يعرض لكم موقع إقرأ أقوى قصائد محمود سامي البارودي ، و أشهر قصائد محمود سامي البارودي ، و قصائد محمود سامي البارودي في المنفى ، و قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن ، و قصائد محمود سامي البارودي في الغزل ، و ديوان محمود سامي البارودي PDF ، محمود سامى البارودى (1839- 1904) أبرز المجددين فى الشعر العربى، إضافة إلى كونه رجلا وطنيا دفع ثمن وطنيته غاليا، فقد رحل أحباؤه وضعفت صحته جراء المعاناة والنفى.

قصائد محمود سامي البارودي

من أقوى من قصائد محمود سامي البارودي نجد ما يلي :

قصائد محمود سامي البارودي
قصائد محمود سامي البارودي

في حبه للوطن ووداعه لارضه قال

مــحــا البــيــنُ ما أبقتْ عيون المها مني
فـشِـــــــــبتُ ولم أقضِ اللُّبانة من سني
عـــناءٌ ، ويــــأسٌ ، واشــــتيــــاقٌ وغــربةٌ
ألا ، شــدَّ ما ألقـــــاه في الدهر من غبنِ
فإن أكُ فــــارقـــــــتُ الــــديار فـــلي بـها
فُــــــؤادٌ أضـــــــلتْهُ عــــيـــون المها مِني
بعــــثــــتُ به يــــوم النـــوى إثـــــرَ لَحْظَةٍ
فأوقــــعــــه المِقدارُ في شَـرَكِ الحُــسنِ
فـــهل من فتى في الدهــــر يجمع بـينـنا
فـــلـــيــس كِلانا عــن أخــيه بمـسـتغــنِ
ولــما وقـــفــــنـا لِلــوَدَاع ، وأســـبَــلَـــتْ
مـــــدامـــعنا فـــــوق التـــرائب كالمـــزن
أهـــبتُ بـــــــصبري أن يعودَ ، فــعـــزنـي
وناديت حــلــمــي أن يـثــوب فــلــم يُغـنِ
ولمْ تَــمـْــضِ إلا خَــطْــرَةٌ ، ثــــم أقلــعـت
بنا عـــن شطوط الحـــي أجـنِحةُ السُّفْـنِ
فـكم مُـــــهجةٍ من زَفْرَةِ الوجدِ في لــظى
وكم مُقـْــــلَةٍ مِنْ غــزرة الدمــع في دَجْنِ
ومـــا كــــنتُ جــــربتُ النـــوى قبل هـذه
فـــلما دهــــتني كِدتُ أقــضي من الحزن
ولكـــنني راجـــعــــتُ حِــــلْمـِي ، وردني
إلى الحَــــزْمِ رأيٌ لا يــحـــومُ عــلـى أَفْنِ
ولولا بُـــنــيــاتٌ وشِـــيـــبٌ عــــــــواطـــلٌ
لــمــا قَــرَعَـتْ نفـسي على فائِتٍ سِني
فيــا قــلــبُ صــبـراً إن جـــــزِعتَ ، فربمـا
جَـــرَتْ سُـــنُــحاً طَيْرُ الحــــــوادثِ باليُمْنِ
فــقــد تُـــــورِقُ الأغـــصــان بـعد ذبـــولـها
ويــبــدو ضـــياء البــدر فـي ظــلمةِ الوَهنِ
وأيُ حـــســـــــــامٍ لم تُصِـــبهُ كـــهـــامُةٌ
ولهْــــذَمُ رُمْــــحٍ لا يُــــفَــــلُ مـــن الطـعنِ
ومن شــــــــاغــــــب الأيامَ لان مَــرِيـــرُهُ
وأســــلــمــهُ طولُ المِـــراسِ إلى الوَهْـنِ
وما المــــــــرءُ في دنـــيـاه إلا كـــســالِكٍ
مناهِـــــجَ لا تخـــلو من الســهل والحَــزْنِ
فإن تـــكـــــن الــدنيا تـــولــــت بــخـيـرها
فأهــــون بدنيا لا تــــدوم عــــــــلـى فَـنِّ!
تحــمــلــتُ خـــوفُ المَــنِّ كـــلَّ رَزِيــئـــةٍ
وحـــمـــلُ رزيا الدهــــر أحــلـى من المنِّ
وعــــاشـــــرتُ أخــداناً ، فلما بَلَــــــوتُهُمْ
تـــمـــنــيــتُ أن أبقى وحـــــيداً بلا خِـدنِ
إذا عـــــرف الــمـــــرءُ القلوبَ وما انطـوتْ
عـــليه مـن البغضاءِ – عاش على ضِــغْــنِ
يــــرى بــــصــــري مــــن لا أودُ لِـــقــاءَهُ
وتــسمـــعُ أذني مــا تــعــافُ مِن اللحــنِ
وكــيــف مُــقــامي بين أرضٍ أرى بـهــــا
من الظلم ما أخنى على الدار والسَّكْـــنِ
فسَمْعُ أنين الجَوْرِ قد شـــــاك مسمعي
ورؤيـــةُ وجـــه الغـــدر حــل عُرا جَفــــني
وصــعــب عــــلى ذي اللُّبِ رئــمـانُ ذِلةٍ
يَظَلُ بها في قــــومـــــــه واهي المـــتـنِ
إذا المــــرُ لم يــــرمِ الهـــــناةَ بــمــثلـها
تــخــطى إليه الخـوف من جـانب الأمـــن
وكـن رجلاً ، إن سيمَ خَــــسْفاُ رمـتْ به
حَــــمِـــيـــتُــهُ بــيـــن الصــــوارمِ واللُّــدنِ
فلا خـــيْرَ في الــدنيا إذا المرءُ لم يعـشْ
مـــهيباُ ، تـــراه العينُ كـــالنار فـي دغْــنِ

قصيدة بادر الفرصة

بادرِ الفُرصةَ ، واحـــــــــــــذر فَوتها
فَبُلُوغُ العزِّ في نَيلِ الفُـــــــــــرص
واغـــتنم عُـــمْـــــركَ إبانَ الصِــــبا
فهو إن زادَ مع الشـــــــــيبِ نَقَصْ
إنما الدنيا خـــــــــــــــــيالٌ عارضٌ
قلَّما يبقى ، وأخـــــــــــــبارٌ تُقصْ
تارةً تَدْجو ، وطـــــــــــــوراً تنجلي
عادةُ الظِلِّ ســــــــــجا ، ثمَّ قَلَصْ
فابتدر مســـــعاك ، واعلم أنَّ من
بادرَ الصــــــــــــيدَ مع الفجرِ قنص
لن ينال المـــــــــرءُ بالعجز المنى
إنما الفوزُ لِمن هــــــــــــــمَّ فنص
يَكدحُ العاقــــــــــــــــلُ في مأمنهِ
فإذا ضــــــــــــاقَ به الأمرُ شَخَصْ
إن ذا الحاجـــــــــــــةِ مالمْ يغتربْ
عَنْ حماهُ مثْلُ طَــــــيْرٍ في قفصْ
وليكن سعـــــــــــــــيك مجداً كُلُّهُ
إن مرعى الشـــــــر مَكْرُوهٌ أَحَصْ
واتركِ الحِــــــرصَ تعِشْ في راحةٍ
قَلَّما نـــــالَ مـُــــــــنـَاهُ مَنْ حَرَصْ
قد يَضُرُّ الشـــــــــــيءُ ترجُو نَفعَهُ
رُبَّ ظَمْآنَ بِصَـــــــــــفوِ الماءِ غَصْ
مَيزِ الأشــــــــــــــياء تعرفْ قَدرها
ليستِ الغُرَّةُ مِنْ جِــــنسِ البرصْ
واجــــــــــــــــتنبْ كُلَّ غَبِيٍ مَائِقٍ
فهو كَالعَيْرِ ، إذا جَــــــــــــدَّ قَمَصْ
إنما الجاهــــــــلُ في العين قذًى
حيثما كانَ ، وفب الصـــدرِ غَصَصْ
واحذرِ النمـــــــــــــــامَ تأمنْ كَيْدَهُ
فهو كالبُرغُــــــــــوثِ إن دبَّ قرصْ
يَرْقُبُ الشَــــــــــرَّ ، فإن لاحتْ لهُ
فُرْصَةٌ تَصْلُحُ لِلخَــــــــــــــتْلِ فَرصْ
سَاكنُ الأطــــــــــــــــرافِ ، إلا أنهُ
إن رأى منَشـــــــــبَ أُظْفُورٍ رَقَصْ
واختبر من شــــــئت تَعْرِفهُ ، فما
يعرفُ الأخـــــــــلاقَ إلا مَنْ فَحَصْ
هذهِ حِـــــكـــــمـــةُ كَـــــهلٍ خابرٍ
فاقتنصها ، فهي نِعْـــمَ المُقْتَنَصْ

في مناجاة الله قال قصيدة فيها قال

إِلَى اللهِ أَشْكُو طُولَ لَيْلِـي وَجَـارَةً
تَبِيتُ إِلَى وَقْتِ الصَّـبَاحِ بِإِعْـوَالِ
لَهَـا صِبْيَـةٌ لا بَـارَكَ اللهُ فِيهِـمُ
قِبَاحُ النَّوَاصِي لا يَنَمْنَ عَلَى حَـالِ
صَوَارِخُ لا يَهْـدَأْنَ إِلا مَعَ الضُّحَـا
مِنَ الشَّرِّ فِي بَيْتٍ مِنَ الْخَيْرِ مِمْحَالِ
تَرَى بَيْنَهُـمْ يَا فَـرَّقَ اللهُ بَيْنَهُـمْ
لَهِيبَ صِيَاحٍ يَصْعَدُ الْفَلَكَ الْعَالِـي
كَأَنَّهُـمُ مِمَّـا تَنَازَعْـنَ أَكْلُـبٌ
طُرِقْنَ عَلَى حِينِ الْمَسَـاءِ بِرِئْبَـالِ
فَهِجْنَ جَمِيعاً هَيْجَةً فُزِّعَـتْ لَهَـا
كِلابُ الْقُرَى مَا بَيْنَ سَهْلٍ وَأَجْبَالِ
فَلَمْ يَبْقَ مِنْ كَلْبٍ عَقُـورٍ وَكَلْبَـةٍ
مِنَ الْحَيِّ إِلا جَاءَ بِالْعَـمِّ وَالْخَـالِ
وَفُزِّعَتِ الأَنْعَامُ وَالْخَيْـلُ فَانْبَـرَتْ
تُجَاوِبُ بَعْضَاً فِي رُغَاءٍ وَتَصْهَـالِ
فَقَامَتْ رِجَالُ الْحَيِّ تَحْسَبُ أَنَّهَـا
أُصِيبَتْ بِجَيْشٍ ذِي غَوَارِبَ ذَيَّـالِ
فَمِنْ حَامِلٍ رُمْحاً وَمِنْ قَابِضٍ عَصَاً
وَمِنْ فَزعٍ يَتْلُو الْكِتَـابَ بِإِهْـلالِ
وَمِنْ صِبْيَةٍ رِيعَتْ لِـذَاكَ وَنِسْـوَةٍ
قَوَائِمَ دُونَ الْبَابِ يَهْتِفْـنَ بِالْوَالِـي
فَيَا رَبُّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ تَصَبُّـرَاً
عَلَى مَا أُقَاسِيهِ وَخُذْهُـمْ بِزَلْـزَالِ

قد يهمك :

أشهر قصائد محمود سامي البارودي

من أشهر قصائد محمود سامي البارودي :

صِلَةُ الْخَيَالِ عَلَى الْبِعَادِ لِقَاءُ
لَوْ كانَ يَمْلِكُ عَيْنِيَ الإِغْفَاءُ
يا هاجِري مِنْ غَيْرِ ذَنْبٍ في الْهَوَى
مَهْلاً فَهَجْرُكَ والْمَنُونُ سَواءُ
أَغْرَيْتَ لَحْظَكَ بالْفُؤادِ فَشَفَّهُ
ومِنَ الْعُيُونِ عَلَى النُّفُوسِ بَلاءُ
هِيَ نَظْرَةٌ فامْنُنْ عَلَي بِأُخْتِها
فالْخَمْرُ مِنْ أَلَمِ الْخُمارِ شِفَاءُ
أَنا مِنْكَ مَطْوِيُّ الْفُؤادِ عَلَى جَوىً
لَوْلا الْدُّمُوعُ ذَكَتْ بِهِ الْحَوْبَاءُ
لا أَنْتَ تَرْحَمُنِي ولا نَارُ الْهَوَى
تَخْبُو وَلاَ للنَّفْسِ عَنْكَ عَزاءُ
فانْظُرْ إِلَيَّ تَجِدْ خَيَالَةَ صُورَةٍ
لم يَبْقَ فيها للحياةِ ذَمَاءُ
رَقَّتْ لِيَ الْوَرْقَاءُ في عَذَباتِها
وبَكَتْ عَلَيَّ بِدَمْعِهَا الأَنْدَاءُ
وَتَحَدَّثَتْ رُسُلُ النَّسِيمِ بلَوْعَتِي
فَلِكُلِّ غُصْنٍ نَحْوَها إِصْغَاءُ
كَلَفٌ تَنَاقَلَهُ الْحَمامُ عَنِ الصَّبَا
فصَبَتْ إِلَيْهِ الْغِيدُ والشُّعَراءُ
فَبِقَلْبِ كُلِّ فَتىً غَرامٌ كامِنٌ
وبِعِطْفِ كُلِّ مَلِيحَةٍ خُيَلاءُ
فَدَعِ التَّكَهُّنَ يا طَبِيبُ فإِنَّمَا
دائِي الْهَوَى ولِكُلِّ نَفْسٍ داءُ
أَلَمُ الصَّبَابَةِ لَذَّةٌ تَحْيَا بِها
نَفْسِي وَدَائِي لَوْ عَلِمْتَ دَواءُ
وبِمُهْجَتِي رَشَئِيَّةٌ مِنْ دُونِها
أُسُدٌ لَهَا قَصَبُ الرِّمَاحِ أَبَاءُ
هَيْفَاءُ مالَ بِهَا النَّعيمُ فَخَطْوُها
دُونَ الْقَطاةِ ونُطْقُها إِيمَاءُ
تَرْنُو بِأَحْوَرَ لَوْ تَمَكَّنَ لَحْظُهُ
مِنْ صَخْرَةٍ لَارْفَضَّ مِنها الماءُ
حَكَمَ الجَمالُ لها بِمَا تَخْتَارُهُ
فَتَحَكَّمَتْ في النَّاسِ كَيفَ تَشاءُ
غَضِبَتْ عَلَيَّ وَما جَنَيتُ وَرُبَّما
حَمَلَ الْمَشُوقُ الذَّنْبَ وَهوَ بَراءُ
طافَ الوُشاةُ بِها فَكانَ لِقَوْلِهِمْ
في مِسْمَعَيْها رَنَّةٌ وحُداءُ
لَوْلا النَّمِيمَةُ لم يَقَعْ بَيْنَ امْرِئٍ
وأَخِيهِ مِنْ بَعْدِ الْوِدادِ عِداءُ
أَشَقِيقَةَ الْقَمَرَيْنِ أَيُّ وَسِيلَةٍ
تُدْنِي إِلَيكِ فَلَيْس لِي شُفَعَاءُ
جُودِي عَلَيَّ ولَوْ بِوَعْدٍ كاذِبٍ
فالْوَعْدُ فيهِ تَعِلَّةٌ ورَجَاءُ
وَثِقِي بِكِتْمَانِ الْحَدِيثِ فإِنَّمَا
شَفَتاي خَتْمٌ والْفُؤادُ وِعاءُ
لا تَرْهَبِي قَوْلَ الْوُشاةِ فإِنَّهُمْ
قَدْ أَحْسَنُوا في الْقَوْلِ حِينَ أَساءُوا
زَعَمُوكِ شَمْسَاً لا تَلُوحُ بظُلْمَةٍ
ولِقَولِهِمْ عِنْدِي يَدٌ بَيْضاءُ
فَعَلامَ تَخْشَيْنَ الزِّيارَةَ بعدَما
أَمِنَ ازْدِيارَكِ في الدُّجَى الرُّقَباءُ
هِيَ زَلَّةٌ في الرأْيِ مِنْهُمْ أَعْقَبَتْ
نَفْعَاً كَذَلِكَ تَفْعَلُ الْجُهَلاءُ
كَيْدُ الْغَبِيِّ مَساءَةٌ لِضَمِيرِهِ
وَلِمَنْ يُحَاوِلُ كَيْدَهُ إِرْضَاءُ
والناسُ أَشْبَاهٌ ولَكِنْ فَرَّقَتْ
ما بَيْنَهُمْ في الرُّتْبَةِ الآراءُ
وَالنَّفْسُ إِنْ صَلَحَتْ زَكَتْ وَإِذَا خَلَتْ
مِنْ فِطْنَةٍ لَعِبَتْ بها الأَهْوَاءُ
لَوْ لَمْ يَكُنْ بَيْنَ الرِّجالِ تَفَاوُتٌ
ما كانَ فيهِمْ سادَةٌ ورِعاءُ
وَلَقَدْ بَلَوْتُ النّاسَ في أَطْوارِهِمْ
ومَلِلْتُ حتَّى مَلَّني الإِبْلاءُ
فَإِذا المَوَدَّةُ خَلَّةٌ مَكْذُوبَةٌ
بَيْنَ الْبَرِيَّةِ والوَفاءُ رِياءُ
كَيْفَ الْوثُوقُ بِذِمَّةٍ مِنْ صاحِبٍ
وَبِكُلِّ قَلْبٍ نُقْطَةٌ سَوْداءُ
لَوْ كَانَ فِي الدُّنْيَا وِدَادٌ صَادِقٌ
مَا حَالَ بَيْنَ الخُلَّتَيْنِ جَفاءُ
فانْفُضْ يَدَيْكَ مِنَ الزَّمانِ وأَهْلِهِ
فالسَّعْيُ في طَلَبِ الصَّديِقِ هَبَاءُ

قصائد محمود سامي البارودي في المنفى

تقع قصيدة “سرنديب” للبارودي في (51) بيتًا، تحدّث فيها عن معاناته في غربته وبُعده عن وطنه وعن أهله بعدما تمّ نفيه إلى سرنديب إثر مشاركته في الحركة الوطنية ضدّ الإنجليز في مصر، فبث فيها مشاعره وأحاسيسه الحزينة، وقد تم تقسيم القصيدة إلى عدّة مقاطع فيما يأتي شرح موجز لبعضها :

المقطع الأول :

أَسَلَّةُ سَيْفٍ أَمْ عَقِيقَةُ بَارِقِ
أَضَاءَتْ لَنَا وَهْنَاً سَمَاوَةَ بَارِقِ
لَوَى الرَّكْبُ أَعْنَاقَاً إِلَيْهَا خَوَاضِعَاً
بِزَفْرَةِ مَحْزُونٍ وَنَظْرَةِ وَامِقِ
وَفِي حَرَكَاتِ الْبَرقِ لِلشَّوْقِ آيَةٌ
تَدُلُّ عَلَى مَا جَنَّهُ كُلُّ عَاشِقِ
تَفُضُّ جُفُوناً عَنْ دُمُوعٍ سَوَائِلٍ
وَتَفْرِي صُدُورَاً عَنْ قُلُوبٍ خَوَافِقِ
وَكَيْفَ يَعِي سِرَّ الْهَوَى غَيْرُ أَهْلِهِ
وَيَعْرِفُ مَعْنَى الشَّوْقِ مَنْ لَمْ يُفَارِقِ
لَعَمْرُ الْهَوَى إِنِّي لَدُنْ شَفَّنِي النَّوَى
لَفِي وَلَهٍ مِنْ سَوْرَةِ الْوَجْدِ مَاحِقِ

المقطع الثاني :

كَفَى بِمُقَامِي فِي سَرَنْدِيبَ غُرْبَةً
نَزَعْتُ بِهَا عَنِّي ثِيَابَ الْعَلائِقِ
وَمَنْ رَامَ نَيْلَ الْعِزِّ فَلْيَصْطَبِرْ عَلَى
لِقَاءِ الْمَنَايَا وَاقْتِحَامِ الْمَضَايِقِ
فَإِنْ تَكُنِ الأَيَّامُ رَنَّقْنَ مَشْرَبِي
وَثَلَّمْنَ حَدِّي بِالْخُطُوبِ الطَّوَارِقِ
فَمَا غَيَّرَتْنِي مِحْنَةٌ عَنْ خَلِيقَتِي
وَلا حَوَّلَتْنِي خُدْعَةٌ عَنْ طَرَائِقِي
وَلَكِنَّنِي بَاقٍ عَلَى مَا يَسُرُّنِي
وَيُغْضِبُ أَعْدَائِي وَيُرْضِي أَصَادِقي
فَحَسْرَةُ بُعْدِي عَنْ حَبِيبٍ مُصَادِقٍ
كَفَرْحَةِ بُعْدِي عَنْ عَدُوٍّ مُمَاذِقِ
فَتِلْكَ بِهَذِي وَالنَّجَاةُ غَنِيمَةٌ
مِنَ النَّاسِ وَالدُّنْيَا مَكِيدَةُ حَاذِقِ

قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن

نموذج قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن :

وَاطُـــولَ شَـــوْقِــي إِلَيْــكَ يَــا وَطَــنُ
وَإِنْ عَـــرَتْـــنِــي بِــحُــبِّكــَ الْمِــحَــنُ
أَنْتَ الْمُنَى وَالْحَدِيثُ إِنْ أَقْبَلَ الصْ
صُـــبْـــحُ وَهَـــمِّيـــ إِنْ رَنَّقــَ الْوَسَــنُ
فَــكَــيْــفَ أَنْــسَــاكَ بِـالْمَـغِـيـبِ وَلِي
فِـــيـــكَ فُـــؤَادٌ بِـــالْوُدِّ مُـــرْتَهَـــنُ
لَسْـتُ أُبَـالِي وَقَـدْ سَـلِمْـتَ عَـلَى الدْ
دَهْــرِ إِذَا مَــا أَصَــابَــنِــي الْحَــزَنُ
لَيْــتَ بَــرِيــدَ الْحَــمَــامِ يُـخْـبِـرُنِـي
عَـــنْ أَهْـــلِ وُدِّي فَــلِي بِهِــمْ شَــجَــنُ
أَهُـــمْ عَـــلَى الْوُدِّ أَمْ أَطَــافَ بِهِــمْ
وَاشٍ أَرَاهُــمْ خِــلافَ مَــا يَــقِــنُــوا
فَـــإِنْ نَـــسُــونِــي فَــذُكْــرَتِــي لَهُــمُ
وَكَــيْــفَ يَــنْــسَــى حَــيَــاتَهُ الْبَــدَنُ
أَصْــبَــحْــتُ مِــنْ بَـعْـدِهِـمْ بِـمَـضْـيَـعَـةٍ
تَــكْــثُــرُ فِـيـهَـا الْهُـمُـومُ وَالإِحَـنُ
بَــــيْــــنَ أُنَــــاسٍ إِذَا وَزَنْــــتَهُــــمْ
بِــالذَّرِّ عِــنْـدَ الْبَـلاءِ مَـا وَزَنُـوا
لا فِـــي مَـــوَدَّاتِهِــمْ إِذَا صَــدَقُــوا
رِبْـــحٌ وَلا فِـــي فِـــرَاقِهِـــمْ غَــبَــنُ
مِـــنْ كُـــلِّ فَـــظٍّ يَـــلُوكُ فِـــي فَـــمِهِ
مُـــضْـــغَـــةَ سُـــوءٍ مِــزَاجُهَــا عَــفِــنُ
يَــنْــضَــحُ شِــدْقَــاهُ بِــالرُّؤَالِ كَـمَـا
عــلَّ بِــنَــضْــحِ الْعَــتِــيــرَةِ الْوَثَــنُ
شُـــعْـــثٌ عُـــرَاةٌ كَـــأَنَّهــُمْ خَــرَجُــوا
مِـنْ نَـفَـقِ الأَرْضِ بَـعْـدَ مَـا دُفِـنُـوا
لا يُـحْـسِـنُـونَ الْمَـقَـالَ إِنْ نَـطَـقُوا
جَهْــلاً وَلا يَــفْــقَهُــونَ إِنْ أَذِنُــوا
أَرَى بِهِـــمْ وَحْـــشَـــةً إِذَا حَـــضَــرُوا
وَطِـــيـــبَ أُنْــسٍ إِذَا هُــمُ ظَــعَــنُــوا
وَكَــيْــفَ لِي بِــالْمُــقَــامِ فِــي بَــلَدٍ
مَـــا لِي بِهَـــا صَــاحِــبٌ وَلا سَــكَــنُ
كُـــــــلُّ خَـــــــلِيــــــلٍ لِخِــــــلِّهِ وَزَرٌ
وَكُــــــلُّ دَارٍ لأَهْــــــلِهَـــــا أَمَـــــنُ
فَهَــــــلْ إِلَى عَــــــوْدَةٍ أَلُمُّ بِهَــــــا
شَـــمْـــلِي وَأَلْقَـــى مُـــحَــمَّداً سَــنَــنُ
ذَاكَ الصَّدِيــــقُ الَّذِي وَثِــــقْــــتُ بِهِ
فَهْــوَ بِــشُــكْــرِي وَمِــدْحَــتِــي قَــمِــنُ
عَـــاشَـــرْتُهُ حِــقْــبَــةً فَــأَنْــجَــدَنِــي
مِــنْهُ الْحِــجَــا وَالْبَــيَـانُ وَاللَّسَـنُ
وَهْــوَ إِلَى الْيَـوْمِ بَـعْـدَ مَـا عَـلِقَـتْ
بِـــيَ الرَّزَايَـــا مُـــخَـــيِّلـــٌ هُـــتُــنُ
يَــنْــصُــرُنِــي حَــيْــثُ لا يَــكَـادُ حَـمٌ
يَــــمْـــنَـــحُـــنِـــي وُدَّهُ وَلا خَـــتَـــنُ
قَـدْ كَـانَ ظَـنِّيـ يُـسِـيـءُ بِـالنَّاسِ لَوْ
لاهُ وَفَـــرْدٌ يَـــحْـــيَـــا بِهِ الزَّمَــنُ
فَهْــوَ لَدَى الْمُــعْــضِــلاتِ مُــسْــتَـنَـدٌ
وَعِــنْــدَ فَــقْــدِ الرَّجَــاءِ مُــؤْتَــمَــنُ
نَـــمَّتـــْ عَـــلَى فَـــضْـــلِهِ شَـــمَــائِلُهُ
وَنَـــفْـــحَـــةُ الْوَرْدِ سِـــرُّهَـــا عَـــلَنُ
لَوْ كَــانَ يَــعْــلُو السَّمـَاءَ ذُو شَـرَفٍ
لَكَــــانَ بِــــالنَّيـــِّرَاتِ يَـــقْـــتَـــرِنُ
فَــلْيَــحْــيَ حُــرّاً مُــمَــتَّعــاً بِــجَـمِـي
لِ الذِّكْــرِ فَــالذِّكْــرُ مَــفْـخَـرٌ حَـسَـنُ

قصائد محمود سامي البارودي في الغزل

نموذج قصائد محمود سامي البارودي في الغزل :

وَراحَ بِالْجِدِّ مَا يَأْتِي بِهِ الْهَزَلُ
بَعْدَ الإِباءِ وَأَيَّامُ الْفَتَى دُوَلُ
فليسَ للقلبِ في غيرِ الهوى شغلُ
يومَ الفراقِ شعاعاً إثرَ منْ رحلوا؟
عنهمْ عوادٍ º فلا كتبٌ، وَ لاَ رسلُ
وَالْعَقْلُ مُخْتَبِلٌ، وَالْقَلْبُ مُشْتَغِلُ
تَسْرِي بِهِ فِي أَرِيجِ الْعَنْبَرِ الأُصُلُ
إِلاَّ الْخَيَالَ، وَحَسْبِي ذَلِكَ الْبَدَلُ
سرتْ فؤادي على ضعفٍ بهِ العللُ
خَطْبٌ لَعَمْرُكَ لَوْ مَيَّزْتَهُ جَلَلُ
وَيَسْتَوِي عِنْدَهُ الرِّعْدِيدُ وَالْبَطَلُ
أَنْ لَيْسَ لِي بِمُنَاوَاة ِ الْهَوَى قِبَلُ؟
فِي الْحُبِّ، لَكِنْ قَضَاءٌ خَطَّهُ الأَزَلُ
فِي الذَّاهِبِينَº وَلِي فِيمَنْ مَضَى مَثَلُ
وَأَطْلَعَتْنِي عَلَى أَسْرَارِهَا الْكِلَلُ
وَالْجَوُّ بِالْبَاتِرَاتِ الْبِيضِ مُشْتَعِلُ
حُجُولُهُ غَيْرَ يُمْنَى زَانَها الْعَطَلُ
يمناهُ وَ انبثَّ في أعطافهِ الطفلُ
خُضْرٌ جَحَافِلُهُ، فِي خَلْقِهِ مَيَلُ
باتتْ تحركهُ، أوْ راعدٌ زجلُ
فما تبينُ لهُ شدا º فتنخذلُ
وَ يسمعُ الزجرَ منْ بعدٍ º فيمتثلُ
حتى تمرَّ بعطفيهِ فتحتبلُ
وَ استشرفتْ نحوهُ الألبابُ وَ المقلُ
وَ يستشيطُ إذا ها هي بهِ الرجلُ
ماضي الغرارِ إذا ما استفحلَ الوهلُ
وَقْتَ الضِّرَابِ، وَلَمْ يَعْلَقْ بِهِ بَلَلُ
بِهِمْ، يُظَنُّونَ أَحْيَاءً وَقَدْ قُتِلُوا
تهفو بها الريحُ أحياناً، وتعتدلُ
لكادَ منْ شدة ِ اللألاءِ يشتعلُ
كُلَّ الْحَدِيدِ، وَلَمْ يَثْأَرْ بِهِ فَلَلُ
تَنْمُو السَّوَامُ بِهَا، وَالنَّبْتُ يَكْتَهِلُ
ريطٌ منشرة ٌ في الأرض، أو حللُ
لبوا سراعا، وَ إن أنزلْ بهمْ نزلوا
وَ كلُّ نفسٍ لها في شأنها عملُ
وَ جاءَ فارطهمْ يعلو ويستفلُ
يذهبنَ في الأرضِ لولاَ اللجمُ وَ الشكلُ
إِلاَّ وَلِلصَّيْدِ فِي سَاحَاتِنَا نُزُلُ
كما اشتهينا º فلا غشٌّ، وَ لاَ دغلُ
مَا يَسْتَغِيرُ بِهِ ذُو الإِفْكَة ِ النَّمِلُ

ديوان محمود سامي البارودي PDF

نماذج ديوان محمود سامي البارودي PDF :