يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الديناصورات ، و قصة عن الديناصورات ، و كيف تتكاثر الديناصورات ، و بحث عن الديناصورات ، و معلومات عن الديناصورات للاطفال ، تُعدّ الديناصورات من الزواحف الضخمة المُنقرِضة، عاشت الديناصورات 180 مليون عام تقريبًا على كوكب الأرض، وكانت بداية ظهورها خلال حقبة الحياة الوسطى، أي قبل 245 مليون عام تقريبًا، ويعود أصل تسمية الديناصور بهذا الاسم إلى اللغة اليونانيّة.إذ تعني كلمة (deinos) الشيء الضخم جدًا لدرجة مُثيرة للرعب، وأمّا (sauros) فتُطلق على السحالي أو الزواحف عمومًا.

قصة قصيرة عن الديناصورات

قصة قصيرة عن الديناصورات
قصة قصيرة عن الديناصورات

روت لي جدتي …..أنه كان هناك ديناصور ضخم من فصيلة تي راكس T-REX وهو أخطر الديناصورات فقد كان يأكل اللحم وهو شره جدا٬ وفي يوم من الأيام كان يتجول في الغابة وهو يغني :

  • ” أنا الديناصور الصياد ….من فصيلة تي ريكس……بأسناني الضخة….ليس هناك أحد بأمان مني….”
  • كان يغني مرحا !!….
  • ثم قال “ هااااا ماذا يجب أن أتناول اليوم مممم أنا بحاجة الى لحم كثير ” لقد كان تي راكس صياداً خطيرا جدا جدا.
  • وفجأة رأى تي ريكس ديناصوراً أخر من الفئة التي تتناول الأعشاب وكان إسمه “دينو ” “DINO ” قال تي راكس :” ان دينو أكبر منا حجما ٬ لكن هذا لا يهم أنا أقوى ديناصورا في الغابة ساهجم عليه “ .
  • وهجم تي ريكس على دينو بسرعة كبيرة وهو يصيح هااا هاااا انك وجبة شهية وبك الكثير من اللحم الطري.
  • لكن دينو لم يفزع تماما ولم يهرب فقد كان ضخما جدا٬ نظر الى تي ريكس وقال :” ماذا تريد ؟ هل تريد أن تأكلني ”
  • نظر الى تيريكس وقال : “ أنا أباتاسيروس ( فصيلته) وزنا ضخما جدا” ٬ وإلتف حوله بقية أصدقائه٬ فتيريكس لا يستطيع أن يصطاده لأنه ضخما جدا جدا.
  • بدأ تيريكس يتخيل ماذا يحدث ان هاجم دينو ٬ فشعر بذعر شديد لأنه يستطيع ان يقتله بضربة واحدة برجله الضخمة.
  • عاد تيريكس أدراجه وهو يقول في نفسه :” هذا الأمر عادي فالصياد قد يفشل في بعض الأحيان ”
  • وهو يسير حزين في الغابة رأى ديناصوراً آخر أقل حجما هذه المرة٬ إسمه بيكو …فانقض عليه تيريكس مباشرة بدون أي إنتظار وهو يصيح : ” هااااا هاااا أنا الصياد الماكر” !!!
  • وعندما وصل تيريكس الى بيكو قال له :” هاااا هل أنت خائف مني٬ أنا جائع جدا وسوف آكلك ”
  • نظر اليه بيكو وقال :” هيا جرب ذلك اذا “ وكان يمتلك في ذيله عظمة ضخمة وقوية جدا٬ فهو يستعملها ضد أعدائه حينما يشعر بالخطر…
  • انقض تي ريكس على بيكو٬ لكن بيكو ضربه ضربة موجعة جدا وقوية علي وجهه….فصرخ تيريكس:” أي أي أي وجهي وجهي “ .
  • قال له بيكو :” أنا أنكيلوسيريس ” وهي فصيلته من الديناصورات” .
  • هرب تي ريكس ووجهه يؤلمه بشدة وكان يقول :” ان إيجاد فريسة أمر صعب جدا “
  • ” أنا جائع جدا ”
  • وهو يحدث نفسه٬ رأى فريسة أخرى وقد بدت له هذه المرة أنه صيد سهل٬ فقد كان الديناصور أقل حجما ولا يمتلك عظمة صلبة في ذيله.
  • انقض عليه تيريكس وهو يصرخ مثل كل مرة٬ هاااااا هااااا ٫ أنا جائع جدا وسوف آكلك أيها الديناصور الصغير.
  • وقام بعضه بقوة٫ لكن المفاجئة كانت صادمة ٬ فلم يتطع تي ريكس أن يمزقه باسنانه الضخمة٬ فقد كان جلده قاص جدا جدا٫ فقد سقطت أسنانه من قوة جلد هذا الديناصور الصغير.
  • وبدأ تيريكس يصرخ ” أسناني أسناني ”
  • فنظر اليه الديناصور الصغير وقال :” هل كنت تضن بأنك ستأكلني بسهولة أنا أدمونتونيال “ وهي الاسم العلمي لفصيلته.
  • هرب تيريكس مسرعا٫ وهو يجر خلفه غيبته٬ فقد فشل هذا اليوم في أن يصداد أي شيء ليسد به جوعه ٬ فقد أخطأ التقدير في كل محاولاته٬ فالديناصور الأول كان ضخما جدا٫ أما الثاني فقد كان يمتلك عظمة قاصية جدا في ذيله ٬أما الثالث فرغم حجمه الصغير إلا أن جلده كان قاصيا جدا.

قصة عن الديناصورات

قصة عن الديناصورات
قصة عن الديناصورات

كان هناك ذات مرة أخر مجموعة من الديناصورات التي كانت تسكن على فوهة أحد الجبال الموجودة بعيدًا عند الغابات الإقليمية ؛ وعاشوا لآلاف السنين بعيدًا عن التغييرات الأرضية ، كانوا يعيشون في سلام و أمان دون الاحتياج إلى أحد .

ذات يوم قرر كبيرهم العودة إلى الأرض لفرض سيطرتهم عليها ؛ فقال كبيرهم : كفانا نعيش هكذا معزولين عن العالم الأخر ؛ علينا بالنزول إلى الأرض ، وقامت الديناصورات بهدم منزلهم الذي صنعوه على قمة الجبل ؛ ثم اتجهوا إلى الأرض .

أثناء رحلة الديناصورات إلى الأرض قاموا بإظهار قوتهم وأسنانهم الشرسة حتى يستطيعوا تخويف أهل الأرض ، وأثناء نزولهم من فوق قمة الجبل رأوا كل شيء صغير جدًا ؛ حيث أن البيوت كانت تبدو كحبة الفول والأشخاص كانوا في حجم النملة ؛ فمضت الديناصورات إلى هدفها بكل ثقة ويقين بأنهم لهم القدرة على السيطرة على الأرض .

بعد عدة أيام من رحلتهم ؛ اقتربوا من الأرض ، وكلما اقتربوا كانت البيوت تبدو أكبر وأوضح ؛ كما ظهرت الأشخاص بوضوح ؛ تعجبت الديناصورات مما يحدث ؛ حيث كانوا يظنون أن كل الأشياء صغيرة للغاية ؛ غير أنهم بدأوا يشكون في ذلك الأمر ؛ فقال أحدهم : ما هذا ؛ كنا نعتقد أننا الأكبر أحجامًا في كل العالم ؛ ولكن فيما يبدو أننا سنجد أحجامًا أخرى أكبر منا .

حينما وصلوا إلى الأرض وجدوا البيوت بحجمها الطبيعي والتي كانت أضخم منهم ، ورأوا الناس يمشون بلا خوف ؛ حيث أشار عليهم طفل كان يمشي بجوار والده قائلًا : بابا.. بابا.. انظر إنهم ديناصورات صغيرة ؛ يمكن أن أحملهم معي .

في ذلك الوقت علم الديناصورات التي عاشت آلاف السنين بعيدًا عن الأرض أن كل شيء قد يتغير ؛ وبالفعل تأكدوا من ذلك التغيير الذي حدث بالأرض ؛ وعلموا أنهم ليسوا الأقوى ؛ بل هناك مَن هو أقوى منهم .

قررت الديناصورات العودة إلى مسكنهم فوق الجبل ؛ ولكنهم شعروا بالحزن لأنهم هدموا ذلك المسكن الذي كان يحميهم ؛ حيث أدركوا أنهم أخطئوا حينما تعجلوا في قرار هدم البيت الذي كان يحميهم ؛ فعادوا إلى الجيل وبدؤوا في بناء مسكنهم من جديد .

قديهمك:

كيف تتكاثر الديناصورات

تكاثرت جميع أنواع الديناصورات عن طريق وضع البيض مثل الطيور والزواحف، وهي تبني أعشاشًا مثل الطيور تمامًا لتضع فيها بيوضها وتحتضنها حتى تفقس، وتقوم بترتيبها على شكل حلقة متراصّة على أطراف العش حول نفسها كي لا تطحنها عند الجلوس عليها بفعل أوزانها الثقيلة، وقد اختلفت أحجام الأعشاش التي تم العثور عليها، حيث وجدت أعشاشًا بعرض 30.48 سم وأعشاشًا بعرض 304.8سم،بالإضافة إلى ذلك وجد العلماء بيوضًا ذات قشور زرقاء أو خضراء اللون ولعل السبب في ذلك هو التمويه لكي لا تستطيع الحيوانات الأخرى تمييزها حيث تختلط بألوان النباتات والشجيرات المحيطة بها، وعلى الرغم من معظم البيض الذي تم العثور عليه كان ذو لون أسود أو بني بسبب عملية التحجر إلا أنّ هذا النوع حافظ على لونه الأزرق الغريب.

بحث عن الديناصورات

الديناصورات (بالإنجليزية: Dinosaur) هي واحدة من مجموعات عالم الحيوان التي انقرضت واختفت عن الوجود منذ ملايين السنين، وقد ظهرت لأول مرة قبل 233-243 سنة في العصر الترياسي وكانت من الحيوانات المهيمنة على سطح الأرض آنذاك، واستمرت هيمنتها خلال العصر الطباشيري، وقد تم العثور على أحافيرها لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر، ومنذ ذلك الوقت وإلى هذا اليوم تم اكتشاف أكثر من 500 جنسًا لهذه الكائنات وأكثر من 1000 نوعًا، حيث تم تسمية 1047 نوعًا منها بحلول عام 2008، وكان سبب تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى الكلمتين اليونانيتين “دينو” والتي تعني قوي و”ساورو” التي تعني الزواحف أو السحالي.

بحث عن الديناصورات
بحث عن الديناصورات

أنواع الديناصورات

تصنف الديناصورات إلى مجموعتين رئيستين بناءً على هياكل الورك وهي:

  • طيريات الورك:
    • ديناصورات مدرعة.
    • قرنية الأرجل.
  • سحليات الورك:
    • وحشيات الأرجل.
    • أشباه الصوروبوديات.

انقراض الديناصورات

متى انقرضت الديناصورات؟

انقرضت جميع الأنواع غير الطيرية قبل حوالي 66 مليون سنة، وقد اختلف العلماء في تحديد الأسباب التي أدّت إلى انقراضها، فبعضهم أيد نظرية التصادم التي فرضها العالم والتر ألفاريز عام 1980 والتي قال فيها أن كويكبًا كان قد اصطدم بالأرض في أواخر العصر الطباشيري تحديدًا، وكان دليله على ذلك الارتفاع المفاجئ لنسبة الإريديوم في طبقات الأرض في تلك الفترة بالذات، وقد أشارت مصادر أخرى إلى وجود فوهة بقطر 180 كم نتجت بفعل شهاب ضرب الأرض وكان له دور كبير في القضاء على العديد من أشكال الحياة آنذاك

وفي رأي آخر تبين أنّ انقراض الديناصورات كان نتيجة لانخفاض كبير في درجات حرارة الغلاف الجوي أو حدوث موجة حر غير عادية بسبب تأثير النيزك الذي اصطدم بالأرض، وظهرت العديد من الفرضيات الأخرى كل منها استند إلى مجموعة مختلفة من الأدلة وما زال السبب مجهولًا.

بعض الاكتشافات حول الديناصورات

هناك الكثير من الحقائق التي تم اكتشافها عن الديناصورات بعد إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على الأجزاء المتبقية منها والتي حفظت عبر التاريخ مثل العظام والريش وما خلفته الجلود والأنسجة الرخوة والأعضاء الداخلية وغيرها من طبع بقيت أثارها إلى اليوم، وكان لعلم الميكانيكا الحيوية وعلم الحفريات والكيمياء والبيولوجيا دور كبير في ذلك، ففي عام 1998 تم اكتشاف فرخ ديناصور حٌفظ جزء من أنسجته الحيوية مثل الأمعاء والكبد والقولون والقصبات الهوائية والعضلات

في عام 2005 اكتشفت العالمة ماري هيجبي شويتزر أنسجة حيوية في عظام ساق تيرانوصور مثل أوعية دموية وألياف عظمية سليمة، إلا أن الدكتور طوماس كاي قال عام 2009 إن تلك لم تكن إلا بيوفيلم تكون من جراء تشمع البكتيريا في الفراغات التي كانت توجد فيها مثل هذه الأنسجة، وما زال البحث مستمرًا لاكتشاف حقيقة تلك الحقبة التي انتهت منذ ملايين الأعوام.

معلومات عن الديناصورات للاطفال

  1. جابت الديناصورات الأرض لأكثر من 165 مليون سنة، كانوا يعيشون خلال فترة من الزمن المعروفة باسم عصر الدهر الوسيط، أو عصر الزواحف.
  2. في نهاية العصر الطباشيري انقرضوا، كان ذلك قبل حوالي 65 مليون سنة، خلال هذا الوقت كان هناك الكثير من النشاط البركاني، والعديد من الزلازل.
  3. يعتقد الكثير من العلماء أن الديناصورات أصبحت منقرضة لأن كويكبًا أصاب الأرض، أو بسبب النشاط البركاني الضخم، مثل هذه الأحداث من شأنها أن تحجب أشعة الشمس وتغير بشكل كبير بيئة الأرض، ويعتقد أن الديناصورات لا يمكن أن تتكيف مع هذه التغييرات. تعرف على معلومات للأطفال عن الديناصورات
  4. كلمة ديناصور تعني سحلية مرعبة، اخترع هذا الاسم السير ريتشارد أوين في عام 1842.
  5. أقدم الديناصورات المعروفة هو Eoraptor، وهو آكل لحوم البشر الذي عاش قبل 228 مليون عام.
  6. تفقس معظم الديناصورات من البيض، ولا يمكنها الطيران، أو العيش في الماء.
  7. تصنف الديناصورات من الزواحف، وهي مقسمة إلى مجموعتين على أساس هيكل الورك، مجموعة منهم لديها الوركين مثل السحلية، والمجموعة الأخرى لديها الوركين مثل الطيور.
  8. كان أكبر الديناصورات يزيد طوله عن 100 قدم، وكان أصغر الديناصورات بحجم دجاجة، وكان يطلق عليها اسم المصور، أو سحلية الماوس.
  9. بعض الديناصورات كانت آكلة اللحوم، وبعضها أكلة نباتية.
  10. كانت هناك مجموعة واسعة من الديناصورات من أكلة نبات الخشب العملاقة التي سارت على أربع أرجل، ومجموعة من الديناصورات الذين يتناولون اللحوم الخطرة والتي كانت تسيرعلى قدمين.
  11. كان لدى بعض الديناصورات قرون ومسامير، بينما كان للبعض الآخر بشرة وعرة كثيفة، وكان للبعض ريش.
  12. لون جميع الديناصورات غير معروف لأنه لم يكن أحد على قيد الحياة في ذلك الوقت في التاريخ.
  13. حكمت الديناصورات الأرض لأكثر من 160 مليون عام، من فترة العصر الترياسي منذ حوالي 230 مليون سنة حتى العصر الجوراسي، وحتى نهاية العصر الطباشيري منذ حوالي 65 مليون سنة.
  14. أول ديناصور تم تسميته رسميًا كان Megalosaurus ، في عام 1824.
  15. الشخص الذي يدرس الديناصورات يعرف باسم عالم الحفريات.
  16. الزاحف المجنح ليس ديناصور، فلقد كانت الزواحف التي عاشت خلال عصر الديناصورات تطير لكنها بحكم التعريف لا تندرج في نفس الفئة، والشيء نفسه ينطبق على الزواحف المياه مثل Plesiosaurs.
  17. تنحدر الطيور من نوع من الديناصورات المعروفة باسم theropods.
  18. نعرف شكل الديناصورات من الحفريات التي يقوم العلماء بتشكيلها، يمكن رؤية بعض هذه الحفريات والهياكل العظمية في المتاحف.
  19. تم اكتشاف أحافير الديناصورات في كل قارات العالم؛ حيث تم العثور على حفريات من نفس النوع من الديناصورات في قارات مختلفة.
  20. الديناصور الأكبر الذي نعرفه حاليا هو الأرجنتينيور، يقدر علماء الحفريات أن وزنه يصل إلى 100 طن، ويبلغ طوله 120 قدمًا.
  21. قد يكون Microraptor أصغر ديناصور على الإطلاق، بلغ طوله حوالي 16 بوصة فقط
  22. من المرجح أن الديناصور كان سريع للغاية، كان يشبه النعام كثيرًا في سرعته، وربما كان أسرع من النعامة بسرعة 40-50 ميلًا في الساعة.