علاج الصلع بالاعشاب – منذ مئات السنين ، يستخدم الناس الأعشاب لتغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي وقوي. هناك العديد من الأعشاب المعروفة على نطاق واسع في تطويل الشعر. لذلك، قائمة الأعشاب أدناه من أفضل الخيارات ومتعددة الفوائد على شعرك.

أفضل 10 أعشاب مذهلة لتطويل الشعر بسرعة و علاج الصلع

1- الألوا فيرا العشب الفعال في نمو الشعر

علاج الصلع بالاعشاب

تعتبر الألوا فيرا واحدة من أفضل العلاجات العشبية التي تستخدم في تعزيز نمو الشعر. تعمل الإنزيمات الموجودة في الصبار على إذابة خلايا الجلد الميت والزهم الزائد، الذي يمكن أن يسد بصيلات الشعر. كما يعتبر جل الصبار مرطب ممتاز ، وله بنية مشابهة للكيراتين، وهو البروتين الحيوي في الشعر والجلد. ولأجل هذه المزايا المذهلة في الألوا فيرا يمكن أن تفعل العجائب في زيادة نمو الشعر وإكسابه الطول والنعومة في غضون وقت قصير.

2- آملا العشب الهندي في تقوية وتطويل الشعر

يحتوي آملا أو عنب الثعلب الهندي Indian Gooseberry على العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين سي، هذا الفيتامين ضروري لإنتاج الكولاجين. زيادة في مستويات الكولاجين، هذا يعني تسريع من عملية نمو الشعر. ومن المعروف أن آملا واحدة من أهم الأعشاب الشعبية التي تستخدم على نطاق واسع في الهند للعناية بالشعر.

3- علاج الصلع بالاعشاب : الريحان لكثافة ونمو الشعر

علاج الصلع بالاعشاب

الريحان غني بالمغنسيوم، وهذا المعدن ضروري في العديد من العمليات الكيميائية داخل الجسم. عند تطبيق الريحان على الشعر وفروة الرأس ، يحسن من الدورة الدموية، مما يساعد على تنشيط نمو الشعر وتقويته. على الرغم من عدم وجود هذا العشب في وصفات العناية بالشعر، لكن (تجربة شخصية) فعال للغاية في تطويل الشعر ، خاصة إذا تم مزجه مع مكون نشط مثل زيوت عطرية (روزماري ، زعتر ، أو اللافندر).

4- علاج الصلع بالاعشاب : جذور الأرقطيون لنمو سريع للشعر

علاج الصلع بالاعشاب

يستخدم نبات الأرقطيون في العديد من الأغراض الطبية بما في ذلك كعلاج مضاد للإلتهابات وفروة الرأس. هذا النبات غني بالأحماض الدهنية، الذي يساعد في تطويل شعرك وإكسابه القوة والكثافة. يمكن إستخدام زيت جذور الأرقطيون بمفرده أو مع أعشاب أخرى مثل إكليل الجبل لتعزيز صحة فروة الرأس ولنمو أسرع للشعر.

5- زهور آذريون لزيادة إنتاج الكولاجين وتطويل الشعر

علاج الصلع بالاعشاب

زهور زيت آذريون ، غنية بالمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نمو الشعر. وهذا يحدث عن طريق زيادة إننتاج الكولاجين والدورة الدموية في بصيلات الشعر، مما يؤدي في نهاية الأمر في جعل الشعر أكثر طولا ونعومة أيضا. يمكن إستخدام آذريون بمفرده أو بإضافة زيت آخر معه.

6- علاج الصلع بالاعشاب : بذور الحلبة تغذية فائقة ونمو للشعر

علاج الصلع بالاعشاب

هذا العشب غني بالفيتامينات الذي يساعد على تحسين الدورة الدموية وينشط من نمو الشعر. الحلبة واحدة من اقوى الأعشاب التي تستخدم في العناية بالشعر بشكل عام. ولتطويل شعرك إليك هذه الطريقة:

  • ينقع 1 ملعقة أو أكثر من بذور الحلبة طوال الليل.
  • يطحن الحلبة في الصباح ويخلط معها مقدار من الزبادي ( يكفي للعجن).
  • يطبق هذا الخليط على الشعر ويدلك فروة الرأس.
  • يغطى الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة او أكثر.
  • يغسل الشعر جيدا بالشامبو.

تنويه: خلط الحلبة بالزبادي إضافة قوية في تنظيف فروة الرأس ، مما يعزز من نمو الشعر.

7- بذور الكتان لتقوية وتطويل الشعر

هذه البذور مليئة بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تساعد في إزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس، مما يساعد على تحفيز من نمو الشعر وتقويته. بذور الكتان واحدة من أهم المكونات التي كانت تستخدمها الملكة كليوباترا في تجميل وعناية الشعر. ونظراً لفوائدها الهائلة على الشعر وللصحة بشكل عام، إليك هذه الوصفة التي تساعد على تطويل شعرك:

  • غلي بذور الكتان المطحون، حتى يصبح على هيئة جل.
  • يضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويقلب جيدا.
  • يضع هذا المزيج على الشعر ويدلك فروة الرأس.
  • يغطى الشعر ويترك لأطول فترة ممكنة.
  • يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

تنويه: هذه الوصفة تأثيرها فعال للغاية في فرد الشعر ونعومته، وايضا إكسابه الطول والنعومة.

8- علاج الصلع بالاعشاب : البقدونس العشب السحري في نمو الشعر

علاج الصلع بالاعشاب

هذا العشب غير عادي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج الكولاجين والكيراتين في فروة الرأس، ويزيد من الدورة الدموية، مما يعزز من نمو الشعر. بالإضافة إلى البقدونس غني بالزنك والنحاس ، مما يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس. في الآوانة الأخيرة أصبح مشروب البقدونس الطازج المفضل لدى العديد من مشاهير العالم كغذاء صحي وللحصول على قوام رشيق ، ولشعر قوي وصحي أيضا. لذلك، إليك وصفة البقدونس لتطويل الشعر وتقويته:

  • غلي أوراق من البقدونس، ثم تفرم جيدا.
  • يخلط معه أي نوع زيت مفضل لديك حتى يصبح مثل المعجون الناعم.
  • يضع هذا الخليط على فروة الرأس ويدلك برفق.
  • يترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل.
  • يغسل الشعر كالمعتاد.

نصيحة: البقدونس يمكن أن يساعد في جعل الشعر غامق أو داكن اللون، مما يعطى لمعان وتألق للشعر الأسود. كما يفضل ايضا إستخدام زيت الخروع بالأخص للحصول على نتائج مرضية للغاية ، وتناوله أيضا لتطويل الشعر. لكن يجب على النساء الحوامل تجنب تناول كميات كبيرة من البقدونس لأن هذا العشب يمكن أن يسبب الإجهاض

9- أكاسيا كونسينا أو Shikakai لتعزيز نمو الشعر

تستخدم أكاسيا كونسينا على نطاق واسع في آسيا منذ آلاف السنين كمطهر للشعر وتعزيز من نمو الشعر. هناك العديد من منتجات العناية بالشعر الهندية تحتوي على شيكاكاي نظرا لفوائدها المتعددة على الشعر. فهى تساعد على تنقية فروة الراس والحد من ظهور القشرة، وتنعيم وتقوية الشعر، وايضا إكساب الشعر الطول والنعومة. إليك هذه الطريقة في تطويل الشعر:

  • يطحن مقدار من شيكاكاي ثم يخلط بقليل من الماء.
  • يضاف بضع قطرات من زيت اللافندر وآملا للحصول على نتائج فعالة.
  • يضع هذا الخليط على الشعر ويترك لمده 30 دقيقة أو أكثر.
  • يغسل الشعر بالشامبو.

تنويه: غالبا ما يتم إضافة آملا مع شيكاكاي في وصفات العناية بالشعر لدى المرأة الهندية للإستفادة القصوى.

قد يهمك : العناية بالشعر

10- الجرجير البيوتين الطبيعي لتقوية وتطويل الشعر

علاج الصلع بالاعشاب

العديد من الدراسات أكدت على أن تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين Biotin لصحة الشعر وللجلد ايضا. الجرجير غني بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك البيوتين، مما يعزز من نمو الشعر، وإكسابه القوة واللمعان. يمكن عمل معجون الجرجير بنفس الطريقة السابقة الخاصة بالبقدونس في تطويل شعرك والعناية به. كما يفضل ايضا الأكثار من تناول الجرجير للحصول على نتائج إيجابية وسريعة.