موقع إقرأ يقدم لكم موضوع يحتوي على عبارات في مثل هذا اليوم فقدت اعز الناس ، و في مثل هذا اليوم فقدت أخي، و الذكرى السنوية لوفاة شخص عزيز، و ذكرى وفاة أبي، و كلمات عن ذكرى وفاة شخص عزيز، و كلمات في ذكرى وفاة الأب، و كلمات عن ذكرى وفاة صديق، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

في مثل هذا اليوم فقدت اعز الناس

هناك عبارات في مثل هذا اليوم فقدت أعز الناس تعد من أفضل العبارات التي قيلت عن الفراق والتي تعبر عما نشعر به من ألم لفقدان وبعد أحبائنا بطريقة رقيقة وبكلمات بسيطة ولكنها معبرة.

في مثل هذا اليوم فقدت اعز الناس
في مثل هذا اليوم فقدت اعز الناس
  • في مثل هذا اليوم فقدت أعز الناس إحتضنك القبر من بعد التعب،حظ قبرك يا أستاذي يحتضنك،أنت مثل البرق وهطول السحب،أسقيتنا علمك وسابقنا بزمنك،يالله جعل قبرك من زهور وعشب،تارد على حوض النبي وطيبك رهنك . يا ليتهم أخذوا الذكرى إذ ارتحلوا،زالوا ومازال في أعماقنا الأثر،إنا لنوجع إن غابوا وسلوتنا،أصداء ضحكتهم والطيف والصور.
  • أما الحنان فقد رأيته عند قبرك باكيا يرجوك بعض حنان. لولا الحياء لهاجني استعبار، ولازرت قبرك والحبيب يزار،ولهت قلبي إذ علتني كبرة،وذوو التمائم من بنيك صغار،صلى الملائكة الذين تخيروا،والطيبون عليك والأبرار.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أعز الناس أشتاق لأيام كانت تجمعنا، ولمقعد دراسة كان يحملنا سويا، أشتاق لكرة كانت تجري بين قدمينا تارة عندي وتارة عندك، أشتاق لضمك ولشمك، أشتاق لحديثي معك، أسخط على هذا القبر الذي يضمك وأنا لا أستطيع فعل ذلك.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أعز الناس لولا الحياء لعادني استعبار،ولزرت قبرك والحبيب يزار،ولقد نظرت وما تمتع نظرة،في اللحد حيث تمكن المحفار،فجزاك ربك في عشيرك نظرة بعد رحيلك يا رفيقي لم أجد من الناس من أرافقه سواك، أتمني أن ألتقي بك عما قريب يوم يجمع الله المتحابين فيه تحت ظل عرشه الكريم يوم لا ظل إلا ظل عرشه.

في مثل هذا اليوم فقدت أخي

الحياة قصير وأخوك لم يمت بل هو في الجنة حي ينتظرك، وكلنا لها فلا دائم بهذه الأرض، وما هي إلا إمتحان وأخوك أحبه الله وأخده فنسئل الله أن يكتب له الهناء في قبره ولا تنسوه من الصدقة والدعاء.

  • في مثل هذا اليوم فقدت أخي رحمك الله يا أخي الغالي وأسكنك الفردوس الأعلى من الجنة.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أخيفي مثل هذا اليوم توفي أخي اللهم ارحم أرواحاً صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلّا الدعاء، اللهم ارحمهم واغفر لهم وانظر لهم بعين لطفك وكرمك، رحمك الله يا أخي. *اللهم ارحم أخي وأسعده عندك واجعله هانئاً مطمئناً لا يرى إلّا نعيماً، رحمك الله يا قطعة من قلبي.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أخي اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلّا ظلك ولا باقي إلّا وجهك، لن أنساك أخي الغالي رحمك الله برحمته.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أخي يا رب إنّ لنا أحباباً كأخي رحلوا عن هذه الدنيا وشوقنا لهم في ازدياد، فيا رب اغفر لهم وارحمهم واجمعنا بهم في جنتك.
  • في مثل هذا اليوم فقدت أخي اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اجمعنا معهم في فردوسك يا الله، شوق عظيم لأخي ولا زلت لا أستوعب فقده رحمك الله يا أخي.

قد يهمك:

الذكرى السنوية لوفاة شخص عزيز

كل من يموت في هذا العالم ينتقل إلى دار الحق ودفن جسده في الأرض لأن الموت هو شريعة الله في خلقه، لم يتبق سوى أثر وذاكرة للإنسان مما يجعلنا نشعر بالحزن والأسى لفقدان من نهتم بهم، إن أفضل ما يمكن أن نفعله للراحل في ذكرى ميلاده السنوية هو تكريم سنته ومع ذلك صلى الله عليه وسلم أمر أن يدعي له في قبره بالشفقة والمغفرة والنور واللذة، إليك بعض الأدعية التي قد تتلوها في ذكرى الراحل:

  • اللهم انتم اهل الولاء والحق وهو في حماكم والحبل بجانكم وفتنة القبر وكرب النار فاغفر له وارحمه فأنت غفور رحيم.
  • اللهم اجعله مستحقا للمغفرة والكرم والعفو.
  • اللهم أبصره في الآخرة ونظف قبره من الأرض في الجنة.
  • اللهم لا تجعل قبره حفرة من حفر جهنم بدلًا من ذلك اجعلها حديقة من جنات الفردوس.
  • اللهم أبصره في الآخرة ونظف قبره من الأرض في الجنة.
  • اللهم غطت رحمتك كل شيء ارحم ابي رحمة تريحه وتنبه عينيه.

ذكرى وفاة أبي

إليكم في هذه الفقرة كلمات عن ذكرى وفاة معبرة وواضحة:

  • يختلط علينا شعور الفرح مع حسرةِ غيابك، فلا نقدِر على فهمِ شعورنا أو تحديده يا أبي، إنّه لَفرح بائسٌ هذا الذي لستَ فيه.
  • أغنيات التخرج غير مسموعة لديّ، فكم كنت لتسعَد معي اليوم، وتفخر بي وأنا أهديك هذا النجاح.
  • بكيت حين عرسي عندما تحسَّست يدك عند الباب لتأخذني إلى بيتي فلم أجدها، وتمنيتُ لو لم أترك يدك يومًا ولا فارقتكَ لحظةً واحدة.
  • لم ترحل وحدك يا أبي، فقد رحلتْ روحي معك ودُفن الفرح وغابت المسرّات.
  • عندما ذكروا اسمي واسمكَ ساعة التخرّج عصفَ الحزن بقلبي، وتمنّيتكَ لو تسمع؛ فلقد انتظرتَ هذه اللحظة طويلاً ورحلتَ قبل أن تحضرها، وهذا مأسوف عليه. يتامى بعدكَ يا أبي نحن، تمسحُ النّساء على رؤوسنا في كلِّ المناسبات ليخففن عنّا وجعنا ولا يعلمن أنّ وجعنا مستحيل.
  • فراقكَ كسر الفرح في حياتي، فلا أستطيع الشعور به، ولا أقوى على تذكّره. ما أضيق العيش خارج حضن أبي! وما أصعبَ الفرح في غيابِه! نامتْ عيونكَ يا أبي فلن أراها أبدا ونام الفرح في صدري فلا ينهض بعدكَ أبدا.
  • أبارك لكَ يا أبي الغالي، ها قد أصبحت اليوم جدّاً ، ليتكَ كنت هنا واحتفلتَ بأوّل أحفادك معنا. كبرتُ عاماً يا حبيبي ولم أطفئ الشّموع، فعمري قد توقف لحظة توقفت أنفاسِك.

كلمات عن ذكرى وفاة شخص عزيز

الدعاء للميت قد يكون أهم ما يمكن فعله له بعد الدفن ومفارقته الى قبره ومحطته الجديدة الى الحياة الأبدية، حيث أن دعاءنا له يخفف عنه ما هو لاقيه، فالميت يكون مقيداً في قبره والدعاء له يحرره، وإن صح التعبير عن التساؤل الأهم فيما يلي أهم دعاء في ذكرى وفاة شخص عزيز.

  • اللهم إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم. اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك.
  • اللهم اجعل له ما يأنس وحدته، وخفّف عنه غربته ووحشته، واسكنه جنتك بلا حساب ولا عذاب، واعف عنه واغفر له، واجعل قبره مفروشًا بورود الجنة، واجعل في قبره سعة مدّ بصره.
  • اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم.
  • ربي أسألك الرحمة لمن توسّدت الأكفان أجسادهم، وأسألك راحة لهم في قبورهم، وأن تغفر لهم وتعفو عنهم وتغفر لهم سيئاتهم، ونسألك الإحسان إليهم والزيادة في حسناتهم.
  • اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًّا، وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجاتك سابقًا.
  • اللهم إني أسألك شفاعة النبي له، وأسألك أن تظله يوم الحساب بظلك، وأن تحشره تحت لوائك وتشمله برحمتك، وأن يشرب شربةً هنيئةً من يد المصطفى لا يظمأ من بعدها أبداً.

كلمات في ذكرى وفاة الأب

لا يوجد كلام يستطيع أن يصف مرارة فقدان الأب، فعندما يموت الأب يختل توازن الأسرة، ويشعر جميع الأفراد بنقص في كل شيء، فلا يشعرون باكتمال فرحتهم بدونه. و تبقى ذكراه هي الوحيدة الحية في قلوبهم ، وفي هذا المقال سوف نطرح لكم مجموعة من أروع عبارات عن ذكرى وفاة الاب ، ومنها :

  • في ذكرى وفاة ابي يا ريت الدنيا تعود بي الى ايامك الى حنانك ،الى عطفك يا ريت استيقظ في الصباح و اسمع صوتك الحنون الذي تناديني به يا ريت احتضنك و اشتم رائحتك العطرة التي افتقدها بشدة ياريت و يا ريت ما فقدتك و ما رأيت يوما كيوم هجرتك يوم حملت فيه على اكتاف الرجال ذاهبا الى مثواك الاخير تاركا وراءك فتاة تبكي ليلا نهارا شوقا اليك كم اتمنى ان اراك حتى في المنام اشبع ناظري بك المس يديك الحنونتين انظر الى عينيك الملئة بالحب و العاطفة على ابنتك الوحيدة التى تركتها بين ايادي الزمان تعاني هما لا يعرف به احدا رحمك الله يا نور قلبي و حياتي.
  • في ذكرى وفاة والدي الغالي ندعو الله أن يغفر لكَ ويرحمك الرحمة الواسعة ويسكنك فسيح الجنان أبي الفقيد الغالي لقد تركت لنا ورثة من الأرض والأشجار المثمرة ورفضت بيع أي منها لتورثها لأبنائك الأحباب فسلام ربي ورحمته عليك يا والدي فالموت نعمة كبرى أيضا من نعم الله وأن  يجد الإنسان أناس يصلون عليه ويترحمون عليه ويوارونه التراب ومن نعم المولى كذلك الموت على الفطرة الإسلامية مؤمنا تقيا بسمعة طيبة بين أهلك وأصحابك كما كنت تتمنى دائما وسلمت الروح لبارئها وأنت ثابت ومبتهج للقاء ربك فطوبا لروح صعدت إلى السماء وآخر كلامها من الدنيا هي تلاوة القرآن ثم الشهادة لقد رحلت روحك المسلمة عنا وغاب بدنك الطيب عنا منذ سنة طويلة وعديدة الشهور والأيام ولكنها قصيرة مرت كمر السحاب فطوبى لروحك الطيبة الطاهرة  لقد تركت دارا بنيتها بعرق جبينك ، وعشنا بها سوية سنوات وسنوات من العمر فبقيت موحشة مليئة بعد الغياب.
  • أبي الغالي رحلت عنا مرت الأيام و السنوات وأنت ما زلت في قلوبنا حتى أني ما زلت اسمع صدى صوتك يا أبى آه كم أتمنى وجودك معنا كم اشتهي الموت للقائك يا أبي الغالي و الحنون و تقبيل يديك الطاهرتين لو تعلم كم افتقدك في المناسبات وخاصة الأعياد كنت أول الزائرين كم أتمنى وجودك معنى لترى أولادك و أحفادك كيف أصبحوا لكن هذه مشيئة الله و إن شاء الله نلتقي في جنات النعيم وستبقى ذكرى جميلة معنا و في قلوبنا دائما وفي ذكرى وفاتك نسأل الله لك الرحمة وأن وجعل مأواك الجنة يا أبي .

كلمات عن ذكرى وفاة صديق

إليكم في هذه الفقرة كلمات عن ذكرى وفاة صديق معبرة وواضحة:

  • مات صديقي وسَيموتُ غَيرهُ الكثيرون، وسَنَموت نحنُ عن قريبٍ أو بعيد، وننزِل منازِل كما نزلت، ونقف بين يدي الملِك يوم الوعيد، وهذهِ سُنَة الله تعالى في خلقهِ، أنه لا باقي سِواه والكل سيفنى. سألتُ الدّار تُخبِرُني عن الأحبابِ ما فعلوا، فقالت لي أناخ القوم أياماً وقد رحلوا، فقُلت فأين أطلبَهم، وأيّ منازلٍ نزلوا؟ فقالت بالقبورِ وقد لقوا والله ما فعلوا. أناسٌ غَرّهم أَملٌ، فبادَرَهُم بهِ الأَجل.
  • فنوا وبقي على الأيّامِ ما قالوا وما عمِلوا، وأُثبِتَ في صحائِفهم قبيحِ الفعل والزّللِ، فلا يستعتبون ولا لهم ملجَأ ولا حيل، نُدامى في قبورِهم وما يغني وقد حصلوا.
  • جائني خبرٌ وهزَ القَلب ودقّاتِه، يوم قالوا صديقَكَ مات والحقّ صلاته، ذهبتُ ودَعيتُ بصدقٍ وأنا بصلاتهِ، عسى الله يَغفُر بدعواي ماضي حياتهُ. رَفعتُ النّعش وعلى كَتِفي ثباتهُ، وكُلَ همّي الفردوس تُصبِح جزّاتهَ، انحَنيتُ عِند قَبرِه على رُكبَتي مِن غَلاتِه، وبَكيتُ والنّاسُ يقولون من يعمل سواتَهُ، ما دروا إن صديقي تحت التّراب أصبح مَباتُهُ، وصديقهُ فَوقَ التّراب تتثاقَلُ خُطاتَه، أصبَحتُ مَجنوناً مُستَغرِباً مِن الميت سُكاتَهُ، ينتَظِر كَلمةً ويَمسحُ لأجلِها دَمعاتُه.