قانون الهجرة الجديد في المانيا 2020 – في 20 أغسطس 2019 ، تم نشر قانون هجرة العمال المهرة وقانون التعليق المؤقت للهجرة من أجل التدريب والتشغيل في الجريدة الرسمية للقانون الاتحادي الألماني. الهدف من قانون هجرة العمال المهرة الجديد في المانيا ٢٠٢٠ هو “إنشاء إطار تشريعي للهجرة الانتقائية والمتزايدة للعمال المهرة من بلدان ثالثة”.

قانون الهجرة الألماني الجديد

من ناحية أخرى ، صدر قانون التعليق المؤقت للهجرة من أجل التدريب والتوظيف لتوفير بعض الأجانب ، الذين تم تعليق هجرتهم مؤقتًا ، مع اليقين القانوني فيما يتعلق بوضع إقامتهم وخلق إمكانية لإقامة طويلة الأجل.

رفض البوندستاغ الألماني مشاريع القوانين التي كانت ستضع نظامًا للهجرة يعتمد على النقاط أو توحيد إجراءات اللجوء والهجرة في قانون واحد.

تعديل القوانين قانون الإقامة ، فضلا عن مختلف القوانين الأخرى. كما ينفذ قانون هجرة العمال المهرة العديد من توجيهات الاتحاد الأوروبي. (توجيه المجلس 2009/50 / EC ، التوجيه 2014/36 / الاتحاد الأوروبي ، التوجيه 2014/66 / الاتحاد الأوروبي ، والتوجيه (الاتحاد الأوروبي) 2016/801.)

سوف يدخل قانون هجرة العمال المهرة حيز التنفيذ في 1 مارس 2020 (قانون هجرة العمال المهرة ، المادة 54 ، الفقرة 1) ، في حين أن قانون التعليق المؤقت للهجرة من أجل التدريب والتوظيف سيبدأ مفعوله في 1 يناير 2020. (قانون التعليق المؤقت للهجرة من أجل التدريب والتوظيف ، المادة 3. )

قانون البحث عن عمل في ألمانيا 2020

تعريف العمال المهرة

“العمال المهرة” بالمعنى المقصود في قانون هجرة العمال المهرة هم خريجو الجامعات والعاملون المؤهلون تأهيلا عاليا من دول ثالثة خارج الاتحاد الأوروبي ممن لديهم شهادة جامعية محلية أو أجنبية معترف بها أو ما يعادلها من جامعات أجنبية (عامل ماهر ذو خلفية أكاديمية) أو الذين أكملوا تدريب مهني مؤهل محلي أو ما يعادلها (عامل ماهر مع تدريب).

قد يهاجر هؤلاء العمال المهرة إلى ألمانيا أو يبقون فيها من أجل البحث عن وظيفة والعمل في مجال خبرتهم ، شريطة أن يكون لديهم المهارات اللغوية الألمانية المطلوبة ولديهم وسائل العيش.

يجب على العمال المهرة الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا إثبات أنهم سيكسبون ما لا يقل عن 3،685 يورو شهريًا (حوالي 4،067 دولارًا أمريكيًا) أو أن لديهم معاش تقاعدي مناسب. (قانون هجرة العمال المهرة ، المادة 1 ، رقم 12.)

مدة الإقامة

سيحصل العمال المهرة الذين يبحثون عن عمل على تصريح إقامة لمدة ستة أشهر.

تصريح الإقامة للعمال المهرة مع عرض عمل ثابت صالحة لمدة أربع سنوات.

بعد أربع سنوات ، يجوز للعمال المهرة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة ، شريطة أن يكونوا قد ساهموا في نظام التقاعد الألماني لمدة 48 شهرًا على الأقل ، ولديهم المهارات اللغوية الألمانية المطلوبة ، ولديهم وسائل العيش ، من بين متطلبات أخرى.

يجوز للعمال المهرة الحاصلين على درجة جامعية محلية أو تدريب مهني منزلي التقدم بعد عامين.

يمكن منح العمال ذوي المهارات العالية الذين لديهم خلفية أكاديمية تصريح إقامة دائمة على أساس كل حالة على حدة إذا كانوا مندمجين في المجتمع الألماني ، ولديهم وسائل للعيش ولن يثقلون نظام الضمان الاجتماعي ، وإذا كان منح هذا الترخيص لا يستبعد لأسباب السلامة العامة أو النظام. (المادة 1 ، رقم 12.)

لا أولوية للمواطنين الالمان

يلغي قانون هجرة العمال المهرة شرط إعطاء الأولوية للمواطنين الألمان أو مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يتمتعون بنفس الوضع القانوني الذي يتمتع به العمال الألمان فيما يتعلق بالحق في تولي وظيفة (شرط يُعرف باسم “فحص أولوية سوق العمل”).

(المادة 1 ، رقم 27.) فحص أولوية سوق العمل هو فحص تجريه وكالة التوظيف الفيدرالية لتحديد ما إذا كان توظيف أجنبي سيكون له أي آثار سلبية على سوق العمل الألماني ؛

ما إذا لم يكن هناك مواطنون ألمانيون أو مواطنو الاتحاد الأوروبي متاحون لنوع العمل المعني ؛ وما إذا كان سيتم توظيف الأجنبي بشروط أقل مواتاة من الشروط التي تنطبق على عامل ألماني مماثل.

(قانون الإقامة ، الفقرة 39 ، الفقرة 2.) علاوة على ذلك ، فإن توظيف العمال المهرة لم يعد يقتصر على المهن التي يوجد فيها نقص في المتقدمين.

بنود متنوعة

بالإضافة إلى ذلك ، يهدف قانون هجرة العمال المهرة إلى تبسيط إجراءات الهجرة ، وتوحيد المسؤوليات الإجرائية لسلطات الهجرة المحلية (“سلطات الأجانب”) في سلطات الهجرة المركزية في الولايات الألمانية ، والإسراع بإجراءات العمال المهرة.

مضمون قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتوظيف

ينطبق قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتوظيف على الأجانب الذين لا يمكن ترحيلهم ، لأن الترحيل مستحيل فعليًا أو قانونيًا (شرط يُعرف باسم “التسامح”).

(قانون تعليق مؤقت للترحيل من أجل التدريب والتوظيف ، المادة 1 ، رقم 5 ؛ وقانون الإقامة ، الفقرة 60 أ ، الفقرة 2.) يوجد استحالة فعلية عندما تواجه صعوبات في عملية الترحيل التي لا يمكن علاجها ، أو يمكن علاجها فقط مع جهد غير معقول.

هذا هو الحال بالفعل عندما لا يمكن تنفيذ الترحيل في الوقت المناسب أو عندما يكون غير مؤكد متى سيتم ذلك.

من الأمثلة الأخرى على الاستحالة الفعلية عدم وجود جواز سفر وعدم القدرة على الحصول على جواز سفر لفترة غير متوقعة ؛ جنسية غير معروفة انعدام الجنسية أو استحالة السفر بسبب المرض أو الحمل المتأخر أو ما شابه. توجد استحالة قانونية عندما يكون هناك حظر للترحيل استنادًا إلى قانون أو قانون دستوري أو قانون دولي.

ينظم قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتشغيل التسامح لأغراض التوظيف والتدريب ، ويوفر إمكانية الحصول على تصريح إقامة لمدة عامين بعد إكمال التدريب المهني بنجاح أو العمل لمدة 30 شهرًا. (قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتشغيل ، المادة 1 ، رقم 2 و 3.)

التسامح لأغراض التوظيف

يحصل الأجانب الذين تم تعليق ترحيلهم مؤقتًا على تصريح بالبقاء والعمل في ألمانيا لمدة 30 شهرًا إذا استوفوا الشروط التالية:

  • دخلوا ألمانيا قبل 1 أغسطس 2018.
  • تم تحديد هويتهم.
  • لقد تم التسامح في ألمانيا لمدة لا تقل عن 12 شهرًا.
  • لقد تم توظيفهم لمدة لا تقل عن 18 شهرًا في وظيفة لا تقل عن 35 ساعة عمل أسبوعية.
  • لديهم وسائل كافية للعيش.
  • لديهم معرفة شفهية كافية باللغة الألمانية.
  • لم يدانوا بجريمة متعمدة في ألمانيا.
  • ليس لديهم صلات أو لم يقدموا أي دعم للمنظمات المتطرفة أو الإرهابية.
  • لقد أتموا بنجاح دورة التكامل إذا كانت هذه المشاركة مطلوبة بموجب القانون. (قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتوظيف ، المادة 1 ، رقم 5.)
  • الهدف من ذلك هو تزويد الأجنبي وصاحب العمل باليقين القانوني فيما يتعلق بوضع الإقامة. (BT-Drs. 19/8286 at 11.)

التسامح لأغراض التدريب

سيتم تعليق ترحيل الأجانب التاليين مؤقتًا لأغراض التدريب:

  • الأسيليس الذين رُفضت طلباتهم للجوء والذين تلقوا تدريباً مهنياً أثناء طلب اللجوء قيد الانتظار ويرغبون في مواصلة تدريبهم ؛ أو
  • أسيليس الذين تلقوا التدريب ليصبحوا مساعدين في قطاع التمريض ، مما يؤهلهم للحصول على مزيد من التدريب المهني في مهنة حيث يوجد نقص في العمال ، ولديهم عرض ثابت لهذا التدريب المهني ؛ أو
  • الأجانب الذين تم تعليق ترحيلهم مؤقتًا للأسباب المذكورة في قانون الإقامة ويتلقون التدريب المهني أو التدريب للمساعدين في قطاع التمريض على النحو المذكور أعلاه.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يجب استيفاء المتطلبات التالية:

الأجانب ليسوا مواطنين في بلد ثالث آمن.

  • إنهم “لم يساهموا في سبب عدم ترحيلهم”.
  • إنهم لم يأتوا إلى ألمانيا فقط لتلقي استحقاقات طالب اللجوء.
  • لقد تم التسامح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.
  • تم تحديد هويتهم.
  • ليس لديهم صلات أو لم يقدموا أي دعم للمنظمات المتطرفة أو الإرهابية.
  • لم يدانوا بجريمة متعمدة في ألمانيا.
  • لم تتخذ أي تدابير ملموسة لترحيلهم. (قانون التعليق المؤقت للترحيل من أجل التدريب والتوظيف ، المادة 1 ، رقم5.)

التسجيل في قرعة الهجرة الى المانيا 2020

كثر الكلام عن التسجيل في قرعة الهجرة الى المانيا 2020 بعد أن انتهى التسجيل في قرعة الهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وللأسف الشديد قام الكثيرين بتصديق هذه الشائعة، ظنًا منهم أن جميع الدول تنتهج نفس المنهج في الهجرة إليها، مع العلم أنه لا يوجد دولة تستقبل المهاجرين إليها عن طريق القرعة سوى الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يوجد ما يسمى بقرعة الهجرة الى المانيا، ولكن يوجد طرق معروفة للهجرة الى المانيا، يجب أن يعرفها الجميع حتى لا يهلك أمواله مقابل اللاشيء.

الهجرة إلى ألمانيا للعمل

  • تفتح المانيا أبوابها لهجرة الكفاءات من العمال، وتسعى المانيا لاستقطاب الأشخاص المؤهلين تأهيلًا عاليًا في مجال الطب والهندسة وغيرها.
  • للذين يريدون هجرة العمل الى المانيا عليهم الحصول على عقد عمل في إحدى الشركات أو الأماكن، التي تقبل تشغيل الأجانب.
  • بعد الحصول على عقد العمل يمكنكم التقديم للحصول على تأشيرة عمل في المانيا، ثم السفر إلى المانيا والحصول على إقامة وتصريح عمل هناك.

قد يهمك : الهجرة