يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الخمر ، و قصص عن توبة شارب الخمر ، و قصة عن مدمن خمر ، و تعريف الخمر ، و أضرار الخمر ، الخمر هو عبارة عن مشروب كحولي يحتوي على كحولٍ مثل الإيثانول، ويتم استخراج الخمر من عدة أنواع من الأغذية مثل: العنب والشعير وغيرها من الأغذية النباتية، ويتم تصنيع أنواع مختلفة من الخمور بمسميات مختلفة: كالنبيذ، والبيرة، والويسكي أو المشروبات الروحانية، ومهما اختلفت الأنواع والمسميات، فإن للخمور آثاراً مدمرة يغطي ظلامها حياة شارب الخمر ومدمنه، وينذر بعواقب وخيمة على المجتمع الذي تسوده هذه العادة السيئة. فيمايلي إليكم قصة قصيرة عن الخمر.

قصة قصيرة عن الخمر

قصة قصيرة عن الخمر
قصة قصيرة عن الخمر

قصة قصيرة عن الخمر ، كان يا ما كان… كان هناك رجل غني لكنه كان بعيدا عن طاعة الله . فقد كان يشرب الخمر بل ويجمع أصحابه في البيت على شرب الخمر . وفي يوم من الأيام جمع أصحابه على شرب الخمر وأراد أن يشتري لأصحابه فاكهة فأرسل خادمه ليشتري فاكهة ودفع إليه أربعة دراهم . وفي أثناء سير الخادم مر بالرجل الزاهد منصور بن عمار وهو يقول : من يدفع أربعة دراهم لفقير غريب دعوت له أربع دعوات ،… فأعطاه الغلام الدراهم الأربعة . فقال له منصور بن عمار : ما تريد أدعو لك ؟ فقال الغلام : لي سيد قاس أريد أن أتخلص منه ، والثانية : أن يخلف الله علي الدراهم الأربعة ،والثالثة : أن يتوب الله على سيدي ، والرابعة : أن يغفر الله لي ولسيدي ولك وللقوم ، فدعا له منصور بن عمار ، وانصرف الغلام ورجع إلى سيده الذي نهره وقال له : لماذا تأخرت وأين الفاكهة ؟ فقص عليه مقابلته لمنصور الزاهد وكيف أعطاه الدراهم الأربعة مقابل أربع دعوات ، فسكن غضب سيده وقال : وما كانت دعوتك الأولى ؟ قال : سألت لنفسي العتق من العبودية . فقال السيد : قد أعتقتك فأنت حر لوجه الله تعالى ، وما كانت دعوتك الثانية ؟ قال : أن يخلف الله علي الدراهم الأربعة . قال السيد : لك أربعة آلاف درهم قال : وما كانت دعوتك الثالثة ؟ قال : أن يتوب الله عليك . فطأطأ السيد رأسه وبكى وأزاح بيديه كئوس الخمر وكسرها وقال : تبت إلى الله لن أعود أبدا . وقال : فما كانت دعوتك الرابعة ؟ قال : أن يغفر الله لي ولك وللقوم . قال السيد : هذا ليس إليَّ وإنما هو للغفور الرحيم . فلما نام السيد تلك الليلة ، سمع هاتفا يهتف به : أنت فعلت ما كان إليك ، أتظن أنَّا لا نفعل ما كان إلينا ؟ لقد غفر الله لك وللغلام ولمنصور بن عمار ولكل الحاضرين . فانظروا رحمة الله بنا فيجب علينا أن نخلص النية لله تعالى في كل الأعمال لأن نية الخادم كانت سببا في توبة سيده ولذلك فلابد للمسلم أن يعمل العمل خالصا لوجه الله ( جل وعلا ) . .

قصص عن توبة شارب الخمر

مالك بن دينار هو أبو يحيى مالك بن دينار البصري، وهو من أئمة التابعين، والذي أشتهر أنه كان يبكي طوال الليل ويقول: إلهي أنت وحدك الذي يعلم ساكن الجنة من ساكن النار، فأي الرجلين أنا، اللهم اجعلني من سكان الجنة ولا تجعلني من سكان النار.

وقد أحدثت توبة مالك بن دينار صيتاً واسعاً لما تحمله من تغير مفاجئ من شخص شارب للخمر إلى أحد أعلام الأئمة والعلماء المسلمون حتى أنه كان يقول ليس هناك معصيه إلا وفعلتها.

توبة مالك بن دينار

يقول مالك عندما سئل عن سبب توبته: في أنه يوم من الأيام أردت أن أتزوج ويكون لدي طفل، فتزوجت وأنجبت طفله سميتها فاطمة، فشغفت بها فكلما كبرت ازدادت في قلبي حباً وألفتني وألفتها فأحببتها حبًا شديدًا، وكلما رأتني فاطمة أمسك كأساً من الخمر فاقتربت مني فأزاحته عني وهي لم تكمل السنتين، وكأن الله يجعلها تفعل ذلك، وكلما كبرت فاطمة أتعلق بها أكثر فأكثر حتى أكملت فاطمة 3 سنوات من عمرها.

وفاه أبنته.

فلما أكملت 3 سنوات، ماتت فاطمة، فانقلبت أسوأ مما كنت حتى جاء يوم فوسوس لي الشيطان: لتسكرن اليوم سكرة ما سكرت مثلها من قبل، فعزمت على أن أسكر وعزمت أن أشرب الخمر بشراهه وظللت طوال الليل أشرب وأشرب، فرأيتني تتقاذفني الأحلام حتى رأيت تلك الرؤيا.

رؤية أبنته في المنام.

يقول “مالك” فرأيت فيما يرى النائم: رأيت كأن يوم القيامة وقد أظلمت الشمس ونفخ في الصور وبعثرت القبور وحشر الخلائق وأنا معهم وتحولت البحار إلى نار وزلزلت الأرض واجتمع الناس إلى يوم القيامة والناس أفواج وأفواج، وأنا بين الناس وأسمع المنادي ينادي: فلان ابن فلان هلُم للعرض على الجبار، فأرى فلان هذا وقد تحول وجهه إلى سواد شديد من شده الخوف حتى سمعت المنادي، ينادي باسمي وقال هلُم للعرض على الجبار، فاختفى البشر من حولي، وكأن لا أحد في أرض المحشر ثم رأيت ثعباناً عظيماً شديداً قوياً يجري نحوي فاتحًا فمه، فجريت أنا من شده الخوف فوجدت شيخاً عجوزًا ضعيفًا نقي الثوب طيب الرائحة، فقلت: أنقذني من هذا الثعبان فقال لي: يا بني أنا ضعيف لا أستطيع ولكن اجر في هذه الناحية لعلك تنجو.

فجريت تجاه ما أشار لي العجوز والثعبان خلفي فوجدت النار تلقاء أمام وجهي، فقلت: أأهرب من الثعبان لأسقط في النار؟! فعدت مسرعاً أجري والثعبان يقترب، فعدت مرة أخرى للرجل الضعيف وقلت له: بالله عليك أنجدني أنقذني، فبكى رأفة بحالي، وقال: أنا ضعيف كما ترى لا أستطيع فعل شيء ولكن أجر ي تجاه ذلك الجبل لعلك تنجو.

فجريت للجبل والثعبان يقترب أكثر، فرأيت على الجبل أطفالاً صغارًا، فسمعت الأطفال كلهم يصرخون: يا فاطمة أدركي أباكِ أدركي أباكِ. يقول: فعلمت أنها ابنتي، ويقول ففرحت أن لي ابنة ماتت وعمرها ثلاث سنوات تنجدني من ذلك الثعبان، فأخذتني بيدها اليمنى ودفعت الثعبان بيدها اليسرى، وأنا لا حيلة لي من شده الخوف، ثم جلست في حجري كما كانت تجلس في حجري في الدنيا وضربت بيدها اليمنى إلى لحيتي، وقالت لي يا أبت: “ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله؟“

فقلت يا بنيتي: أخبريني عن هذا الثعبان، قالت هذا عملك السيئ أنت كبرته وقويته حتى كاد أن يأكلك، فقلت لها ومن الشيخ العجوز ؟ فقالت هو عملك الصالح أنت أضعفته وأوهنته حتى بكى لحالك لأنه لا يستطيع أن يفعل لحالك شيئًا، ولولا أنك أنجبتني ولولا أني متُّ صغيرة ما كان هناك شيء ينفعك.

توبة مالك بن دينار.

يقول: فاستيقظت من نومي وأنا أصرخ: قد آن يا رب، قد آن يا رب، نعم:” ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله”، فاغتسلت وخرجت لصلاه الفجر أريد التوبة والعودة إلى الله.

وعندما دخلت المسجد ودخلت في صفوف المصلين إذا بالإمام يقرأ نفس الآية :”ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله”، فعاهدت الله أن أتوب ولا أرجع للمعصية مرة أخرى.

وقد تاب مالك بن دينار، فكان أبو يحيى البصري من الذين اشتهروا بزهدهم، وكثرة ورعهم، واشتهر بأنه كان يقف كل يوم عند باب المسجد ينادي، ويقول: أيها العبد العاصي عد إلى مولاك، أيها العبد الغافل عد إلى مولاك، أيها العبد الهارب عد إلى مولاك، مولاك يناديك بالليل والنهار يقول لك من تقرب مني شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة.

وفاة مالك بن دينار.

وقد توفي مالك بن دينار قبل عام الطاعون، تقريباً عام مائة و سبعة وعشرين للهجرة، وكان الطاعون سنة مائة و واحد وثلاثين من الهجرة، فرحمه الله وأكرمه، فقد كان من عبّاد المسلمين وكرمائهم وأحد أئمتهم.

قديهمك:

قصة عن مدمن خمر

قصة عن مدمن خمر
قصة عن مدمن خمر

 كعادته ، رجع الى المنزل في حالة يرثى لها ثيابه متسخة و في يده زجاجة خمر … أعتقد أنكم فهمتم قصدي ؟! لقد كان في المخمر و هو الآن سكران … هل تتسائلون عما اذا كان متزوج ؟! … نعم انه كذلك … و العجيب أنه أب لأربعة أطفال .. أوليس أمرا محيرا ؟! … لكن في هته المرة زاد الشيء عن حده … لقد أخبر الرجل زوجته برغبته في أن يضع منزلهم في الرهان … هنا انفجرت الزوجة في وجهه و ذكرته بامكانية الخسارة … لكن عناد الزوج جعله يصر على رأيه .. لكن زوجته لم تيأس من المحاولة … فتلقت ضربا مبرحا 😕 وقد أجبرت على الصمت … في تلك الليلة عاد الزوج يجر أذيال الخيبة … فتحت له زوجته الباب ليسقط أمامها لقد شرب هذه المرة حتى ثمل … ترى لما ؟! .. لابد وأن شيئا ما حدث معه … بعد مدة وبعد أن صحي الرجل وزال عنه مفعول الشراب … قرر أن يصارح زوجته .. اتجه ناحيتها .. ومن الطبيعي أن تحس الزوجة بالخوف فقد اعتادت على الضرب في كل ليلة .. لكن هذه الليلة كانت مختلفة … أمسك يدها ودعاها للجلوس .. احتارت الزوجة ماذا حصل له ؟! .. هل مازال مفعول الشراب أم زال؟! … أما الزوج فقد كان يحدق بعيني زوجته و الألم و الحزن يملئهما … بعد لحظات من التحديق المستمر … ” عزيزتي أعلم أنك مستغربة من تصرفي هذا … وأنا كذلك .. أردت أن اخبرك شيئا لكني لم أعلم الطريقة الملاءمة … أنت تعلمين أنني كنت في المخمر … لقد وضعت منزلنا في الرهان … أنا آسف لقد ضاع كل شيء 💔 لم أكن أتوقع الخسارة كنت متأكدا من الفوز … أما الآن فيجب علينا ترك البيت ” … صمتت الزوجة للحظة ثم ابتسمت … نظر اليها زوجها بحيرة … ” لماذا تضحكين أخبرتك بأننا خسرنا المنزل وليس لدي مال للكراء سوف نعيش حياة التشرد وأنت تبتسمين … هل جننت ؟! ” هنا أخبرت المرأة زوجها بأنها مريضة مرضا خطيرا جدا وماهي الا أيام وستغادر هذه الحياة وأنه سيتحمل مسؤولية كل شيء وبالفعل مرت الأيام وماتت الزوجة و ندم الزوج ندما شديدا لكن بعد ماذا فبعد ان ماتت زوجته بدأ أطفاله يموتون جوعا الواحد تلو الآخر أمام عينيه وأصابه مرض في رأسه وأصبح عقله يتآكل بسبب الخمر الذي كان يتناوله وأضحى مجنونا يرى خيال زوجته وهي غاضبة ويصرخ ويبكي ويقول أنا نادم وعرفت الناس حكايته وبقي على تلك الحالة من الصراخ والجنون حتى جاء الدور عليه وبينما هو في آخر ساعاته مر شريط حياته أمام عينيه ولم يكن سعيدا برؤيته … مات وذهب ولم يكسب شيئا …. حتى الناس لم تتذكره الا بالسوء … وانتهت حكايته وتعلم الجميع منها درسا لن ينساه أبدا .

تعريف الخمر

الخمر مشروب يحتوي على نوع من الكحول يعرف علميا باسم الإيثانول، وتُصنع من العديد من الأغذية مثل العنب والشعير وغيرهما، ويشمل تصنيعها عدة طرق مثل التخمير والتقطير. وللخمر آثار صحية مدمرة للجسم على المدى القصير والطويل، وتؤثر في حياة الشخص الاجتماعية، كما لها عواقب وخيمة على المجتمعات.

أضرار الخمر

أضرار الخمر
أضرار الخمر

الآثار السيئة على صحة مدمن الخمر

لقد حرم الاسلام الخمر لان له اضراراً خطيرة على صحة الانسان ومن هذه الاضرار:

  • تعرض الشخص لأمراض على المدى البعيد، وذلك نتيجة لتراكم الخمور في جسد الشخص، ومن هذه الأمراض: سرطان الكبد، سرطان الثدي، سرطان المريء وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • الآثار قصيرة المدى: كعدم الاتزان، وفقدان القدرة على التحكم بالأمور، وصعوبة في الكلام، وفقدان التركيز، ولذلك لا يتحكم شارب الخمر بسلوكه وتصرفاته.
  • الأمراض العقلية والنفسية: كالجنون، والإصابة بنوبات عصبية، وفقدان الذاكرة والتعرض للنسيان.
  • يحدث شرب الخمر آثاراً سلبية على البشرة، بحيث يحدث ظهور تجاعيد مكبرة على الوجه، وكذلك حدوث انتفاخ وسواد تحت العينين، وظهور البثور والبقع السوداء على البشرة.
  • يؤثر الخمر بشكل سلبي على المرأة الحامل وجنينها: كتشوه الجنين، وعدم اكتمال النمو، وتعرض الجنين للإصابة بأمراض مختلفة، والتأثير على الدماغ وعدم اكتماله.
  • ازدياد حالات الوفاة والموت المبكر.

الآثار السلبية للخمر على المجتمع

للخمر آثار سلبية كثيرة على المجتمع منها:

  • انتشار الجرائم داخل المجتمع، وذلك لعدم قدرة شارب الخمر على التحكم بأعماله، وفقدان السيطرة على النفس، فشارب الخمر لا يميز بين السلوك الصحيح والخاطئ.
  • انتشار حالات الطلاق، وتفكك الأسر، وعمالة الأطفال، وذلك لأن مدمن الخمر لا يستطيع إدارة شأنه وشأن عائلته.
  • انتشار الفقر في الأسرة والمجتمع: وذلك لأن مدمن الخمر يحتاج لمصادر مالية من أجل شرائه، بحيث يصبح أهم من الاحتياجات الأساسية.
  • انتشار حوادث السير: وذلك نتيجة لفقدان شارب الخمر السيطرة على تصرفاته، وذلك قد يودي بحياته وحياة المارة في الشارع.
  • ازدياد حالات الاغتصاب والتحرش الجنسي في الشوارع وغيرها من الأماكن، وذلك لأن شرب الخمر يشجع صاحبها على ممارسة الرذيلة، ويزيد من الانحلال الأخلاقي.
  • ازدياد حاجة الدولة إلى الرعاية الصحية، وذلك بسبب الأمراض التي يسببها الخمر، والحاجة إلى مراكز الإيواء لعلاج المدمنين.
  • ازدياد حالات الانتحار داخل المجتمع.
  • العبء الاقتصادي على الدولة، وذلك لأن المجتمع الذي ينتشر فيه الإدمان يكون عرضة للبطالة وانتشار الفقر.
  • انتشار العنف بكافة أشكاله وخاصة العنف الأسري، والعنف ضد المرأة.