يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن القدس ، و قصة قصيرة عن فلسطين ، و قصص عن فلسطين للاطفال ، و معلومات عن القدس للاطفال ، و كلمه عن القدس ، و شعر عن القدس ، ان فلسطين والقدس خاصة لها مكانة عظيمة عند المسلمين فهي أرض السلام التي أسري إليها النبي في رحلة الإسراء والمعراج هي تلك البلد التي لها قيمة كبيرة بسبب موقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها مطمع للجميع. واليوم سنعرض لكم قصة قصيرة عن القدس.

قصة قصيرة عن القدس

قصة قصيرة عن القدس
قصة قصيرة عن القدس

كتبت الكاتبة عروب صبح قصة لن نرحل الرائعة، والتي تعد نموذجاً رائعاً لقصص عن فلسطين للاطفال. حيث تتحدث من خلالها عما يحدث الآن في فلسطين، وتحديداً القدس. حيث تدور أحداث القصة حول طفل يدعى نبيل، يعيش في مدينة يافا الفلسطينية الجميلة، الواقعة على البحر. وكان يذهب مع عائلته وأصدقائه للعب على الشاطئ، وكان بيته في يافا جميل جداً. لكن؛ وفي يوم عصيب، أتت عصابة سرقت بيت نبيل. وأجبر نبيل على الخروج من المنزل مع عائلته والسير بعيداً، إلى أن وصلوا إلى مدينة القدس. حيث استقروا مؤقتاً لأملهم بالرجوع إلى بيتهم في يافا الجميلة.

لكن وبعد مرور السنين. لم يستطع نبيل وعائلته الرجوع لبيتهم في يافا. حيث يسكنه حاليا شخص آخر

بنت عائلة نبيل بيتاً آخر في حي الشيخ جراح في القدس لتسكن به. حيث كبروا في هذا البيت ودرسوا به وتزوجوا به. لكم ماذا حدث مجدداً؟ عادت هذه العصابات لتسرق بيت نبيل وعائلته في حي الشيخ جراح في مدينة القدس. ليسكن به أناس آخرين

لكن نبيل وعائلته وقفوا بوجههم وقالو ” لن نرحل”. وكتبت ابنة نبيل على حائط البيت بالخط العريض ” لن نرحل”. العديد من أصدقاء أولاد نبيل شاركوا ما يحدث مع عائلة نبيل لينشروه على مواقع التواصل الاجتماعي وكتبوا جميعهم ” لن نرحل”. ليشارك الناس جميعهم هذه الصور تحت شعار” لن نرحل

هذه القصة جميلة ورائعة ونموذج واضح لقصص عن فلسطين للاطفال. تلخص ما يحدث في القدس من أحداث بشكل سلس وبسيط ومفهوم للأطفال

قصة قصيرة عن فلسطين

قصة السيدة جواهر صديقة القطط

تتحدث هذه القصة عن سيدة تدعى جواهر، وتعيش في القدس. تحاول أن تنشئ علاقة قوية بحفيدها، الذي يعيش بعيداً عنها. لكنها تفشل في البداية! في حين أن حبها للقطط، ساعدها على تغيير ذلك كله.

فقد نشأت بينها وبين قطة تدعى نوسة، علاقة صداقة قوية في الحديقة العامة. حيث تقوم جواهر بوضع الطعام والحليب للقطة، فتلحق بها نوسة إلى بيتها مراراً. ثم تختفي نوسة عدة أيام، فتظن السيدة جواهر أنها ماتت وتحزن كثيراً. لكن القطة نوسة تعود بعد فترة بصحة جيدة وبصحبة خمس قطط أخرى. حيث قرب ذلك الجدة من حفيدها منصور بشكل أقوى، فأصبح يتابع أخبار القطة ويطلق عليها أسماء مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك؛ تتحدث القصة عن أكثر من قيمة يمكن الإشارة إليها. مثل مناقشة علاقة الأطفال مع أجدادهم. فكم من الجميل أن نرى صورة القدس معلقة على حائط الجدة جواهر. لنتحدث لأطفالنا عن حب الوطن المعلق بداخلنا وعلى جدراننا، وعن قيم أخرى كحب واحترام الأجداد.

قديهمك:

قصص عن فلسطين للاطفال

قصة بلدي

كتبت الكاتبة ناهد الشوا عدداً من القصص عن فلسطين للاطفال، والتي تتحدث عن الوطن وحب الوطن بشكل بسيط. حيث تتحدث عن قصة طفل يعيش حياته بشكل طبيعي بغرفته، وخلال ذهابه في طريق المدرسة، وحياته على الشاطئ أيضاً. لكن حياته الطبيعية هذه، ليست طبيعية بالمعنى الحرفي مقارنة مع باقي أطفال العالم! فلا يوجد حياة طبيعية لطفل يتخلل يومه طائرات وقصف ورصاص. مقاومة وأمل!

قصة أنا هنا

هذه القصة تتحدث عن طفل مقدسي يدعى كرم، الذي يعيش في بيته ويصنع الطائرة الورقية الجميلة في غرفته. وهناك الطريق الجميل المليء بالأشجار والجميل، في حي الزيتون في القدس المحتلة. ينتقل للحديث عن القدس عاصمة فلسطين التي يعيش بها. ثم فلسطين الوطن الذي ننتمي إليه. وأيضاً إلى الدول العربية المجاورة لنا وصولاً إلى العالم الذي نتوسطه. وأخيراً إلى الفضاء والكون الذي يتنوع ويختلف ساكنيه. وعن مشاعر الحب وتقبل الآخرين وتشابه الأطفال رغم اختلاف هوياتهم.

لمن هذه الدمية

تتحدث الرواية عن فتاة فلسطينية تدعى ليلى، هجرت وعائلتها من بيتها قسراً في فلسطين، لتسكن فيه عائلة أخرى مهاجرة من بولندا! هذه العائلة لديها فتاة تدعى نورين. نورين استقرت وعائلتها في بيت ليلى وأخذت ألعابها وكتبها وثيابها وقرأت مذكراتها. وتعرف عنها كل شيء! لكن نورين عندما كبرت هاجرت إلى أميركا، وقامت حفيدة ليلى بعد 50 عاماً، بالبحث والتفتيش لتجد الدمية مع نورين في أميركا.

تتحدث هذه الرواية عن الأمل الذي يعيش عليه الفلسطيني باسترداد حقوقهم ولو طال الزمن. كما وناقشت الرواية العديد من القضايا والأبعاد الأخرى.

معلومات عن القدس للاطفال

معلومات عن القدس للاطفال
معلومات عن القدس للاطفال
  • -أول مجموعة من البشر قدمت إلى مدينة القدس وسكنتها، وهم اليبوسيون (3000- 1550 قبل الميلاد، وهي قبيلة كنعانية، وهم الذين بنوا مدينة القدس وأسموها “أور سليم” (نور سليم).-تقع مدينة القدس على مجموعة من التلال التي ترتفع 785 متراً فوق سطح البحر، حيث تُعدّ المدينة الحديثة أكبر بلديّة في الضفة الغربيّة، وتقع المدينة القديمة في مركز البلدة الحديثة، وهي عبارة عن سور تمّ إنشاؤه في القرون الوسطى نمت منه المدينة بأكملها.
  • تقع مدينة القدس على الخطّ الفاصل بين التلال والصحراء، كما تميّزت بتنوّع النباتات فيها؛ حيث وصل عددها إلى 1000 نوع من النباتات المختلفة، كما يوجد حوالي 70 نوعاً من الطيور على مدار العام.
  • تطل المدينة من الشرق على البحر الميت ونهر الأردن امتداداً إلى الجبال في شرق الأردن، ومن الغرب تطلّ على السهل الساحليّ والبحر الأبيض المتوسّط.
  • بالإضافة إلى 150 نوعاً من الطيور المهاجرة، ويُعتبر ساحل البحر الميت القريب من مدينة القدس الواقع في الشقّ السوريّ الإفريقيّ غنيّاً بالمعادن، وهو أخفض نقطة على الأرض.
  • القدس تحمل قيمة كبيرة لدى المسلمين فهى من أهم المقدسات لديهم بعد مكة والمدينة المنورة، وكانت أول قبلة للصلاة قبل أن تتحول للكعبة فى مكة المكرمة ويوجد بها المسجد الأقصى الذى أسرى إليه الرسول محمد من المسجد الحرام.
  • صلاح الدين الأيوبى أعاد فتح القدس وسمح لجميع الأديان بممارسة شعائرهم، بعد احتلال الحملات الصليبية التى منعت مسحيى الشرق من الصلاة بها.
  • احتلال فلسطين والقدس كان نتيجة وعد يسمى “بلفور” سنة 1917 الذى أعلن فلسطين وطنا قوميا لليهود بناءً على تأييد بريطانيا، حيث تتميز القدس بموقع مهم ما جعلها مطمعا للاحتلال على مر العصور، فتعرضت فى كثير من المرات للتدمير لكن تمت إعادة بنائها.
  • يُعتبر مناخ مدينة القدس شبه استوائيّ، إذ يكون شبه جافّ وحارّ صيفاً وبارداً ماطراً شتاءً، كما يكون متوسّط هطول الأمطار السنويّ

كلمه عن القدس

القدس، أرض مباركة فيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين، وبِها تبني الأجيال ذاكرتَها.

كلمه عن القدس
كلمه عن القدس
  • من أراد أن ينظر إلى بقعة من بقع الجنة فلينظر إلى بيت المقدس.
  • إنّ القدس هي أرضنا، وهي أرض كلّ العرب، ومهما زورا التاريخ، ولعبوا الألاعيب لا يصح إلا الصحيح، وستعود القدس لنا هذا هو قولنا الصريح.
  • قدسنا هو أرضنا ومسؤوليتنا، هو أمانة أودعها الله عندنا، وسنُسأل يوم الحساب حفظنا أم ضيّعنا، فمن واجب كل عربي مسلم أن يدافع عن القدس، وعن المسجد الأقصى، وحرمته ومكانته التي حفظها الله على مر العصور والأزمان.
  • القدس ريحانة البلاد العربية وهي جوهرتها الثمينة، أو لِنقل: هي واسطة العقد التي تزينه وتتلألأ في وسطه مُباهية بنفسها، وقد حقّ لها التباهي، وهي أرض الله المباركة، وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين.
  • سيأتي يوم وتعود القدس لأهلها، هذا أمر الله وقدره المحتوم، فعلينا أن نكون من الذين بذلوا الغالي والنفيس دفاعًا عن القدس، كي لا نخجل عندما يتحقق نصر الله للمدافعين عن القدس وعن المسجد الأقصى.
  • ربوا أبناءكم على أنّ القدس عاصمة فلسطين، فليحفظوا على الخارطة وفي مادة الجغرافيا أنّ هذا الشكل الذي يُشبه الخنجر هو فلسطين وليس إسرائيل، نعم قولوها بفخر فلسطين وعاصمتها القدس خنجر في قلب كل ظالم وباغٍ ومستبدّ.
  • القدس عاصمة فلسطين، ولا عاصمة لفلسطين إلا القدس، ولا يمكن أن تكون القدس عاصمة لدولة أخرى، فكيف يقولون إن القدس عاصمة لمن يظنون أنهم دولة، وهم أضعف حتى من النملة، هم مجرد ظلّام يستبدون، وبأمر من الله سيبِيدون.
  • إنّ عِظم الهمة يحيي الأمة، ولكي تحيا الأمة يجب أن تعود القدس وتزول الغمة، وهذا سيكون بقوة الشباب وتعاضدهم، ونصرتهم لدينهم واتباع مبادئه، عندها سيجدون أبواب النصر مفتوحة والعقبات كلها مذلّلة يسيرة.
  • ستُفتح أبواب المسجد الأقصى أمام كل العرب المسلمين كما فُتحت أبواب امرأة العزيز أمام سيدنا يوسف عليه السلام، هذا يقين كلّ مسلم عربيّ يدافع عن القدس وعن المسجد الأقصى.
  • من يزور القدس يرى أشياء لم يعرفها من قبل، ولو تجوّل بها مئة عام سيظلّ يراها كلّ يوم تَكتسي حلةّ جديدية، وتطل بطلّة بهية، وبنور ساطع يخلب الألباب ويسحر العقول، نعم هي القدس المدينة المكرمة التي حفظها الله وسيحفظها إلى يوم الدين.
  • كل الأزمات التي تحيط بالبلاد العربية تعود إلى سبب واحد، وهو الرغبة في فرض السيطرة على القدس، وعلى كل فلسطين، فما إن ندرك هذه النقطة ونتّحد ونؤمن بأنه لا غالب إلا الله تنتهي كل الأزمات.
  • ربوا أبناءكم على حبّ فلسطين، قولوا لهم إنّهم هم من سيحرّر فلسطين، وهم من سيُعيد القدس عاصمة عربية أصيلة، ربوهم على الشجاعة وشدة البأس، فبهؤلاء الرجال ستُبنى الأمة وتحيا الهمّة وتزول الغمة.
  • إذا كان حبّ فلسطين جريمة يُحاسب عليها القانون فلنكن كلنا مجرمين، وإذا كان الدفاع عن القدس العاصمة العربية لفلسطين ذنب يستحق الإعدام فليعلقوا المشانق من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، نحب فلسطين وعاصمتها القدس ولن نتراجع عن حبنا.
  • بقدر ما أحبَّ قيس ليلى، وبقدر ما تولّع عنترة بعبلة، وبقدر حب الأم لطفلها، وعشق الحبيب لمحبوبه، نحبّ فلسطين وندعو للقدس، تغرورق عيوننا بالدمع كل صلاة شوقًا لرؤية القدس.
  • ما قيل عن حب الديار “وحنينه أبدًا لأول منزل”، سامحنا يا أبا تمام، حنينا أبدًا ودائمًا وسرمدًا للقدس عاصمة فلسطين، سنستمرّ بالحب والحنين المتجدّد، وإيقاظ الهمم حتى نصل إلى بغيتنا، وهي الصلاة في مسجدنا، مسجد المسلمين، المسجد الأقصى المبارك.

شعر عن القدس

كان الشعراء تغنى بالقدس، لأنها رمزا مقدسا في أوقات السلم والحرب، و قام العديد منهم بتجسيد معاناة فلسطين وأولادها وما يعانونه من الخراب والدمار والموت، لمن يعيشون فيها من أجل إيصال المشاعر التي يعيشها أهل فلسطين الحبيبة، وهناك الكثير من الشعراء كتبوا شعر عن القدس معبر من بينهم أحمد شوقي ، ويسعدنا أن نعرض لكم من خلال مقالنا شعر عن القدس للشاعر أحمد شوقي :

  • قصيدة الحنين إلى القدس

جاشتِ الأشواقُ وانزاحَ الكَرَى        ولظى   الحُزنِ   بلَيلِيْ    مؤنِسِيْ

آهِ! لو  أمكنَ  يا  روحَ  السُّرَى        ما  برحْتُ   لحظةً   في   مجلِسي

كنتُ  أسريتُ  إلى  تلكَ  الرُّبى        في  بِقاع   طُهِّرَتْ  مِن  دنَس

فلَقدْ  طال  على  القلب  النَّوَى        وهوَى الأشواقِ  بيتُ  المَقدِس

يا  بلادَ  النورِ..  يا  مهْدَ  النُّبوَّهْ        أزِِفَ   النصرُ   فلا    تستسلِمي

لم  تزلْ  في   أُمّتي   بعضُ   فُتوَّه        تَنسُجُ    الأنوارُ    رُغمَ    الظُّلَمِ

ولنا -يا قُدْسُ-  في  الإيمانِ  قوَه        تجعلُ    الأبطالَ    مِثل    القممِ

سيذوق   المجرمُ   الباغي    عُتُوَّهْ        فاصبِريْ -يا قدسَنا- لا  تسأَمِي

ستُغنِّي    القدسُ    أنغامَ    الإِبَاْ        مِن  ذُرَى  مِئذَنةٍ  في   الغَلَس

تشحذُ   العزمَ    وتدعوْ    للفِدا        طالَ في الأَسرِ  ثَرى  الأندَلُس

وبكتْ  بغدادُ  مِن  ظُلْمِ   العِدا        كلَّ  يوم  ٍ  كأسَ   ذلٍّ   تحتسي

أينَ  من  يعشَقُ  أسبابَ   الرَّدى        ويرى   الموتَ   شبيهَ   العُرُسِ؟!