يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الشمس ، و قصة قصيرة عن الشمس والقمر ، و قصة الشمس قاتلة الجراثيم ، و قصة الشمس المريضة ، و قصص الطبيعة للأطفال ، و معلومات عن الشمس للاطفال ، فالشمس هامة لولاها ما كانت الحياة تُسير على كوكبنا بشكل طبيعي، ومن غيرها تنتهي الأرض وتتلاشي أجزاءها بالفضاء، فيمايلي قصة قصيرة عن الشمس.

قصة قصيرة عن الشمس

قصة قصيرة عن الشمس
قصة قصيرة عن الشمس

قصة حديث مع الشمس

اعتاد غسان ان يستيقظ عندما تشرق الشمس وتبعث ضوءها الذهبي علي الارض فيبتسم ويحييها، وذات صباح تطلع غسان بوجه الشمس طويلاً ثم قال: ما اجمل الشمس ! إن وجهها دائم الاشراق، ردت عليه الشمس : انني ابتسم لك ولكل برعم جديد، كما ابتسم لوطنك ولكل وطن ينمو ويزدهر .

تأمل غسان كلمات الشمس الرقيقة ثم سألها : لماذا لا يطول اشراقك ؟ لماذا تغيبين في الليل فيسود الظلام ؟ اجابته : لا اعتقد انك ترضي ان اظل طالعة عليك وعلي وطنك لأن الناس والاوطان في كل مكان في هذه الارض يريدون شيئاً من ضيائي ودفئي .

ادرك غسان ان الشمس حين تغيب عنه فإنها تشرق علي بقاع اخري، فابتسم وقال متسائلاً : وهل توزعين الضياء والدفء في كل مكان بالعدل ؟ اجابته الشمس بالنفس، فتسائل عن السر، ردت قائلة : انا انشر ضيائي ودفئي في كل مكان من حولي، وارضكم يا غسان مدورة ومائلة ولذا لا تستقبل اجزاؤها الضياء والدفء بالتساوي .

تواردت في ذهن غسان معلومات كان قد تعلمها من قبل عن الارض المدورة المائلة فهز رأسه دون ان يقول كلمة، عند ذلك عادت الشمس تقول : هذا شأن ارضكم يا غسان، وليس هذا فحسب بل إن شعوب ارضكم تحيا حياة متفاوتة، اليس هناك اناس قلائل يتمتعون بخيرات وفيرة وآخرون يحيون حياة قاسية ؟ قال غسان : نعم، هناك اناس يتمتعون بالخيرات لأنهم ينهبون خيرات شعوب كثيرة .

تمتمت الشمس قائلة : لا تحزن يا غسان لأن الناس يمكن ان يصححوا هذا الوضع الذي يحزنك، لأنه وضع من صنع الناس انفسهم .. امتلأ قلب غسان بالثقة والامل فقالت الشمس: ولكني سأظل انشر ضوئي هنا في نهاركم وهناك في ليلكم ولن يتبدل الامر لأنه ليس من صنعكم ، بل هو من صنع الخالق العظيم سبحانه وتعالي .

قصة قصيرة عن الشمس والقمر

قصة قصيرة عن الشمس والقمر
قصة قصيرة عن الشمس والقمر

من القصص الممتعة التي يتناقلها الأجداد قصة خيالية قصيرة عن القمر والشمس، فقد كان القمر والشمس زوجيْن محبّيْن يعيشان في بيت صغير يملؤه الدفء والحنان، وكان بجانبهما صديقهما البحر الذي دائمًا ما كانا يذهبا لزيارته في بيته، وتكرّرت زيارة الشمس والقمر للبحر حتى قالت الشمس للبحر في أحد الأيام: يا صديقي العزيز، لماذا لا تزورُنا في بيتِنا كما أزورُك أنا وزوجي القمر في بيتك. فأطرَقَ البحرُ رأسَه خجلًا وقال لها: يا عزيزتي الشمس، أتمنّى أن أزورك في بيتك ولكنّ حجمي كبير، وبداخلي أولادي من أسماك ودلافين بالإضافة للحيتان والنباتات المائيّة.

لم تقبل الشمس عُذر البحر وقالت له: سأبني لك بيتًا يَسَعُ حجمَك الكبير مع أولادِك. اتّجهت الشمس إلى زوجها القمر، وقالت له: يجب أن نبني بيتًا واسعًا، اندهش القمر من هذا الطلب من زوجته الحنون؛ فما سَبَقَ أنْ طلبت منه طلبًا كهذا، فقال لها: سأبني لك بيتًا أكبر، ولكن هذا البيت يكفينا ولا نحتاج كل ذاك الاتساع، فأخبرته بعزمها على دعوة البحر لبيتهم، وهذا البيت صغيرٌ لا يكفيه. وافَقَ القمر على فكرة زوجته الشمس.

وبدأ الزوجان الشمس والقمر ببناء هذا البيت الكبير الواسع، كي يستطيعا الترحيب فيه بصديقهم العزيز البحر مع أبنائه الكُثُر دون أيّ إحراج له أو لهما، وعندما انتهى الزوجان من بناء هذا البيت الواسع بَدَت سعادتهما لا توصف، ذهبت الشمس للبحر وقالت له: يا صديقي العزيز لقد انتهينا من بناء بيتنا الواسع، لقد حان وقت تلبية دعوتنا، فهلّا تفضّلت علينا وزرتنا فيه. فَرِح البحر كثيرًا لاهتمام صديقته الشمس فيه، وقَبِل الدعوة بسرور.

وعندما حان وقت الزيارة ذهب البحر مع أبنائه لبيت صديقته الشمس، ودخل المنزل، وبدأ أولاده بالدخول معه من حيتان وأسماك ودلافين، وإذ بالبيت يضيق ويضيق حتى اضطر أن يصعد الشمس والقمر على سطح المنزل، واستمرّ البحر بالدخول موجةً تلو الأخرى حتى وصلوا إلى السطح، والشمس والقمر يشعران بالخجل الشديد من صديقهم البحر، ولكي لا يُشعِراه بضيق المكان صعدت الشمس وصعد القمر إلى السماء ليسكنا فيها، بعد أن كان سكنهما في الأرض في أحداث قصة خيالية قصيرة عن القمر والشمس التي تناقلها الأجداد.

بقيت الشمس والبحر أصدقاء، وكانت الشمس ترسل أشعتها الدافئة على البحر لتشعره بحنانها، وإذا اشتاقت له تزيد من حرارتها لتبخر بعضًا من قطراته فترتفع إلى السماء مكان سكن الشمس، أمّا القمر فكان يزور البحر ليلًا ليعكس البحر ضياءه الجميل على صفحاته، تعبيرًا منه على شوقه وحبه للقمر، كانت هذه نهاية قصة خيالية قصيرة عن القمر والشمس.

قصة الشمس قاتلة الجراثيم

أشرقت الشمس الجميلة الساطعة بأشعتها كعادتها حتى تدخل البيوت من خلال النوافذ، لكنها لم تستطع دخول الحجرة التي يسكنها فوزي، كانت نوافذ البيوت مغلقة .فطرقت الشمس الباب والنافذة، ولم يفتح لها أحد فدخلت من ثقوب النافذة خطوطاً مبعثرة بالحجرة و الجميع بالمنزل لا يلقي لها بالا .كان الميكروب يحذر الميكروبات الصغيرة المنتشرة داخل الحجرة من الاقتراب من تلك الخطوط الشمسية التي دخلت من ثقوب النافذة، وظل الميكروب الكبير يذكر الميكروبات الصغيرة بصديقهم ،” هادم ” الذي اقترب من بقعة الشمس، ولم يستطع الخروج منها، واستجابت الميكروبات للنصيحة، ولم تقترب من بقع الشمس أبدا .
ظلت الميكروبات تتنقل في أنحاء الحجرة وتصعد فوق السرير، فقال الميكروب الكبير الذي يدعی قاتل: إن هذه البقع الشمسية تسبب لي القلق ومما يزيد قلقي أنها تتحرك في الحجرة من مكان لآخر مع مرور الوقت، وإني أخشى عليكم منها، هذه الثقوب اللعينة بالنافذة هي السبب وعلينا جميعا أن نبحث عن حل .
فقالت الميكروبات في صوت واحد : وماذا نفعل ؟قال قاتل : إن هذه البقع تسعى لقتلنا، وصاحب المنزل هو السبب لأنه لم يسد هذه الثقوب، وأخشى أن تنفتح النافذة يوما فنموت جميعا، و الحل الوحيد أن نهجم على من في البيت وندخل أجسادهم، وتنتشر في الخلايا، حيث لا يوجد بقع شمسية تهدد مصيرنا .
قالت الميكروبات في صوت واحد من جديد : نعم الرأي يا قاتل.
وراح قاتل يكمل كلامه قائلاً : وسوف نستطيع أن نؤدي مهمتنا بنجاح فلن يستطيع أحد في البيت أن يرانا فنحن كائنات دقيقة لا يستطيع أن يراها الإنسان بعينيه.وفجأة توقف قاتل عن الكلام وصرخ في وجه الميكروبات وقال : استعدوا للهجوم .
في هذه اللحظات كان باسم الطفل الصغير يحبو على الأرض قادماً من الصالة وقد اتجه إلى الحجرة واستعدت الميكروبات للهجوم وهي تقهقه فرحاً ثم كشرت عن انيابها في انتظار باسم الذي كان قد اقترب وهو يبتسم ابتسامة حلوة شقية .فكشفت عن سن واحد صغير في فمه عند ابتسامته.فقال قاتل : هيا ،إنه يقترب ،فاستعدوا وظل باسم يحبو، لكنه لم يتجه نحوهم بل انحرف ناحية البقع الشمسية، فقد أعجبه منظرها، وظن أنها شيء يؤكل فحاول باسم أن يمسك بإحدى البقع، ولكنه لم يستطع فراح يضرب فوق البقع بيديه الصغيرتين الجميلتين بينما وقفت الميكروبات حزينة وهي نتمنى أن يقترب باسم نحوها.
ولكن باسم لم يقترب، ظل يداعب البقع بيديه وهو يضحك وقد امتلأ وجهه بالفرح، وفجأة صرخ قاتل وقال :استعدوا، ها هو أخوه فوزي يقترب سوف تنقض عليهما معا .ودخل فوزي وهو يمسك بالكتاب، حيث كان يستذكر دروسه، وكان يقرأ نشيد عن الشمس، فإذا به يجد أخاه الصغير يداعب بقع الشمس ، وبدا له المنظر جميلا فقال في نفسه لماذا لا أفتح النافذة ؟
حتى تمتلئ الحجرة بالشمس أكثر ،ثم فتح كتابه على صفحة النشيد وقال : يا لهذا النشيد الجميل ، إنه يقول أن للشمس فوائد كثيرة ، واتجه فوزي نحو النافذة في وسط ذهول قاتل وعصابته من الجراثيم.
ومد فوزي يده، وما أن فتح جزءاً من النافذة حتى انكمش قاتل وزملاؤه، وعندما انفتحت على مصراعيها لاحظ فوزي أن الشمس تجسم وكأنها تشكره، لأنه سمح لها بالدخول ، وضحك باسم عندما اعتلت الحجرة بالشمس وألوانها الجميلة أما قاتل وزملاؤه فلم يبق لهم أثر وعندما كان باسم يواصل حبوه بالحجرة كان فوزي يردد نشيد الشمس بصوت عال .
شين شمس حين تنير تمنحنا دفئا وضياء·تشرق في الدنيا بالنوروتضئ سحابا وسماء·جعل الله الشمس ضياء***تسعدنا صيفا وشتاء

قديهمك:

قصة الشمس المريضة

قصة الشمس المريضة
قصة الشمس المريضة
  • في صباح يوم من الأيام، خرجت الشمس لتضيء وجه الأرض بأشعتها الذهبية.. لكن ضياءها هذا اليوم كان ضعيفا خافتا باهتا.. فلاحظ الفتى اليافع سالم أن الشمس لا تشرق ساطعة كعادتها.. فسألها: يا أيتها الشمس المحبوبة.. ما لي أراك حزينة مهمومة على غير عادتك؟ هل أنت مريضة؟
  • تنهدت الشمس وقالت: آه يا صديقي الصغير.. ماذا أقول لك! اليوم قبل أن أخرج إليك صباحا تأملت نفسي وقلت: إلى متى سأستمر على هذه الحال.. لقد تعبت ولا من يقدر تعبي.. كل يوم أحترق وأحترق.. تتفجر فوق رأسي البراكين لكي أنير الأرض.. أذوب شيئا فشيئا من أجل الآخرين.. فإلى متى؟ لقد أصابني اليأس والتعب والملل.. وبدأت أشعر بالمرض والإحباط والشيخوخة.
  • شعر بتأثر بالغ من كلام الشمس التي يحبها.. فقال: من أخبرك بأننا لا نقدرك؟! كل الناس يعرفون قيمتك وكتبوا لك وعنك القصائد والقصص والحكايات والحكم.. كيف لا والله تعالى ذكرك في كتابه العزيز مرات عديدة.. وأقسم بك وسمى سورة كاملة باسمك؟!
  • ثم تابع الصبي كلامه بالقول: هل تعلمين يا شمسي الحبيبة أنك من أهم أسباب استمرار الحياة على وجه الأرض، ولهذا السبب قدسك القدماء، حتى إن بعضهم عبدك ـ جهلا ـ تبجيلا لقوتك وخوفا من «جبروتك».
  • قاطعت الشمس الصبي قائلة: أستغفر الله العظيم.. ما أنا إلا مخلوق ضعيف.. وإني لغاضبة جدا من أولئك الذين عبدوني دون حق.. لست سوى نجم متوسط الحجم والكتلة واللمعان، أسطع بأمر الله.
  • -قال: لقد تعلمت عنك في مدرستي الكثير.. وهناك علماء كبار متخصصون بدراسة الفضاء والعلوم المتعلقة بك.
  • فتح سالم كتابه المدرسي وراح يقرأ: الشمس أقرب النجوم إلى الأرض، وهي النجم الوحيد الذي يمكن رؤية معالمه المسطحة بواسطة المنظار الفلكي، أما باقي النجوم فيصعب حتى الآن مشاهدة تفاصيل أسطحها نظرا لبعدها السحيق عنا. فلو استخدمنا أكبر المناظير في العالم فسوف نرى النجوم كنقط لامعة ودون تفاصيل، أما لو استخدمنا منظارا متوسط القوة لرأينا مساحات على سطح الشمس تساوي مساحة دولة مصر تقربيا.
  • كانت الشمس فخورة بنفسها وهي تسمع هذا الكلام.
  • فرح الصبي لفرح الشمس وفخرها بنفسها.. فقال: حق لك أيتها الشمس البراقة أن تفخري بنفسك.
  • كانت الشمس تستمتع وهي تستمع.. فتابع سالم حديثه قائلا: إما إذا أردنا أن نتحدث عن فوائدك فهي كثيرة، فأشعتك ـ كما يقول الأطباء ـ تقوي جهاز المناعة عند الإنسان، وتمد جسده بالدفء والضوء، وتقتل البكتيريا الضارة، وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض.
  • ضحكت الشمس من أعماقها وقالت: كل هذا! ما شاء الله.. ما أجملك يا ولدي.. لقد ملأت قلبي سعادة وحبورا.. أسعدك الله كما أسعدتني.
  • فقال سالم: ليس هذا فقط، لو جلسنا نتكلم عنك وعن أفضالك لما انتهينا.. فحديثنا عنك طويل طويل.. فقد ورد ذكرك في الأساطير العالمية والقصص الخيالية.. وهناك دراسات وبحوث وكتب لا تحصى عنك.. فهل بعد كل هذا الكلام ستشعرين بالحزن والإحباط مرة أخرى؟!
  • قالت الشمس وقد انجلى همها ولمع لونها واشتد توهجها وسطوعها: ما أحلى كلامك أيها الصديق العزيز البارع الرائع.. أعدك أنني من اليوم فصاعدا لن أشعر بالملل ولا بالإحباط.. وسأشكر الله دوما على نعمه العظيمة.. فقد وهبني صفات كثيرة بإكرام وفضل.

قصص الطبيعة للأطفال

قصص الطبيعة للأطفال
قصص الطبيعة للأطفال

قصة الحطاب والأشجار

في يوم من الأيام، في إحدى الغابات الجميلة عاشت شجرتان تدعى كافور, وصفصافة. جمعت بينهما روح الصداقة وكان لديهما العديد من الأصدقاء مثل الأرنب, والقرود, وعائلة الطيور والدب, والذئب الحكيم.

وذات يوم، اجتمع الأصدقاء وأثناء حديثهم . فجأة رأو حطابا قادمًا نحو الغابة فحذر كافور أصدقائه من الحيوانات قائلا لهم (اهربوا لقد جاء الحطاب وسينال منا) لكن الحيوانات لم تتحرك من مكانها وقالوا له (أنت وصفصافة تعطونا الطعام والمأوى وهواءا نقيا للتنفس) كيف يمكن أن نتركك في خطر ونذهب؟ فاختبأت القرود والطيور داخل أوراق الشجرة بينما اختبأت الحيوانات الأخرى وراء الشجرة.

كان الحطاب مرتبكًا جدًا لأن هناك العديد من الأشجار التي يجب قطعها. وفجأة رأى الشجرتان الكبيرتان كافور وصفصافة فقال لهما كونا مستعدًين سوف أقطع جذوركما “. لذلك أبلغ الذئب الحكيم خطته للحيوانات. وعندما اقترب الحطاب من الأشجار، قفزت عليه مجموعة من القرود وبدأت في تقليده، ثم بدأت عائلة الطيور تنقره، وقام الأرنب وإخوته يقفزون حوله وبدأ الدب ويني في ضربه.

عندما كانت جميع الحيوانات مشغولة بعملها، ذهب الذئب الحكيم إلى ملك الغابة. وأخبره بماحدث. فركضوا إلى حيث كانت جميع الحيوانات تجتمع لتنال من الحطاب.

اعترف الحطاب بخطأه قائلا (لم أفكر أبدًا أن الأشجار تعطي الحيوانات أشياء كثيرة مثل الطعام والمأوى ) وقرر عدم قطع الأشجار.

الهدف من القصة يكمن في ضرورة الحفاظ على البيئة وعدم قطع الأشجار حيث يؤدي ذلك إلى اندثار مظاهر الطبيعة الجميلة.

فصة وليد وزهرة عباد الشمس

ذات مرة أعطى معلم تلاميذه بعض بذور عباد الشمس حتى يتمكنوا من زراعتها ورعايتها . وقد كان هناك فتى في الفصل، يدعى وليد يعشق بذور عباد الشمس، لذلك تحمس جدًا وقام بزراعة البذور ورعايتها بعناية فائقة لعدة أيام.

بعد مرور عدة أيام، ذهب وليد، لرؤية معلمه. وقال له “هل يمكنني اقتلاع البذور بعد؟”

أجاب المعلم أنه لا يزال يتعين عليه أن يرعى النبات لبعض الوقت قبل أن يتمكن من جمع العديد من بذور عباد الشمس لذلك أصيب وليد بخيبة أمل، لكنه استمر في رعاية عباد الشمس.

ومع ذلك فقد نفد صبره على نحو متزايد ,على الرغم من أن المعلم طلب منه التحلي بالصبر ، وما إن رأى بذور عباد الشمس الأولى، قام بقطع النبات حتى يتمكن من أكل البذور. لكن النبات كان لا يزال أخضرًا، ولم تكن البذور ناضجة، وبالطبع لا يمكن تناولها.

دمر وليد النبات بسبب عدم تحليه بالصبر: حيث بذل الكثير من الجهد لرعاية عباد الشمس لكنه في النهاية أهدر كل ذلك بسبب الافتقار إلى الصبر. بينما بقية زملاؤه انتظروا حتى نضجت البذور

في النهاية، قرر وليد أن لا ينفد صبره في المستقبل، وأن يستمع إلى معلمه. لحسن الحظ، لم يحالفه الحظ، لكن أصدقاؤه نجحوا في زراعة البذور حيث جمعوا كمية كبيرة من بذور عباد الشمس بما يكفي لمشاركتها معه.

معلومات عن الشمس للاطفال

معلومات عن الشمس للاطفال
معلومات عن الشمس للاطفال
  • الشمس هى التى تقدم الحياة لسكان الأرض وبدونها لن تكون هناك حياة لعدم توافر الطاقة التى تنتجها الشمس
  • نجم الشمس واحد من ملايين النجوم فى مجرتنا درب التبانة .
  • نحن نرى الشمس ككرة حمراء او صفراء مستديرة ولكنها فى الحقيقة عملاقة وأكبر من كوكب الأرض أكبر مما تتخيله .
  • يوجد فى المجرة نجوم أكبر أو أصغر من نجم الشمس ونحن نراها نقاط مضيئة فى السماء لأنها بعيدة عنا جدا .
  • الشمس يتبعها مجموعة من الكواكب ويطلق على الشمس والكواكب إسم النظام الشمسى .
  • الشمس عبارة عن كرة غازية محترقة تتكون من 92.1% من غاز الهيدروجين و7.8% من غاز الهيليوم وغازات أخرى .
  • مركز الشمس هو قلبها الذى ينتج الطاقة .
  • الضوء يحتاج إلى حوالى 8 دقائق ليصل إلى الأرض بعد أن يخرج من الشمس .
  • كسوف الشمس هو أن تحجب أشعة الشمس عنا بسبب وجود جز من القمر بيننا وبينها وذلك هو الكسوف الجزئى أما الكسوف الكلى للشمس فعندما تحجب بالكامل .
  • فى الماضى اعتقد العلماء أن الشمس تدور حول الأرض ولكن الحقيقى هى أن الأرض تدور حول الشمس .
  • جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول الشمس ولكن كل كوب له فترة معينة لكى يكمل دورة واحدة حول الشمس .
  • عمر الشمس يزيد عن 4.5 مليار سنة .
  • الشمس بدأت كسحابة من الغاز والغبار واكتسبت الحرارة مع الوقت من غاز الهيدروجين والهيليوم .
  • تصل درجة حرارة الشمس إلى 10 ألاف درجة فهرنهايت .
  • النواة الداخلية للشمس هى الجزء الأكثر سخونة .
  • تنفجر الغازات بالشمس وتطلق نار فى الفضاء .
  • لا يمكن النظر مباشرة إلى الشمس لمدة فذلك يؤذى العين .
  • بعض الثقافات القديمة اعتقدت أن الشمس إلهًا .
  • تشكل الشمس حوالى 98% من حجم النظام الشمسى .
  • الشمس تحترق من خلال الإندماج الحرارى النووى بها .
  • الشمس تقل كثافتها فى الأجزاء الخارجية عن الموجودة فى الوسط .
  • الشمس ترسل إلى الأرض نيوترونات فى كل ثانية عددها يزيد عن عدد الناس الموجودين بالأرض بحوالى 10 مرات .
    معلومات عن الشمس للاطفال
  • النباتات تحول ضوء الشمس إلى طاقة .
  • البرق أكثر سخونة بحوالى 5 مرات عن سطح الشمس .
  • عندما تنظر للشمس من خارج الغلاف الجوى ستظهر باللون الأبيض وليس الأصفر .
  • الشمس هو الشئ الطبيى الأكثر إستدارة فى الكون .
  • درجة حرارة نواة الشمس تصل إلى 15 مليون درجة مئوية .
  • يعتقد العلماء أن بعض حوالى 5 مليار سنة سينفذ الهيدروجين والهيليوم من الشمس وتتحول إلى نجم عملاق أحمر فتنتهى الحياة على الأرض .
  • الشمس تمدنا بالضوء والحرارة ولذا فهى أساسية لبقاء الحياة على الأرض .
  • الشمس سطحها ليس صلب بل هى عبارة عن مجموعة من الغازات .
  • كتلة الشمس ثقيلة جدا ولذا لا تنتشر غازاتها فى الفضاء بل تجذب بعضها البعض .
  • كواب المجموعة الشمسية تضم 166 قمر .
  • يدور حول الشمس الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات .
  • الغازات الموجودة فى الشمس تدور بسرعات مختلفة .
  • سطح الشمس تحدث به العواصف والإنفجارات النووية .
  • هالة الشمس هى الجزء الخارجى المحيط بالشمس .
  • المركبات الفضائية تساعدنا فى التعرف على طبيعة الشمس .