يعرض لكم موقع إقرأ فوائد آية الكرسي ، و تجربتي مع آية الكرسي ، و فوائد آية الكرسي لِلرِّزْقِ ، و فوائد آية الكرسي لقضاء الحوائج ، و فوائد قراءة آية الكرسي 100 مرة ، و فوائد آية الكرسي لتسخير القلوب ، و معجزات آية الكرسي ، تعد أعظم آية في القرآن الكريم إضافة إلى عدد من الفضائل الكثيرة الأخرى، والتي وردت بها السنة النبوية، و آية الكرسي هي الآية 255 من سورة البقرة، و عُرفت بكونها سيدة القرآن الكريم، وقراءة آية الكرسي عبادة لله وراحة للقلب، وفيها توجد القاعدة الأساسية للدين الإسلامي التي هي معنى التوحيد الخالص لله -تعالى- لمعرفة المزيد عن فوائد آية الكرسي تابعوا معنا المقال.

فوائد آية الكرسي

آية الكرسي هي آية واحدة لا يكاد يخلو بيت منها سواء يرددها أهل البيت – كبارًا وصغارًا – أو نجدها معلقة على جدران البيت، وقد نجد الكثير يضعها في مكان عمله أو يلصقها على سيارته طمعًا في البركة والخير من وراء هذه الآية، إليكم فوائد آية الكرسي.

فوائد آية الكرسي
فوائد آية الكرسي
  • أنّها أعظم ما في القرآن الكريم من آياتٍ، بما حوت من صفات العظمة لله -تعالى-.
  • متى تقرأ اية الكرسي تتقرب الى الله وحفظه وارادته ،فعند قراءتها تحرس وتحمي اركان المنزل واذا قرأت ليلا خرج الشيطان من المنزل ، تحفظ الأولاد في فراشهم فلا يقربهم الشياطين .
  • اذا قرأت دبر كل صلاة يتولى الله عز وجل قبض روحه .فهي أعظم ايه في القرآن الكريم .
  • وقد قيل عند بعض الناس في سنة البدعة ” انها سيدة القرآن ، ومعلوم هي أشرف الآيات القرآنية بكل كلمة بركات عدة حوالي خمسون بركة كما قيل عادلت “قراءة ثلث القرآن ” .
  • اليقين بأنّ الله -تعالى- لا تُعجزه العناية بالسماوات والأرض ومن فيهنّ.
  • آية الكرسي إنّما عظمت لعظم مقتضاها، وقد ورد اسم الله في هذه الآية سبعة عشر مرّة، إما ظاهراً أو ضميراً كما يأتي: الله، هو، الحيّ، القيّوم، لا تأخذه “الضمير المتصل”، له “الضمير المتصل”، عنده “الضمير المتصل”، بإذنه “الضمير المتصل”، يعلم “الضمير المستتر”، علمه “الضمير المتصل”، شاء “الضمير المستتر”، كرسيه “الضمير المتصل”، يؤوده “الضمير المتصل”، حِفْظُهُمَا “الفاعل فيها”، وهو، العلي، العظيم.
  • ذكر الآية سعة علم الله -سبحانه-، وعظيم قدرته وإحاطته بسائر شؤون الخلائق وأمرهم.
  • فضل آية الكرسي و قراءتها في حفظ البيوت والنفوس من الشياطين وتسلطها ، فهذا ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث لأبي هريرة ، فلها فضل عظيم فهي حارسة لمن قرئها في الآفات وغيرها .
  • تجعل من يقرأها في ملكوت السموات والأرض عزيزا، كما كان عبد الرحمن بن عوف يقرأ آية الكرسي في زوايا المنزل الأربع . وقد روي عن عمر ان جنياً صارعه حتى صرعه عمر رضى الله عنه حتى انه ابلغه امورا عظيمة عن فضل آية الكرسي ولهذا وجب على الواعظ ان يتحدث في ورد الحديث الصحيح.

قد يهمك :

تجربتي مع آية الكرسي

تعتبر آية الكرسي من أهم الآيات التي تقال مع الرقية الشرعية وهناك الكثير من التجارب التي واظبت على قراءة آية الكرسي يوميا، والتي كان من بينها هذه التجارب:

تجربتي مع آية الكرسي
تجربتي مع آية الكرسي
  • التجربة الاولى : صليت الفجر وبعد السلام كالعادة بداءت اقراء ايه الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي )عندما قراءت قوله تعالى (..مَنْ ذَا الَّذِي ..) فتحت المصحف فورا اتعلمون لما يا اخوان واخوات لانني كنت على يقين ( ..مَنْ ذَا الَّذِي ..) ليست جزء من اية الكرسي نعم يا اخوه واخوات طوال تلك السنين كنت اقراء ايه الكرسي ناقصة فكلمت اخ مسحور شفاه الله على يدي راقي وهذا الاخ كان يرقي نفسة بالبقرة وال عمران مثلي وقلت له ماحدث معي قال يا اخوه واخوات (بعد ان شفاني الله اكتشفت انني عندما كنت ارقي نفسي بالبقرة وال عمران ان هناك ايات معينة اعكسها اثناء القراءه او اضيف عليها او انقص منها وانا لاادري عن نفسي ) وعندما اتى المساء احضرت المسبح وملئته بالملح والماء كما قال لي الشيخ وبداءت ارقي نفسي بالبقرة ولكن بصوت هادى ومسموع مع التركيز على كل حرف يالله ما اطول سورة البقرة وانا ارقي نفس لدرجة انني لم استطع ان اقرائها كاملة ورقيت نفسي بـ25صفحة فقط لدرجة حتى قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير التي اكررها في اليوم مئات المرأت ( وبالتأكيد انني اخطى ء فيها) اصبحت اقولها مائة بطلعة الروح كما يقال حيث انني اكررها بهدوء وتركيز على كل حرف
  • التجربة الثانية : تقول هذه التجربة أنها كانت تعاني من السحر لسنوات طويلة مما كان له تأثير سلبي في حياتها حيث انقلبت حياتها رأسا على عقب ففقدت صحتها وجمالها حتى أنها لم تعد تعمل في عملها وحتى مجهودها في البيت قل كثيرا فلم تعد قادرة على عمل أي شئ في المنزل. لذلك قررت البحث في هذا الأمر لعلها تجد العلاج المناسب لها حتى تستطيع أن تقف على قدميها من جديد وتستطيع التواصل مع اولادها واقاربها، ووجدت من خلال البحث أهمية تلاوة آية الكرسي يوميا للتخلص من السحر مع قراءة سورة البقرة كاملة وآل عمران مع الصلاة ركعتين يوميا في غسق الليل. وبالفعل خلال مدة قصيرة جدا بدأت حياتها تتغير إلى الأفضل وبدأت تقدم على حياتها بحيوية ونشاط حتى أنها استعادت جمالتها وصحتها من جديد.

فوائد آية الكرسي لِلرِّزْقِ

عرفت آية الكرسي على أنها مفتاح لكل الخيرات والرزق، وذلك لأن هناك العديد من فوائد آية الكرسي لِلرِّزْقِ والبركة في الحياة وهذا ما سنتعرف عليه عن طريق الفقرة التالية :

  • حافظ على قراءة آية الكرسي فهي تنفعك في الدنيا والآخرة، وإن الله سبحانه وتعالى يصرف عنك ألف مكروه في الدنيا وألف مكروه في الآخرة، فإن خيرها ونفعها يستمر ويبقى معك حتى بعد موتك.
  • تعتبر من أسباب جلب الرزق والخير لصاحبها، كالعمل أو الأموال أو الزواج، وغيرها من أنواع الرزق.
  • إن قراءة آية الكرسي تساعد في الحفاظ على الأموال وتجعلها موجودة لفترة طويلة من الوقت.
  • اية الكرسي سبب لجلب الخيرات والبركات ، وتكون سبب لسعة الرزق وقضاء الدين ، ولدفع ورفع العسر ، وتجعل الإنسان المؤمن بحقائقها في يسر وسعه ، والأهم يكون في طاعة وعبودية وفي رض الله سبحانه وتعالى.
  • فتهبه آثارا كريمة في الروح والبدن والمال والصحة والعافية في النفس والجسم ، والرزق الكريم الطيب في الدنيا والآخرة حتى زينت قبة أمير المؤمنين والزهراء في الجنة، ومن يحبه ويقتدي به يتمناها ويطلب بأن تقرئها له حور العين والولدان المخلدين لتفرحه وتزيده سرور ونظاره .
  • البركة في الأموال واحدة من أسرار آية الكرسي ومن الممكن أن يتمثل رزق آية الكرسي في كثرة الأولاد وحل مشاكل عدم الإنجاب.
  • ما من أحد واظب على تلاوة آية الكرسي إلا ورزقة الله سبحانه المال، وأعانه على سداد دينه، وبارك الله في رزقه ففيها من البركة والخيرات ما يكفي لسعة الرزق وقضاء الدين وسداد الحوائج، ومن اكتفى بالله وذكره اغناه الله عن عباده، وأبعد الله عنه الفقر.
  • من أفضل أسرارها هو أن قراءتها بعد الانتهاء من كل صلاة يجعل بين العبد والجنة الموت فقط.

فوائد آية الكرسي لقضاء الحوائج

لأية الكرسي العديد من الأسرا، فقرائتها للعديد من المرات تعمل على قضاء الحاجة، فقيل أنه في حال قراءة سورة الكرسي 41 مرة عند الغروب فإن الحاجة تقضى.

فوائد آية الكرسي لقضاء الحوائج
فوائد آية الكرسي لقضاء الحوائج
  • من بين ما قيل إنه من أراد أن يتخفى من أعين الأعداء فعليه أن يقرأ آية الكرسي 70 مرة وكذلك تحمي من العطش فإنه في حال كان الشخص في مكان خالي من الماء وخاف الشخص من الهلاك فعليه أن يقرآ هذه الأية السحرية 66 مرة.
  • وهناك من قال إن قراءة آية الكرسي تعمل على شفاء الأرجل من التعب أي أنه من قرأ هذه الآية ومن ثم مسح على قدمه لم يتعب من المشي والسير مهما كانت المسافات التي يسيرها.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإنن من يقرأ آية الكرسي لمدة 41 مرة على ماء أو أي نوع من المشروبات وأسقاه لمن يريد فإنه بالفعل يصبح محبا له ، وكذلك فإن قراءتها والمداومة عليها تعمل على تسهيل الأعمال.
  • قيل أيضا أنه في حالة قراءة آية الكرسي 7 مرات وصل الشخص سالما إلى وجهته، ومن قرأ هذه الأية على قبضة من التراب لمدة 41 مرة ورماها على عدوه أمن ضرره.
  • وكذلك فإن قراءة آية الكرسي قبل النوم مباشرة فتعمل على الحفظ والعصمة من الشيطان الرجيم، كما جاء في صحيح البخاريّ:”إذا أَوَيتَ إلى فراشِك، فاقرأ آيةَ الكرسيِّ: (اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآيةَ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ”.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن المداومة على قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة فإنها أحد الأسباب لدخول الجنة، كما روى أبو أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنَّه قال: “مَن قرَأ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ لَمْ يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا أنْ يموتَ”.

فوائد قراءة آية الكرسي 100 مرة

قال العلماء: إنما تميزت آية الكرسي بكونها أعظم آية بسبب ما جمعت من أصول الأسماء والصفات من الإلهية والوحدانية والحياة والعلم والملك والقدرة والإرادة، وهذه السبعة هي: أصول الأسماء والصفات ، اليكم فوائد قراءة آية الكرسي 100 مرة.

فوائد قراءة آية الكرسي 100 مرة
فوائد قراءة آية الكرسي 100 مرة
  • ورد في فضل قراءة آية الكرسي انه من استمر على قراءتها لمدة 100 مرة يوميا يحصد الكثير من الخير والرزق، وبفضلها الله ييسر له جميع أموره في الحياة الدنيا، ويجزيه الكثير من الحسنات في الآخرة.
  • بالتالي توجد الكثير من الفوائد لقراءة آية الكرسي 100 مرة كل يوم فقد قال رسول الله صلى الله علية وسلم “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال : قلت الله ورسوله أعلم .
  • قال يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال : قلت : الله لا إله ألا هو الحي القيوم ، قال : فضرب في صدري، وقال : والله ليهنك العلم أبا المنذر” وعن قراءتها 100 مرة فإنها تقي البيت من دخول الجن والشياطين ويؤجر قارئها 100 مرة بالكثير من الحسنات كما تُحط عنه الكثير من السيئات.

فوائد آية الكرسي لتسخير القلوب

ما يتداوله البعض فيما يخص بعض الأدعية أو الآيات الكريمة مثل آية الكرسي لتسخير القلوب وإرساء المحبة بين المتخاصمين وغيرهم، وذلك بتلاوتها بعدد معين فلم يُذكر عن ذلك أي دليل لا في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، ولكن من المباح أن يقرأ المسلم ما شاء من القرآن بنية تحقيق أمرٍ مباحٍ.

  • تتضمن آية الكرسي جميع معانِي العبودية والألوهيَّة فلا أحد يستحق العبادة غيره تعالى، فعبادة غير الله ضلال وشرك وبطلان وظلم، وذكرت الآية صفات الله تعالى؛ فهو عز وجل لا يعتريه النعاس ولا الغفلة ولا النوم، ووصفته بأنه مالك السماوات والأرض وجميع المخلوقات والموجودات وهو الذي أمد المخلوقات بكل ما تحتاجه من أجل البقاء والاستمرار.
  • تدل الآية على علم الله سبحانه وتعالى بالكائنات جميعها، فالله يعلم ماضي المخلوقات ومستقبلها، وهو المدبر لكل الأمور من أصغرها لأكبرها كالجنين في رحم أمه، وهو الذي رفع السماء بغير أعمدة ويعلم ما تأكل وتشرب وتخطو المخلوقات جميعها، وهو الذي يعلم ما يدور في الأرض والسماوات والكواكب والمجرات جميعها، وفي إدراك الإنسان لذلك تنظيف لقلبه من حب الدنيا وشهواتها.
  • بينت الآية الكريمة أن الشفاعة بيد الله عز وجل فالنبي والملائكة والأنبياء لا يستطيعون الشفاعة للمذنبين والعاصين إلا بإذن الله عز وجل، ولا يشفع الله إلا لمن أطاعه وحده واتبع رسله، ومتى ما أدرك الإنسان ذلك سخر قلبه لله وصلح عمله لما فيه الخير والفلاح.

معجزات آية الكرسي

آية الكرسي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص وهى أشرف آية فى القرآن. بها خمسون كلمة وفى كل كلمة خمسون بركة و معجزات.

معجزات آية الكرسي
معجزات آية الكرسي
  • الله لا إله إلا هو يخبرنا الله أنه هو المتفرد بالألوهية لجميع الخلق.
  • الحي القيوم الحي في نفسه، القيوم لغيره، الذي لا يموت أبداً.
  • لا تأخذه سنة ولا نوم أي لا يغفل عن خلقه، ولا يغيب عنه شيء، ولا تخفى عليه خافية، بل هو قائم على كل نفس بما كسبت.
  • له ما في السموات وما في الأرض يخبرنا بأن الجميع عبيده، وتحت قهره وسلطانه، كقوله تعالى “إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً” مريم 93.
  • من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه أي أنه لا يجرؤ أحد على أن يشفع لأحد عنده إلا إذا أذن له الله في الشفاعة، كقوله “ولا يشفعون إلا لمن ارتضى” (الأنبياء: 28).
  • يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم أي أن الله يحيط علما بجميع مخلوقاته، ماضيها وحاضرها ومستقبلها.
  • ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء أي لا يطلع أحد من علم الله على شيء إلا بما أعلمه الله عز وجل وأطلعه عليه.
  • وسع كرسيه السموات والأرض وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسي، إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة”.
  • ولا يؤوده حفظهما أي لا يصعب أو يثقل عليه حفظ السموات والأرض، ومن فيهما وما بينهما، بل هذا يسير وسهل عليه سبحانه، فهو القائم على كل نفس بما كسبت، القاهر لكل شيء، الحسيب والرقيب، العلي العظيم، لا إله غيره ولا رب سواه.
  • وهو العلي العظيم، أي الذي يعلو ولا يُعلى عليه, كقوله تعالى : “وهو الكبير المتعال”.