يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الدلفين للاطفال ، و قصة الدلفين الذكي ، و قصة الدلفين المنقذ ، و قصة الحوت المغرور ، و قصص قصيرة للاطفال ، حكاية قبل النوم عادة جميلة تحرص عليها غالبية الأمهات بحب واهتمام، وتسعد بها الابنة وتنتظرها فرحة بقربها من والدتها، وحتى يكبر قلبها بالمعاني الجميلة، وقصة قصيرة عن الدلفين للاطفال واحدة من القصص التي تهدف إلى دفع الطفل إلى المعرفة والبحث عما يشغل عقله ويشد انتباهه

قصة قصيرة عن الدلفين للاطفال

قصص أطفال قصيرة تعلم الأطفال إكتساب مهارة التواصل . والتخيل ورسم صور إجابية في حياتهم تترك القصص في حياتهم بصمة ترسخ لديهم لغة الحوار . تعلم مهارات لغوية تحمي رصيدهم المعرفي مع الوقت وتنميته أكثر وأكثر فيمايلي قصة قصيرة عن الدلفين للاطفال .

قصة قصيرة عن الدلفين للاطفال
قصة قصيرة عن الدلفين للاطفال

قصة الدولفين صديق الإنسان

كانت السماء صافية والشمس ساطعة والبحر هادئًا تجمع الصيادون قرب الشاطئ يفرغون قوارب صيدهم من الأسماك واللؤلؤ بعد رحلة شاقة في أعماق البحر وكان في استقبالهم أسرهم وأبنائهم الصغار يلعبون ويمرحون قرب الشاطئ بعضها يمارس السباحة .

وعندما أشرف بعضهم على الغرق أسرع إليه الدولفين وقامت بإنقاذه وكانت تزور الشاطئ أحيانًا مجموعة من أسراب الإخطبوط المخيفة وعندما تقترب من الشاطئ يهرب الأطفال بعيدًا ، فكان الأطفال يقبلون على الدولفين ويقدمون له أعواد القصب وغيرها من الحلوى وكلما اقترب الدولفين من الشاطئ يسرع الأطفال فيمارسون هواية السباحة والبسمات تعلو وجوههم لوجود الدولفين لشعورهم بالأمان بقربه .

وكلما اقترب الاخطبوط من الشاطئ يصاب الأطفال بالخوف ويهربون بعيدًا ، وكان الدولفين يحاول إبعاد الإخطبوط عن الشاطئ حتى لا يسبب لهم الإزعاج والخوف ، قام الاخطبوط بجمع عددًا من أصدقائه رافضًا طلب الدولفين بالابتعاد عن الشاطئ وقام الدولفين هو الأخر بجمع عددًا من الدلافين للوقوف إلى جانبه وأصبح الموقف نوعًا من التحدي ، طلب الدولفين من أحد صيادي الأسماك في البحر أن يعطيه حبلًا ، أمسك به الدولفين وقامت الدلافين الأخرى بتطويق أفراد الإخطبوط بالحبل .

ولفت الحبل فوق أذرعها القوية وكلما حاولت التخلص منه أزداد الحبل التفافًا عليها وأصبحت في موقف صعب ثم قامت الدلافين بجرها إلى الشاطئ وعندما شعرت بالضيق والخطر يداهمها قال أحدها اتركونا نرحل ولن نرجع إلى الشاطئ لا نستطيع العيش خارج الماء قال لهم الدولفين لا أريد رؤيتكم على الشاطئ مرة أخرى وإن حاولتم العودة سوف تكون نهايتكم ، فرح الأطفال بما قامت به الدلافين من ابعاد جماعة الإخطبوط بلا عودة وكان شعورهم بالارتياح والآمان عظيمًا حقًا إن الدولفين صديق الإنسان .

قصة الدلفين الذكي

قصة الدلفين الذكي
قصة الدلفين الذكي
  • الدلفين الأسود الذكي :كان الدلفين الأسود ذكيا أصيب في أحد أطرافه بسبب شبكة باخرة صيد كان في الباخرة صيادا يصطاد كل الأسماك الصغيرة والكبيرة والتي ستضع بيضها , يقطع جناح أو يجرح سمك أخرى كان الصياد شريرا .لا يحترم حياة الأسماك وسط المحيط مما عرض الدلفين لإصابة في ذيله الذي به يستطيع أن يتحرك بسرعة في البحر ويلعب مع أصديقائه ويقوم بحركاته البهلونية الجميلة.
  • اتفق الدلفين الأسود الذكي مع أصديقائه من الأسماك على خطة ليلقن الصياد الشرير درسا في الأخلاق واقتحام ممتلكات غيره وأذيتهم .
  • فاتفقت الأسماك الصغيرة على استدراج الصياد الماكر الشرير بحيلة ذكية سيستدرجونه وسط المحيط عندما يود أن يرمي شباكه ويصطاد , فيبدوا له سرب السمك وسيرمي شبكاه ليصطاد السمك .
  • وبعد أن يرمي الشباك سيتكلف الدلفين الذكي بإختراق الشباك وتمزيقها ويحرر جميع الأسماء وسيتكبد الصياد خسائر كبيرة عندما ستمزق شبكاه وسيعود أدراجه نادما ذليلا.
  • بعد أن خططت الأسماك مع الدلفين على تنفيذ الخطة , وصل الصياد وسط المحيط حتى يصطاد السمك رأى الصياد فجأة سربا من السمك كبيرا تحوم حول مركبه سالت لعابه فرحا وابتهج, أطلق سفارة بداية رحلة الصيد . أشعل مصباح المركبة حتى يقترب سرب السمك من مركبه أكثر , بدأ برمي الشباك وسط المحيط وهمه ذالك السرب الكبير من السمك وما سيجنيه من الأموال .
  • صاح في وجه البحاراة …هيا ارموا الشباك هيا .
  • بعد وقت من رمي الشباك حملت سمكاكثيرا ومتلات وبدؤا بجرها لتقترتب أكثر من المركب لرفعها لأعلى المركب .
  • صاح الكل فرحا بهذه الوليمة ورقصوا فرحا سيجنون الكثير من المال اليوم
  • فجأة قفز الدلفين وسط الشباك قبل رفعها مزقها الدلفين لأسود الذكي ومزق الشباك كلها ولم يترك لها جانبا ولا طرفا إلا ومزقه تسرب السمك هاربا في كل اتجاه .
  • صعق الصياد الجشع ولم يصدق مالذي حصل خسر كل السمك وخسر شباكه وخسر كل أمواله يالهي .
  • قفز الدلفين الأسود وطفى فوق الماء يقوم بحركاته البهلونية , رأه الصياد قال له أنت مرة أخرى سوف ترى
  • غطس الدلفين مرة أخرى في الماء وغاب عن نظر الصياد .
  • إحتفل السمك بخطته الذكية ورقصو الليل كله لقد نلنا من ذالك الصياد الجشع الشرير .
  • وعاد الصياد إلى الميناء متحسرا باكيا لقد خسر كل ماله شبكه ممزقة ولم يصطد شيئا من السمك اليوم .
  • جلس متحسرا على حاله كل مرة يخسر كل شباكه قريبا لن يجد ما يأكله ,كيف سيجد حلا للمشكلة كل الأسماك اتفقت على أن تلقه درسا في التعامل مع الأسماك والصيد الغير الجائر فهذا الصياد يتعامل مع الأسماك بكل الجبروت والقسوة لا يحترم الوقت القانوني للصيد. ولا يحترم حجم السمكة هل هي صغيرة أم لا وهل هو موسم تبيض فيه الأسماك يجمع كل شيء في شباكه لا يهمه إلا محفظته التي يريد أن تكون مملوئة بالمال لا يهمه كم يقتل من السمكات الصغيرة وكم من سمكة يقتل صغارها بصيده الجائر .
  • وهو يفكر حط أمامه طائر النورس الجميل سأله لما هو حزين ويبكي؟ .
  • قص عليه القصة أنه كما خبر للبحر يمزق الدلفين الأسود شبكاه وتهرب الأسماك .
    قال له النورس الجميل إن وجدت لك حلا هل تطعمني سمكا كل يوم ؟
  • قال له النورس الجميل سأتحدث مع الدلفين الأسود الذكي وسأعرف سبب فعله هذا وسأرد عليك الخبر
  • ذهب النورس طائرا في السماء حتى وصل لمكان الدلفين الأسود الذكي الذي كان يقوم بحركاته البهلونية
  • قال النورس الأبيض الجميل مرحبا أيها الدلفين الذكي أريد أن أعرف لما تمزق شبكة الصياد
  • قال له الدلفين الأسود الذكي الصياد لا يحترم قانون البحر ويصطاد كل الأسماك ويرمي شبكاه في كل مكان وفي كل وقت ويسبب خسائر كبيرة في مخزون السمك ويقتل الكثير من الصغار وقد سبب جروحا كبيرة لكثير من السمك وهاأنا أمامك قد كسر زعنفتي وأعاق حركتي ولم أعد كباقي أصدقائي .
  • قال النورس معتذرا حقا أسفة إنه صياد لا يخاف الله سأرسل له رسالتك وسأنقل له قولك لعلنا نجد حلا لمشكلتكم .
  • عاد النورس الأبيض الجميل للصياد قال له رسالة الدلفين الأسود الذكي وفكر طويلا ولم يتحدث
  • قال له النورس أيها الصياد لما تتفق مع الأسماك أن تحترم وقت الصيد وكم الكمية التي يمكنك أن تصطاد من السمك لا تتعداها
  • ولا تستعمل الشباك التي تقتل كل الأسماك وتقتل بيضها فقال له الصياد موافق لن أذي أي سمكة بعد اليوم .
  • ذهب النورس الأبيض الجميل للدلفين الأسود الذكي وبلغه ما قاله الصياد انه لن يعيد الكرة مرة أخرى ولن يؤذي أحد مرة أخرى .
  • فرح الدلفين الأسود الذكي موافقون لكن إن عاد مرة أخرى لجرائمه لن نتركه مرة أخرى .
  • فاد السلام مرة أخرى بين الأسماك والصياد . وأحترم قانون البحار والصيد فيها وأحترم حقوق السمك في العيش والتكاثر وتربية صغارها وتتكاثر وتكبر .
  • فاعتذر الصياد للدلفين ووعده أن لا يؤذي أحد مرة أخرى أو سمكة أخرى فشكر الدلفين الأسود الذكي . وغادر الصياد لحال سبيله
  • وعاد الدلفين ليحتفل مع أصديقائه الأسماك فرحين بهذه المناسبة السعيدة . وعاشوا بسلام وأمان

قديهمك:

قصة الدلفين المنقذ

قصة الدلفين المنقذ
قصة الدلفين المنقذ

قصة القرد والدولفين 

كانت هناك سفينة تبحر دائماً من اليونان إلي ميناء أثينا وكان البشر فوق ظهر السفينة يحملون معهم كلابهم الأليفة والقرود التي يمتلكونها في رحلاتهم ولكن في هذه الرحلة هبت رياح قوية جداً وتحطمت السفينة وبدأت في الغرق ، لكن الدلافين الودودين خصوصاً تجاه البشر كانوا يتجمعون حول السفينة وبدأ الدولفين في إنقاذ الركاب وحملهم علي ظهورهم ناحية الشاطئ ولولا تلك الدلافين ومعاملتهم الحسنة تجاه البشر لغرق جميع الركاب ، بينما هناك دولفين يبحث عن أحد الركاب لينقذه وجد قرد يكافح وسط المياه ليتجنب الغرق توجه له الدولفين وحمله علي ظهره وكان يعتقد أنه من البشر فسأل الدولفين القرد ” هل أنت من اليونان ” فقال القرد ” نعم أنا من أكبر عائلات اليونان ” فقال الدولفين ” هل تعرف السيد باريوس ” قال القرد ” نعم أنه صديقي المقرب وأنا أحبه جداً ” وظل الدولفين يحمل القرد علي ظهره حتي وصلوا للشاطئ وتركه وعاد للمياه.

كن مثل الدولفين تفعل الخير دون النظر لهيئة الشخص أو انتظار مقابل.

قصة الحوت المغرور

قصة الحوت المغرور
قصة الحوت المغرور

وقف الاصدقاء الثلاثة: الحوت والقرش والدولفين فوق سطح الماء، يتمتعون بأشعة الشمس يتمتعون ويمرحون، قال الحوت : على الرغم من زرقة المياه، فإن لون جلدي رمادي، قال القرش: إن لنا جميعا نفس البشرة، ونفس اللون تقريبا.. قال الحوت : ولكنكما ليس لكما سرعتي على سطح الماء ولا قوتي ، فأنا الأقوى دائما .. قال الدولفين : هناك من هو أقوى منك ، قال الحوت : ومن يكون ؟ قال الدولفين : الإنسان یا صدیقی الإنسان أقوى بعقله ، ويستطيع أن يتغلب عليك .. قال القرش : حقا إنه يستطيع أن يصيد أي واحد منا .

قال الحوت : ولكنني صديق للإنسان ، وأنت كذلك أيها الدولفين . أما أنت أيها القرش فلست صديقا له.. قال القرش : ذلك لأني قرش مفترس، قال الحوت : هذا لا ينفي أنني الأقوى بينكم ، قال الدولفين : بالنسبة إلى الحجم فأنت أضخم منا بالرغم من صغر سنك .. قال القرش : أما عن القوة ، فنحن مازلنا بحاجة إلى برهان.. قال الحوت : ذيلي يا صديقي خير برهان ، بضربة واحدة مني أطيح بأعدائي ، وبأي شيء يعترضني . انظرا ماذا يمكن أن أفعل بكما .

بضربة من ذيله أطاح الحوت بالدولفين و القرش بعيدا وقال : تأكدا أني لم أستعمل معكما کل قوتي ، وكنت فقط ألهو معكما .. قال القرش غاضبا : إنك تستغل ضخامة جسمك لتقذف بنا بعيد ؟ وقال الدولفين : إياك أن تفعل بنا ذلك مرة أخرى ، وإلا ذهب كل منا إلى حال سبيله ، ولم نعد أصدقاء.قال الحوت : أنا لم أقصد أيها الصديقان أن أضركما ، وإنما أردت فقط أن تتأكدا من قوتي . قال الدولفين : إنني أرى الماء يرتفع حولنا ، فلا بد أن هناك شیئا ضخما يقترب منا .

نظر الحوت حوله ثم قال : هذا جبل جليد ، لا يهمني ، فبضربة واحدة من ذیلي، يتحول إلى مكعبات صغيرة ، وهذه يا صديقي أفضل طريقة أثبت لكما بها قوتي ،قال الدولفين والقرش : لا، لا تفعل . فقد يؤذيك هذا التصرف ، لا سيما وأنت حوت صغير. قال الحوت : دعاني أجرب .. آه آه الحقاني ، فقد جرح ذیلي آو إنه يؤلمني . حقا أنا ما زلت صغيرا وحجمي لا يدل على أني قوي . قال القرش : مسكين يا حوتنا الصغير.. قال الحوت : كنت مغرورا ولم أسمع كلام أحد . ودائما یا صدیقي يسبب المغرور الألم لنفسه والسخرية به من الآخرين، فليت أصدقائي الصغار يسمعون کلامي.

قصص قصيرة للاطفال

قصص قصيرة للاطفال
قصص قصيرة للاطفال

المزارع المخادع

يُحكى أن مزارعاً مخادعاً قام ببيع بئر الماء الموجود في أرضه لجاره مقابل مبلغ كبير من المال، وعندما جاء المزارع الذي اشترى البئر ليستخدم الماء الموجود فيه في اليوم التالي قال له الرجل المخادع: اذهب من هنا أيها الرجل فأنا قد بعتك البئر لكنني لم أبعك الماء الموجود فيه، دُهش الرجل مما سمع وتوجه إلى القاضي ليشتكي المزارع المخادع له بعد محاولات عديدة لإقناعه بأن البئر والماء الذي فيه من حقه، سمع القاضي القصة وأمر الرجل المخادع بالحضور، ثمّ طلب منه أن يعطي الرجل بئره إلّا أنّه رفض، فقال له القاضي: حسناً، إن كانت الماء لك والبئر لجارك فهيّا قم وأخرج ماءك من بئره إذن، جُنّ جنون الرجل المخادع وعرف أنّ الخديعة لا تضرُّ إلّا بصاحبها.

الدجاجة الذهبية

يُحكى أنّ مزارعاً وزوجته كانا يملكان في مزرعتهما دجاجة جميلة ذهبية اللون، وكانت هذه الدجاجة تضع كل يوم بيضة ذهبية يبيعانها ويسدا بها حاجتهما، إلى أن فكّر هذا المزارع يوماً بأن يقوم بذبح الدجاجة لاستخراج ما يحويه بطنها من بيضات ذهبية يبيعها ويحصل من خلالها على الكثير من المال، أخبر المزارع زوجته بما ينويه فحاولت نصحه بألّا يفعل ذلك إلّا أنّه لم يقبل، أعد المزارع السكين وشقّ بطن الدجاجة للحصول على البيضات الذهبية التي تخيّلها، فلم يجد فيه إلأ الدم والأحشاء، فجلس وزوجته يبكيان ويندبان حظهما، فقد خسرا بسبب الطمع دجاجتهما الذهبية التي كانت مصدر رزقهما اليومي.

الأسد ملك الغابة والفأر الصّغير

يُحكى أن الأسد ملك الغابة وأقوى سكّانها كان ذات يوم نائماً، عندما بدأ فأرٌ صغيرٌ يعيش في الغابة نفسها بالركض حوله والقفز فوقه وإصدار أصوات مزعجة، مما أقلق نوم الأسد ودفعه للاستيقاظ، وعندما قام الأسد من نومه كان غاضباً، فوضع قبضته الضخمة فوق الفأر، وزمجر وفتح فمه ينوي ابتلاع الفأر الصغير بلقمة واحدة، صاح الفأر عندها بصوت يرتجف من الخوف راجياً أن يعفو الأسد عنه، وقال: “سامحني هذه المرة، فقط هذه المرّة ولا غيرها يا ملك الغابة، وأعدك ألا أعيد فعلتي هذه مجدّداً، وألّا أنسى معروفك معي، وكذلك أيها الأسد اللطيف، فمن يعلم؟ فلربما أستطيع ردّ جميلك هذا يوماً ما”، ضحك الأسد من قول الفأر، وتساءل ضاحكاً: “أيّ معروف يمكن أن يقدّمه فأرٌ صغير مثلك لأسد عظيم مثلي؟ وكيف يمكنك مساعدتي وأنا الأسد ملك الغابة وأنت الفأر الصغير الضعيف؟” قرّر الأسد أن يطلق سراح الفأر لمجرّد أنه قال له ما أضحكه، فرفع قبضته عنه وتركه يمضي في شأنه.

مرّت الأيّام على تلك الحادثة إلى أن استطاع بعض الصيّادين المتجوّلين في الغابة أن يمسكوا بالأسد ويربطوه إلى جذع شجرة، ثم انطلقوا ليحضروا عربة كي ينقلوا الأسد فيها إلى حديقة الحيوانات، وعندما كان الصيادون غائبين يبحثون عن العربة، مرّ الفأر الصغير مصادفة بالشجرة التي كان الأسد مربوطاً بها، ليرى الأسد وقد وقع في مأزق لا يُحسد عليه، فقام الفأر الصغير بقضم الحبال التي استخدمها الصيادون لتثبيت الأسد وأَسره، حتّى قطع تلك الحبال جميعها محرّراً الأسد، ثم مضى الفأر بعدها متبختراً وهو يقول بكل سعادة: “نعم لقد كنت محقّاً، يستطيع فأرٌ صغيرٌ مساعدة أسد عظيم مثلي، فالمرء يقاس بفعله لا بحجمه، ولكلٍ منّا عازته في هذه الحياة”.