الزنك: هو أحد المعادن المغذّية الموجودة في جميع أنحاء الجسم، وهو إحدى المعادن الهامة التي يحصل الجسم عليها من مجموعة متنوّعة من الأغذية، مثل: اللحوم الحمراء، والخبز، والحبوب الكاملة، والفاصولياء الجافّة، وبذور القرع، والمأكولات البحرية، كما أنّه يوجد بكميّات قليلة في حليب الثدي.،هو مهم لنمو الطفل،وتكون فائدة الزنك للأطفال متمثلة في مايلي.

فوائد الزنك للأطفال

  • التأثير على نمو الاطفال من حيث زيادة الطول والوزن بالشكل الطبيعي، فعند إعطاء مكملات الزنك للأطفال كان التأثير الأكبر على الأطفال الذين يعانون فعليًا من ضعف في النمو، أو نقص في الوزن، لذا ينصح بإضافة الزنك لوجبات الأطفال الغذائية، فزيادة هذا المعدن، قد تساعد الأطفال في الوصول إلى الوزن والطول الصحيّين.
  •  التأثير على النّمو والتطور الطبيعي للأعضاء التناسلية لدى الأطفال.
  •  المساعدة في التئام الجروح الصغيرة وشفائها بسرعة، إذ يعتبر الأطفال أكثر عرضةً للجروح والخدوش البسيطة، وهم يحتاجون الزنك في أجسامهم لتسريع شفائها.
  •  المساعدة في النمو السليم للجهاز العصبي والدماغ، حيث وجد أنّ هناك ارتباطًا وثيقًا بين نقص الزنك في الجسم وضعف الذاكرة، وصعوبات التعلم لدى الأطفال، وضعف الانتباه والتركيز. 
  • تحسين الأداء الطبيعي لجهاز المناعة، إذ ارتبط أيضًا نقص الزنك لدى الأطفال، بزيادة التّعرض للإصابة بنزلات البرد، والالتهابات.
  •  الحفاظ على شهية جيدة وصحية، إذ يساعد الزّنك في فتح الشهية لدى الأطفال، مما يساعدهم على تناول الطعام والحصول على الفوائد الصحيّة والغذائية منه.
  •  النمو السليم للغضاريف والعظام، إذ يحفز الزّنك الجسم على إنتاج الكولاجين المهم لدعم بناء العظام والحفاظ على قوّتها، كما له دور هام في نمو الغضاريف المحيطة بالمفاصل.

مصادر الزنك الغذائية الجيدة للأطفال

قد يصعب حصول الأطفال على احتياجهم اليومي من الزّنك من خلال نظامهم الغذائي وحده، وذلك بسبب الأنماط الغذائيّة السيئة والمتقلبة وغير ذلك من العوامل.

ولضمان حصول الأطفال على الزنك الذي تحتاجه أجسامهم، قد يكون اللجوء لإعطائهم الزّنك على شكل مكملات غذائية من الفيتامينات المتعددة، أو المتخصصة بالزنك مفيدًا، وبالتالي سيدعم ذلك نموهم بطريقة صحية وسليمة، وسيحسن من وظائف جهازهم المناعي، وعمليات التمثيل الغذائي في أجسامهم، مما سيساعدهم في الحصول على أفضل بداية للحياة.