يعرض لكم موقع إقرأ أقوى غزل عن الرقص ، و شعر بالفصحى عن الرقص ، و شعر جاهلي عن الرقص ، وعبارات عن الرقص ، و مثل عن الرقص ، و موضوع عن الرقص ، تجلى فن الرقص في الشعر العربي القديم من خلال وصف الجسد الراقص ولباسه وحركاته، ومن خلال تناول الرقص الرياضي والصوفي وترقيص الحيوان، ودخل في مجازات الشعراء، وترك أثراً في إيقاع الشعر وأوزانه وإذا ارتقينا في مستوى علاقة الشعراء بفن الرقص، وجدناهم يصوّرون حركات الراقصين، وهو ما يدلّ على أنّهم كانوا يتلمّسون جمال هذا الفن في عنصره الأساس ، لتعرف المزيد غزل عن الرقص.

غزل عن الرقص

اتسع خيال الشعراء لحركات الرقص، فصوّروها تصويراً مبتكراً، وأصبحت عنصراً فنّيّاً في لوحة زاخرة بالحياة، اليكم أجمل غزل عن الرقص :

غزل عن الرقص
غزل عن الرقص
  • اذا كنت لا تستطيع الرقص على نفس إيقاع الآخرين ، فربما كان ذلك لانك تسمع موسيقى أخرى
  • الرقص بالشوارع والتحرشات الجنسية وإيذاء المارة ورفع الصوت بأغاني الحب والغزل! دليل على… ضعف الدين وانعدام الحياء وعجز الأجهزة وسوء التربية
  • الرقص: البعض يبكي قبله والبعض يبكي بعده .. أنا أبكي أثناءه. – مريد البرغوثي
  • لا ترتبكي. دعي النغمات ترتّب وقع خطواتنا. إنني مثلكِ لا أجيد الرقص. ولكني أؤمن بسحر الموسيقى.
  • كلما أغرمتي بالرقص كلما اقتربتي أكثر من الوقوع في حب رجل حقيقي.
  • الحياة كما رقص التانغو , يحتاج دوماً إلى إثنين , ربما سيرحل شريكُكَ وسيتقاعس .. لا تنظرُ إليه , دعه ! لا توقف الرقصة وإبحث عن شخصٍ ثان , فالحياة معزوفة واحدة وساحة الرقص لا تُترك خاوية. – محمود أغيورلي.
  • الحياة ليست الانتظار حتى تمر العاصفة ، إنما هي تَعَلُّم الرقصَ تحت المطر. – فيفيان غرين
  • يستطيع أغلب الناس أن يرقصوا، ولكن هل سبق لك أن فكرت بتجربة شيء جديد ؟ هناك العديد من أساليب الرقص التي يمكنك تعلمها. – روبرت أشتون
  • من دون الحب كل المُوسيقى ضجيج كل الرقص جنون كل العبادات عبء. – جلال الدين الرومي

قد يهمك :

شعر بالفصحى عن الرقص

الراقص البارع يسرق حركاته بخفة، فلا ينتبه مشاهدوه كيف يحرّكها، وينقلها برشاقة عجيبة وسرعة شديدة كأنه لا يمسّ الأرض، وكأنها وهمٌ أو كرَمْش العين من سرعتها ، ومن الاشعار بالفصحى عن الرقص ما يلي :

شعر بالفصحى عن الرقص
شعر بالفصحى عن الرقص

قومي نرقص يا سيدتي
فالرقص ثورة الروح
قومي نغزِل لحظاتنا يا فاتنتي
ويا واحة أفكاري وأغنياتي
قومي نعزل أوقاتنا يا ملاكي
ونتغزل بمفرداتنا يا حناني
فالغزل ينعش البوح
ويزيد من مساحات الانتعاش
في الرقص نحيا قبل الميلاد
في الرقص يُخلع ثوبنا قبل ولادتنا والأعياد
ننهل من الرحمة
ونسير فوق الجمرة
دعينا نعيش البرهة
نُسكرها من خمر الوهلة
ونُسقيها من شفة العمر والأيام المرحة
وننهال عليها بلمس أناملنا وأوقاتنا الموجعة
قومي نوقظ شمسنا
ونرمي بغفوتنا خلف توهجنا
ونسير مع جديدنا إلى بوصلة الحُر!!
الرقص يا ملهمتي
يحرر الأوطان
ويثير الأفكار
ويصيبنا بداء الهرولة إلى الانفراد
يفتح أبواب الخجل
ويقفل نوافذ الهبل
ويسمح للنور بدخول المغارة
ويكبح الغضب
ويذبح شجرة العجائز
ويكدح انقضاض رصيف العابر
ويبرر ذنوب الغارة!!
الرقص يا راقصتي
يبعدك عن العبودية
وعن جلاد الموت والزوال والعنصرية
يفرض عليك الوقت أمام سياطه
ويحملك عبئ الحرية
ويجمل من خطواتك غير المنسية!!
ارقصي كي لا يغدو رقصك جريمة
وافرحي كي لا تصبح بسمتك عقيمة
واخرجي كي لا تسجنك كلمة عنيدة
وتسبيحه خبيثة
وصلاة رذيلة
واسمحي لوتر شعرك بالانزلاق على جسدك
وامسحي استنساخ ظلك عن مفارق عنقك
وارتمي بحضني كلما شعرتِ بانفلات الحرية
عندها سأجول في استخدام معالمها
واستحضر كل منابرها
وسأقص أوراقها وأظافرها
والتقي معك في تنهداتها ومناجاتها
وأدخلك القفص كي نرفرف بأجنحة إضافية
وتأخذنا هي المخمورة إلى جنة مخملية!!
أنا فارسك في حلبة الرقص
أنا حارسك
ومحراث حاجتك
وسيد خطواتك
ومفتاح شهواتك
وقاطف ثمراتك
ارقصي حتى تنفلت منك الإناث
ويبتعد عنك الاتهام
ويصبح كابوسك برتقالة
ويصبح رعبك برتقالة
ارقصي حتى تغرق الشمس في البحر
ارقصي حتى يخرج السمك من النهر
وارقصي…ومن ثم ارقصي
حتى يصاب حضورك بوعاء الرغبة
وحتى يتهيج الوقت في فراش الرعشة
وحتى يجن المكان
وتزداد سرعة الرياح
عندها نصاب معاً بهذيان الفعلة
ونحطم الأصنام
ونتطاير سوياً مع شظايا الافتعال
رقصي ومن ثم ارقصي حتى يعود الاتزان !!!

رَقَصَ الحِصَانْ
لا الحربُ تَعنيهِ
ولا كَسبُ الرِّهَانْ
رَقَصَ الحِصَانْ
فالليلُ ليلُ الطَّبلِ و المزمارِ
هُبِّي يا زغاريدَ الحِسَانْ !
رَقَصَ الحِصَانْ
و أشاوسُ الفُرسانِ
قَد ربطوا العِنَانْ
في خَصرِ غانيةٍ تَهِزُّ الحربَ
تَرجفُ بالسَّلامِ و بالأمانْ
رَقَصَ الحِصَانْ
حينَ انتَضى الفُرسانُ
عُودَ الخيزرانْ
و استَسْرَجوا لِينَ الخُصُورِ
و سافروا في لَيلِ دانْ !
يا لَيلَ دانْ
السَّيفُ تَحمِلُهُ النهودُ تحيةً
للفارسِ المِغوارِ فَتَّاحِ الدِّنان !
يا لَيلَ دانْ
الفارسُ المِغوارُ
يُقْسِمُ بالإلهِ و بالنَّبي
أنْ يَنثُرَ الدولارَ أمطاراً
على كَعبِ الغَزَالِ اللَّولَبي
يا لَيلَ دانِ
لَيلَ دانِ لَيلَ دانْ
رَقَصَ الحِصانْ
الرَّقصُ شَرْقيٌّ هُنا
وهُنا العُروبةُ تُفتَدَى مِن نَهدِها !
مِن رِدفِها ، مِن صَدرها !
و هُنا الفوارسُ
لا تُفَرِّطُ بالعُروبةِ
لا !
لَوْ انفَرَطَت نجومُ الليلِ
من غُصنِ الزمانْ

شعر جاهلي عن الرقص

شعر جاهلي عن الرقص
شعر جاهلي عن الرقص

إذا اخْتَلَسَ الخُطا وَاهْتَزَّ لِينا
رَأَيْتَ لِرَقْصِهِ سِحْراً مُبِينا
يَمَسُّ الأَرْضَ مِن قَدَمَيْهِ وَهْمٌ
كرَجْعِ الطَّرْفِ يَخْفَى أَنْ يَبِينا
تَرَى الحَرَكاتِ مِنْهُ بِلا سُكونٍ
فتَحْسَبُها لِخِفَّتِها سُكونا
كَسَيْرِ النَّجْمِ لَيْسَ بِمُسْتَقِرٍّ
ولَيْسَ بِمُمْكِنٍ أَنْ يَسْتَبِينا
ورَقْصٍ كَشِعْريَ في الإفْتِتانِ
إذا حُثَّ حُثَّتْ كُمَيْتُ الدِّنانِ
لِأَهْيَفَ قَدْ بانَ في قَدِّهِ
مِن الحُسْنِ ما ليسَ في غُصْنِ بانِ
قَصيدةُ رُؤياهُ طَنّانةٌ
ومَقْطوعُ لُقْياهُ حُلْوُ المَعاني
تَلْهَبُ مِثْلَ النّارِ في رَقْصِها
وَهْيَ مِنَ النِّعْمَةِ كالماءِ
كأنّما في رِجْلِها عُودُها
وزامِرٌ يَتْبَعُ بِالنّاءِ
ساحرةُ الرَّقْصِ غُلامِيّةٌ
مِنها دَوائي وبِها دائي
إذا بَدَتْ تَرْقُصُ ما بَيْنَنا
يَرْقُصُ قلبي بينَ أحشائي

أنا عودي أصبح منكسر
يا دمعتي الرافضة النزول
برقص يوماتي
عالأمل والارتياح
كل الهنا
مقدور له إنه
ينطوي
حتما يزول
مشنوق بشوقه ولهفته
وحكايته يحكيها البراح
الموت بيحكم مملكة
من تعبيرات
حبة صور
وأرواح بتخنق حلمها
وتْكَمكِمه

أَخْرِجِيْنِيْ مِنْ عُيُوْنِ العَنْكَبُوْتِ الآنَ
فُكِّيْنِيْ، افْتَحِيْ صُنْدُوْقَ قَلْبِكِ،
حَرِّرِيْنِيْ
لَوِّنِيْ الأَيَّامَ بِيْ
تَشْكُوْ الدَّفَاتِرُ مِنْكِ
وَالوَقْتُ الْمُضَيَّعُ
فِيْ دُخَانِ الْمَطْبَخِ اليَوْمِيِّ،
ضَوْضَاءِ الْغَسِيْلِ
دَوِيِّ مِكْنَسَةِ الْهُمُوْمِ،
وَثَرْثَرَاتِ مَلاعِقِ السَّأَمِ الْمُقِيْمْ.
أَعْمَارَ أَعْوَامٍ قَضَيْتِ تُدَلِّلِيْنَ الكُلَّ
إِلاَّ طِفْلَةً أَهْمَلْتِهَا فِيْ غُرْفَةِ الْنِّسْيَانِ
تَشْكُوْ الاِخْتِنَاقْ
الْكُلُّ يَسْأَلُ أَيْنَهَا ؟
مَا مِنْ جَوَابْ،
إِلاَّ أَنِيْنٌ، هَمْهَمَاتٌ
ثُمَّ دَمْعٌ رَاشِحٌ مِنْ حُرْقَةِ الْجُدْرَانِ
يَغْمُرُ جَوْقَةَ الصَبَّارِ فِيْ حَقْلِ العَذَابْ
لْتُخْرِجِيْهَا قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ
طَوْقُ الصَّمْتِ حَوْلَ غِيَابِهَا،
وَيُصِيْبَهَا شَلَلُ الإِيَاسْ.

عبارات عن الرقص

يؤدي الرقص دورًا مهمًّا في كل المجتمعات البشرية التي يعرفها الباحثون يشير وجوده في كل مكان ضمنيًّا إلى أنه ينطوي على ميزة ساعدت على البقاء على قيد الحياة ، اليكم أجمل عبارات عن الرقص.

عبارات عن الرقص
عبارات عن الرقص
  • الرقص هو تعرية شعرية للروح من خلال الحركة.
  • الرقص مثل النبيذ. ينضج مع كل أداء.
  • نرقص لإغواء أنفسنا أن نقع في حب أنفسنا. عندما نرقص مع شخص آخر ، نظهر الشيء الذي نحبه عن أنفسنا حتى يتمكنوا من رؤيته ويحبوننا أيضًا.
  • من لا يستطيع الرقص يضع اللوم على الأرض.
  • الرقص شعر صامت.
  • الرقص: حد أدنى من التفسير ، حد أدنى من الحكايات ، وحد أقصى من الأحاسيس.
  • الرقصة الأولى هو أسوأ رقصة، الرقصة الأخيرة هي أفضل رقصة! كل طرق الممارسة المستمرة تؤدي إلى أرض الكمال!
  • الرقص يولد الدفء.
  • الرقص جزء من روحي. أنا أستمتع به ، إنه يسعد الناس ، ويسعدني.
  • الرقص أكثر من مجرد تحريك أجزاء الجسم. إنه طريق للتعبير عن أعمق أفكارك الداخلية.
  • ارقص أولاً. فكر فيما بعد. إنه النظام الطبيعي.
  • للرقص ، ضع يدك على قلبك واستمع إلى صوت روحك.
  • شخص ما لا يجب أن يكون مثاليًا ليكون راقصًا عظيمًا؟ الشعور بالروح أكثر أهمية مما يمكن للجسد أن يفعله.

مثل عن الرقص

مثل شعبي هو قول مأثور عن تجربة الشعوب واخذ عن السلف للخلف وهو حادث يقال فيه قول نتيجة تكرار حدث مع الافراد وهو عبارة عن حكاية صورت بكلمات معدودة ذات مفردات سهلة التفسير يفهم معناه كل من يسمعها ومن الامثلة الشعبية عن الرقص نجد ما يلي :

مثل عن الرقص
مثل عن الرقص
  • كلما أغرمتي بالرقص كلما اقتربتي أكثر من الوقوع في حب رجل حقيقي.
  • الرقص هو الشعر الخاص الذي تنظمه اقدامنا.
  • أكل الفول وأخرج قفايا عرض وطول، ولا أكل الكباب ووقفة الديانة ورا الباب
  • عندما ترقص لا يكون هدفك الوصول إلى مكان ما في ساحة الرقص ، لكنك تحرص على الاستمتاع بكل خطوة وهكذا هي الحياة.
  • يوم مــا عرفــت ترقص قالت لرض عويا
  • الفرص ترقص دائما مع اولئك الذين يرقصون فعلا على حلبة الرقص.
  • لا ترتبكي دعي النغمات ترتّب وقع خطواتنا. إنني مثلكِ لا أجيد الرقص. ولكني أؤمن بسحر الموسيقى.

موضوع عن الرقص

الرقص هو نوع من فن الأداء يتألف من سلسلات مختارة إراديًا من حركات الجسم تجتاح حمى الرقص، انطلاقا من موسيقى الهيب هوب إلى الفوكستروت، الى الزومبا فالرقص الشرقي والدبكة الشعبية. فمن رغب بالقفز أو رقص الجاز، أو بالتانغو أو الرقص النقري، أو من يرغب بهز جسمه عموماً، فإن الرقص أكثر الطرق إمتاعاً في ممارسة بعض التمارين الرياضية.

موضوع عن الرقص
موضوع عن الرقص
  • من أنواع الرقص الديني الإسلامي «رقصة المولوية» التي انتشرت طريقته في قونية (تركيا)، وحلب (سوريا). وتعود الطريقة المولوية إلى جلال الدين الرومي حيث يبدأ الاحتفال الاستعراضي الغنائي الراقص بقطعة تعزفها الفرقة الموسيقية، ثم يعتلي الدراويش بلباسهم ذي التنورة البيضاء الفضفاضة والملتان الأسود ويعتمرون طربوشاً طويلاً من اللباد. يبدأ الدراويش برقصة الفتلة أو الدوران حول شيخهم ببطء، ثم يتسارعون دوراناً رافعين الذراع الأيمن في حركة صاعدة نحو السماء، وخافضين الذراع الأيسر في حركة رمزية لعبث الدنيا.
  • الهيب هوب: وتعدّ هذه الرقصة أشهر وأوسعَ الرقصات قي العالم، فقد ظهرتْ لأوّلِ مرةٍ في السبعينات، وتعودُ أصولها إلى أفريقيا، وتعتمد على إيقاع موسيقا الهيب هوب، وتتّسمُ بصعوبتِها وخطورتها؛ كونَها تُجهدُ التفكير، إضافة ًإلى ذلك تأثّرها بأسلوب الجاز في الرقص، وتضمُّ الكثيرَ من الحركات كالباركو، والجبا وغيرها الكثير.
  • السامبا: وهي رقصةٍ لاتينيّة، تعودُ أصولُها إلى القرن التاسع عشر، تعتبرُ إحدى العادات والتقاليد الموجودة في البرازيل. فالسامبا رقصةٌ سريعة تعتمدُ على تحريكِ كافّة أعضاء الجسم، ففي البدايةِ كانت تُرقص بشكلٍ منفرد، إلى أنْ تطوّرت مع مرور الزمن وأصبحت تُرقص بشكلٍ ثنائيّ، وتعدّ هذه الرقصة إحدى الرقصات المهمّة في الكثير من الكرنفلات.
  • ولفوائد الرقص وما يعودُ به من فوائدِ على صحّة الجسم انه يحمي الجسمَ من الكثير من الأمراض، كمرض السكر والضغط؛ وذلك لأنّه ينشّطُ أعضاءَ جسم الإنسان كافّة، ولا سيّما الدورة الدمويّة.
  • يخفّفُ الوزن بشكلٍ سريع؛ وذلك بسبب حرقِ كميّة كبيرة من الدهون والسعرات الحراريّة في الجسم. يخلّصُ الجسمَ من الاكتئاب والتوتر؛ نظراً لوجود الموسيقا التي تصيبُ الشخص بالفرح والسعادة، الأمر الذي يجعلُ الجسم يفرزُ هرمون السعادة (الأندروفين).