يعرض لكم موقع إقرأ شرح علاقات المجاز المرسل ، و اهمية المجاز المرسل ، و امثلة على المجاز ، و بحث عن المجاز المرسل في القرآن الكريم ، و تمارين حول المجاز المرسل ، و علاقات المجاز المرسل pdf ، إن المجاز المرسل هو فرع من المجاز اللغوي الذي يندرج تحت باب علم البيان الذي يشكّل مع علم المعاني وعلم البديع أقانيم علم البلاغة الثلاثة، هو استخدام الكلمة في غير ما وضعت له في الحقيقة لعلاقة غير علاقة المشابهة مع وجود قرينة تدلّ على ذلك ، و في المقال التالي تعرفوا معنا معلومات عن علاقات المجاز المرسل .

علاقات المجاز المرسل

الفرق بين المجاز المرسل والاستعارة أنّ العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المنقول إليه في الاستعارة هي علاقة مشابهة، أما المجاز المرسل فتكون العلاقة فيه قائمة على غير التشبيه، وبيان علاقات المجاز المرسل فيما يأتي.

علاقات المجاز المرسل
علاقات المجاز المرسل
  • السببية في قولك: عظمت يد فلان عندي؛ أي: نعمته التي سببها اليد، فهنا عبر بالسبب عن المسبب، السبب هو اليد؛ لأنها هي التي تعطي، والمسبب هو النعمة؛ فعبر باليد عن النعمة مجازًا؛ لأن اليد سبب. ومثال ذلك أيضًا قال تعالى: ﴿ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ﴾ فهنا عبر بالرزق عن المطر؛ لأن الرزق مسبب للمطر؛ فالمطر هو السبب.
  • والمسببية في قولك أمطرت السماء نباتًا، فمعلوم أن السماء لا تمطر نباتًا، ولكن تمطر مطرًا يكون به النبات، فهنا عبر بالنبات الذي هو المسبب عن السبب الذي هو المطر؛ لأن المطر يتسبب عنه النبات. وهذان شيئان متضادان: يعبَّر بالسبب عن المسبَّب، وبالمسبَّب عن السبب، وكلاهما مجاز.
  • والمحلية في قولك: قرر المجلس ذلك؛ أي: أهلُه. تقول: قرر مجلس الوزراء كذا وكذا، وهل الذي قرر الكنبات والمخاد والمساند؟! الجواب: لا؛ فالذي قرر أهل المجلس، لكن لما كان القرار إجماعيًّا، صار كأن المحل نفسه بمن فيه قرره.
  • والحالية في قوله تعالى: ﴿ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ والمراد (ففي جنة الله)، لكن عبر عن الجنة بالرحمة؛ لأنها من آثار رحمته. فالجنه هي رحمة الله؛ كما جاء في الحديث: ((قال لها: أنت رحمتي، أرحم بك من أشاء))؛ لأن الجنه محلُّ الرحمة، جعلني الله وإياكم من أهلها بمنِّه وكرمه.
  • والجزئية في قولك أرسلت العيون لتطلع على أحوال العدو؛ أي: الجواسيس فمن المعلوم أن العين نفسها لا ترسل، ولكن يرسل الشخص؛ ليطلع، لكن لما كان الجاسوس يدرك الأشياء ببصره، ويتأمل الملامح وينظر الأشياء، عبر بالعين عنه؛ أي: عن الجاسوس.

قد يهمك :

اهمية المجاز المرسل

  • المجاز المرسل بأنه المجاز الذي تكون العلاقة فيه بين المعنى الحقيقيّ والمعنى المجازي الذي استعمل اللفظ للدلالة به عليه أمراً غير المشابهة، أو قائماً على التوسع في اللّغة دون ضابطٍ معيّن. وأنه سُمِّيَ “مجازاً مُرْسلاً” لكونه مرسلاً عن التقييد بعلاقة المشابهة.
  • إن لم يكن فى المجاز زيادة فائدة على الحقيقة لا يُعدل إليه ولكن فائدته هى: «إثبات الغرض المقصود فى نفس السامع بالتخييل والتصوير حتى يكاد ينظر إليه عيانا ألا ترى أن حقيقة قولنا: زيد أسد، هى قولنا: زيد شجاع، لكن فرق بين القولين فى التصوير والتخييل وإثبات الغرض المقصود فى نفس السامع؛ لأن قولنا: زيد شجاع لا يتخيل منه السامع سوى أنه رجل جرىء مِقْدام، فإذا قلنا: زيد أسد يخيل عند ذلك صورة الأسد وهيئته وما عنده من البطش والقوة ودق الفرائس وهذا لا نزاع فيه.
  • وأعجب ما فى العبارة المجازية أنها تنقل السامع عن خلقه الطبيعى فى بعض الأحوال حتى إنها ليسمح بها البخيل ويشجع بها الجبان ويحكم بها الطائش المتسرع ويجد المخاطب بها عند سماعها نشوة كنشوة الخمر حتى إذا قطع عنه ذلك الكلام أفاق وندم على ما كان منه من بذل مال أو ترك عقوبة أو إقدام على أمر مهول وهذا هو فحوى السحر الحلال المستغنى عن إلقاء العصا والحبال».
  • وقال ابن رشيق فى العمدة: «المجاز فى كثير من الكلام أبلغ من الحقيقة، وأحسن موقعاً فى القلوب والأسماع، وما عدا الحقائق من جميع الألفاظ» و قال ابن رشيق فى العمدة متحدثا عن منزلة المجاز وقيمته فى لغة العرب بقوله: «العرب كثيراً ما تستعمل المجاز، وتعده من مفاخر كلامها؛ فإنه دليل الفصاحة، ورأس البلاغة، وبه بانت لغتها عن سائر اللغات».

امثلة على المجاز

أمثلة على المجاز المرسل من الحديث النبوي الشريف :

عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أصدقُ كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد ألا كلُّ شىءٍ ما خلا الله باطل” عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا يَرْكَبُ الْبَحْرَ إِلَّا حَاجٌّ أَوْ مُعْتَمِرٌ أَوْ غَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنَّ تَحْتَ الْبَحْرِ نَارًا ، وَتَحْتَ النَّارِ بَحْرًا).

أمثلة على المجاز المرسل من الشعر :

قال الشاعر: نسي الطين ساعة أنه طين حقير فصال تيها وعربدقال الشاعر: بِلاَدِي وَإِنْ جَارَت علَّي عَزِيْزَةٌ وَأَهْلِي وَإِنْ ضَنُّوا عَلَّيَ كِرامُ قال الشاعر: أحسِنْ إلـى النّـاسِ تَستَعبِدْ قُلوبَهُمُ فطالَمـا استعبدَ الإنسـانَ إحسانُ قال الشاعر: وما مِن يدٍ إِلا يدُ اللهِ فوقها ولا ظالم إلا سيُبلى بأظلمِ.

بحث عن المجاز المرسل في القرآن الكريم

  • انتشار المجاز اللغوي المرسل في القرآن نحن في غنى عن القول بانتشار المجاز اللغوي المرسل في القرآن ، فذلك أمر له دلائله وشواهده في القرآن العظيم ، والسبب في هذا الذيوع وذلك الأنتشار ، أن المجاز المرسل هو وسيلة العربية في إضافة المعاني الجديدة ، وهو وسيلة اللغة في الإضاءة والتنوير ، وهو طريق المبدعين في الإفاضة والبيان ، وانتشار ذلك في القرآن دربة لأهل اللغة من وجه ، ودليل على الإعجاز البياني من وجه آخر ، ولعل في خصائص المجاز الفنية فيما سبق إشارة موحية بهذا الملحظ بالذات ، ومعبرة عن هذا المدرك نفسه بما لا مزيد عليه .
  • وسترى في نماذج المجاز المرسل ووجوه علاقته في النقل عن الأصل اللغوي ، كيف أن هذا المجاز قد تخطى حدود الدائرة اللغوية الى الدائرة الفنية ، وكيف تجوز بالاتساع الى مناخ الغنى في المفردات والمعاني ، وكيف استطاع فيه القرآن أن ينقل الذهن العربي الى أفق جديد ، متمّيز بالابتكار ويمدّه بحياة لغوية ثانوية متسمة بالشمولية والإبداع . كان سبيل هذه النظرات الصائبة هو المجاز اللغوي المرسل في
  • وسيكون التماسنا لهاتين الظاهرتين مؤشرا بارزا على سيرورة المجاز اللغوي المرسل في القرآن ، وذيوعه ، ويقاس ـ حينئذ ـ عليه ما هو قريب اليه ، إذ لا ضرورة لاتخام الموضوع بالإضافات التي قد يتوصل اليها الباحث بعد الإعلام . الظاهرة الاولى : وتتجلى أبعادها في رد المتشابه من الآيات الى المحكم منه ، لحسم النزاع ورد الإشكال ، ومعالجة النصوص في ضوء التعبير المجازي ، فلا عنت ولا تعسف ولا غلو.
  • ومن أمثلته الوقوف عند إزاغة القلوب المنسوبة الى الله تعالى في كل من قوله تعالى : ( ربّنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة أنك أنت الوهاب ) ـ ( فلمّا زاغوا ازاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين ) فقد حملت الآية الأولى على ظاهرها إزاغة القلوب له سبحانه ، بدعوى أنها إن لم تكن منه تعالى فما معنى الدعاء بأن لا يفعلها ، وهذا ما لا يجوز عليه.

تمارين حول المجاز المرسل

استخرج كلمة المجاز المرسل وبين المعنى المقصود محددا العلاقة .

  • وينزّل لكم من السماء رزقا
  • كم بعثنا الجيش جرّارا & وأرسلنا العيونا
  • وآتوا اليتامى أموالهم
  • وإنّ كلّما دعوتهم … جعلوا أصابعهم في آذانهم
  • ولايلدوا إلاّ فاجرا كفّارا
  • قد نبت الربيع على دمنته
  • رأته مكّة ذات يوم هو وغلام خديجة ميسرة
  • قامت الثانوية برحلة إلى وهران
  • أبي له يد علي لاأنكرها
  • فمن شهد منكم الشهر فليصمه
  • الإسلام يحثّ على تحرير الرقاب
  • قرّر المجلس إعداد برنامج لدعم التلاميذ
  • لا أرتدي إلاّ القطن
  • اجتمعت كلمة المسلمين على إسناد الخلافة لأبي بكر
  • واسأل القرية التي كنّا فيها
  • وكم علّمته نظم القوافي & فلمّا قال قافية هجاني
  • إنّك ميّت وإنّهم ميّتون
  • وما من يد إلا يد الله فوقها & ولا ظالم إلا سيبلى بأظلم
  • في رحمة الله هم فيها خالدون
  • فرجّعناك إلى أمك كي تقرّ عينها ولا تحزن
  • وتوقد حولك النيران ليلا & كذلك كنت أيام الحياة
  • وما أرسلنا من رسول إلاّ بلسان قومه ليبيّن لهم

علاقات المجاز المرسل pdf