ مرتفع وقال له: إنّه كوكبُ زُحَل، وما يميزه هي تلك الحلقات الجليدية التي أحببتها.

واستمرّت السفينة الفضائية بالسباحة في الفضاء والطفل يلوح لكل نجمة يراها، ليصل لكوكب بديع فقال الطفل للفضائي: إنه الأرض أليس كذلك؟ فقال له الفضائي: لا بل هذا كوكب الزهرة ويُدعى توأم الأرض لأنه يشبهها بالحجم، فضحك الطفل وقال إنها مثل أخي إذًا فأنا أملك توأمًا لي، ثم انتقلت المركبة الفضائية لتُري ذاك الطفل الكواكب الأخرى كعطارد ونيبتون وأورانوس، ليشعر الطفل بحرارةٍ عالية، فقال يا عماه أنا أشعر بالحرير الشديد، فقال له الفضائي: لأنّنا نقترب من الشمس؛ فهي كرةٌ ضخمةٌ من النار تطوف في الفضاء.

وفي هذه الأثناء استيقظ الطفل وأشعة الشمس تداعب له وجهه فقد اشتد حرها، وهو ينام تحت الشجرة بالقرب من والده، فنهض سعيدًا ليقص على والده قصة عن الكواكب للأطفال رأها في حلمه الجميل، وعن مغامراته بين الكواكب وما يميز كل كوكب عن الآخر، والأب يستمع لابنه بإنصات شديد وهو يشاركه تلك المعلومات التي رواها له قبل نومه بلحظات، فقال الأب لابنه مازحًا: لماذا لم تأخذني معك في هذه الرحلة الشيقة؟ وأطلق الأب ضحكةً عاليةً.

قصة عن الفضاء للاطفال

إنّ الفضاء هو عالَم الغموض الذي يحتلّ القسم الكبير من قصص الأطفال، فهو عالمٌ يأسر قلب الكبير قبل الصغير، وسيرد تاليًا بعض من قصص عن الفضاء للأطفال علَّها تروي ظمأ الفضول لديهم، ومن قصص عن الفضاء للأطفال ما يأتي.

قصة عن الفضاء للاطفال
قصة عن الفضاء للاطفال

كانت هناك فتاةٌ صغيرة تعشق الفضاء والكواكب، وحُلمها أن تكبر لتغدو رائدة فضاء وتكتشف تلك العوالم الغامضة، وأمّا حلمها الصغير الذي يراودها كل يوم، أن تلتقي بأحد الفضائيين ليأخذها برحلةٍ فضائية ترى فيها الكون، وفي أحد الأيام وهي في طريقها إلى المنزل التقت بكائن غريب ولا يتوقف عن الضحك، فقالت له: من أنت فقال لها: أنا ضحوك من الفضاء الخارجي، وأنشر السعادة والابتسامة بين الأطفال، ولكن مركبتي تعطّلت، هلّا ساعدتني بإصلاحها، وافقت الطفلة الصغيرة ولكن بشرط أن يأخذها برحلة إلى الفضاء.

وعند الانتهاء من إصلاح المركبة الفضائية، وجدت الفتاة أن حجمها كبير على المركبة، فأعطاها ضحوك ثمرة غريبة الشكل، وما إن أكلتها حتى تقلص حجمها فاستطاعت الدخول إلى المركبة الفضائية، وذهبت برحلةٍ شيقةٍ إلى الفضاء وتنقلت بين كواكبه الجميلة كزهرةٍ تتنقل بين الزهور، واستطاعت أن تحقق حلمها الجميل بزيارة الفضاء.

ومن قصص عن الفضاء للأطفال، عندما استيقظ منير من نومه ليجد نفسه في مكان غريب، فتح عينيه جيدًا ونفض عنهما النعاس ليظهر الفضاء من حوله، وهو كسمكةٍ صغيرةٍ تسبح في عرض البحر، نادى بصوت مرتفع هل من أحدٍ هنا؟، هل من مجيب؟، فاقتربت منه نجمةٌ لامعةٌ لتظهر من داخلها جنيةٌ صغيرة، فقال لها منير: من أنت؟، ولماذا أنا هنا؟، فقالت له الجنية أنا نجمة الأماني ومسؤولة عن تحقيق أماني الأطفال، والآن حان دورك يا منير أن تتذكر ما تمنيته في الأمس، فقال لها منير: آه! تذكّرت، لقد تمنيت أن أختفي من منزلي وأصعد إلى الفضاء لأن أخي الصغير يزعجني.

فقالت له الجنية: وقد تحققت أمنيتك وستكمل حياتك في هذا الفضاء ولن يزعجك أحد، طافت الجنية مع منير في أرجاء الفضاء لتريه الغابات الجميلة والقصور البلورية، والثمار الغريبة التي وجدها مختلفةً عما كانت عليه في الأرض، وانتهى به المطاف في قصر الملكة التي كانت تداعب طفلها الصغير فاغرورقت عينا منير بالدموع، وطلب منهم الرجوع إلى حضن والدته فقد اشتاق إليها، واشتاق لضحكات أخيه الصغير.

وافقت الملكة على طلبه ولكن قالت له: سأعيدك إلى الأرض، بشرط أن تقوم باستيعاب أخيك الصغير فأنت الأعقل والأكبر، ويجب أن تكون قدوةً صالحةً لأخيك، وافق منير على هذا الطلب وعاد لمنزله سعيدًا مسرورًا، وما إن دخل المنزل ارتمى في حضن أمه وقبّل يديْها وعانق أخاه الصغير الذي اشتاق إليه كثيرًا، وبهذا انتهت قصص عن الفضاء للأطفال، عسى أن يكون فيها المتعة والإفادة.

قديهمك:

قصة عن الفضاء للاطفال خيالية

قصة عن الفضاء للاطفال خيالية
قصة عن الفضاء للاطفال خيالية
  • يُحكى أنه كان هناك طفلاً يُدعى أيمن كان يتسم بالعند حيث لم يكن يلتزم بأوامر والديه، ولم يكن يهتم بمذاكرة دروسه.
  • في إحدى الأيام طلبت أمه منه أن يقوم بواجباته الدراسية ولكنه رفض وأخبرها أنه لا يحب الحياة معها ومع والده وأنه يتمنى أن يعيش في الفضاء.
  • ذهب أيمن إلى فراشه لينام، وفي حلمه رأى أنه كان في الفضاء وقد تفاجأ كثيرًا منه، ورأى أمامه ترحيب من مجموعة من المخلوقات الفضائية.
  • فشل أيمن في أن ينطلق في الفضاء ويسبح فيه، فساعدته المخلوقات الفضائية على الانطلاق فيه.
  • وصل أيمن إلى غرفة قطع تذاكر وقد أخذ منها تذكرة ليرى فليمًا.
  • تفاجأ أيمن برؤية والدته في الفيلم وقد تضمن الفيلم مشاهد منذ بداية حملها فيه إلى ذهابها معه إلى المدرسة وقراءتها له القصص قبل النوم.
  • اكتشف أيمن في هذا الفيلم مدى حب والدة له فأحس بالندم الشديد على رفضه طاعة أوامرها.
  • طلب أيمن من الفضائيين أن يعود إلى منزله ليرى أمه، ولكنهم أخبروه أن الرحلة لم تنتهِ وأنه من رغب في الذهاب إلى الفضاء.
  • ذهب أيمن بصحبة الفضائيين إلى حديقة جميلة مليئة بالزهور وقد أخبروه أن هذه الحديقة خاصة بوالدته.
  • علم أيمن من الفضائيين أن هذه الحديقة تحتوي على ثمار دعوات أمه له، فسمع أيمن صوتًا يناديه فوجد نفسه يستيقظ من النوم.
  • وجد أيمن أمه تناديه ليذهب إلى المدرسة، فاعتذر منها عما بدر منه ووعدها بأنه سيهتم بدروسه ولن يكون عنيدًا معها

قصة كوكب الأرض للاطفال

يُفضل الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال الاستماع إلى القصص وقراءتها حيث أنها تعمل دائماً على إثارة الأذهان والعقول وخلق شيئاً من المتعة خاصة إذا كانت تلك القصص خيالية.

  • تكون القصص ذات تأثير إيجابي إذا جمعت ما بين الخيال الذي يحبه الأطفال وما بين المعلومات المراد إيصالها لهم، فتلك الطريقة تعتبر من الطرق الفعالة في العملية التعليمية.
  • وإليكم قصة قصيرة تحتوي على معلومات عن كوكب الأرض للأطفال متمثلة في الأتي:
    • يُحكى أنه ذات يوم رأت أحد النجوم كوكب الأرض وهو في حالة من الحزن، فذهبت إليه لتسأله وقالت:
      • ” ماذا بك أيها الكوكب الجميل ؟ “.
    • فقام كوكب الأرض بالرد عليها قائلاً وهو يبكي:
      • ” لا أحد يحبني كما أنني أشعر أنني بلا فائدة “.
    • فقالت النجمة:
      • ” ألا تعلم ما مدى فائدتك يا كوكب الأرض، حسناً سأخبرك ولكن سأجلب بعض الأصدقاء أولاً “، ومن ثم ذهبت النجمة وقامت بإحضار كلاً من الشمس والقمر وذهبوا إلى كوكب الأرض معاً.
    • وبادرت الشمس وقالت:
      • ” يا كوكب الأرض أنت الكوكب الوحيد المميز في المجموعة الشمسية بأكملها، فلقد خلقك الله تعالى وقام بتزويدك بكافة مؤهلات الحياة دوناً عن بقية الكواكب ألا تدرى كم هذا مميز ! “.
    • وقال القمر:
      • ” يا كوكب الأرض أنا أنظر إليك من على بعد مسافة كبيرة فأراك وأنت أزرق اللون وهذا الأمر مميز “.
    • ثم قالت النجمة:
      • ” أيها الكوكب الفريد أنت الوحيد الذي تحمل كائنات حية على سطحك. “.
    • ثم أكملت:
      • ” جميعنا نراك جميل ومميز كما أنك مليء بالفوائد فلولا وجودك ما استمرت الحياة. “.
    • فشعر حينها كوكب الأرض بالفرح الشديد والسرور، وقام بشكر أصدقائه من أجل حديثهم معه فبسببهم لم يصبح حزيناً.

قصة خيالية عن رحلة إلى القمر

  • في إحدى الليالي ذهبت الطفلة ريم مع والدتها إلى شاطئ البحر للاستمتاع بنسمات الهواء العليل والسماء الصافية، ونظرت الطفلة إلى السماء فوجدتها حالكة السواد وتتلألأ فيها النجوم التي يتوسطها القمر.
  • عندما تأملت القمر وجدته مضيئًا وجميلًا ومتوهجًا، كان أكبر شيء في السماء وأجمل ما فيها، وكان ضوءه ينعكس على مياه البحر فيضفي عليها جمالًا فوق جمالها.
  • وكانت الطفلة تفكر في القمر كل ليلة قبل خلودها إلى النوم، فتفكر في هذه الكرة المضيئة التي تزين السماء وتختفي بعد كل مساء.
  • وفي إحدى الليالي بينما كانت الطفلة تستعد للنوم، اخترق نافذتها ضوء قوي، وعندما اقتربت للنافذة لتعرف مصدر هذا الضوء رأت القمر على مقربة منها، فشعرت بأنها تحلم لأنها كانت لا تصدق ما تراه أمامها، اقترب منها القمر وطلب منها أن تصعد على سطحه حتى يأخذها في رحلة إلى الفضاء.
  • خاطرت الطفلة بحياتها وصعدت على سطح القمر وهي تعتريها فرحة لا مثيل لها، وأقلع القمر على نافذة غرفتها وبدأ في الصعود إلى السماء، وشعرت ريم بنسمات الهواء الباردة وهي تلامس قلبها، وكانت تشعر بسعادة وهي تسبح وسط السماء الزرقاء الصافية، وفي ذات الوقت رأت النجوم وتأملت كم هي جميلة، كما رأت كل شيء أسفل السماء صغيرًا للغاية.
  • بعد تلك الرحلة أعاد القمر الطفلة ريم إلى منزلها ووجهت إليه الشكر على تلك الرحلة الرائعة، ولأنها كانت أول من صعدت على سطحه إلى السماء.

قصة خيالية عن كوكب المريخ

تجذب قصص الخيال العلمي في الفضاء أيضًا الأطفال الذين يهتمون بالإطلاع على المعلومات العلمية عن الأرض والكواكب، وفيما يلي نعرص لكم قصة خيالية عن رحلة إلى المريخ:

قصة ميمو في المريخ

  • يُحكى أنه كان هناك طفل يُدعى ميمو يعشق الفضاء ودائم الإطلاع عنه.
  • وفي إحدى الأيام فرح كثيرًا عندما علم أن مدرسته ستقيم رحلة إلى الفضاء.
  • ذهب ميمو برفقه أصدقائه إلى رحلة الفضاء وهو في شدة حماسه، وفي أثناء الرحلة كان ينتبه إلى شرح رائد الفضاء للطلاب عن المركبة الفضائية.
  • كان ميمو شديد الفصول حول المركبة الفضائية، مما دفعه فضوله إلى أن يطلب من رائد الفضاء أن يركبها.
  • ولكن رائد الفضاء لم يقبل طلبه لأن رحلة المركبة الفضائية غير آمنة له.
  • شعر ميمو بالحزن الشديد حول رفض تحقيق حلمه بركوب المركبة الفضائية، ولكن الفضول قاده نحو شيء آخر أكثر إثارة.
  • فأثناء ذهاب ميمو إلى الحمام لم يعثر عليه ووجد أمامه صاروخًا فضغط على زر ما انطلق به إلى الأعلى.
  • انطلق بالصاروخ إلى كوكب المريخ، وعندما هبط ميمو على هذا الكوكب أخذ يتجول فيه للتعرف على معالمه.
  • أثناء تجول ميمو في المريخ، قابل بعض سكانه الذين تحدثوا إليه بلغة غير مفهومة بالنسبة له.
  • فرد عليهم ميمو بلغة لم يفهموها أيضًا.
  • تمكن سكان المريخ من فهم ما قاله ميمو له من خلال المترجم الآلي، وقد علموا أنه تائه في هذا الكوكب.
  • أراد السكان مساعدة ميمو على الخروج من المريخ والعودة إلى كوكب المريخ فأعطوه آلة الزمن وهي السبيل الوحيد للعودة للأرض.
  • استعان ميمو بآلة الزمن فانطلق من كوكب المريخ عائدًا إلى الفضاء من جديد حيث مكان صعوده بالصاروخ.
  • أدرك ميمو أن زملائه يستعدون للذهاب للعودة فاتجه معهم إلى الحافلة للركوب.
  • رأى المعلم المشرف على الرحلة ميمو وهو يتوجه نحو الحافلة للركوب مع زملاءه فسأله أين كان فرد عليه أنه كان في المريخ فآثارت هذه الإجابة الضحك بين زملائه والمعلم.