يُعرف بذر الكتان بلونه الذهبي المائل للبني، ويتميز بأنه مليء بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.كما يستخدم بذر الكتان في مجموعة متنوعة من ممارسات الطب البديل والوصفات التجميلية، من ضمنها وصفات للشعر والوجه.

فوائد بذر الكتان للشعر

 يُعد نمو الشعر عمليةً بطيئةً وشاقةً، لذلك، يتساءل العديد من الأشخاص عن وجود علاج يسرع من نموه غير العلاجات المكلفة المتوفرة في الصالونات، والتي لا تستمر نتائجها لمدة طويلة نتيجةً لاحتوائها على مواد كيميائية، وبالفعل تُوجد بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تُسرع عملية نمو الشعر ومنها، العلاج ببذر الكتان الذي يمتلك الخصائص الآتية:

  • احتواؤه على كميات وفيرة من فيتامين هـ: يُعد فيتامين هـ من أفضل الفيتامينات التي تُستخدم لنمو الشعر كونه يمتلك خصائصَ قويةً مضادةً للأكسدة، تساعد بدورها على وقاية الشعر وفروة الرأس من التلف. 
  • تغذية الشعر: يُعدّ بذر الكتان مصدرًا غنيًا لأوميغا 3، ويُعدّ مهمًا لنمو شعر صحي، فهو يغذي بصيلات الشعر والشعرة نفسها، مما يجعل الشعر أقوى وأقل عرضةً للتلف، كما تُساعد الأوميغا 3 على زيادة مرونة الشعر.
  •  الحفاظ على رطوبة الشعر: يساعد بذر الكتان على إبقاء الشعر ناعمًا وسهل التسريح، فهو يساعد على ترطيب الشعرة ويسيطر على مشكلات الشعر كتقصف الأطراف والتكسر والجفاف. 
  • تليين فروة الرأس: إن الاستخدام المنتظم لبذر الكتان، أو حتى تناوله يقي من مشاكل عديدة قد تصيب فروة الرأس من ضمنها فقدان الشعر الحاد وإكزيما فروة الرأس و القشرة.

فوائد بذر الكتان للوجه

 يُعدّ بذر الكتان جزءًا مهمًا من العناية المنتظمة ببشرة الوجه، فينصح بتناول هذه البذور واستخدامها للحصول على أفضل فائدة منهافمع الاستخدام المنتظم، تصبح بشرة الوجه لامعةً ونضرةً، وتتضمن فوائد بذر الكتان لبشرة الوجه ما يأتي:

  • تقليل التجاعيد والوقاية منها: يساعد الحمض الدهني أوميغا 3 الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة ليونتها ومرونتها. 
  • تهدئة البشرة الحساسة: تصبح البشرة حساسةً نتيجةً لحدوث اضطراب أو خلل في الحاجز الزيتي الطبيعي الموجود على سطحها، غير أن ما يحتوي عليه بذر الكتان من الحمض الدهني أوميغا 3 يساعد في الحفاظ على هذا الحاجز، فتناول بذر الكتان بانتظام يحسن من مشاكل البشرة الحساسة.
  •  التنظيف والتقشير: بالإمكان تنظيف بشرة الوجه وتقشيرها باستخدام الماء وبذر الكتان المطحون.
  • علاج حب الشباب: يساعد بذر الكتان في السيطرة على إنتاج زيوت البشرة التي تُعرف بأنها الحاجز الزيتي الطبيعي، وهذا يقلل من حب الشباب ويساعد في السيطرة عليه.