يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الثقة بالنفس ، و قصة قصيرة عن الثقة بالنفس للاطفال ، و قصة عن الثقة بالنفس للكبار ، و كتب عن الثقة بالنفس ، و موضوع عن الثقة بالنفس ، الثقة بالنفس هي عبارة عن إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من يحيط به، فتترجم هذه الثقة كل حركة من سكناته وحركاته، وتجعله يتصرف بشكل طبيعي من غير رهبة أو قلق، ويكون ذا حكم على تصرفاته، وتكون الثقة نابعة من ذاته لا شأن للآخرين بها، وهي عكس انعدام الثقة التي تجعل الفرد يتصرف وكأنه مراقب ممن يحيط به، وتصبح تصرفاته وحركاته وآراءه مخالفة لطبيعته، ويكون القلق حليفه الأول في كل اتخاذ قرار أو اجتماع.

قصة قصيرة عن الثقة بالنفس

تعد عملية بناء شخصية الطفل أمر هام جدًا يجب ألا نغفل عنه ونضعه بعين الاعتبار فتعزيز شخصية طفلك ومساعدته على بنائها بشكل صحيح سيشكل نتائج إيجابية عند تعامله مع الآخرين ، ويوجد وسائل عدة لمساعدة الطفل على استعادة الثقة بنفسه ، منها سرد القصص والحكايات، لذا نقدم لكم عبر موقعكم إقرأ قصص عن الثقة بالنفس للاطفال

قصة قصيرة عن الثقة بالنفس
قصة قصيرة عن الثقة بالنفس

كان هناك فتاه تدعى نورا ، وكانت مدرستها تعد حفلة وبدأت نورا في التجهيز للحفلة المدرسية و بدأت تتدرب على الغناء أناشيد الأطفال في الكورال إلا أن المعلم عندما سمعها قال بأن صوتها لا يناسب ولكن يمكن أن تشارك في المسرحية التمثيلية فصوتها يناسب ذلك وأعطاها النص الخاص بها، إلا أن نورا كانت مصابة بالإحباط بسبب ضحك زميلاتها عليها وعادت إلى المنزل وهي حزينة !!

رأى والديّ نورا شكلها المحبط والحزين فسألوها عما بها ؟ فأخبرتهما بما كان بالمدرسة ، فقال لها والدها هذا نص هادف ومسرحية جميلة وأنتِ ستقومين بالدور بشكل لائق جدا إن شاء الله وأخبرها والدها بأن تكون على ثقة وأنها إذا أيقنت بأنها تستطيع ؛ فستكون قادرة على ذلك والعكس بالعكس… فيجب أن تثق بنفسها  !

تمرنت نورا على نص المسرحية جيدا  وعرضت دورها على والدها فأعجبه كثيرًا أداءها ولكن نورا لم تكن تثق كثيرًا في قدرتها وحاولت والدتها بث الثقة في نفس ابنتها كذلك ، نورا حاولت أداء ما عليها وحفظ دورها والتدرب عليه بشكل جيد وبث الثقة في نفسها ، وفي الصباح و هي بالمدرسة عرضت أداؤها على المعلم فأعجب به كثيرًا.

نورا في الحفل المدرسي

وفي الحفل المدرسي أدت نورا دورها بشكل جيد جدا و أعجب الحضور بها بشكل كبير وظلوا يصقفون لها كثيرا

قصة قصيرة عن الثقة بالنفس للاطفال

قصة قصيرة عن الثقة بالنفس للاطفال
قصة قصيرة عن الثقة بالنفس للاطفال

قصة السمكة الصغيرة

تعيش سمكة صغيرة لطيفة في قاع البحر الأزرق الرائع ويمكنك بسهولة تخيل هذه السمكة الصغيرة طوال اليوم، لعبت السمكة ومرحت مع أصدقائها، لكنها سبحت بين الأعشاب البحرية الملونة.

كبر أصدقاء الأسماك قليلاً خلال وقت لكن لسبب ما لم تنمو السمكة الصغيرة، ولم يعرف الوالدان ولا السمكة ما هو الأمر وكيف حدث ذلك، وأرادت حقًا أن تكبر قليلاً على الأقل لتصبح كبيرة وقوية.

ذات مرة أثناء اللعب سبحت السمكة في أعشاب بحرية كثيفة وتاهت والتقت بأخطبوط مخيف، بمجرد أن رأى الأخطبوط السمكة أراد على الفور اصطيادها فكانت جميلة وجذابة للغاية، لكن الأسماك عرفت كيف تسبح بسرعة.

كانت تنزلق بسهولة بين الغابة ولم ينجح في اللحاق بالسمكة، وعندما عادت السمكة إلى أهلها وقالت ما حدث لها أجابوا: “كم أصبحت كبيرة، حتى أنك تعاملت مع أخطبوط رهيب!” عندما ذهبت السمكة إلى الفراش في ذلك المساء، كان من دواعي سرورها أن تعتقد أنها على الرغم من كونها صغيرة، فقد أصبحت كبيرة وسريعة حقًا.

الآن تعرف على وجه اليقين أنها كانت تنمو ويمكنها التعامل مع أي مشاكل بنفسها، من تلك اللحظة فصاعدًا لاحظت كم هي غير عادية وفريدة من نوعها، مر الوقت ونمت الأسماك اللطيفة، والآن أصبحت سمكة كبيرة جميلة تشعر بثقة في نفسها وتسبح في قاع البحر الأزرق الرائع.

قديهمك:

قصة عن الثقة بالنفس للكبار

قصة عن الثقة بالنفس للكبار
قصة عن الثقة بالنفس للكبار

كان هناك إمبراطوراً في اليابان يقوم بإلقاء قطعة نقدية قبل كل حرب يخوضها ..
فإن جاءت صورة يقول للجنود ” سننتصر” وإن جاءت كتابة يقول لهم ” سنتعرض للهزيمة”..
لكن الملفت في الأمر أن هذا الرجل لم يكن حظه يوماً كتابة بل كانت دوماً القطعة تأتي على الصورة وكان الجنود يقاتلون بحماس حتى ينتصروا .
مرت السنوات وهو يحقق الانتصار تلو الأخر حتى تقدم به العمر فجاءت لحظاته الأخيرة وهو يحتضر فدخل عليه ابنه الذي سيكون إمبراطوراً من بعده وقال له :
” يا أبي ، أريد منك تلك القطعة النقدية لأواصل وأحقق الانتصارات”. فأخرج الإمبراطور القطعة من جيبه ، فأعطاه إياها فنظر الابن.. الوجه الأول صورة وعندما قلبه تعرض لصدمة كبيرة فقد كان الوجه الأخر صورة أيضاً !!
وقال لوالده : “أنت خدعت الناس طوال هذه السنوات … ماذا أقول لهم الآن..أبي البطل مخادع؟”
فرد الإمبراطور قائلاً : “لم أخدع أحداً …
هذه هي الحياة عندما تخوض معركة يكون لك خياران ”الانتصار” والخيار الثاني “الانتصــار” !! الهزيمة تتحقق اذا فكرت بها النصر يتحقق اذا وثقت به ..
لذلك:- لانتغلب على هموم الحياة بالحظ و لكن بالارداة و الثقة بالنفس

كتب عن الثقة بالنفس

كتب عن الثقة بالنفس

تعتبر الثقة بالنفس بأنَّها طريق النجاح في الحياة، وأنَّ بداية الفشل تكون في الوقوع تحت سيطرة الشعور بالتشاؤم والسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للقدرات، وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت هباءً منثوراً، وذلك بسبب عدم إدراك الكثيرين لما يتمتعون به من قدرات منحها الله بها لهم فلو استغلوها لاستطاعوا أن يفعلوا الكثير.

من طبيعة الناس أنَّها لا تحترم ولا تنقاد إلى من لا يثق بنفسه وبما عنده من مبادئ وقيم، إضافةً إلى أنَّ الهزيمة النفسية هي بداية الفشل، بل هي سهم مسموم إن أصابت الإنسان قتلته شرَّ قتلة، ومن أجمل الكتب في الثقة بالنفس ما يأتي:

الثقة والاعتزاز بالنفس لإبراهيم الفقي

يعتبر هذا الكتاب من روائع الدكتور إبراهيم الفقي ومن أكثر الكتب تأثيراً في التطوير النفسي والذاتي، يلاحظ بعد قراءة الكتاب أنه لم يعد المرء كما كان وأن التغيير بدأ يجد طريقه نحوه، وهو كتاب يعلم معنى الثقة بالنفس وماهية الاعتزاز بالنفس في سبيل تحقيق النجاح في مجالات الحياة المختلفة.

كتاب كيف تتحدث بثقة أمام الناس لفيفيان بوكان

في هذا الكتاب تبين لنا الكاتبة كيفية القيام بجمع الحقائق وترتيبها، وإنشاء مخطط تفصيلي للعرض التقديمي، والتغلب على رهبة المسرح والحصول على علاقة من الألفة مع جمهورك والاحتفاظ اهتمامه، وتطوير فن الإقناع، وغير ذلك الكثير.

الثقة الفورية لبول ماكينا

يبيّن لنا الكاتب في كتابه “الثقة الفورية” عن أبرز الأسرار التي تجعل الإنسان يستطيع التحكم في مشاعره، إذ يجعلك تعيش متمتعاً براحة أكبر وثقة أعظم من ذي قبل.

كتاب 611 طريقة لتقدير الذات للكاتب برايان روبنسون

يتناول هذا الكتاب الحديث عن أبواب السعادة ومفاتيحها، وذلك من خلال إظهار خطوات السعادة والتي تتلخص في ثقة الإنسان بنفسه وتقديره لنفسه ومهاراته وإعطائه جق الذات وأن تكون السعادة من صنع يديه لنفسه.

موضوع عن الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي عبارة عن إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من يحيط به، فتترجم هذه الثقة كل حركة من سكناته وحركاته، وتجعله يتصرف بشكل طبيعي من غير رهبة أو قلق، ويكون ذا حكم على تصرفاته، وتكون الثقة نابعة من ذاته لا شأن للآخرين بها، وهي عكس انعدام الثقة التي تجعل الفرد يتصرف وكأنه مراقب ممن يحيط به، وتصبح تصرفاته وحركاته وآراءه مخالفة لطبيعته، ويكون القلق حليفه الأول في كل اتخاذ قرار أو اجتماع.

موضوع عن الثقة بالنفس
موضوع عن الثقة بالنفس

خطوات لزيادة الثقة بالنفس

  • الاعتناء بالمظهر الخارجي: إنّ قيمة الإنسان لا تظهر بمجرد ارتداء الملابس ذات المظهر الجيد، لكن الظهور بمظهر لائق وأنيق امام الآخرين يعطي النفس دفعة قوية وقدرة على التعامل بشكل أفضل مع الناس.
  • الاهتمام بوضعية الجسد: أي في حالة التحدث مع أحد يجب أن يكون الظهر مستقيماً، والرأس مرتفعاً، والعيون موجهة إلى عيني الشخص المحاور، فتلك الأمور تعطي ثقة أكبر للنفس.
  • المشي بمعدل اسرع: يعطي المشى سريعاً شعوراً أنّ الإنسان شخص مهم وراءه العديد من الأعمال التى يجب أن ينفذها عكس الأفراد الذين يمشون ببطء؛ حيث تظهر عليهم علامات الإرهاق والتعب.
  • الامتنان: العديد من الأشخاص يحلمون في تحقيق أشياء لا يستطيعون عليها، ولذلك لا بد من ذكر نعم الله عليك، وتذكر جميع النجاحات التي حققتها في السابق، والشعور بالفخر.
  • دعم النفس: تعد من أكثر الطرق والوسائل التى تزيد الثقة بالنفس؛ حيث إنّ سماع كلمات الثناء والمدح تعطي دفعة قوية للنفس وتزيد الثقة فيها.
  • الجلوس فى الصف الأول: عند حضور المحاضرات أو الندوات العامة يذهب العديد من الأشخاص للجلوس فى الصفوف الأخيرة من القاعة حتى لا يوجد أي شخص له سؤال أو تعليق ويكتفي بالمشاهدة والسماه، وتعتبر هذه السمة من صفات صعف الثقة بالنفس، لذلك يجب التخلص منها والجلوس في المقاعد الأولى.
  • خطوات أخرى: تقدير الآخرين مهما كانت المشاعر اتجاه نفسك، والتحدث بصوت أعلى ونبرات واضحة عند الجلوس فى جلسات النقاش والحوار، وممارسة التمارين الرياضية، ومشاركة الآخرين، وعدم الانغلاق على حياتك وحيداً.

مظاهر الثقة بالنفس وثمارها

  • المظاهر: التفاؤل الإيجابي، والاطمئنان بالنفس، والسيطرة على المواقف الحياتية، والمبادرة والإقدام.
  • الثمار: تطوير الذات، والقدرة على حل المشكلات، وسرعة اتخاذ القرار، والعزيمة والإصرار، والإنتاجية، والنجاح، والسعادة، والقدرة على الأداء المتقن للأعمال.

معوقات الثقة بالنفس

  • الأوهام، والفشل في بعض المواقف، وعدم اليقين الحقيقي بالله عز وجل.
  • الإهمال، وإلقاء اللائمة على الآخرين وانخفاض تقدير الذات.
  • عدم التعرف على قدرات النفس ومعرفتها، وعدم الشعور بالأهمية.