يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يتضمن فوائد عطر النرجس ، و فوائد زيت النرجس للشعر، و فوائد النرجس للجنس، و أفضل عطور النرجس، و النرجس في القرآن، و عطر نرجس من جنيد، و عطر نرجس للرجال، و شتلة النرجس، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن فوائد عطر النرجس على موسوعة إقرأ.

فوائد عطر النرجس

تعمل زهرة النرجس على تلبية الاحتياجات الجلدية للأشخاص الذين يعانون الجفاف والاحمرار والتقشر والوذمة، وهي مظاهر لحساسية الجلد، كما تعمل زهرة النرجس على تحسين البشرة والعناية بلونها ونضارتها، وتقلل زهرة النرجس من الحبوب والبثور التي تظهر في الوجه بصورة متكررة، في حال استخدمتِ عطراً مكوناً من مستخلص مائي طبيعي من بصيلات زهرة النرجس في حالتها الخاملة القادرة على إبطاء تكاثر الخلايا، من فوائد فوائد عطر النرجس أنها:

فوائد عطر النرجس
فوائد عطر النرجس
  • تستخدم عطور النرجس كمضاد للجراثيم والفطريات وعلاج للملاريا، بالإضافة إلى أنها مضاد للتورم، وتساعد في سرعة التئام الجروح وحروق الجلد عند وضع العطر على المكان المصاب مباشرة، كما تعمل رائحتها على تخفيف ألم الأشخاص الذين يعانون التهاب المفاصل وآلام المفاصل الأخرى.
  • والتورم الذي يرافق التهاب المفاصل النقرسي، وذلك عند وضعه على المكان المصاب، ولكن يُحذّر من استخدام هذه الزهرة في حالتي الحمل والرضاعة.
  • سواء بوضعها على الجلد أو استنشاق عبيرها؛ لأنها مثل جميع النباتات تحتوي على مئات المركبات الكيميائية التي لها خصائص مختلفة ويمكن أن تختلف تفاعلاتها وتأثيرها بين شخص وآخر.
  • وتحتوي زهرة النرجس على مركبات كيميائية متنوعة ذات خصائص طبية مفيدة، بما في ذلك “النرجس البري”؛ حيث له تاريخ طويل في استخدامه طبياً.

فوائد زيت النرجس للشعر

زيت النرجس هو زيت عطرى لا يجب استعماله مباشرة على البشرة لأنه مركز جدا و قد يسبب الحرقان للبشرة اذا استخدم مباشرة عليها و يجب تخفيفه بزيت حامل مثل زيت اللوز الحلو او زيت الزيتون او زيت الجوجوبا ثم يستعمل كزيت للمساج او زيت مرطب للجسم برائحة لطيفة او يستخدم فى الفواحة.

  • من الأشجار التى تستخدم للزينة لجمال شكلها ورائحتها العطرية المميزه فعادة تزرع فى الحدائق المنزلية.
  • تتفتح أزهارها فى فصل الربيع تكون على شكل أبواق تتميز بألوانها المختلفة وأشهرها هو الأصفر والأبيض، وأورقها مسطحة تشبه ورق الزعفران.

قد يهمك:

فوائد النرجس للجنس

يُظهر النرجس، جنس النرجس البري، تنوعًا غير عادي في الأنظمة الجنسية، مع وجود مجموعات أحادية الشكل أو ثنائية الشكل أو مشذبة لطول النمط. يرتبط بهذا الاختلاف بصورة لافتة للنظر بين الأنواع في مورفولوجيا الأزهار وبيولوجيا التلقيح.

  • يوفر هذا التنوع فرصة للتحقيق في تطور تعدد أشكال التزاوج، ولتحديد كيف يعزز مورفولوجيا الأزهار التحولات بين الأنظمة الجنسية.
  • بسبب عدم وجود عدم توافق مغاير الشكل في النرجس، يلعب مورفولوجيا الأزهار دورًا رئيسيًا في التحكم في أنماط التزاوج الخارجي.

أفضل عطور النرجس

من بين أفضل عطور النرجس التالي:

  • يُعَدُّ عطر فرزاتشي رد جينز Versace Red Jeans من أفضل أنواع العطور التي لها رائحة مميزة؛ حيث تمنحك رائحته انتعاشاً باهراً يلفت لك الأنظار، ويضم العطر مزيجاً من الزهور ليساعد في إعطائك ثقة يومية تتناسب مع مختلف الفصول، وتضم مكونات العطر في مقدمته فاكهة المشمش الناعم مع الخوخ، ويوجد في قلب العطر مزيج من زهور الياسمين وزنبق الماء والبنفسج، وتتميز قاعدته بخشب الصندل مع المسك.
  • عطر الشبح من بيت أزياء عبد الصمد القرشي الشهير يتناسب مع كلا الجنسين، ويمتاز العطر بثبات عطري طويل؛ حيث يدخل في التكوين العطري خلطة ناعمة من الحمضيات والبرغموت وأزهار الياسمين والنرجس، بالإضافة للمسك والعنبر وخشب البتشول، لمنحك رائحة تناسب مختلف المناسبات.
  • عطر سينما من إيف سان لوران Yves Saint Laurent يكشف عطر سينما عن النجمة القابعة في داخل كل امرأة برائحة عطر جذابة؛ حيث يمنحك تناسقُ الورد مع زهر اللوز والنرجس والعنبر تحليقاً منعشاً ومشرقاً لطابع وردي ناعم وأنيق مناسب لإطلالتك.

النرجس في القرآن

لم يذكر النرجس لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الشريفة . ولكن بعض الأشخاص يذكرون حديث ( شموا النرجس ) ونسبوه لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (شموا النرجس فما منكم من أحد إلا وله شعرة بين الصدر والفؤاد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها إلا شم النرجس ، شموه ولو في العام مرة ، ولو في الشهر مرة ، ولو في الأسبوع مرة ، ولو في اليوم مرة)

  • وهذا الحديث منكر جدا ومكذوب ومخترع على النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهذ لا يصح لا مرفوعًا ولا موقوفًا ، لذلك لا يجوز نشره وتداوله ونسبته إليهما .
  • والنرجس هو عبارة عن زهرة معتدلة الحرارة لطيف الرائحة حار يابس، وأصله يدمل القروح الغائرة إلى العصب، وهو نافع للقيء إذا طبخ وشرب ماؤه، أو أكل مسلوقًا، وجذب الرطوبة من قعر المعدة، وإذا طبخ مع الكرسنة والعسل، نقى أوساخ القروح .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

عطر نرجس من جنيد

  • نورد لكم في هذه الفقرة رابط من أجل الحصول على عطر نرجس من جنيد من هنا.

عطر نرجس للرجال

من أشهر عطر نرجس للرجال التالي:

  • عطر “أزارو بور أوم” Azzaro Pour Homme من “أزراو” Azzaro هو مزيج من الحيوية والعصرية والأناقة الذكورية.
  • إنه عطر مخصص للرجل العصري المرهف. تبدأ نغماته العلوية بمزيج من النرجس واللافندر والمريمية والحبق واليانسون والبرغموت والليمون
  • . أما قلبه فينضح بنغمات خشب الصندل والعرعر والباتشولي والفيتفير وكذلك خشب الأرز والهيل. فيما قاعدته تكتسي بنغمات الجلد وفول التونكا والمسك.

شتلة النرجس

يُمكن زراعة زهرة النرجس البريّة في جميع المناطق تقريباً، حيث إن موطنها في إسبانيا، والبرتغال، والنمسا، وفرنسا، ومن الجدير بالذكر أن البُصيلات الأولى للنرجس البرّي وصلت إلى بريطانيا العُظمى في عام 1400م تقريباً، وبعد مُدّة قليلة تم نقلها إلى أمريكا الشمالية.

  • وتعتمد مدى صلابة الزهرة على أصل بُصيلتها، كما أن زراعتها يجب أن تكون في فصل الخريف وذلك قبل حدوث الصقيع، ويعود ذلك إلى أن بُصيلات الزهرة تحتاج إلى درجات حرارة باردة خلال فصل الشتاء، حيث إنه يُساعد في نمو الجذر استعداداً لكي تُزهر في فصل الربيع، ومن المهم العناية بها لكي تحافظ على جمال زهورها، حيث إنها واحدة من أجمل الزهور في العالم.
  • تحتاج زهرة النرجس إلى بيئة مناسبة للنمو، فهي تحتاج إلى تربة حمضية قليلاً و ذات تصريف جيد، إذ إنه غالباً ما يتم زراعتها على سفح تل أو في قاع منخفض، حيث إنه كما ذُكر تصريف التربة مهم جداً لهذه الزهرة كي لا تتعفن بُصيلاتها، كما أنها تفضل المناطق المشمسة على الرغم من أنها قد تنمو في مكان مُعرض جزئياً للشمس.
  • أما عن وقت ازدهار النرجس فهو يعتمد على المنطقة التي تم زراعته فيها، وعادةً ما تُزهر في فترة ما بين بداية شهر آذار/ مارس ومنتصف شهر أيار/ مايو، حيث إنها غالباً ما تكون إحدى أولى الزهور التي يتم مشاهدتها في فصل الربيع.
  • من الجدير بالذكر أن زهرة النرجس تحتاج إلى السِّقاية جيداً بعد زراعتها وخاصة في حال كان الشتاء جافاً، كما يجب الاستمرار في تخصيبها. ومن المهم عند موت الزهره أن لا يتم إزالة أوراقها الميتة، وذلك لإنها تُساعد في إمداد البُصيلات بالطاقة للموسم القادم لازدهارها.